غوغل تدخل لمنافسة أبل في أرضها

منوعات

أعلنت شركة غوغل أن المساعد الرقمي الخاص بأجهزتها الذكية سيتوفر على أجهزة آيفون وآيباد لمنافسة Siri في “أرض أبل”.
وحسبما أورد موقع “The Verge” التقني، الخميس، فإن تطبيق Google Assistant سيتوفر أولا في الولايات المتحدة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام iOS مثل آيفون وآيباد.
وبوسع مساعد غوغل الإجابة على الأوامر التي يطرحها مستخدمو الأجهزة الذكية مثل البحث عن مطعم قريب أو مراجعة المواعيد والتعرف والبحث في الإنترنت والكثير من المهام الأخرى.
ويتيح المساعد أيضا إجراء عميات البحث فضلا عن الاستجابة للأوامر بناءً على المعلومات الموجودة حساب غوغل.
………….
حيلة مفيدة جدا لكل مستخدمي واتساب
من منا لم يصله في أكثر من مرة روابط مشبوهة على واتساب تتسبب في كثير من الأحيان في إصابة الهاتف ببرامج خبيثة تنتشر سريعا لدى كل الموجودين في قوائم الاتصال.
وعندما يتلقى مستخدمو واتساب رسالة تحتوي على رابط، يثور الفضول عند النسبة الأكبر من هؤلاء المستخدمين لفتح الرابط والتعرف على محتواه، وهنا تقع الكارثة إذا كان ذلك الرابط فيروسا أو برمجية خبيثة.
ولذلك فإن هناك حيلة مفيدة جدا تتيح لأي مستخدم تفحص الروابط التي يتلقونها دون فتحها وذلك من خلال تطبيق واتساب ذاته، ودون أدوات إضافية وبشكل آمن.
يمكن للمستخدم التحقق من الرابط من خلال نسخه ثم لصقه في المساحة المخصصة للإرسال في واتساب دون إرساله. وعندها سيقدم التطبيق معاينة للرابط ومن هذه المعاينة يمكن للمستخدم أن يرى محتوى الرابط دون فتحه.
لن يقوم واتساب بتوفير معاينة للروابط الخبيثة، وهذه الحيلة هي الأفضل والأسهل للتحقق مما يستلمه المستخدم.
…………..
ترتيب مواقع التواصل في التأثير على عقل المستخدم
كشفت دراسة حديثة، أن تطبيق التواصل الاجتماعي “إنستغرام” أكثر منصة مضرة بالصحة العقلية لمستخدميها.
وأظهرت الدراسة التي أجرتها الجمعية الملكية للصحة العامة في بريطانيا، أن المنصة الاجتماعية تؤدي بمستخدميها إلى معاناة الإحساس بالوحدة والاكتئاب، فضلا عن القلق المرتبط بصورة الجسد.
وشملت الدراسة عينة من 1500 شخص في بريطانيا، تتراوح أعمارهم بين 14 و24 سنة، وطلبت منهم أن يقدموا تقديرا لمدى تأثير كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي على صحتهم وراحتهم.
واعتمد التقييم على عدة معايير مثل الاكتئاب والقلق والدعم النفسي والنوم والتعبير عن الذات وصورة الجسد وبناء علاقة مع المحيط.
وفي مرتبة ثانية، جاءت منصة “سناب شات”، أما فيسبوك فكان في المرتبة الثالثة من حيث التأثير السيء على صحة المستخدمين العقلية، بينما حل تويتر في المرتبة الرابعة، ويوتيوب في المركز الخامس.
وضمن يوتيوب تصنيفا إيجابيا بالرغم من تأثيره على نوم المستخدمين، ويعود الأمر إلى مساهمته في توعية المستخدمين، إلى جانب أدائه الجيد في معايير أخرى.
…………
احذروا.. فيروس أقوى من “واناكراي” سيجتاح حواسبكم
حثت الصين مستخدمي ” ويندوز ” على تحديث برامجهم وحماية حواسيبهم من فيروس جديد مرفق بفدية شبيه بدودة ” واناكراي ” التي اخترقت مئات آلاف الحواسيب حول العالم منذ أسبوع.
وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن اختراق الفيروس الجديد المسمى ” وايفيكس ” (واي آي دبليو آي اكس) حواسيب في الصين غير أنه انتشر في بلدان أخرى واستدعى إطلاق شركة “هيمدال سكيوريتي” الدنماركية تحذيراً للمستخدمين.
وقالت “هيمدال” إن “وايفيكس” “المرفق بطلب فدية يحل محل “واناكراي” لكن من دون فاصل لوقفه ومع القدرات نفسها على إعادة التناسخ التي تتيح له الانتشار بسرعة”. وأضافت إن غياب الفاصل لوقف #انتشار الفيروس يعني أن “وايفيكس” يمكن أن يكون حتى أقوى من “واناكراي”, غير أن خبراء آخرين قالوا إن انتشار “وايفيكس” أبطأ من “واناكراي”.
واكتشف خبراء الأمن المعلوماتي في بداية هذا الأسبوع فيروساً آخر يدعى “أديلكوز” توقعت شركة “بروفبوينت” للأمن المعلوماتي أن يكون هجومه أوسع نطاقاً بكثير.
وقالت شركة الأمن المعلوماتي “كيهو 360” الصينية إن “واناكراي” اخترق مئات آلاف الحواسيب ونحو 30 ألف شركة ومؤسسة صينية.
وقالت سارة لارسون، الخبيرة الأسترالية في الأمن المعلوماتي إن الصين تمثل هدفاً لأن غالبية المستخدمين يعتمدون على برامج غير أصلية.
وأضافت أن “الحكومة الصينية لم تفعل الكثير لتشجيع المستخدمين على شراء برامج غير مقرصنة”، نظراً لاستيائها من الهيمنة الأميركية على هذه السوق.
وقالت سيفرين أرسين من المركز الفرنسي لدراسات الصين المعاصرة إن إعلان بكين عن اكتشاف “وايفيكس” في الخارج يخدم مصالح النظام، لأن “الصين تؤكد منذ زمن أنها ضحية هجمات إلكترونية، في حين أشارت وسائل الإعلام الأجنبية إليها كمصدر لبعض الهجمات”.
………….

ترانسيند تعلن عن قرص تخزين SSD
أعلنت شركة ترانسيند Transcend عن قرص التخزين SSD430، الذي قالت إنه أحدث الأقراص الصلبة ذات الحالة الساكنة SSD الذي يتمتع بمتانة عالية تتماشى مع المعايير الصناعية.
وأوضحت الشركة المتخصصة في تطوير منتجات التخزين الفائقة والوسائط المتعددة أن القرص الجديد يعمل وفق منفذ ساتا 3 الذي يتميز بسرعة تبلغ 6 جيجابتات في الثانية، مما يؤمن سرعة في قراءة وكتابة البيانات تصل إلى 560 و 490 ميجابايتًا في الثانية على التوالي.
وأضافت ترانسيند أن القرص الجديد يتمتع بموثوقية عالية في العمل “وتصميمه الأنيق ذي الأبعاد الصغيرة”. كما زود القرص بتقنيات مثل LDPC وكود تصحيح الأخطاء ECC وتقنيات متقدّمة للحماية، مما يجعله الخيار المثالي للاستخدامات الصناعية.
ويعتمد القرص الجديد في تصميمه على شرائح فلاشية ثلاثية الأبعاد من نوع MLC NAND، ويساهم اعتماد الشرائح ثلاثية الأبعاد على الارتقاء بسرعة القرص إلى مستويات قياسية تصل إلى 560 ميجابايتًا في الثانية للقراءة و490 ميجابايتًا في الثانية للكتابة، كما أن سرعة نقل البيانات العشوائية تصل إلى مستويات قياسية تبلغ 310 ميجابايتًا في الثانية للقراءة و350 ميجابايتًا في الثانية للكتابة.
كما تتميز الشرائح ثلاثية الأبعاد باستهلاكها المنخفض للطاقة والموثوقية العالية في العمل، مما يشير إلى أن ترانسيند قد صممت القرص الجديد للعمل لمدة طويلة بأداء متزن مع مختلف أنواع البيانات والتطبيقات، كما أن القرص مناسب للحاسبات المستخدمة في مجال الصناعة وللآلات المبرمجة وللأنظمة الصناعية الخالية من مراوح التبريد.
وزودت شركة ترانسيند القرص الجديد بذاكرة كاش من نوع DDR3 DRAM وأخرى من نوع SLC لتسريع عملية القراءة والكتابة، إضافة إلى تقنية تصحيح الأخطاء المتقدّمة LDPC ECC لحماية البيانات، كما يأتي القرص بميزة Sleep Mode لتخفيف استهلاك الطاقة وتقنية Power Shield وتقنية الإدارة الذكية Intelligent Block Management وتقنية Global Wear Leveling وكل هذه التقنيات مصممة لتعزيز متانة القرص وموثوقيته في العمل.
…………

كوالكوم تعرض تقنية جديدة لشحن السيارات الكهربائية لاسلكيا
قالت شركة كوالكوم إنها عرضت كيف يمكن شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا أثناء القيادة، وهي التقنية التي يعتقد البعض أنها ستساعد في تسريع اعتماد السيارات ذاتية القيادة.
وأضافت الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية أن ما يسمى بـ “الشحن الديناميكي” قد أُجري على مسار اختبار في فرساي بفرنسا. واُستخدمت في الاختبار سيارتا رينو كانغو تسيران فوق منصات مدمجة في الطريق تنقل الطاقة إلى بطاريات السيارات مع معدل لنقل الطاقة بلغ 20 كيلوواطًا مع سرعات الطرق السريعة.
ويعتقد الخبراء أن السيارات ذاتية القيادة المستقبلية ستكون كهربائية وتتطلب وسيلة لشحن نفسها دون تدخل بشري. ويعد الشحن اللاسلكي مجالًا مهمًا من مجالات البحث بالنسبة لشركات صناعة السيارات ومورديها والشركات الناشئة، مثل xChargepoint، و WiTricity، و HEVO Power.
يُشار إلى أن كوالكوم، التي تصنع معالجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام التشغيل أندرويد وكذلك لشركة أبل، تسير على الطريق الصحيح لتصبح المورد الرئيسي لسوق رقائق السيارات سريع النمو نظرًا إلى استحواذها على شركة صناعة أشباه موصلات السيارات NXP Semiconductors مقابل 38 مليار دولار أمريكي.
ويعد سوق شحن السيارات الكهربائية أحد المجالات التي تسعى كوالكوم إلى تحقيق قدم سبق ونمو فيه، وذلك في إطار سعيها للحد من اعتمادها على سوق الهواتف الذكية الذي لا يشهد نموًا كبيرًا.
وقد وصف الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم ستيفن مولنكوبف تقنية السيارات وإنترنت الأشياء، وهو مفهوم يشمل الأشياء المنزلية مثل السيارات والثلاجات وأجهزة التكييف وغيرها المتصلة بالإنترنت، “فرصة هائلة” بالنسبة للشركة.وكالات
…………
سوني تفتح باب الطلب المسبق على هاتفها الجديد في الإمارات
أعلنت شركة سوني أنه أصبح بإمكان العملاء في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة التقدم بطلب مسبق لشراء هاتفها الذكي الأحدث “إكسبيريا إكس زد بريميوم” Xperia XZ Premium عبر الإنترنت وبعض المتاجر المختارة اعتبارًا من 20 مايو/أيار الجاري.
وقالت الشركة إن العملاء الذين يشترون “إكسبيريا إكس زد بريميوم” سوف يحصلون مجانًا على سماعات الأذن Sony XB950BT Bluetooth عند القيام بعملية الحجز المسبق لهذا الهاتف الذي يبلغ سعره 2,699 درهمًا إماراتيًا.
وتشمل قائمة المتاجر التي توفر الطلب المسبق على هذا الجهاز وعبر شبكة الإنترنت كل من “سوني بوتيك” في مول الإمارات و”شرف دي جي” و”جامبو”.
ويشار إلى أن “إكسبيريا إكس زد بريميوم”، الذي قالت سوني إنه حاز على أكثر من 30 جائزة عالميًا في قطاع الهواتف المحمولة الذكية، هو الوحيد من نوعه في العالم الذي يتميز بخاصية كاميرا Motion Eye. وبإمكان هذا الهاتف، وللمرة الأولى على الصعيد العالمي، التقاط وإعادة عرض مقاطع الفيديو بحركة شديدة البطء بمعدل 960 إطارًا في الثانية.
ويتميز “إكسبيريا إكس زد بريميوم” أيضًا، وللمرة الأولى على الإطلاق في عالم الهواتف المحمولة، بشاشة عرض 4K HDR (ذات المدى الديناميكي العالي بدقة 3840×2160 بكسلًا) وبقياس 5.5 بوصات. كما يضم الهاتف أحدث معالجات شركة كوالكوم، سنابدراجون 835، إضافة إلى منفذ USB C.وكالات
………….

تويوتا تطرق أبواب تطوير سيارات المستقبل الطائرة
أعلنت تويوتا عن بدء خطتها لدعم السيارة الطائرة، عن طريق منح شركة كارتفيتور 42.5 مليون ين ياباني (1.4 مليون ريال) على مدار الثلاث سنوات القادمة.
يأتي هذا لدعم كارتفيتور في تصميم نموذج صالح للقيادة البشرية للسيارة الطائرة بحلول نهاية 2018، حيث تأمل الشركة في استعمال المركبة بافتتاحية ألعاب الأوليمبيات لعام 2020 في طوكيو.
نموذج كارتيفيتور لا يزال قيد التطوير، ولكن من المقرر أن يتم كشف الستار عن نموذجه النهائي بحلول شهر يوليو المقبل، على أن تأتي السيارة الطائرة بأبعاد تكون 2,900 مم (9.5 قدم) للطول، 1,300 مم (4.2 قدم) للعرض، 1,100 مم (3.6 قدم) للارتفاع.
أما بالنسبة لارتفاع ما يسمى بـ سكاي درايف عن الأرض فمن المقرر أن يصل إلى 10 متر (32.8 قدم) فقط، وهو ما سيكون كافيًا للابتعاد عن ازدحام الطرق.وكالات
…………..

بيجو 308 GTI المحدثة 2018 تسرب صورتها عن طريق الخطأ
قد قامت بيجو في مطلع الشهر الجاري بالكشف عن 308 المحدثة بنسختيها الهاتشباك المدمجة والواجن، ولكن حتى اللحظة لم تكشف صانعة السيارات الفرنسية عن GTI عالية الأداء.
والآن فقد قامت بيجو في اسبانيا بنشر صورة للهاتشباك المرتقبة عبر حسابها بتويتر عن طريق خطأ يبدو أنّه متعمد، وبالرغم من حذفها إلا أنّ الأوان قد فات وعرفنا ما ستبدو عليه..
وكما هو متوقع تماما، فالخارجية لا تأتي باختلافات تذكر مقارنة بموديل 308 القياسي والمتنوعة بين اختلاف مآخذ الهواء في الجزئين العلوي والسفلي بشبك المبرد، وكذا إضافة بعض الزخرفة بها.
اللونان الأزرق والأسود هذان قد رأيناهما في تحديث منتصف العمر أيضًا، وصحيح أنّه لا يمكننا رؤية خلفها ولكن يتوقع أنّها ستأتي بمصابيح LED محدثة بالإضافة إلى بعض اللمسات تضاف إلى ممتص الصدمات.
الأهم في بيجو 308 GTI هو المحرك، حيث أنّه سيكون إما جديدا كليا أو محدثا والمتوقع أن يكون توربيني 1.6 لتر بقوة تصل إلى 290 حصان و350 نويتن.متر من عزم الدوران.
على كل لننتظر ولنرى معًا، ولكن لا نتوقع أن يطول الأمر حتى يتم تدشين بيجو 308 GTI المحدثة 2018، لتصل إلى الأسواق قبل نهاية العام الجاري.وكالات
…………

فولفو تُخطط لمنافسة أودي Q2 بـ XC20
‎يبدو أن فولفو تضع عينها على فئة سيارات الكروس أوفر الفاخرة الصغيرة الحجم، مع تلميحها لإنتاج XC20 الصغيرة التي ستُنافس أودي Q2.
أشار إلى ذلك رئيس قسم الأبحاث و التطوير في الشركة Henrik Green لمجلة Autocar بالقول “لا توجد مشكلة لدينا بإنتاج XC20. فقاعدة العجلات CMA يمكن تصغيرها أكثر.” مُلمحاً في نفس الوقت للفئة 40 التي ستُبنى أيضاً على نفس قاعدة العجلات التي طُوّرت بالتعاون مع جيلي الشركة الأم لفولفو.
مع دخول فولفو لفئة سيارات الكروس أوفر الصغيرة الفاخرة ستكون هي ثاني شركة بعد أودي التي افتتحت هذه الفئة بـ Q2. لكن إذا استثنينا عامل الفخامة من المنافسة فستظهر منافسات أخريات من نيسان، و بيجو، و رينو، و سوزوكي، فهذه الفئة من السيارات بدأت تزدهر بشكل كبير مؤخراً.
أما بالنسبة للأداء، فقد أشار جرين إلى إمكانية استخدام السيارة لمحرك التيربو القادم المكون من 3 سلندرات بسعة 1.5 لتر. و الذي يستطيع توليد قوة تصل إلى 150 حصاناً. و بجانب ذلك فمن المتوقع أن تحصل السيارة على محرك هجين و محرك كهربائي لتكون صديقة للبيئة.
لا توجد تفاصيل إضافية حول موعد الكشف عن XC20 الجديدة كلياً حتى الآن، و لكن يُتوقع أن نعرف المزيد عنها في الأشهر القادمة.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.