أعلن تشييد جسر بري بين السعودية ومصر

خادم الحرمين يوقع مع السيسي اتفاقات بـ1.7 مليار دولار

الرئيسية دولي

يواصل خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمس الجمعة زيارته لمصر التي تستمر خمسة ايام ويتوقع ان تشهد توقيع عدد من اتفاقات الاستثمار التي يحتاجها الاقتصاد المصري المتداعي.
ويتم اليوقيع على اتفاقات جديدة بقيمة 1،7 مليار دولار خلال الزيارة، بحسب ما افاد مسؤول مصري.
وقال خادم الحرمين الشريفين سلمان في تغريدة نشرت على حسابه الرسمي عبر موقع “تويتر” “لمصر في نفسي مكانة خاصة، ونحن في المملكة نعتز بها، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي. حفظ الله مصر وحفظ شعبها”.
وعقد السيسي والعاهل السعودي جلسة مباحثات موسعة أمس الجمعة بحضور وفدي البلدين، يعقبها توقيع الاتفاقات بين الدولتين، حسب ما اعلنت الرئاسة المصرية.
وغرد السفير السعودي في القاهرة احمد قطان على حسابه على موقع “تويتر” ان الاتفاقات الاستثمارية “ستحمل أرقامها مفاجئة سارة للجميع”.
وكان مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه قال انه سيتم خلال الزيارة توقيع 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بينها 14 سيشهد توقيعها السيسي والعاهل السعودي. واشار الى ان ان الاتفاقات ستشمل تمويل مشروعات في سيناء بقيمة 1,5 مليار دولار.
وتعهدت السعودية في ديسمبر الفائت بزيادة استثماراتها في مصر الى اكثر من ثمانية مليارات دولار، فضلا عن المساهمة بتوفير حاجتها من النفط لخمس سنوات.
واولى الاعلام المصري الحكومي والخاص اهمية كبيرة لزيارة خادم الحرمين الشريفين.
ورحب التلفزيون الرسمي بالعاهل السعودي في “بلده الثاني”، وبث تقارير عن عمق ومتانة العلاقات المصرية السعودية وزيارات الملوك السعوديين السابقين لمصر.
ووصفت صحيفة “الاهرام” المملوكة للدولة في صفحتها الاولى الزيارة بانها “نقلة استراتيجية في العلاقات المصرية – السعودية”.
فيما وضعت صحيفة “الشروق” المستقلة صور كبيرة للزعيمين المصري والسعودي في صفحتها الاولى وعنونت قائلة “مصر والسعودية روح واحدة”.
وافاد الاعلام المحلي ان الملك سلمان سيزور مقر البرلمان الاحد المقبل حيث من المتوقع ان يلقي خطابا.واعلنت جامعة القاهرة انها ستمنح الملك سلمان دكتوراه فخرية.
وقال رئيس الجامعة جابر جاد نصار في بيان ان القرار جاء “لمساندته لمصر وشعبها ودوره البارز فى دعم جامعة القاهرة”.
وتزين اعلام مصر والمملكة عددا من شوارع القاهرة، كما علقت لافتات تحمل صور السيسي وسلمان في منطقة الجامع الازهر الذي من المتوقع ان يزوره العاهل السعودي.
وتشارك مصر في التحالف العربي الذي تقوده الرياض ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح منذ تأسيسه في مارس 2015 بقوات جوية وبحرية.
وتتبنى القاهرة والرياض مواقف متقاربة عموما من الملفات والنزاعات الاقليمية.
كما اعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مؤتمر صحافي مع الرئيس المصري في قصر الاتحادية الرئاسي في شرق القاهرة عن اتفاق مصر والسعودية على تشييد جسر يربط بين البلدين.
وقال الملك سلمان ” هذه الخطوة التاريخية متمثلة في الربط البري بين القارتين الافريقية والاسيوية وتعد نقلة نوعية إذ ترفع التبادل التجاري بين القارتين لمستويات غير مسبوقة وتدعم صادرات البلدين”.
واضاف خادم الحرمين الشريفين ان الجسر “سيشكل منفذا دوليا للمشاريع الواعدة بين البلدين ومعبرا رئيسيا للمسافرين من حجاج وسياح بالإضافة الى فرص العمل التي سيوفرها لأبناء المنطقة”.
ومنح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قلادة النيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بمقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة.
ويأتي منح الملك سلمان بن عبدالعزيز قلادة النيل التي تعد أرفع وسام مصري تقديرا للعلاقات الوطيدة والمتميزة التي تجمع بين البلدين بالإضافة إلى المواقف المُقدّرة والمشرفة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إزاء مصر ومساندته إرادة شعبها.وام+ا.ف.ب


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.