يسلط الضوء على التصميم والابتكار التكنولوجي في قطاع التجزئة بالمنطقة

23 يناير الجاري “معرض المتاجر الذكية 2017 ” على أرض مركز أبوظبي الوطني للمعارض

الإقتصادية

دبي – الوطن
مع تسجيل بلدان مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة و قطر والعربية السعودية والكويت لدرجات عالية بين أكبر 30 سوقاً في مؤشر تطور قطاع التجزئة العالمي (GRDI) لعام 2016، والنمو المذهل في قطاع التجزئة الإلكتروني عبر الإنترنت، أصبحت منطقة الشرق الأوسط بمثابة بقعة نمو عالمية للابتكار في قطاع التجزئة. ومن المنتظر أن يعمل معرض المتاجر الذكية 2017 كمحفز للتغيير في القطاع مع توقعات بمشاركة أكثر من 2500 شخص من المختصين في مجال التجزئة، بما يشمل أفراد الإدارات العليا ومختصي المشتريات ومدراء تكنولوجيا المعلومات والمصممين من جميع أنحاء العالم.
وسيجمع المعرض في دورته الافتتاحية بين أبرز تجار التجزئة ومزودي الحلول في المنطقة تحت سقف واحد لاستعراض أحدث الاتجاهات والتقنيات في القطاع. وستنعقد هذه الفعالية على أرض مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 23 و25 يناير.
وبهذه المناسبة، قال جايارامان ناير، رئيس مجلس إدارة شركة ’فيرتشوال إنفو سيستمز‘ للمعارض والمؤتمرات، الجهة المنظمة لمعرض المتاجر الذكية 2017: “من خلال تبني الابتكار واعتماد أحدث الاتجاهات من أمثال بيئة القنوات المتعددة، يمكن لتجار التجزئة دفع عجلة المشاركة والولاء في بيئة الأعمال التنافسية التي توفرها المنطقة. ومن شأن جوانب مثل النمو السريع للتجزئة الإلكترونية وبزوغ نجم أجهزة إنترنت الأشياء وحلول القنوات المتعددة أن تقدم الفرص والتحديات على حد سواء في المنطقة. وتم تصميم معرض المتاجر الذكية بعناية للسماح لأبرز جهات قطاع التجزئة في المنطقة بالوصول إلى أهم الأفكار والأدوات والتقنيات، فضلاً عن توفير منصة لمناقشة الاتجاهات وأفضل الممارسات على مدار 3 أيام”.
وباعتباره يعكس الطبيعة متعددة الأوجه لقطاع التجزئة المعاصر، يطرح معرض المتاجر الذكية 4 مواضيع تخصصية -تصميم المتاجر الذكية، وتقنيات المتاجر الذكية، وخدمات المتاجر الذكية، والمتاجر الافتراضية الذكية. وتؤكد هذه المواضيع مجتمعةً على أهمية التطوّرات الأخيرة التي شهدها قطاع التجزئة، بما يشمل جذب العملاء إلى المتاجر بالاعتماد على القنوات الإلكترونية عبر الإنترنت وتطبيقات التسوق وتكنولوجيا وتصميم المتاجر والتطبيقات ووسائل الدفع والحلول اللوجستية المتطورة والمشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي لاكتساب ولاء العملاء.
ويقدم المعرض طيفاً واسعاً من الحلول التكنولوجية لأسواق التجزئة والضيافة. وتشتمل هذه الحلول على أنظمة نقاط البيع، وأنظمة التتبع العاملة بتقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو RFID، وتطبيقات الهاتف المحمول والأنظمة الأمنية المقدمة من كبار الصانعين ومزودي الحلول والمبتكرين المحليين والإقليميين. وعلاوةً على ذلك، ستجمع الفعالية بين جميع عناصر تصميم المتاجر والتسويق البصري، مع التركيز على أحدث الاتجاهات في مجالات التصميم الداخلي والأرضيات والعروض والإضاءة لمساعدة تجار التجزئة والمتعاقدين على توفير تجارب مخصصة وفريدة من نوعها داخل المتجر.
وفي هذه الأثناء، سيقوم المؤتمر المقام على هامش المعرض والمستمر على مدى يومين بتسليط الضوء على أحدث استراتيجيات التجزئة والابتكار، بما يشمل مفاهيماً كالتجزئة المتصلة في دول مجلس التعاون الخليجي. وتشتمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر على كل من: أندرو ويليامسون، المدير الوطني ورئيس قسم تجارة التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة التصميم والاستشارات ’جيه إل إل‘؛ ومحمد جابر، مدير التسويق والاتصال لدى مجموعة ’باريس جاليري‘؛ ونيكولاس روبيز، رئيس قسم أعمال التجزئة في المملكة العربية السعودية لدى مجموعة شلهوب؛ وتانيا مبدر، مدير عمليات التجزئة في منتجع أتلانتس النخلة. وسيغطي هؤلاء المتحدثون مجموعةً متنوعةً من المواضيع مثل اتجاهات السوق والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الجديدة وحلول التصميم.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.