بقيمة إجمالية بلغت 296.15 مليون درهم

مشاريع الكهرباء المنجزة في “الاتحادية للكهرباء والماء” في النصف الأول من 2016

الإقتصادية الرئيسية

دبي – الوطن
تقوم الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بتنفيذ العديد من مشاريع الكهرباء لتلبية الاحتياجات السكنية والتجارية والصناعية في المناطق الخمسة التابعة لها، وهي كالتالي: إمارة عجمان، إمارة أم القيوين، إمارة رأس الخيمة، إمارة الفجيرة،
والمنطقة الوسطى.
وهذه المشاريع يتم تنفيذها وفقا لخطة زمنية محكمة، ففي النصف الأول من هذا العام تم الانتهاء من انشاء ست محطات جديدة في هذه المناطق، وتم الانتهاء من توسعة سبع محطات قائمة. المبلغ الاجمالي لهذه المشاريع بلغ 296.15 مليون درهم.
وفيما يلي نبذة عن مشاريع كل إمارة:

أولا: إمارة عجمان

إمارة عجمان من أكثر الإمارات التابعة للهيئة الاتحادية للكهرباء و الماء التي يزداد فيها الطلب على الكهرباء، بسبب الازدهار السكاني فيها، لذلك يتم فيها توسعة محطات قائمة لجعها أكثر استيعابا للأحمال.
وقد تم في النصف الأول من هذا العام الانتهاء من توسعة 3 محطات توزيع في هذه الإمارة بمبلغ إجمالي قدره 15 مليون درهم، على النحو التالي:
– توسعة محطة الحليو بجهد 33/11 ك.ف، حيث تم تشغيلها في فبراير2016، بتكلفة 7 ملايين درهم، و هي تخدم منطقة الحليو-1، الحليو-2، بالإضافة إلى بعض المناطق المجاورة.
– توسعة محطة عجمان الرئيسية بجهد 132/33/11 ك.ف، التي تم تشغيلها في إبريل 2016 بتكلفة 4 ملايين درهم، و تخدم بعض المناطق المجاورة كالجرف و ايضا تقوم بتغذية بعض محطات التوزيع في عجمان.
– توسعة محطة الجرف-2 التي تم الانتهاء منها في إبريل 2016 بتكلفة 4 ملايين درهم، و هي تخدم منطقة الجرف و الرقايب و الحميدية.
تعتبر هذه التوسعات خطوة إيجابية لرفع كفاءة الشبكة و تخفيف الضغط عنها.

ثانيا: إمارة أم القيوين

تم الانتهاء من تشغيل محطتي توزيع جديدتين بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة و جهد 33/11 ك.ف، بتكلفة إجمالية قدرها 66.8 مليون درهم، و المحطتان هما:
– محطة الحمراء-2 في منطقة الحمراء السكنية، و قد تم ربطها بكيبلات ضغط 33 ك.ف في فبراير عام 2016، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 33.8 مليون درهم. هذه المحطة تخدم منطقة الحمراء السكنية والتجارية وما يجاورها، وخدمة مشروعات الإسكان المستقبلية والتجارية في كل من منطقة الحمراء 1 و الحمراء-2 والحمراء-3 والحمراء-4، كما تساهم المحطة في نقل الأحمال من محطة الحمراء القديمة.
– محطة السويحات التي تم تشغيلها في مايو 2016 ، و قد تم ربطها بكيبلات ضغط 33 ك.ف من محطة أم القيوين الرئيسية إلى هذه المحطة لتعزيز ربط الشبكة ببعضها، و ذلك بتكلفة 33 مليون درهم. تخدم هذه المحطة منطقة السويحات السكنية والتجارية وما يجاورها بهدف تخفيف الاحمال وخدمة مشروعات الإسكان المستقبلية والتجارية في كل من منطقة السلمة والسويحات والهبوب. و تساهم المحطة في تخفيف الاحمال من محطة السلمة القديمة.

ثالثا: إمارة رأس الخيمة

تم الانتهاء من تشغيل ثلاث محطات توزيع جديدة بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، و جهد 33/11 ك.ف، و بتكلفة إجمالية قدرها 102.6 مليون درهم، و المحطات هي:
– تم تشغيل محطة شمل في مارس 2016، و قد تم تغذيتها بثلاث دوائر كهربائية بجهد 33 ك.ف من محطة المدينة القديمة بالنخيل، بتكلفة إجمالية 34 مليون درهم. و هذه المحطة ستخفف الأحمال وتخدمة مشروعات الإسكان الحالية و المستقبلية في كل من منطقة شمل والغب و الحضيبة و المناطق المجاورة. كما تساهم المحطة في تخفيف الأحمال من المحطات الأخرى مثل محطة المدينة القديمة بالنخيل والقصيدات وغيرها.
– محطة مستشفى الشيخ خليفة التي تم افتتاحها في مارس 2016، بتكلفة 32.3 مليون درهم، والمحطة تخدم مستشفى الشيخ خليفة ومنطقة الحمرانية السكنية وتخدم المحطة أيضا إنارة الشوارع الممتدة على شارع الإمارات والمناطق التجارية المجاورة من فنادق وجامعات، وتعتبر هذه المشاريع التي يجري تنفيذها والتي تأتي لخدمة التنمية السكنية والتجارية المستقبلية على امتداد شارع محمد بن زايد. كما تساهم المحطة في تخفيف الأحمال على المحطات القائمة. وسيتم ربط المحطة بثلاث دوائر جهد 33 ك.ف. من محطة الرفاعة الرئيسية-2 لضمان استمرارية وكفاءة الطاقة للمحطة الجديدة.
– محطة الرمس-2 التي تم تشغيلها في مايو من نفس العام مع مد ثلاث دوائر ضغط 33 ك.ف. من محطة خور خوير ، بالإضافة إلى دائرة 33 ك.ف من محطة الرمس-1. و ذلك بمبلغ إجمالي قدره 36.3 مليون درهم. والمحطة تخدم منطقة الرمس السكنية والتجارية و الصناعية و ما يجاورها، وتعتبر هذه المشاريع التي يجري تنفيذها والتي تأتي لخدمة التنمية والامتدادات السكنية الكبيرة لأهالي منطقة الرمس. وايضاً بهدف تخفيف الاحمال وخدمة مشروعات الإسكان والمشروعات التجارية المستقبلية في كل من منطقة الرمس وكبدة وضاية والرحبة وجزء من منطقة خور خوير. تساهم المحطة أيضا في تخفيف الاحمال من محطة الرمس القديمة.
كما تم تشغيل محطة نقل و توزيع الدهان بسعة 150 ميجا فولت أمبير و التي تم الانتهاء منها في يناير2016، بالإضافة إلى مد كيبلات ضغط 132 ك.ف بين هذه المحطة و محطة القصيدات الرئيسية. بتكلفة إجمالية قدرها 88.45 مليون درهم.
بالإضافة إلى توسعة في محطة القصيدات بتكلفة 5.5 مليون درهم، في يونيو من هذا العام.
بلغ المبلغ الإجمالي لمحطات التوزيع الجديدة و محطة النقل و محطة التوسعة في إمارة رأس الخيمة 196.55 مليون درهم.

رابعا: إمارة الفجيرة

في إمارة الفجيرة تم الإنتهاء من توسعة محطة الغرفة للنقل و التوزيع في مايو 2016، بتكلفة 7 ملايين درهم.
خامسا: المنطقة الوسطى

تم توسعة محطتين في هذه المنطقة بقيمة إجمالية قدرها 10.8 مليون درهم، و المحطتان هما:
o توسعة محطة المنيعي الرئيسية التي تم الانتهاء منها في يناير 2016، بتكلفة 1.8 مليون درهم.
o توسعة محطة الذيد في مايو من هذا العام بالإضافة إلى تعزيز شبكة الاتصالات الخاصة بمركز التحكم بين محطة الذيد و محطة ام القيوين الرئيسية بتكلفة 9 ملايين درهم.
مشاريع النصف الثاني من عام 2016

فيما يلي نبذة عن مشاريع كل إمارة:
أولا: إمارة أم القيوين

– تم الانتهاء من تشغيل محطة توزيع التقاطع 2 الجديدة في نوفمبر 2016 بإمارة أم القيوين، حيث تعتبر ضمن الأربع محطات الكهربائية الفرعية الجديدة التي تقوم الهيئة بتنفيذها في إمارة أم القيوين بجهد 33/11 ك.ف وسعة استيعاب تقدر بـ 75 ميغا فولت، بتكلفة 28.2 مليون درهم. و هذه المحطة بديل لمحطة التقاطع القديمة التي تم إلغاؤها و تحويل أحمالها إلى المحطة الجديدة.والمحطة تخدم المناطق الصناعية و السكنية المجاورة مثل منطقة الرملة، والمراكز التجارية المستقبلية في المنطقة. وتم ربط المحطة بثلاث دوائر جهد 33 ك.ف. من محطة واجهة المياه لضمان استمرارية كفاءة الطاقة للمحطة الجديدة، و ذلك بتكلفة 4.4 مليون درهم، ليصبح المبلغ الاجمالي 32.6 مليون درهم.

ثانيا: إمارة رأس الخيمة

تم الانتهاء من تشغيل أربع محطات توزيع جديدة بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، و جهد 33/11 ك.ف، و بتكلفة إجمالية قدرها 146.3 مليون درهم، و المحطات هي:
– محطة غليلة التي تم تشغيلها في يوليو 2016، بتكلفة إجمالية 27.6 مليون درهم. و هذه المحطة ستخفف الأحمال وتخدمة مشروعات الإسكان الحالية و المستقبلية في منطقة غليلة و المناطق المجاورة.
– محطة الظيث 3 التي تم تشغيلها في يوليو 2016، بتكلفة إجمالية 27.2 مليون درهم. وتم ربط المحطة بثلاث دوائر جهد 33 ك.ف. من محطة الرفاعة الرئيسية-2 بقيمة 19.7 مليون درهم، لضمان استمرارية وكفاءة الطاقة للمحطة الجديدة. و المبلغ الاجمالي هو 46.9 مليون درهم.
– محطة الرفاعة 3 التي تم تشغيلها في ديسمبر 2016، بتكلفة 27.4 مليون درهم. وتم ربط المحطة بثلاث دوائر جهد 33 ك.ف. من محطة الرفاعة الرئيسية-2 لضمان استمرارية وكفاءة الطاقة للمحطة الجديدة، و ذلك بمبلغ 15.4 مليون درهم، ليصبح المبلغ الاجمالي 42.8 مليون درهم.
– محطة الجزيرة الصناعية التي تم تشغيلها في أغسطس 2016، بتكلفة إجمالية قدرها 29 مليون درهم. هذه المحطة تخدم العديد من المناطق و المراكز التجارية والمصانع والفنادق.

ثالثا: إمارة الفجيرة

– في إمارة الفجيرة تم الإنتهاء من توسعة محطة قدفع بجهد 33/11 ك.ف في أغسطس 2016، بتكلفة 9 ملايين درهم.

رابعا: المنطقة الوسطى

– تم تشغيل محطة الطيبة 2 بجهد 33/11ك.ف. في نوفمبر 2016، بتكلفة 27.7 مليون درهم. و تم ربطها بثلاث دوائر جهد 33 ك.ف. من محطة الذيد لضمان استمرارية وكفاءة الطاقة للمحطة الجديدة، بتكلفة 9.3 مليون درهم، ليصبح المبلغ الاجمالي 37 مليون درهم.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.