شركة لتجارة الذهب تحصل على ترخيص لتداول العملات المشفرة

الإقتصادية

أضحت ريجال آر إيه م.د.م.س التابعة لريجال أسيتس أول شركة في الشرق الأوسط تحصل على ترخيص من مركز دبي للسلع المتعددة للتجارة في العملات الرقمية.
وذكر مركز دبي للسلع المتعددة في بيان أمس أن الترخيص يسمح للشركة بتخزين عملات البتكوين والايثريوم وغيرهما من العملات المشفرة في خزينة تقع في مقر مركز دبي للسلع المتعددة.
وقال المركز إن الخزينة غير متصلة بشبكة الإنترنت أو أجهزة مادية ومؤمّنة بالكامل مقابل قيمتها السوقية ضد السرقة أو القرصنة أو الكوارث الطبيعية. والسلع الرقمية هي التي يجري تداولها بالبتكوين.
وتعتبر السرقة الإلكترونية أكبر خطر لتداول البتكوين وبرز هذا الخطر بعد سرقة نحو 530 مليون دولار من بورصة في طوكيو الشهر الماضي وهي تضارع قضية أم.تي جوكس وهي من أكبر السرقات للعملات المشفرة.
وثمة تحذيرات قوية ومتزايدة حول العالم من مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة التي تظل إلى حد بعيد خارج المظلة التنظيمية.
ويأتي إعلان ريجال آر.ايه فيما أعلنت سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، هذا الأسبوع إنها قد تضع قواعد لبورصات تداول العملات المشفرة في مؤشر على أن السلطات في دولة الإمارات العربية ربما تسمح بتطوير التداول في هذه العملات.
وريجال ايه.ار شركة أصول بديلة لها مكاتب في الولايات المتحدة وكندا والإمارات.
ودبي مركز كبير لتجارة الذهب بفضل قربها من أكبر سوق لاستهلاك المعدن الأصفر في الهند.
وقال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة ” استخدام التكنولوجيا والابتكار لتعطيل وربط الأسواق والصناعات والعملاء الجدد هو في صلب خطة مركز دبي للسلع المتعددة طويلة الأجل للنمو الاستراتيجي”.
وفي أماكن أخرى في الخليج تقلق العملات الافتراضية العديد من الجهات التنظيمية. فقد نصح البنك المركزي السعودي المواطنين بعدم تداول البتكوين، وفي الأسبوع الماضي طالب المركزي القطري البنوك بألا تتعامل في العملات المشفرة.
وأمس الاثنين حذرت هيئات رقابة على قطاعات المصارف والأسهم والتأمين في الاتحاد الأوروبي من أن العملات المشفرة مثل البتكوين تبدى دلائل علي وجود فقاعة سعرية وأن العملاء قد يفقدون أموالهم.
…………..
العراق يحتاج 4 مليارات دولار لاستثمارات المصب
قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أمس إن العراق بحاجة إلى أربعة مليارات دولار لاستثمارات جديدة في قطاع المصب مستعرضا خططا لزيادة طاقة التكرير على مدى الأعوام العديدة القادمة.
وأضاف متحدثا خلال مؤتمر عن إعادة إعمار العراق أن بغداد تخطط لتعزيز طاقة إنتاج النفط إلى سبعة ملايين برميل يوميا بحلول 2022 من خمسة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.
وقال اللعيبي إن استثمارات المصب سترفع طاقة التكرير إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول 2021 منها 500 ألف برميل يوميا للتصدير.
وستأتي زيادة الطاقة التكريرية من سبعة مشاريع بعضها جديد والبعض الآخر لتوسعة مصاف قائمة.
وسيكون بعض المشاريع بنظام تسليم المفتاح بحيث يسلم المقاولون المنشآت للعراق بينما سيكون البعض بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية بحيث تقوم شركات من القطاع الخاص بتشغيل المنشآت بموجب عقود امتياز.
……………
نوفاك: اتفاق أوبك در 43 مليار دولار على الدولة وشركات النفط
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله أمس إن اتفاق خفض إنتاج النفط المبرم مع أوبك قد در حوالي 43 مليار دولار حتى الآن على شركات النفط الروسية وميزانية الدولة.
ونسبت إليه الوكالة قوله إن مكاسب الشركات الإضافية من الاتفاق بلغت 700 مليار روبل (12.1 مليار دولار) في حين كسبت الميزانية 1.7 تريليون روبل.
…………
الأسهم الأوروبية تنخفض رغم التعافي في وول ستريت وآسيا
تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس على النقيض من مكاسب وول ستريت لليوم الثاني كما فشلت سلسلة من نتائج الشركات في تعزيز المؤشرات.
ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة واستقرت معظم البورصات والقطاعات أو انخفضت.
وتضرر قطاع الاتصالات بعد أن اعلنت نتائج 2017. ونزل سهم شركة الاتصالات البلجيكية أكثر من سبعة بالمئة وسجلت أسوأ أداء على المؤشر ستوكس.
ونزل سهم كيرنج المالكة لعلامة جوتشي 2.6 بالمئة رغم إعلان الشركة عن أرباح أفضل من التوقعات في الربع الأخير.
وارتفعت مجموعة السفر الأوروبية توي اثنين بالمئة بعدما أعلنت أن حجوزات الصيف جيدة وسجل زيادة قوية في اليونان وتركيا وقبرص. وكان قطاع الترفية والسفر من القطاعات القليلة التي سجلت مكاسب. وفتح المؤشران كاك الفرنسي وداكس الالماني على انخفاض 0.1 بالمئة في حين استقر فايننشال تايمز البريطاني.
………….
وكالة الطاقة: زيادة المعروض النفطي قد تفوق نمو الطلب في 2018
قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن من المرجح أن تتجاوز زيادة إنتاج النفط العالمي، بقيادة الولايات المتحدة، نمو الطلب هذا العام.
ورفعت الوكالة التي مقرها باريس توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 إلى 1.4 مليون برميل يوميا من تقدير سابق كان يبلغ 1.3 مليون برميل يوميا بعد أن زاد صندوق النقد الدولي في يناير كانون الثاني تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للعامين الحالي والقادم.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن السوق إن الطلب على النفط نما بمعدل 1.6 مليون برميل يوميا في 2017.
لكن الزيادة السريعة في الإنتاج، لاسيما في الولايات المتحدة، قد تتجاوز أي تسارع في الطلب وتبدأ بدفع مخزونات النفط العالمية للصعود بعد أن اقتربت كثيرا من متوسط الخمس سنوات.
وقالت وكالة الطاقة “اليوم وبعد أن خفضوا التكاليف بشدة فإن المنتجين الأمريكيين يتمتعون بموجة ثانية من النمو الاستثنائي إلى الحد الذي قد تضاهي معه زيادة إنتاجهم من السوائل في 2018 نمو الطلب العالمي.”
وأضافت “في ثلاثة أشهر فقط حتى نوفمبر (تشرين الثاني) زاد إنتاج الخام (الأمريكي) زيادة عملاقة بلغت 846 ألف برميل يوميا وسيتجاوز قريبا الإنتاج السعودي. وبنهاية العام الحالي قد يتجاوز أيضا روسيا ليصبح الأكبر عالميا.”
وبحسب تقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فإن إنتاج الخام الأمريكي قد يصل إلى 11 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي.
………..
الدولار يتراجع فيما تسعى أسواق الأسهم لتثبيت أقدامها
تراجع الدولار أمس فيما تسعى الأسهم الأوروبية لتثبيت أقدامها بعد خسائر الأسبوع الماضي الحادة مما أنعش شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر.
لكن كثيرا من المتعاملين في السوق مازالوا غير مقتنعين بأن السوق اجتازت الأسوأ مع استمرارا عائدات الأسهم الأمريكية عند مستويات مرتفعة قبل صدور بيانات أسعار المستهلكين الأمريكيين غدا الأربعاء إذ قد تجدد المخاوف بأان التضخم.
وقال متعامل ببنك أمريكي “أعتقد أن الاضطراب في أسواق الأسهم سيستمر حتى شهادة (رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم) باول أمام الكونجرس في 28 فبراير (شباط). ستحاول الأسواق اختباره إلى أن تعرف كيف يفكر”.
ونزل مؤشر الدولار 0.3 بالمئة إلى 89.923 ليبتعد أكثر عن أعلى مستوى في نصف شهر الذي سجله يوم الخميس عند 90.569.
وجرى تداول اليورو عند 1.2290 دولار متعافيا من مستوى 1.2206 دولار المتدني الذي سجله الأسبوع الماضي لكنه يظل أقل من أعلى مستوى في ثلاثة أعوام الذي سجله في 25 يناير كانون الثاني عند 1.2538 دولار بما يزيد على سنتين.
وارتفع الجنية الاسترليني إلى 1.3846 دولار من المستوى المتدني المسجل يوم الجمعة عند 1.3764 دولار. ورغم الشكوك بشأن الانفصال عن الاتحاد الأوروبي فإن الاسترليني تحسن بفضل توقعات متزايدة بأن يرفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة لكبح التضخم.
وفي البداية ساهم تنامي الإقبال على المخاطرة في صعود الدولار مقابل الين لكن حالة التفاؤل تبددت سريعا بعد أن رأى المتعاملون أن الأسهم اليابانية عجزت عن الحفاظ على المكاسب الكبيرة التي حققتها في الصباح.
ونزل الدولار أكثر من 0.5 بالمئة إلى 108.01 ين بعد أن فقد المؤشر نيكي مكسابه خلال أمس التي بلغت 1.4 بالمئة لينزل 0.7 بالمئة إلى أقل مستوى إغلاق في أربعة أشهر.
وسجلت عائدات السندات الأمريكي لأجل عشر سنوات أعلى مستوى في أربعة أعوام عند 2.902 بالمئة بينما ارتفع العائد علي السندات لأجل 30 عاما إلى أعلى مستوى في 11 شهرا عند 3.199 بالمئة.
……………..
الذهب يرتفع بفعل تراجع الدولار قبل بيانات التضخم الأمريكي
سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها في نحو أسبوع أمس مدعومة بتراجع الدولار ومع انتظار المستثمرين بيانات التضخم الأمريكي لاستقاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.
وكان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.4 بالمئة إلى 1327.81 دولار للأوقية (الأونصة). وفي وقت سابق سجل المعدن أعلى سعر منذ السابع من فبراير شباط عند 1328.03 دولار.
كان المعدن الأصفر صعد 0.5 بالمئة أمس الاثنين في أكبر مكاسبه بالنسبة المئوية ليوم واحد في أكثر من أسبوع.
وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 بالمئة إلى 1330 دولارا للأوقية.
وقال إدوارد ماير المحلل لدى انتل اف.سي ستون “نشتبه في أن الذهب قد انفصل بدرجة كبيرة عن الأسهم معظم الأسبوع الماضي ليقتفي بدلا من ذلك أثر الدولار صعودا وهبوطا على نحو أوثق.”
وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.4 بالمئة إلى 89.9 في أحدث قراءة له مسجلا أكبر انخفاض بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ أول فبراير شباط.
وارتفعت الفضة 0.4 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 16.61 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 971.5 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 981.45 دولار للأوقية.
…………….
أسعار النفط ترتفع مع تعافي أسواق الأسهم العالمية
ارتفعت أسعار النفط أمس بدعم من تعافي أسواق الأسهم العالمية بعد تسجيل خسائر حادة الأسبوع الماضي.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59.65 دولار للبرميل بارتفاع قدره 36 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، عن التسوية السابقة.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 62.99 دولار للبرميل بارتفاع قدره 40 سنتا يعادل 0.6 بالمئة أيضا مقارنة مع التسوية السابقة.
كانت أسواق الأسهم منيت الأسبوع الماضي ببعض أشد خسائرها على الإطلاق مما تسبب في اهتزاز الثقة في جميع الأسواق.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن الولايات المتحدة والمنتجين الآخرين من خارجها سيزيدون الإمدادات بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا هذا العام بارتفاع قدره 250 ألف برميل يوميا مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي في ثالث زيادة على التوالي من 870 ألف برميل شهريا في توقعات نوفمبر تشرين الثاني.
وأشارت المنظمة إلى أن أسواق النفط ستعود للتوازن بين العرض والطلب لكن فقط “قرب نهاية هذا العام” بسبب نمو الإنتاج من خارجها.
………….
شركة عقارية سعودية تخطط لأول طرح لصكوك من أجل إسكان اجتماعي
قال بنك مرتب إن مجموعة سلمان بن عبد الله بن سعيدان للعقارات تخطط لباكورة طروحاتها من السندات الإسلامية خلال الأشهر المقبلة فيما سيكون الشريحة الأولى من برنامج صكوك بمليار دولار.
والصكوك أداة تمويل شائعة في الخليج تستخدمها في الأغلب البنوك الإسلامية والحكومات والشركات الحكومية لكن إصدار شركات خاصة صكوكا يعتبر خطوة مهمة لتدعيم السوق.
وقال إقبال دارضيا مدير أسواق المال والخزانة في مصرف إبدار الإسلامي إن البنك سيعد برنامج صكوك سيدرج ببورصة الأسهم في أيرلندا مع احتمال الإدراج في بورصة ناسداك دبي.
وتُستخدم حصيلة الصكوك لمشروعات الإسكان الاجتماعي للشركة العقارية بهدف مواجهة نقص العقارات السكنية التي في متناول اليد بالسعودية.
وقال دارضيا إن الخطة تشمل طرحا بالحجم القياسي قبل أوبعد شهر رمضان، الذي يبدأ هذا العام في مايو أيار، حسب ظروف السوق. والطرح القياسي يتجاوز عادة 500 مليون دولار.
سيكون الطرح أول صفقة صكوك يرتبها مصرف إبدار الذي تأسس في 2013 من خلال اندماج ثلاثة بنوك إسلامية صغيرة مع سعيه للتوسع في أنشطة أسواق المال.
وقال “يضفي عدد أكبر من الشركات طابعا مؤسسيا على عملها وتسعى لاستغلال الصكوك”.
………….
الدولار ينزل لأقل مستوى في 5 أشهر مقابل الين
نزل الدولار أكثر من نصف بالمئة ليسجل أدنى مستوى في خمسة أشهر منخفضا عن 108.05 ين أمس مع تراجع الأسهم الأوروبية في التعاملات الآجلة في حين محت الأسهم اليابانية المكاسب المبكرة لتحد من الإقبال على المخاطرة الذي أنعشته مكاسب وول ستريت.
وهبط الدولار إلى 108.015 ين وسيكون مستوى الدعم التالي عند أقل سعره سجله العام الماضي البالغ 107.32 ين. وأغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا 0.7 بالمئة متخليا عن مكاسبه السابقة التي بلغت 1.4 بالمئة.
………….
نيكي يتراجع لأدنى مستوى في 4 أشهر بفعل قوة الين
تخلى المؤشر الرئيسي للأسهم اليابانية عن مكاسبه المبكرة ليغلق عند أدنى مستوى في أربعة أشهر بعد تعاملات متقلبة أمس مع عزوف المستثمرين مجددا عن المخاطرة وسط ارتفاع الين مقابل الدولار.
وأغلق المؤشر نيكي منخفضا 0.7 بالمئة عند 21244.68 نقطة مسجلا أدنى مستوياته منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول.
ونزل الدولار 0.4 بالمئة إلى 108.23 ين مقتربا من أقل سعر في خمسة أشهر المسجل يوم الجمعة 108.05 ين.
وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 بالمئة إلى 1716.78 نقطة.
واتسم أداء قطاعات النقل الجوي والبري وصناعة السيارات بالضعف. وهبطت أسهم ايه.ان.ايه القابضة اثنين بالمئة وسكك حديد شرق اليابان 1.7 بالمئة وتويوتا موتور 2.5 بالمئة وهوندا موتور 1.7 بالمئة.
في المقابل تفوقت قطاعات المنسوجات والتعدين حيث صعد سهم توراي للصناعات 3.8 بالمئة وإنبكس كورب واحدا بالمئة.
………….
مصادر: البترول الكويتية تطلب شحنة غاز مسال تسليم مارس
قالت مصادر في السوق أمس إن مؤسسة البترول الكويتية طرحت مناقصة لشراء شحنة غاز طبيعي مسال للتسليم في مارس آذار.
وأوضح أحد المصادر أن المؤسسة تطلب تسلم الشحنة في الرابع والعشرين أو الخامس والعشرين من مارس آذار.
………..
مصر : ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لـ7.9 مليار دولار

ارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر بنهاية يونيو الماضي إلى 7.9 مليار دولار بنسبة نمو عن العام السابق له بلغت 14.5% بقيمة بلغت مليار دولار واحد.
وكشف تقرير صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه مع نهاية العام المالي قبل الماضي وصلت جملة الاستثمارات الأجنبية الداخلة للدولة إلى 6.9 مليار دولار، مقارنة بـ6.4 مليار دولار خلال العام المالي 2014-2015 السابق له، بزيادة 500 مليون دولار.
وأشار التقرير إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام المالي الماضي زادت بمعدل 5.7 مليار دولار خلال الـ5 سنوات الأخيرة.
وتسعى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لجذب نحو 10 مليارات دولار في صورة استثمارات أجنبية مباشرة مع نهاية العام المالي الجاري، بعد حزمة الإجراءات الإصلاحية على الجانب التشريعي والإداري لجذب المستثمرين وتحديدًا بعد خروج قانون الاستثمار الجديد وقوانين الشركات والإفلاس وهيئة سوق المال للنور، بالإضافة لخدمات التأسيس الإلكتروني للشركات والربط بين مراكز ومجمعات الاستثمار على مستوى المحافظات وتفعيل منظومة الشباك الواحد للتيسير على المستثمرين.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.