برعاية محمد بن زايد

انطلاق النسخة الثانية لمنتدى الطاقة العالمي في أبوظبي

الإمارات السلايدر

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. أطلق المجلس الأطلسي – أمس – النسخة الثانية من منتدى الطاقة العالمي السنوي في أبوظبي .. وذلك قبيل انطلاق أسبوع أبوظبي للاستدامة.
ويجمع المنتدى – الذي يمتد ليومين ويقام بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة وشركات “أدنوك” و”مبادلة” و”آيبيك” و”مصدر” – كوكبة من القادة الدوليين والإقليميين في قطاع الطاقة بأبوظبي ويتطرق للتحديات الجيوسياسية التي تواجه قطاع الطاقة والاستدامة والفرص المستقبلية المتاحة.
ويشارك في الفعاليات أكثر من 350 متحدثاً يمثلون كبريات الشركات والمؤسسات الفاعلة في قطاع الطاقة على المستويين الإقليمي والعالمي.
وقال معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة في كلمته ” تماشياً مع استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 .. يوفر منتدى الطاقة العالمي – الذي ينظمه المجلس الأطلسي – منصة رائدة تمكن القادة وصناع السياسات في قطاع الطاقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي من وضع جدول الأعمال الخاص بالطاقة لعام 2018 “.
وأضاف أنه في ظل التزايد المستمر للطلب .. بات من الضروري ضمان استدامة موارد الطاقة من أجل تحقيق نمو اقتصادي قوي وتوفير بيئة صحية في المستقبل ولا شك في أن الرؤية المشتركة التي نتجت عن منتدى الطاقة العالمي تسهم بشكل إيجابي ودائم في مستقبل القطاع على الصعيد العالمي.
ولفت معاليه إلى أن دولة الإمارات تقدم نموذجا متكاملا بين الطاقة الأحفورية والمتجددة من خلال استراتيجية متزنة للطاقة تتماشي مع خطط الدول الأوربية والتي تؤكد دائما نجاح هذه الاستراتيجيات طويلة الأمد .. منوها إلى أن عوامل الأسواق كانت إيجابية بنهاية العام الماضي حيث الأسواق في حالة تصحيح مستمر خلال العام الجاري .
وأبدى المزروعي تفاؤله حيال اتزان الأسواق خلال العام الجاري في ظل ارتفاع الطلب وتحسن اقتصاديات الدول .. مؤكدا أن العوامل الجيوسياسية تؤثر في عملية العرض والطلب مما ينعكس على الأسعار بشكل مباشر .. مضيفا أن ارتفاع أسعار النفط الحالي وسط نمو الطلب وتراجع فائض المعروض تأتي نتيجة اتفاق ” أوبك ” وخفض الإمدادات .. مشيرا إلى أن ” أوبك ” ستجتمع يونيو المقبل وتتخذ عددا من القرارات التي تصب في صالح الأسواق.
وقال معالي وزير الطاقة والصناعة إن أبوظبي وبما تمتلكه من رؤية مستقبلية أصبحت عاصمة الطاقة المتجددة على مستوى العالم حيث تستهدف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 70 في المائة.
ومن جانبه .. قال عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” في كلمته ” ندخل مرحلة جديدة لإعادة تشكيل قطاع الطاقة باستخدام الطاقة المتجددة حيث تم إضافة 161 جيجاوات من الطاقة النظيفة خلال العام الماضي بقيمة 271 مليار دولار ” .. مشيرا إلى أن الإمارات قدمت خير مثال للعالم من خلال الأهداف العالمية للتنمية المستدامة وجهودها في مكافحة التغير المناخي إضافة إلى استضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة .. مضيفا أن تكلفة وكفاءة مصادر الطاقة المتجددة تحسنت بشكل كبير حيث ظهرت نماذج جديدة تهدف إلى تحقيق المنفعة للجميع من بينها الكهرباء اللامركزية والخلايا الشمسية الحديثة والذكاء الاصطناعي إضافة إلى تحسين أداء أنظمة الطاقة المتجددة.
وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية ” إن أسعار النفط بين 65 – 70 دولارا للبرميل جيدة للمنتجين حاليا ” متوقعا استمرا الخام الفنزويلي بالانخفاض خلال العام الجاري في ظل العوامل الجيوسياسية.
وشهدت فعاليات اليوم الأول للمنتدى وضع صناع القرار على الصعيدين العالمي والإقليمي جدول الأعمال الخاص بسياسة الطاقة لعام 2018 وتحديد إطار العمل المنوط بها ومناقشة الدور الذي سيضطلع به صناع السياسات في مسيرة التحول في قطاع الطاقة والحاجة إلى أطر مالية جديدة للحقبة المقبلة التي سيشهدها القطاع.
حضر المنتدى .. معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” ومجموعة شركاتها.
كما حضره .. معالي محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز في سلطنة عمان ومعالي محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في مملكة البحرين ومعالي جبار علي اللعيبي وزير النفط في جمهورية العراق ومعالي الدكتور عبد الرحمن عثمان عبد الرحمن وزير البترول والغازبجمهورية السودان ومعالي كاي رالا زانانا غوسماو الرئيس السابق ورئيس مجلس الوزراء السابق ووزير التخطيط والاستثمار الاستراتيجي الحالي بجمهورية تيمور-ليشتي الديمقراطية ومعالي ألفريدو بيريز وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية تيمور-ليشتي الديمقراطية ومعالي رينر بايك وزير الدولة / الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية.
وحضره .. معالي هون دان برويليت نائب وزير الطاقة الأمريكي ومعالي جابريل ماباغا أوبيانغ ليما وزير المناجم والصناعات الهيدروكربونية بجمهورية غينيا الاستوائية ومعالي إيمانويل إيبي كاشيكو وزير البترول بجمهورية نيجيريا الاتحادية وعدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وفاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ووفاء يوسف الزعابي العضو المنتدب بمؤسسة البترول الكويتية.
وتتضمن أعمال اليوم الثاني من المنتدى حواراً حول الابتكار في دولة الإمارات مع مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار.
كما يتضمن جلسات عامة تتناول مستقبل منظمة أوبك وأسواق النفط ومستقبل قطاع النقل والطاقة النووية.. إضافة إلى إطلاق المجلس الأطلسي مجموعة من التقارير التي تم إعدادها مؤخراً بعنوان ” صياغة مستقبل النفط والغاز في العراق ” و” الطاقة: القوة الكامنة وراء زيادة مشاركة المرأة في دول الخليج ” و” الاستثمار في الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة “.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.