بقيمة 3.6 مليار درهم

“التسوية الودية للمنازعات بمحاكم دبي” ينجز2495 تسوية العام الماضي

الإمارات

نجح مركز التسويات الودية للمنازعات في إنجاز 2495 تسوية بقيمة 3.6 مليار درهم العام الماضي فيما تستعد محاكم دبي لانتقال المركز و”الكاتب العدل” في 18 فبراير، والذي سيكون ضمن مركز خدمات محاكم دبي إلى مقره الجديد في “وافي مول” سعياً من محاكم دبي في تسهيل وتسريع إجراءات المتعاملين.
وقال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي إن توسيع نطاق شبكة مراكز خدمات محاكم دبي يندرج في إطار الحرص المستمر على تيسير وتسهيل أمور المتعاملين وتمكينهم من الوصول بسرعة إلى الخدمات القانونية والقضائية في مناطق إقامتهم”.
وأضاف المنصوري “يأتي الفرع الجديد استكمالاً للنجاح الذي حققته مراكز الخدمات في تمكين المتعاملين من اختصار الوقت والجهد وتخفيف عناء التنقل لإنجاز المعاملات القضائية والقانونية حيث نسعى إلى افتتاح المزيد من الفروع المتخصصة بإشراف نخبة من الكوادر الوطنية المؤهلة لتيسير أمور المتعاملين.” وأشار إبراهيم الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الكاتب العدل والتسوية والتنفيذ “يعتبر مركز خدمات محاكم دبي مركزاً للتيسير والسرعة وذلك لدوره فيما يتعلق بخدمة المتعاملين بهدف تيسير وسرعة تقديم الخدمة لمتلقيها من خلال موظفين ذوي خبرة وكفاءة عالية مع رفع مستواها إلى أعلى معدل جودة خدمات بحيث يحقق مستوى السبع نجوم في برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.” وقال الحوسني “سيضم الفرع الجديد 16 ضابط تسوية قضائية إلى جانب 4 كُتاب عدل وعدد من موظفي إدارة إسعاد المتعاملين لتقديم الخدمات في محاكم دبي في بداية عمل المركز.” ولفت الى أن الكاتب العدل لمركز دائرة التنمية الاقتصادية سوف ينتقل إلى مركز الخدمات في “وافي مول” وذلك لتقديم خدمات الكاتب العدل على فترتين الصباحية والمسائية بهدف تسهيل وتسريع إنجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد للوصول إلى الخدمات القضائية والقانونية في أنحاء الإمارة كافة -مع استمرار تقديم الخدمات في المركز الرئيسي ومركز الطوار ومركز البرشاء والبرشاء مول وحتا- وذلك استجابةً لزيادة المعاملات التي بلغت في العام الماضي إلى 289 ألف معاملة للكاتب العدل حيث حقق مؤشر زمن إنجاز المعاملات للكاتب العدل في2017 لزمن الانتظار البالغ 10 دقائق”.
وأشار الحوسني “سيجتمع فرعا مركز التسوية الودية للمنازعات القاطن حالياً في محاكم دبي وقرية الأعمال للدائرة الاقتصادية في مركز خدمات محاكم دبي في “وافي” تيسيراً وتسهيلاً للمتعامل في حصوله على خدمة متكاملة دون عناء في موقع جغرافي متميز بوسط المدينة بالإضافة إلى وجود مركز الخدمات في مركز تسوق الذي سيخفض من مستوى القلق والرهبة للمتعامل وإخراج المتنازعين من جو المحاكم والخصومة حيث تحرص محاكم دبي على توفير الراحة والسعادة لكافة شرائحها ويسعى مركز التسويات الودية للمنازعات الى توفير الأمان والخصوصية وذلك للوصول إلى تحرير اتفاقية صلح بين المتخاصمين دون اللجوء للمحكمة حيث بلغ عدد التسويات في العام الماضي 2495تسوية وبقيمة 3.6 مليار درهم و8257 نزاعاً لمركز التسوية الودية للمنازعات” وقال محمد العبيدلي المدير التنفيذي لقطاع إدارة الدعاوى ان قسم الخدمات المركزية التابع لإدارة إسعاد المتعاملين قام بتعهيد خدمة تقديم طلب قيد نزاعات مركز التسويات الودية للمنازعات إلى مكاتب تقديم الخدمة لأفراد الجمهور بحيث يقوم المتعامل بمراجعة مركز الخدمة ليتم عن طريقهم تقديم طلب قيد النزاع عن بعد في برنامج السالفة دون حاجة المتعامل الحضور للدائرة أثناء فترة القيد وإنما المتابعة مع مركز الخدمة لحين الانتهاء من عملية القيد .ويقوم قسم الخدمات المركزية باستقبال الطلبات المرسلة إليه إلكترونياً من مراكز الخدمة ليقوم بالتدقيق على الطلبات واعتمادها وتحديد الرسوم الواجب سدادها الكترونيا لتكتمل عملية القيد آلياً والحصول على موعد الجلسة الكترونياً عن طريق إرسال النظام بريداً الكترونياً ورسالةً نصيةً إلى المتعامل علماً بأن خدمة قيد النزاعات عن بعد عن طريق برنامج السالفة كانت متاحة سابقاً لمكاتب المحاماة لتقديم الطلبات من خلالها واليوم اصبحت متوفرة للجميع.” وأضاف العبيدلي “أن مركز الخدمات في وافي سيجمع عددا من الموثقين بقسم خدمات الأحوال الشخصية بالإضافة إلى مصدق إشهادات وذلك تماشياً مع استراتيجية محاكم دبي في تقديم أفضل الخدمات .
وقال إن تدشين المركز يأتي استجابةً لزيادة الطلب على خدمات الأحوال الشخصية في محاكم دبي التي أتمّت 22 ألفاً و265 إشهاد أحوال شخصية خلال العام الماضي .وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.