رفعت الحظر عن مطاري كردستان

بغداد تنفي اتفاقها مع أربيل بشأن ترسيم الحدود

الرئيسية دولي

نفى المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول أمس، وجود اتفاق بين بغداد وأربيل لترسيم حدود كردستان.
وقال رسول في بيان بحسب تقارير صحفية عراقية، إن “العمليات المشتركة تنفي ما تداول بشأن وجود اتفاق بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم على ترسيم الحدود ما بين إقليم كردستان والمركز على الخط الأزرق وعدم رجوع قوات البيشمركه والأسايش إلى ما قبل فرض القانون”.
وأضاف “ننفي أيضاً أنه تم التوقيع من قبل الفريق يارالله قائد العمليات المشتركة واللواء الركن معن السعدي مع وزارة البيشمركة على الاتفاق، وفتح غرفة عمليات في محافظة كركوك وناحية كفري من ضباط رفيعي المستوى من الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وسوف تباشر غرفة العمليات عملها قريباً”.
يذكر أن الحكومة الاتحادية فرضت، في وقت سابق، سيطرتها بالكامل على محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، وأجبرت القوات الكردية على العودة إلى الخط الأزرق، بعد إقدام الإقليم على إجراء الاستفتاء الذي يهدف إلى انفصال كردستان عن العراق.
وعلى صعيدٍ آخر، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في بيان أمس، إن العراق رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية المتجهة إلى مطارات إقليم كردستان.
وجاء في البيان أنه تقرر “استحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات إقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية”.
يُذكر أن بغداد حظرت الرحلات الدولية إلى كردستان في إطار عقوبات على الإقليم، بعد استفتاء على الاستقلال في سبتمبر الماضي، في تحد لإرادتها.ا.ف.ب


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.