بمشاركة 4 آلاف محل ومخالفة 22 مخالفاً

95% من المحلات بعجمان تلتزم بقرار استخدام الأكياس البديلة والصديقة للبيئة

الإمارات الرئيسية

عجمان: الوطن
انطلاقاً من حرص دائرة البلدية والتخطيط بعجمان على المحافظة على البيئة وحمايتها وتحقيقا للتنمية المستدامة فيها  أطلقت الدائرة مجموعة من الفعاليات التثقيفية والتوعوية بالتزامن مع  انطلاق الدورة  السادسة لمبادرة يوم بلا أكياس بلاستيكية والذي يوافق في ال 16 مايو من كل عام  وبتوجيهات من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط  ومتابعة من سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي المدير العام بهدف نشر الوعي بين أفراد الجمهور بعجمان بمخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتحلل على البيئة والمساهمة مع الدائرة في حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث وذلك من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الدائرة ضمن استراتيجياتها.
هذا وقد التزمت 95% من المحلات التجارية والأسواق بتطبيق القرار الذي نص أنه على المحلات التجارية والأسواق الالتزام باستخدام الأكياس البديلة والصديقة للبيئة ومخالفة المحال التجارية التي لا تلتزم بهذا القرار في يوم 16 مايو. وتم التفتيش على 418 منشأة تجارية وبلغ عدد المخالفين 22 محل تجاريا.
وتم خلال يوم 16 مايو التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية بمعدل مليون كيس وبما يقارب بوزن تقريبي 45 ألف كيلو غرام من البلاستيك تنتج من أكثر من 4000 محلات تجارية تشمل محلات تجارية عامة ومراكز تسوق ومطاعم وكافتيريا وبقالات بمختلف المناطق بعجمان.
وتأتي هذه المبادرة بهدف توعية المجتمع بأهمية التقليص من الأكياس البلاستيكية بالاستعاضة عنها استخدام الأكياس الورقية المعاد تدويرها.
وهذا وقد رصد فريق مبادرة يوم بلا أكياس بلاستيكية وخلال الحملة الميدانية التفتيشية التي قام بها على المحلات إلى معظمهم بدأ استخدام أكياس من الأوراق كبديل لأكياس البلاستيك كما قامت محلات الخياطة بالاستغناء عن الأكياس واكتفت بحامل الملابس فقط.
هذا وتولي دائرة البلدية والتخطيط أهمية بالغة للحفاظ على البيئة بالتقليل من النفايات والتخلص منها بالمساهمة مع أفراد المجتمع الذي يعتبر من أولوياتها واستراتيجيتها الحالية.
كما رافق المبادرة هذا العام فعاليات وأنشطة على شاطئ عجمان لتوعية الجمهورمن بينها الرسم على القوارب ورشها بألوان بيئية و إعادة تدوير البلاستيك , وتحليق طيران مظلي يحمل عبارات توعية عن البيئة  وتنظيم  مسيرة سيارات من خلال فريق نادي إمبار الإمارات لسيارات الدوج.
وشارك في الفعاليات فريق عمل بيئي ومفتشي الصحة العامة بقطاع الصحة العامة والبيئة وقاموا بزيارات ميدانية للمحلات ومراكز التسوق والمقاهي وغيرها للتأكد من عدم استخدامهم للأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة وعناصرها الثلاث وزار فريق مختص من قسم البيئة طلبة المدارس وعدد من الجمعيات وتم توعية أفراد الجمهور المتواجد على كورنيش عجمان من مخاطر الأكياس البلاستيكية وأثرها السلبي على البيئة.
إلى ذلك أكد سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة بأن المبادرة من أبرز المبادرات المجتمعية التي تستقطب جمهور المتعاملين ومعظم أفراد المجتمع وجاء بتوجيه من سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة وحرصه على إطلاق المبادرات المجتمعية لتوعية الجمهور بالإمارة وتحفيزه على التعاون مع الدائرة في حماية البيئة.
وقال ان استمرار مبادرة ” يوم بلا اكياس بلاستيكية ” يؤكد تحقيقها قصة نجاح بيئية للدائرة منذ أصدراها عام 2013   لقرار تحديد المنشآت التي يتوجب عليها الالتزام باستخدام الأكياس البديلة والصديقة للبيئة ومخالفة المحال التجارية التي لا تلتزم بهذه الأكياس عوضا عن الأكياس البديلة التي يتم توزيعها في يوم 16 مايو من كل عام عليهم بغرامة قدرها 10 آلاف درهم.
وأكد بأن مشاركة سكان الإمارة من المواطنين والمقيمين في الإمارة والزوار لها من كافة انحاء العالم بدورهم في بمساعدة الدائرة في حماية البيئة من منطلق المسؤولية المجتمعية رفع درجة الوعي لديهم وساهم في تحقيق أهداف المبادرة.
ولفت سعادته بان الدائرة تنظم كل عام ضمن هذه المبادرة البيئية مجموعة من الفعاليات المجتمعية في مايو الجاري العديد من الأنشطة والبرامج التوعية بمشاركة مراكز التسوق والمحال التجارية في الإمارة لتنبيه الجمهور بمحاذير استخدام الأكياس البلاستكية التي تعد خطراٍ حقيقا يهدد البيئة وارشادهم للاستخدام البدائل المتاحة والصديقة للبيئة للحد من استخدام الأكياس البلاستكية في كافة الاستعمالات بما يضمن خلو الامارة منها.
على صعيد متصل اكد المهندس حميد المعلا المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالإنابة بأن المبادرة  لاقت تفاعلا من الجمهور بالإمارة الذي بشارك الدائرة فيها ويستخدم الأكياس الورقية بدل البلاستيكية وساهم معها في توعية الجمهور بمخاطر الأكياس البلاستكية وحتهم على التقليل من النفايات الملوثة للبيئة فضلا على الزيارات الرقابية الميدانية التي سيقوم بها مفتشي ادارة الصحة العامة والبيئة على مراكز التسوق للتأكد من التزامها بالقرار المذكور.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.