التوعية والإرشاد بأفضل الممارسات الزراعية

“خدمات المزارعين” يطلق ” معارف ” للتدريب الداخلي للموظفين

الإمارات

أطلق مركز خدمات المزارعين بأبوظبي خطة التدريب الداخلي للموظفين “معارف” لعام 2018 والتي تتضمن حوالي 140 نشاطا تدريبيا يستفيد منها عدد كبير من الموظفين في أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة.
ويتم تنفيذ الخطة التدريبية التي تحمل اسم “معارف” من خلال موظفي المركز من أصحاب الخبرات العلمية والعملية وتحت إشراف قسم التدريب وإدارة المواهب والأداء بإدارة الموارد البشرية والإدارية حيث يشارك في تنفيذ الخطة 45 موظفا من مختلف التخصصات الفنية والإدارية.
وتتنوع البرامج التدريبية لتشمل برامج تدريبية تخصصية لتدريب المهندسين الزراعيين على جوانب الزراعة المختلفة وآليات التوعية والإرشاد بأفضل الممارسات الزراعية وبرامج تدريبية لتنمية الثقافة المؤسسية وصقل المهارات الإدارية بالإضافة إلى الدورات التدريبية السلوكية.
وكان المركز نظم 60 دورة تدريبية للموظفين في أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة خلال 2017 استفاد منها نحو 541 موظفا من مختلف الإدارات مقابل 45 دورة تدريبة استفاد منها نحو 366 موظفا عام 2016 وبزيادة نسبتها 47.7 بالمائة في عدد المستفيدين من الدورات التدريبية.
واستحوذت برامج التدريب التخصصية على الجزء الأكبر من الخطة حيث تم تنظيم 29 دورة تدريبية فنية لمهندسي الإرشاد الزراعي شملت التعريف ببرنامج مكافحة آفات النخيل وبرامج الري ووسائل ترشيد استهلاك المياه في الزراعة بالإضافة إلى دورات تدريبية في عمليات البستنة ومتطلبات الممارسات الزراعية “GAP” وبرنامج الزراعة المنزلية.
وبلغ عدد الدورات الخاصة بتنمية الثقافة المؤسسية والوعي بالأنظمة 26 ورشة عمل شملت التوعية بقانون الموارد البشرية وتضارب المصالح ومتطلبات الأمن والسلامة في مواقع العمل وذلك بهدف رفع مستوى الثقافة المؤسسية والمجتمعية وتعزيز القيم الإيجابية والسعادة بين الموظفين كما تم تدريب حوالي 30 موظفا من مدراء الإدارات والأقسام حول آليات التقييم الفعال وإدارة الأداء.
وقال راشد عبد الله القبيسي مدير إدارة الموارد البشرية والإدارية في المركز .. نعمل على توفير بيئة عمل حيوية تدعم الكفاءات عبر تحسين قدرات الموظفين والبنية التحتية ومواكبة معايير الحوكمة.. مشيرا إلى أن المركز يستعين بموظفيه من ذوي الخبرة لتدريب زملائهم وفق برنامج يهدف إلى تنمية المهارات وتبادل الخبرات الفنية والإدارية لتعميم الفائدة.
وأضاف أن برنامج التدريب الداخلي حقق العام الماضي نجاحا كبيرا حيث تم تنفيذه بنسبة تصل إلى 87 بالمائة بينما كانت فوائده العملية كبيرة للغاية خاصة ما يتعلق بالتدريب الفني التخصصي الذي نفذه نخبة من خبراء الزراعة في إدارة الخدمات الفنية وأثمر عن نشر المعرفة حول الأنشطة الزراعية التي تمثل أولوية لدى المركز مثل مكافحة آفات النخيل والري ومتطلبات شهادة جلوبال جاب والتي كان لها بالغ الأثر على برامج الإرشاد الزراعي وتوعية أصحاب وعمال المزارع على مدار العام.
ووجه القبيسي الشكر للموظفين الذين شاركوا في تنفيذ خطة “معارف” كونه يعزز من ثقافة إشراك الموظفين ويساعد على نقل المعرفة وتبادل الخبرات بين الموظفين كما يساعد على تحفيز الكفاءات وأصحاب الخبرات المتنوعة على المشاركة ونقل ما اكتسبوه من معارف خلال مسيرتهم المهنية لزملائهم الجدد أو حديثي الخبرة.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.