الاقتصاد الدائري والابتكار محور اعمال منتديات جيبكا المنعقدة خلال مارس المقبل

الإقتصادية

دبي – الوطن
يعتزم “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات ”(جيبكا) استضافة فعاليات”، والدورة الخامسة من “منتدى ’جيبكا‘ للأبحاث والابتكار ” والدورة التاسعة من “منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك” في دبي خلال الفترة بين 11-13 مارس، و14-15 مارس المقبل على التوالي. وسيتم التركيز خلال الحدثين على الاقتصاد الدائري والابتكار بهدف النهوض بصناعة البتروكيماويات والكيماويات في منطقة الخليج العربي وتسليط الضوء على القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة للقطاع في المنطقة.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام لـ “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات ”(جيبكا): “يتجه قطاع الصناعات البلاستيكية نحو تحقيق مبادئ الاستدامة، وينبغي تسريع وتيرة هذا التوجه بغرض الوصول إلى تحقيق قيمة حقيقية للأعمال التجارية والبيئة والمجتمع ككل. وستركز دورة هذا العام من ’منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك‘ بشكل خاص على تعريف القطاع بأفضل الممارسات العالمية الخاصة بالحد من التأثيرات البيئية.
وأضاف السعدون: “ولا يمكن تحقيق مثل هذا الأثر إلا من خلال الابتكارات الفعالة والمستمدة من فهم الاحتياجات الفريدة للمنطقة. وينبغي أن يسعى قطاع الصناعات الكيماوية الخليجي نحو الحفاظ على دورة حياة ابتكارية نشطة ومستدامة للتغلب على أي تحديات وعقبات من الممكن أن تحول دون إحداث الأثر التجاري وتحقيق أقصى قدر ممكن من فرص النمو في المستقبل. وهذه المواضيع وغيرها سيتم التطرق إليها خلال فعاليات ’منتدى جيبكا للأبحاث والابتكار‘”.
ستركز دورة هذا العام من “منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك” على البيئة التنظيمية المتغيرة والتوقعات المتزايدة بشأن ضرورة اعتماد قطاع البلاستيك لممارسات أكثر استدامةً. وستعرض الجلسات المختلفة أراء الخبراء بالاقتصاد الدائري كما ستركز بشكل خاص على المواضيع المتعلقة بإعادة التدوير والتشريعات المنظمة لها وفرص تصدير المنتجات المعاد تدويرها. كما سيستضيف “منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك”، الدورة الثامنة من جوائز ’جيبكا‘ للتميز في صناعة البلاستيك، والتي تحتفي بالابتكار في قطاع صناعة البلاستيك التحويلية والمؤسسات الأكاديمية ذات الصلة.
وضمن اطار تعزيز ثقافة الابتكار ضمن قطاع الصناعات الكيميائية على الصعيد الإقليمي، ستتطرق الدورة الخامسة من “منتدى جيبكا للأبحاث والابتكار”، والتي تقام تحت شعار: “الاعتماد على الابتكار: ضرورة حتمية”، إلى الموضوع من زاوية عمليات المعالجة والبيئة. كما ستركز دورة هذا العام من المنتدى على الفرص المتاحة للشركات الناشئة ومراكز تطوير التكنولوجيا، علاوة إلى تسليط الضوء على النجاحات المحددة في مجال الابتكار في قطاع الصناعات البتروكيماوية والكيميائية في منطقة الخليج العربي. وسيسلط الخبراء الضوء على التقدم الذي أحرزته ابتكارات إنتاج البوليمرات، والتي ما زالت تشكل أحد عوامل النمو الرئيسية.
هذا وسيلقي أحمد عمر عبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية ’بروج‘ ورئيس لجنة المواد البلاستيكية في ’جيبكا‘ الكلمة الافتتاحية للمؤتمر ، بالإضافة إلى كلمات رئيسية يلقيها كل من عبدالرحمن فقيه، نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في شركة ’سابك‘؛ وخافيير كونستانت، نائب الرئيس التجاري لشؤون التغليف والمواد البلاستيكية الخاصة لدى شركة ’داو كيمكلز ‘ في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا؛
كما تضم قائمة المتحدثين الرئيسيين في منتدى جيبكا للأبحاث والابتكار كلاً من البروفسور ديفيد هاونشيل، أستاذ كرسي ’رودريك‘ في التكنولوجيا والتغيير الاجتماعي في جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية، والدكتور ألفريد ستيرن، نائب الرئيس التنفيذي لدى ’بورياليس‘. وسيلقي الدكتور مؤيد القرطاس، رئيس لجنة الأبحاث والابتكار في ’جيبكا‘؛ الكلمة الافتتاحية للمنتدى.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.