49.87 دولار للبرميل سعر سلة خامات أوبك

الإقتصادية

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط ” أوبك ” أن سعر سلة خاماتها الـ 13 بلغ يوم ” 49.87 دولار للبرميل مقارنة بسعر يوم الأربعاء الذي وصل إلى 49.43 دولار للبرميل.
تضم سلة خامات ” أوبك ” التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري.وام
…………….
“سوميد” توقع اتفاق تمويل مع “الكويت الوطنى” بقيمة 300 مليون دولار
وقعت شركة سوميد اتفاق تمويل مع بنك الكويت الوطنى لتوفير جانب من التمويل اللازم لمشروع تداول وتخزين المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بميناء العين السخنة وذلك بقيمة 300 مليون دولار.
و أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري – الذي حضر توقيع الاتفاق من قبل المهندس محمد عبدالحافظ رئيس شركة سوميد و الدكتور ياسر إسماعيل حسن الرئيس التنفيذى للبنك – أن ما تقوم به مصر من خطوات فعلية لتطوير وإنشاء ودعم مشروعات البنية البترولية الأساسية اللازمة يسهم بقوة فى الإسراع بتحقيق مشروع مصر القومى لتصبح مركزا إقليميا استراتيجيا للطاقة وذلك إلى جانب ما يتم تنفيذه حاليا من مشروعات تنمية حقول إنتاج الغاز وزيادة السعة التكريرية واستغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة بالمعامل ومشروعات البنية الأساسية فى مجال نقل وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعى.
و قال الوزير المصري إن هذا المشروع يجسد التعاون والتكامل العربى المشترك سواء من خلال شركة سوميد التي تشارك فيها عدة دول عربية أو من خلال توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع .
من جانبه قال المهندس محمد عبدالحافظ رئيس شركة سوميد إن المشروع يتضمن إنشاء رصيف بحرى بطول 4ر2 كيلو متر لاستقبال وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعى و3 مراس بحرية لاستقبال ناقلات الغاز المسال والمنتجات البترولية المختلفة حتى حمولة 160 ألف طن ومن المنتظر أن يستقبل الرصيف أول ناقلة غاز خلال الشهر الجاري.. موضحا أن المشروع يتضمن أيضا إنشاء مستودعات تخزينية بإجمالى سعات حوالى 300 ألف متر مكعب ويستغرق تنفيذها 20 شهرا.. وأكد أهمية الدعم الذى يقدمه مساهمو سوميد من الأشقاء العرب لتنفيذ تلك التوسعات الاستثمارية.
من جانبه أكد الدكتور ياسر إسماعيل حسن الرئيس التنفيذى للبنك الكويتى أن الدراسات الاقتصادية المقدمة للمشروع وما يتمتع به قطاع البترول المصرى من ثقة وسمعة طيبة وكذلك رغبة البنك في تمويل المشروعات الكبرى التى لها مردود وطنى وراء حرص البنك على توفير التمويل اللازم للمشروع.وام
…………
لجنة من أوبك تدرس تعميق وتمديد تخفيضات النفط
قالت مصادر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس إن لجنة من المنظمة تنظر في سيناريوهات الاجتماع المقرر الأسبوع المقبل لتحديد سياسة الإنتاج تدرس خيار تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الذي تقوده أوبك وتعميق التخفيضات.
واجتمع مسؤولون ممثلون للدول الثلاث عشرة الأعضاء في أوبك بجانب مسوؤلين من الأمانة العامة للمنظمة بفيينا يومي الأربعاء والخميس لبحث أوضاع السوق.
وذكر مصدران من أوبك أنه كان من المقرر الانتهاء من اجتماع مجلس اللجنة الاقتصادية أمس الخميس لكن سيتم اختتامه في وقت لاحق اليوم.
وقال أحد المصادر “لم نتفق على السيناريوهات النهائية”.
وأشار مصدر ثان إلى أن تعميق تخفيضات الإمدادات خيار يعتمد على تقديرات نمو الإمدادات من خارج المنظمة والنفط الصخري الأمريكي.
كانت السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم اتفقتا على ضرورة تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج الحالية حتى مارس آذار 2018.
ويسبق اجتماع اللجنة اجتماع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك وعدد من المنتجين المستقلين في 25 مايو أيار لاتخاذ قرار بخصوص تمديد اتفاق خفض إنتاج الخام لما بعد 30 يونيو حزيران.
كانت أوبك وروسيا وغيرهما من المنتجين اتفقوا في الأصل على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر تبدأ من الأول من يناير كانون الثاني لدعم السوق.
ووجدت أسعار النفط التي يجري تداولها قرب 53 دولارا للبرميل دعما في خفض الإنتاج لكن ارتفاع مستوى المخزونات ونمو إمدادات المنتجين غير المشاركين في الاتفاق يحد من ارتفاع الأسعار، وهو ما يعزز مبررات تمديد الاتفاق.
وليس من المتوقع أن يتمخض اجتماع فني أمس بين أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين في تخفيضات الإنتاج عن أي قرار.
وقال مصدر في أوبك “اجتماع اليوم لمجرد تبادل المعلومات، لا شيء مهما”.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 63 سنتا إلى 53.14 دولار للبرميل بعدما قفز إلى 53.20 دولار مسجلا أعلى مستوياته منذ 21 أبريل نيسان. وزاد الخام الأمريكي 61 سنتا إلى 49.96 دولار للبرميل.رويترز
…………
الذهب يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي في 5 أسابيع
ارتفعت أسعار الذهب أمس وتتجه لتحقيق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أبريل نيسان مع تراجع الدولار في ظل التوترات السياسية بالولايات المتحدة.
وفي الجلسة السابقة، أوقف المعدن الأصفر موجة صعود استمرت خمسة أيام وهبط 1.1 بالمئة بفعل إقبال المستثمرين على جني الأرباح مسجلا أكبر خسائره اليومية بالنسبة المئوية منذ الثالث من مايو أيار.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1250.96 دولار للأوقية (الأونصة). وصعد المعدن 1.9 بالمئة منذ بداية الأسبوع ويتجه لتسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي له في خمسة أسابيع.
وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1251.10 دولار للأوقية.
وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.3 بالمئة اليوم بعدما استعاد بعض عافيته في الأسواق الخارجية بدعم من بيانات اقتصادية أمريكية قوية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 765.90 دولار للأوقية. وهبط المعدن خمسة بالمئة منذ بداية الأسبوع متجها لتكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ أواخر يناير كانون الثاني.
ونزل البلاتين 0.4 بالمئة إلى 930.25 دولار للأوقية بينما ارتفعت الفضة 0.9 بالمئة إلى 16.69 دولار للأوقية.
وارتفع المعدنان نحو 1.7 بالمئة و1.4 بالمئة منذ بداية الأسبوع على الترتيب ويتجهان لتسجيل أكبر مكاسبهما الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 14 أبريل نيسان. رويترز
……………
تراجع فائض المعاملات الجارية لمنطقة اليورو في مارس من مستوى قياسي
أظهرت بيانات للبنك المركزي الأوروبي أمس أن الفائض المعدل في ميزان المعاملات الجارية لمنطقة اليورو تراجع قليلا في مارس آذار لكنه لا يزال قرب أعلى مستوياته على الإطلاق.
وانخفض الفائض المعدل لأخذ العوامل الموسمية وأيام العمل في الحسبان إلى 34.1 مليار يورو من 37.8 مليار في الشهر السابق حين بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق.
وتشير البيانات غير المعدلة لارتفاع الفائض إلى 44.8 مليار يورو من 27.8 مليار بفعل زيادة حادة في فائض تجارة السلع والخدمات.
وعلى مدى 12 شهرا زاد فائض المنطقة التي تضم 19 دولة إلى 3.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي من 3.3 بالمئة قبل عام. رويترز
………….
النفط يرتفع وسط آمال بتمديد اتفاق خفض الإنتاج
ارتفع النفط في العقود الآجلة لأعلى مستوياته في نحو شهر وسط تنامي التفاؤل بأن يمدد كبار المنتجين تخفيضات الإنتاج لتقليص تخمة المعروض المستمرة في السوق، ويتجه برنت والخام الأمريكي لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني.
و زاد خام القياس العالمي مزيج برنت 28 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 52.79 دولار للبرميل. وكان الخام ارتفع في وقت سابق لأعلى مستوى له منذ 21 أبريل نيسان ويتجه لتحقيق ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي تقارب نسبتها أربعة بالمئة.
وارتفع الخام الأمريكي 29 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 49.64 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ 26 أبريل نيسان. ويتجه الخام لتسجيل صعود أسبوعي نسبته نحو أربعة بالمئة أيضا.
ومنذ بداية مارس آذار، تتأرجح أسعار الخام بين ما يزيد على 56 دولارا إلى أقل من 47 دولارا للبرميل مع انقسام المتعاملين في السوق حول تأثير زيادة الإنتاج الأمريكي في مقابل تخفيضات الإنتاج التي شرعت فيها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا.
لكن مراقبي السوق يزدادون ثقة بأن أوبك وروسيا وغيرهما من كبار المنتجين سيمددون اتفاق خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس آذار 2018. ولا يشارك المنتجون الأمريكيون في أي اتفاقات تتعلق بخفض الإنتاج. رويترز
………….
نيكي يغلق مرتفعا بدعم الأسهم المالية لكنه يتكبد خسارة أسبوعية
ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية في ختام التعاملات وسط إقبال متصيدي الصفقات الرابحة على شراء أسهم القطاع المالي التي تعرضت لموجة بيع شديدة في الجلسة السابقة لكن المكاسب كانت محدودة مع توخي المستثمرين الحذر بسبب الضبابية السياسية في الولايات المتحدة.
وزاد المؤشر نيكي القياسي 0.2 بالمئة ليغلق عند 19590.76 نقطة، معوضا خسائره التي تكبدها في الجلسة السابقة.
وقفز سهم تاكاتا كورب 20 بالمئة اليوم بعد اتفاق أربع شركات لصناعة السيارات من بينها تويوتا موتور على تسوية بقيمة 553 مليون دولار تتعلق بدعاوى تخص مالكي نحو 16 مليون سيارة جرى استدعاؤها بسبب عيب محتمل في مضخات الوسائد الهوائية التي تنتجها تاكاتا.
وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 بالمئة إلى 1559.73 نقطة في حين صعد المؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 0.4 بالمئة لينهي اليوم عند 13929.80 نقطة. رويترز
………….
روسنفت الروسية تقول إنها تستعد للمنافسة بعد انتهاء اتفاق النفط
قال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية إن أكبر شركة نفط مدرجة في العالم من حيث الإنتاج تعكف على الاستعداد للمنافسة في أسواق النفط العالمية بعد انتهاء سريان اتفاق خفض الإنتاج مع أوبك.
وتلعب روسنفت دورا أساسيا في جهود روسيا الرامية للوفاء بالتزاماتها في اتفاق أوبك الذي وعدت فيه موسكو بخفض الإنتاج 300 ألف برميل يوميا.
وكانت روسيا، التي التزمت بالخفض كاملا في أبريل نيسان، اتفقت مع السعودية في وقت سابق من الأسبوع الحالي على ضرورة تمديد الاتفاق إلى مارس آذار 2018.
وقال سيتشن خلال زيارته برلين لافتتاح مكتب وحدتها روسنفت دويتشلاند إن روسنفت ستضع خططتها هذا العام بحيث تكون قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية عندما ينتهي أجل الاتفاق.
وأضاف سيتشن “سنرسم خطة عملنا حتى نهاية العام بطريقة تجعلنا نلتزم بالاتفاقات وفي نفس الوقت نولي اهتماما خاصا بالحقول الناضجة حتى لا نخسر موارد نفطية ونتخذ الترتيبات اللازمة لتدشين حقول جديدة، ومن ثم إذا انتهى الاتفاق نكون مستعدين للمنافسة في الأسواق دون خسارة حصتنا السوقية.”
وأضاف أن الشركة تقلل الإنتاج في حقولها الجديدة بناء على اتفاق أوبك ولا تمس الحقوق الناضجة نظرا لاحتمال عدم عودتها إلى كامل طاقتها بعد الخفض.
وأكد سيتشن مجددا أنه ينبغي لروسيا والسعودية وضع آليات تتيح خروجا “سلسا” من الاتفاق عندما ينتهي أجله لتجنب صدمات السوق. رويترز
………..
البورصة المصرية ترتفع 0.35% خلال أسبوع
ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي “egx30” خلال تعاملات الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 12952 نقطة، مسجلًا 0.35% ارتفاعًا.
ووفق تقرير البورصة الأسبوعي، ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “egx70” بنسبة 0.64% مغلقًا عند مستوى 591 نقطة، أما مؤشر “egx100” الأوسع نطاقًا فقد ارتفع بنسبة 1.49% مغلقًا عند 1381 نقطة.
وارتفع مؤشر الأوزان النسبية “egx20” بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 12000 نقطة.وكالات
………….
وول ستريت تتعافى من خسائر حادة وتغلق على ارتفاع
تعافت البورصة الأمريكية من أكبر خسائرها في أكثر من ثمانية أشهر بدعم من الاتجاه لتخفيف قواعد الإنترنت وصدور بيانات اقتصادية قوية.
وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 56.09 نقطة أو 0.27 بالمئة ليغلق عند 20663.02 نقطة ,وارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 8.69 نقطة أو 0.37 بالمئة إلى 2365.72 نقطة ,وصعد المؤشر ناسداك المجمع 43.89 نقطة أو 0.73 بالمئة لينهي اليوم عند 6055.13 نقطة.رويترز
……………
تراجع أسعار الغاز الطبيعي على خلفية ارتفاع المخزونات الأمريكية
تراجعت أسعار الغاز الطبيعي خلال التداولات، بعد أن أظهرت بيانات حكومية ارتفاع المخزونات الأمريكية بأكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي.
وأعلنت إدارة معلومات الطاقة ارتفاع المخزونات الأمريكية من الغاز الطبيعي 68 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من مايو، مقارنة مع توقعات المحللين التي أشار متوسطها إلى ارتفاع قدره 61 مليار قدم مكعبة.
وعلى صعيد التداولات، انخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم يونيو بنسبة 0.31% إلى 3.18 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.وكالات
……………


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.