توقعات وصول قيمة التجارة الإلكترونية في الإمارات إلى 10 مليارات دولار بحلول 2018

الإقتصادية

أبوظبي- الوطن:
من المتوقع أن تصل قيمة قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 10 مليارات دولار (أو ما يعادل 36.7 مليار درهم إماراتي) بحلول عام 2018، لذا يعمل تجار التجزئة في المنطقة على توطيد حضورهم على الإنترنت للحفاظ على القدرة التنافسية والأرباح. ومع التقديرات التي تشير إلى أن قيمة التجارة الإلكترونية حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة تصل إلى حوالي 2.5 مليار دولار أمريكي (أو ما يعادل 9.2 مليار درهم إماراتي)، فإن المحللين يرون بأن سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة ينمو بخطى سريعة.
ويشارك كريس فولايان، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة مول فور ذا وورلد بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول التوجهات التي تشكّل قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة.
لقد حظيت مراكز التسوق الكبرى باهتمام كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنوات طويلة، لكن اهتمام الناس في المنطقة تحول خلال العامين الماضيين نحو التسوق عبر الإنترنت بشكل أكثر بكثير مما يمكن لأحد توقعه. حيث بلغت قيمة التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2.5 مليار دولار في عام 2014 ومن المتوقع أن تصل إلى 10 مليارات بحلول عام 2018، أي بزيادة قدرها 400% على مدى 4 سنوات فقط. ومع نسبة نمو كبيرة كهذه، لا عجب أن شركات مثل MallfortheWorld.com تنظر إلى دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنها ستكون أحد المراكز الرئيسية الهامة مستقبلاً.
يحب المتسوقون أمرين اثنين: التنزيلات و التشكيلات. وعند الجمع ما بين هذين الأمرين يصبح النجاح حتمياً. ولا يمكن لأحد أن يفعل ذلك بشكل أفضل من المتاجر الإلكترونية. فحتى مع وجود أماكن تسوق تصل مساحاتها إلى أكثر من 4.5 مليون متر مربع بين الإمارات وأبوظبي، فإن حجم أفضل 50 موقع للتجارة الإلكترونية في العالم يمكن له أن يضاهي أكثر من 25 مرة حجم جميع مراكز التسوق في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعة. ولقد كانت التنزيلات والتشكيلات هي مفتاح نجاح التجارة الإلكترونية في المنطقة حيث تحتل الأزياء والملابس المرتبة الأولى، تليها الأحذية والإكسسوارات في المرتبة الثانية والمجوهرات والساعات في المرتبة الثالثة، وذلك وفقاً لإحصائيات MallfortheWorld.com التي تتيح الوصول إلى معلومات مبيعات أكثر من 100 متجر تجزئة في الولايات المتحدة إلى المنطقة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.