أنجلينا جولي تصنع أبطالا من هامش الحياة

الرئيسية منوعات

 

قالت الممثلة الحاصلة على جائزة أوسكار أنجلينا جولي إنها لم تكن تنوي الدخول إلى عالم الإخراج أبدا لكن سفرها حول العالم لصالح الأمم المتحدة فتح عيناها على الصراعات التي ألهمتها بالعديد من أفلامها الأخيرة.
وأشارت جولي للجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الذي يعرض فيه فيلمها عن الإبادة الجماعية في كمبوديا والذي يحمل اسم (فيرست ذاي كيلد ماي فاذر) وفيلمها عن أفغانستان (ذا بريدوينر) “لم أكن أفكر مطلقا في صناعة أو إخراج فيلم”.
وقالت جولي إن أول فيلم كبير لها كمخرجة والذي تناول دراما الحرب البوسنية في 2011 وحمل عنوان (إن ذا لاند أوف بلد آند هاني) كان نتاج عملها الإنساني كمبعوثة خاصة لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وفيلم الرسوم المتحركة (ذا بريدوينر) الذي أنتجته عن فتاة أفغانية صغيرة تحلق شعر رأسها وتتظاهر بأنها ولد من أجل إطعام أسرتها.
وأضافت “الأشخاص الذين قابلتهم على مدار السنين هم أبطالي الحقيقيين. الشيء اللطيف في كونك مخرجا هو أنك تجعل من الآخرين أبطالا”.وكالات

 

 

عارضة أزياء محجبة تحطم الحواجز في عالم الموضة
قبل نحو عام تلقت دينيس والاس المديرة التنفيذية في مسابقة ملكة جمال مينيسوتا بالولايات المتحدة اتصالا من حليمة آدن (19 عاما) تسأل هل يمكنها المنافسة في المسابقة وهي ترتدي الحجاب.

 

وقال والاس “رأيت صورتها وأتذكر أنني قلت ’رائع إنها جميلة’”.
وتصدرت الفتاة الأميركية الصومالية عناوين الأخبار كأول متسابقة ترتدي الحجاب ولباس البحر الإسلامي (البوركيني) في تاريخ المسابقة.
ودفعتها الخطوة الجريئة لآفاق جديدة تضم الكثير من “الانفرادات” ومنها أنها أصبحت أول محجبة توقع على عقد مع وكالة كبيرة للعارضات.
وأعلنت شركة نايكي أنها ستستخدم كفاءتها كشركة في تصميم حجاب “رياضي” في ربيع العام المقبل لتصبح أول صانع كبير للمعدات الرياضية يقدم غطاء رأس إسلاميا للمنافسات.
وصنعت أمريكان إيجل آوتفيترز لملابس الشباب حجابا مستعينة بحليمة كعارضة أساسية لمنتجها. وبيع كل المعروض من غطاء الرأس الشبابي خلال أقل من أسبوع على الانترنت.
ولدت حليمة آدن في مخيم كاكوما للاجئين في كينيا وانتقلت مع أسرتها للولايات المتحدة في سن السابعة واستقرت في بادئ الأمر في سانت لويس. وتهدف حليمة حاليا إلى أن تصبح مثالا للشباب المسلم بالولايات المتحدة.وكالات

 

قرود ماتت بالسكتة القلبية لـ”خوفهم” من نمر
تعرض 12 قردا إلى سكتة قلب أدت إلى مقتلهم، في إحدى غابات الهند، بعد أن اخافهم نمر.
ووفقا لصحيفة “ديلي ميل”، تفاجأ سكان محليون عندما وجدوا جثة 12 قردا، في الغابة، قبل أن يقر طبيب بيطري بوفاتهم بسبب سكتة قلبية.

وقال الطبيب سانغيف كومار: “قد يكون سبب وفاة القردة بسبب زئير أحد النمور التي تنتشر في المنطقة”. وعلى الرغم من التقرير الطبي، أثار موضوع الموت الجماعي للقردة استياء خبراء الحياة البرية، الذين رفضوا هذا التفسير، وزعموا أن القردة لقت حتفها بسبب تسمم.
وقال الطبيب برجندرا سينغ، إن القردة حيوانات برية ولا تموت بسكتات قلبية، وأن السبب يرجح أن يكون تسمم من نوع ما.

 

إبراهيم السعافين “شخصية” معرض عمان للكتاب
اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب، الكاتب والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين “شخصية المعرض الثقافية” للدورة السابعة عشرة التي تقام في أكتوبر.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس الأول الاثنين، عن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض فتحي خليل البس قوله إن اختيار السعافين جاء “لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز، وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن والخارج خلال السنوات الماضية”.
ولد السعافين في 1942 وحصل على بكالوريوس الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1966، ليحصل بعد ذلك على الماجستير ث مدرجة الدكتوراه.
عمل أستاذا للأدب العربي في عدد من الجامعات الأردنية والعربية وأستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأجنبية، كما شغل منصب رئيس جمعية النقاد الأردنيين سابقا وله العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات.
من مؤلفاته العلمية (تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام) و(نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948) و(أصول المقامات) و(لهب التحولات-دراسات في الشعر العربي الحديث).

ومن مؤلفاته الإبداعية مسرحية (ليالي شمس النهار) وديوان شعر (أفق الخيول) ومسرحية (الطريق إلى بيت المقدس) إضافة إلى الترجمات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية.
كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1993 وجائزة الملك فيصل العالمية عام 2001.
ونقلت (بترا) عن السعافين قوله “اختيار شخصية محلية من المثقفين والأكاديميين كشخصية ثقافية لمعرض عمان الدولي للكتاب يعتبر تقليدا جيدا من القائمين على المعرض يؤدي إلى التفاتة إلى مؤلفات هذه الشخصية وإنتاجها الفكري للجمهور والرواد وتعريف الجيل الشاب برواد الحركة الثقافية في المملكة”.
وأعلن البس أيضا عن اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض عمان الدولي للكتاب. وتقام الدورة السابعة عشرة من المعرض في الفترة من الرابع إلى الرابع عشر من أكتوبر.وكالات

 

 

سمك السلور يغزو شوارع فلوريدا
انتشر على شبكة التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه سمك السلور وهو يسبح في شوارع فلوريدا
ويوضح الفيديو الأضرار التي لحقت بالمدن جنوبي الولايات المتحدة، فالأسماك تسبح بكل هدوء في شوارع فلوريدا.
في وقت سابق، ذكرت وكالة الأرصاد الجوية الأمريكية أن إعصار “إرما” انخفض من الدرجة الرابعة إلى الثالثة مع اقترابه من الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية بما فيها ولاية فلوريدا، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 185 كم / ساعة.
ووفقا لتوقعات السلطات، يمكن أن يعاني أكثر من 30 مليون شخص من الإعصار. ويمكن أن يتم إجلاء أكثر من 6.3 مليون شخص من سكان فلوريدا، ويعيش حوالي 114 ألف شخص في 500 ملجأ مؤقت.
ويعتقد الخبراء، أن إعصار “إرما” أقوى من نظيره “هارفي”، الذي ضرب ساحل تكساس في أواخر أغسطس ، وأدى إلى فيضانات كارثية.وكالات

 

مذيعة روسية تبتكر حيلة فريدة للمس كأس العالم
زار كأس العالم المقر الرئيسي للقناة الروسية الأولى في العاصمة الروسية موسكو، صحبة الكأس كان كل من البرازيلي بيبيتو و الفرنسي تريزيغيه.
زيارة الكأس و اللاعبين لمقر القناة، كانت من أجل إجراء حوار تلفيزيوني.
الحوار الذي قدمته المذيعة الروسية إيكاترينا أندريفا، كانت قد جهزت للحوار ليس فقط من خلال الأسئلة و إنما بجوز من القفازات على أمل الحصول على فرصة بلمس الكأس.
لكن لم يسمح لها اللاعبان بلمس الكأس، لما يخالف القوانين، لتفكر بحيلة أفضل ، وهي بمصافحة اللاعبين اللذان أحتضنا هذا الكأس في يوم من الأيام.
ليسود جو من المرح على اللقاء التلفيزيوني، حيث ظهر واضحا رغبة المذيعة في لمس الكأس، ولتصف الإجراءات المشددة حول الكأس.
ولأول مرة في تاريخها سوف تستضيف روسيا كأس العالم لكرة القدم في الفترة الممتدة بين 14 يونيو و15 تموز 2018.
وسوف تحتضن مباريات البطولة 11 مدينة روسية هي: موسكو، وكالينينغراد، وسان بطرسبورغ، وقازان، وفولغاغراد، ونيجني نوفغورود، وسامارا، وسارانسك، ورستوف نا دونو، وسوتشي، ويكاترينبورغ.وكالات

 

المحيطات تواجة خطر انقراض الشعاب المرجانية والحبار
أعلن علماء أمريكيون من جامعة أكسفورد أن المحيطات العالمية تنتظر كارثة جديدة، ترتبط بانقراض جميع الشعاب المرجانية والحبار في الأعماق، وفق دراسة نشرت في مجلة “Molecular Ecology”.
وقد نشرت 9 مقالات مفصلة فقط عن الحيوانات التي تعيش على عمق 3500 متر. وقال الخبراء إن الوسط العلمي لا يعرف سوى القليل عن هذه الحيوانات، ولا أحد يلاحظ كيف تموت وسط النشاطات البشرية في المحيطات.
ويقول العلماء إن استنزاف مياه المحيطات أدى إلى أن الصيادين بدأوا يغمرون شباكهم لعمق أكثر من 200 متر، وبدوره تدمير الحياة البحرية.
وفي المقابل، يؤدي صيد الأسماك في الشعاب المرجانية إلى انقراضها. ويوضح الخبراء أن الشعاب المرجانية هي بمثابة الغابات على الأرض، حيث تعمل على تنقية المياه.
ويؤكد العلماء أنه يمكن السيطرة على المشكلة، إذا ما تم دراسة الأعماق بدقة واتخاذ التدابير والحلول الصحيحة تجاه المشكلة.وكالات

 

حكيم يحيي حفل زفاف نجمي “مسرح مصر”
احتفل نجما مسرح مصر حمدي الميرغني وإسراء عبد الفتاح بزفافهما، مساء أمس الإثنين، داخل أحد الفنادق الكبرى في القاهرة، بحضور عدد كبير من أهل الفن.

وكان في مقدمة المهنئين حسن الرداد وعلي ربيع ومصطفى خاطر وروجينا وشيماء سيف وهنا الزاهد وبيومي فؤاد وأحمد فهمي وشيكو وسليمان عيد وأحمد رزق ومي كساب والمخرج خالد جلال والمنتج محمد السبكي والمخرج أحمد خالد موسي وسارة سلامة وأحمد عصام، فيما أحيا الحفل المطرب الشعبي حكيم، الذي أشعل حماس الحضور ودخل في وصلة رقص مع السبكي. يذكر أن حمدي الميرغني احتفل بخطبته من إسراء عبد الفتاح في إبريل الماضي.وكالات

 

“الشيخ جاكسون” للفيشاوي يمثل مصر في الأوسكار
أعرب النجم المصري، أحمد الفيشاوي، عن سعادته باختيار فيلمه “الشيخ جاكسون” لتمثيل مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعدما حسمت لجنة المشاهدة المؤلفة من 23 سينمائياً الاختيار في اجتماعها، أمس الأثنين، داخل المجلس الأعلى للثقافة.
وقال الفيشاوي ، إنه سعيد باختيار فيلمه للمشاركة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، مضيفاً أن الفيلم ليس دينياً مثلما أشار البعض، وإنما هو فيلم اجتماعي من الدرجة الأولى، حيث توقع أن يثير الفيلم جدلاً عند عرضه في مهرجان الجونة السينمائي وكذلك في دور العرض المصرية.
يذكر أن فيلم “الشيخ جاكسون” حصد 17 صوتاً من أعضاء لجنة المشاهدة، أمس الأثنين، بينما حصل فيلم “مولانا” للمخرج مجدي أحمد علي على 5 أصوات، أما فيلمي “الكنز″ و”علي معزة وإبراهيم” فحصل كليهما على صوت واحد فقط.وكالات

 

الكمادات تعالج إجهاد وتورم الساقين
أشارت مجلة “أبوتيكن أومشاو” الألمانية إلى أن الكمادات يمكن أن تساعد في علاج الدوالي وتورم وإجهاد الساقين، وخاصة مع كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف الأوعية الدموية.
ونصحت المجلة الألمانية باستعمال الكمادات بشكل صحيح، وذلك باستخدام منشفة بحجم 120×60 سم، ويوضع نصفها في الماء البارد، مع إضافة الخل لزيادة التبخير وتحسين خصائص التبريد، وبعد ذلك يتم لف النصف الرطب من المنشفة حول عضلة الساق ووضع الجزء الجاف فوقها. وإذا وصلت درجة حرارة الكمادة بعد حوالي 15 دقيقة إلى درجة حرارة الجسم فقدت تأثيرها ويجب تغييرها.وكالات

 

“مرض جماعي” يلغي 70 رحلة جوية لشركة ألمانية
اتصل عدد كبير بشكل غير معتاد من الطيارين للإبلاغ عن تغيبهم متعللين بالمرض، مما دفع شركة طيران “إير برلين” المفلسة إلى إلغاء نحو 70 رحلة أمس الثلاثاء.
وأوضحت بيانات رحلات المغادرة على موقع الشركة على الإنترنت إلغاء الرحلات من عدد من مطارات ألمانيا بما في ذلك برلين وهامبورغ وكولونيا.
وكانت شركة إير برلين، ثاني أكبر شركة طيران في ألمانيا، اضطرت إلى التقدم بطلب للحصول على حماية من الدائنين الشهر الماضي بعد أن منيت الشركة الألمانية بخسائر على مدى سنوات.
ويسعى مزايدون لشراء أصول شركة طيران إير برلين وتأتي في صدارتهم شركة طيران لوفتهانزا التي تسعى للحصول على أكبر حصة في الشركة المنافسة.
وأمام المزايدين حتى 15 سبتمبر للتقدم بعروضهم ومن المحتمل اتخاذ القرار بحلول 21 سبتمبر قبل ثلاثة أيام من الانتخابات الألمانية.وكالات

ملكة جمال الولايات المتحدة لعام 2018
فازت ممثلة ولاية داكوتا الشمالية كارا موند في مسابقة “ملكة جمال أمريكا لعام 2018”. وقامت ملكة جمال أمريكا البالغة من العمر 23 عاما بشكر الجمهور على دعمهم على صفحتها الشخصية على “تويتر”.
وقالت موند “يا إلهي! أنا مسرورة جدا، هذا شرف كبير لي! أنا ممتنة جدا لكل من تابع المسابقة “ملكة جمال أمريكا”!.
ويلاحظ أن لقب “ملكة جمال أمريكا — 2017” فازت به ممثلة ولاية أركنزاس ويذكر أن الفائزة بمسابقة “ملكة جمال روسيا — 2017” في أبريل، هي بولينا بوبوفا. الفوز يعطيها الحق في تمثيل روسيا في مسابقات “ملكة جمال العالم” و”ملكة جمال الكون”.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.