في إجتماعها الذي يقام لأول مرة في دبي

شبكة ترويج التجارة والاستثمار تدعو إلى رفع مستوى تحسين التجارة بين البلدان العربية

الإقتصادية الرئيسية

دبي – الوطن
استضافت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بالتعاون مع مركز التجارة الدولية، الاجتماع الإقليمي لـ “شبكة المنظمات العربية للتجارة والاستثمار”، الذي ينظمه مركز التجارة الدولية بالتعاون مع “المعونة” المبادرة التجارية للدول العربية، الذي يعقد لأول مرة في دبي خلال الفترة من 13 إلى 14 فبراير الجاري. ويهدف الاجتماع إلى تعزيز جهود تعزيز التجارة الوطنية وتوليد فرص عمل جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلدان العربية وبينها.

ويشارك في الحدث الذي يستمر على مدار يومين، رؤساء وممثلون من كبار المسؤولين في المؤسسات المحلية والعربية، وكذلك الجهات المساهمة في إنشاء الشبكة وهم ما يمثلون 10 دول عربية، حيث سيجري ضمن الحدث إنتخاب الهيئات الإدارية، والموافقة على خطة عمل للأشهر الـ 12 المقبلة.

تشكلت شبكة المنظمات العربية للتجارة والاستثمار في عام 2016 بدعم من مبادرة “دعم التجارة من أجل الدول العربية” الهادفة إلى تسريع التكامل الاقتصادي والتجارة الإقليمية فيما بين البلدان العربية. وينظر إلى التعاون المعزز بين المكاتب الدولية على أنها خطوة أساسية نحو تحقيق طموحات البلدان العربية لتبسيط وتنويع وتعزيز التجارة. وبإمكان العمل الجماعي معاً أن يصبح المنبر الذي تحتاجه الأعمال لإطلاق العنان لقدراتها من خلال التشجيع على تبادل المعلومات والخبرات والمشاريع المشتركة وتحسين بيئة الأعمال الإقليمية.

وعلى نحو متصل، قالت أرانشا غونزاليس، الرئيس التنفيذي لمركز التجارة الدولية: “نسعى إلى تعزيز العلاقة بين صانعي السياسات والقطاع الخاص خلال منصة شبكة المنظمات العربية للتجارة والاستثمار، التي تساعد على تسهيل الروابط التجارية الإقليمية، وتحسين تبادل المعلومات، وتوفير خدمات أفضل في مجال تعزيز التجارة وتهيئة بيئة الأعمال أكثر ملاءمة. ونحن نهدف إلى العمل من أجل ضمان سماع صوت القطاع الخاص في البلدان العربية بشكل أفضل، وأن يصبح وسيلة لتعزيز التعاون التجاري داخل المنطقة”.

وفي السياق ذاته، قال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: “تعتبر دبي نقطة انطلاق مثالية للعمل حيث تتميز الإمارة بترابطها مع التجارة الإقليمية والدولية، وتعزيز التبادل العالمي. إن الاجتماع الذي يستمر يومين سيتيح لصناع القرار والمؤولسين، إلقاء نظرة ثاقبة على الفرص التي تتيحها دبي باستمرار للتجارة الإقليمية وخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة بحيث تكون جزءً من سلاسل القيمة العالمية. وبإمكان الشركات الاقليمية، التوسع من دبي إلى الأسواق الخارجية، وفتح قنوات جديدة”.

وخلال الاجتماع، قدم مركز التجارة الدولية، الداعم الرئيسي لشبكة المنظمات العربية للتجارة والاستثمار، دراسة حديثة عن الفرص التجارية غير المستغلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك عرضاً حول فرص التصدير لزيادة التكامل الإقليمي بين الدول العربية، فضلا عن تسهيل وضع خطة العمل.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.