انطلاق بطولة الصيد بالصقور بالفجيرة يومي23 و 24

الرئيسية الرياضية

الفجيرة،الوطن
أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح، عن تفاصيل إطلاق أول بطولة للصيد بالصقور في إمارة الفجيرة التي ستقام بتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
وجاء الإعلان عن البطولة خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس الأحد ، في نادي الفجيرة، بحضور رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة المنظمة والمكونة من: عبدالله الحنطوبي وسيف بن هاشل الطنيجي وإبراهيم كرم الكعبي وسيف خليف الطنيجي وعلي مصبح الكعبي وسعاد إبراهيم درويش وعبدالله حميد وطارق عبدالله. كما حضر المؤتمر محمد عبد الله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وعدد من المسؤولين بالمركز.
والقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، رئيس لجنة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور: العميد محمد راشد بن نايع الطنيجي، رحب فيها بممثلي وسائل الإعلام والسادة الحضور وقال: بتوجيهات من سمو الشيخ مكتوم حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي، وتحت رعايته الكريمة، وبالتزامن مع عام زايد، ستنطلق أولى بطولات الصيد بالصقور التلواح في إمارة الفجيرة بتاريخ 23 و 24 فبراير الجاري. وجاءت هذه الخطوة من سموه تأكيدا على دعمه لتوحيد جهود المسيرة الوطنية في احياء التراث الثقافي في الدولة، والتركيز على الموروث الاجتماعي الذي لطالما كان حاضراً في تاريخ المنطقة وكان مصدرا للعيش، وهو الصيد بالصقور.
واضاف الطنيجي: تعددت نماذج صون التراث الثقافي المتمثل بالصيد بالصقور في الدولة، والتي كان لها بالغ الأثر في إعادة توجيه اهتمام المجتمعات المحلية نحو هذا الجانب التراثي تعزيزاً للهوية الوطنية وحفاظاً على الموروث المحلي من الإندثار.
لذا تم تشكيل اللجنة والتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، المركز المتخصص في تنظيم بطولات فزاع المستوحاة من نماذج تراثية مرتبطة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، لإقامة النسخة الأولى من البطولة، وتم رصد جوائز نقدية بقيمة 460 الف درهم اماراتي لتحفيز المشاركين وحثهم على المنافسة للحصول على الألقاب لتكون الفجيرة وجهة مكملة لباقي الإمارات في تنظيم هذا الحدث الرياضي التراثي الاستثنائي كل عام.
وعن البطولة قال الطنيجي: تتكون النسخة الأولى من أربعة أشواط، ستقام منافسات بيور جير فرخ وجير شاهين فرخ يوم الجمعة الموافق 23 فبراير ، فيما ستقام منافسات شوطي قرموشة فرخ وجير تبع فرخ يوم السبت الموافق 24 فبراير ابتداء من الساعة 8 صباحاً في ساحة الاحتفالات مضب الفجيرة.
460 ألف درهم جوائز مالية
وتحدث الطنيجي عن الجوائز: ستقدم البطولة جوائز مالية تبلغ 460 ألف درهم توزع على أصحاب المراكز العشر الأولى في كل من الأشواط الأربعة، وهي: بيور جير فرخ، جير شاهين فرخ، قرموشة فرخ وجير تبع فرخ.
وأضاف: سينال صاحب المركز الأول في كل شوط مبلغ 50 ألف درهم، وصاحب المركز الثاني 20 ألف درهم، والمركز الثالث 10 آلاف درهم، على أن يحصل أصحاب المراكز من الرابع إلى العاشر مبلغ 5 آلاف درهم لكل منهم.
لجنة التحكيم
من جهته أفاد عبدالله الحنطوبي المشرف العام أن البطولة ستكون ذات مستوى عال من التنظيم والشفافية في التحكيم، وإنه تم تشكيل لجنة تحكيم محايدة ممثلة من جميع الإمارات من ذوي الخبرة في رياضة الصيد بالصقور، كما ستشهد وجود مشاركين من جميع أنحاء الدولة.
ترتيبات تنظيمية متكاملة
وتحدث السيد محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، موضحا وضع ترتيبات تنظيمية متكاملة لتقديم الحدث الأول من نوعه الذي يقام بالتعاون مع بطولة الشيخ مكتوم الشرقي للصيد بالصقور، وذلك من خلال فتح باب التسجيل للمشاركين بداية من يوم 19 فبراير الجاري، على أن يتم تزويد كافة الطيور المشاركة بالحلقات الذكية، فيما ستقام القرعة قبل يوم من انطلاق الأشواط، على أن تكون جميع هذه الخطوات في إطار التحضير الإلكتروني للتسهيل على الصقارين وضمان اختزال الجهد والزمن.
وكشف أن القوانين وأسلوب إقامة المنافسات سيخضع لنفس القواعد الأساسية، حيث سيتم تطبيق القوانين الأساسية في بطولات الصيد بالصقور المتعارف عليها وسيكون الميدان بنفس المواصفات المعتادة حيث تبلغ مسافة السباق 400 مترا، مع استخدام تقنية الرادار لتحديد زمن كل طير خلال الأشواط، علما إنه سيتم إقامة 4 أشواط في البطولة بواقع شوطين في كل يوم.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.