“النباتيون” حاضرون بقوة في “جلفود”

الإمارات

فيما تقترب الدورة الثالثة والعشرون من “جلفود” المعرض السنوي الأكبر عالمياً للأغذية والمشروبات على اسدال الستار.. سارع خبراء القطاع من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في فعاليات اليوم الختامي الحافل بشراء المنتجات والتواصل مع المهتمين وحضور اجتماعات إرساء الأعمال وعقد الصفقات.وكان لافتا في ” جلفوود” هذا العام حضور الاغذية النباتية وتلك التي تستخدم للاغراض الطبية .و بات بإمكان الأشخاص النباتيين أو الذين لديهم تحسس من اللاكتوز الاستمتاع بتناول مثلجات مصنوعة يدوياً من زيت الزيتون البكر كبديل للدهون الحيوانية وحليب اللوز عوضاً عن الحليب العادي .
وابدى رواد المعرض اهتماماً لافتاً بالأغذية المسماة ب”الخارقة” لما من لها فوائد صحية مثل اللفت والكينوا والشيا والتوت حيث أدرك السكان الأصليون في جبال الأنديز البيروفية فوائد نبتة الماكا وأطلقوا عليها لقب “عشبة الجنكة البيروفية”. وهي من الخضار الدرنية التي تُستخدم لمعالجة فقر الدم ومتلازمة التعب المزمن، وتعزيز القدرة على التحمل ومستوى الأداء الرياضي والذاكرة.و تستعرض شركة “أبلكس بيرو” في “جلفود” رذاذ الماكا . ونظراً لقدراتها الشفائية وندرتها أحجمت الشركة عن عرض النبتة نفسها خوفاً من أن تتم زراعتها في أماكن أخرى.
لكن بوسع الباحثين عن خيارات اللحوم الصحية زيارة ركن شركة “موستريتش” الجنوب أفريقية في قسم اللحوم والدواجن. وتعتبر هذه المشاركة الأولى للشركة المتخصصة في توريد لحوم النعام والظباء والطرائد الأفريقية.
ويشهد المعرض الممتد على مساحة 120 ألف متر مربع أي ما يعادل مساحة 17 ملعب كرة قدم مشاركة 5 آلاف شركة عارضة وفق 8 أقسام تستعرض المواد والسلع الغذائية الأساسية في القطاع وهي المشروبات ومنتجات الألبان و الدهون والزيوت و المنتجات الصحية والمواد العضوية و البقول والغلال والحبوب و اللحوم والدواجن و العلامات التجارية الكبرى والأطعمة العالميّة. ويتطلب البحث في القاعات الواسعة والهياكل المؤقتة تخطيطاً دقيقاً لرصد أحدث الوجبات الخفيفة الصحية المبتكرة والعصائر واللحوم ومنتجات الألبان والأرز والحبوب وغير ذلك الكثير.
وتشمل قائمة أكثر 10 منتجات مميزة في المعرض الأرز الأمريكي الأصلي حيث يروج “مجلس الزراعة القبلي” لبرنامج “أغذية الهنود الأمريكيين” الذي يضم منتجات غذائية يعدّها الهنود الأمريكيون وسكان ألاسكا الأصليون مثل الأرز البري الطبيعي من بحيرة ليتش ومصدره بحيرة كاس في ولاية مينيسوتا.
يزرع هذا الأرز بشكل طبيعي في المسطحات المائية ويحصد يدوياً عبر تقنيات تقليدية موروثة منذ قرون طويلة لذلك تُعتبر إمدادات محاصيله السنوية محدودة للغاية.
و شجرة السكاكر حيث يبلغ طول شجرة السكاكر هذه 4.8 متر واستهلك صنعها 17 ألف قطعة من سكاكر “بونبون بارنييه” بجهود فريق من 10 أشخاص من شركة “لا ماركيز إنترناشيونال” على مدى أكثر من 11 ساعة. وتتنوع نكهات هذه السكاكر المسطحة الفريدة بين البرتقال والليمون والفراولة والكرز والتفاح الأخضر. ومن المنتظر أن تدخل الشجرة العملاقة موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية رسمياَ.
و تشارك علامة “نوتفيا” الأسترالية لشوكولاتة البندق القابلة للدهن في “جلفود” للمرة الأولى وتستهدف العملاء الذين ينشدون تناول أغذية خالية من زيت النخيل .وتعمل “نوتفيا” ضد انقراض الحيوانات وتغير المناخ والعنف ضد الحيوان في آنٍ معاً. وهي تحمل اعتماد برنامج “تحالف الأورانجوتان لمنتجات خالية من زيت النخيل” لتجمع الطعم الشهي والهدف الإنساني في آنٍ معاً.
كما تستعرض “ميستو” الشركة الفلبينية العالمية والمتخصصة بتصنيع المثلجات والجيلو والمشروبات الباردة ابتكارها من المثلجات الحارة “تشيلي آيس بوبس” والتي تم تصنيعها خصيصاً لمنطقة الخليج .
وشهد جناح دولة كولومبيا نجاحاً لافتاً في أول مشاركة له بمعرض “جلفود”واستعرض خيارات متنوعة من الفواكه المجففة ومسحوق الفاكهة الاستوائية مثل الباشن فروت وكوبواسو ولولو وأرازا وكامو.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.