تحت شعار "نحو المستقبل .. على خطى زايد"

خدمات المزارعين يشارك في أسبوع الأغذية والزراعة بجامعة الإمارات

الإمارات

يشارك مركز خدمات المزارعين بأبوظبي في فعاليات أسبوع كلية الاغذية والزراعة 2018 والذي تقيمه جامعة الإمارات بالعين تحت شعار “نحو المستقبل .. على خطى زايد” خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري.
وتهدف المشاركة الى التعريف بدور المركز كهيئة حكومية تدعم الزراعة المستدامة والمزارعين وتساعدهم على تسويق منتجاتهم بالإضافة إلى تعزيز المعرفة لدى طلاب الجامعة بالخدمات المقدمة من قبل المركز.
ويشارك المركز كراع بلاتيني لفعاليات الأسبوع التزاما بدوره في نقل المعرفة لطلاب الجامعة وتعريفهم بالخبرات العملية والميدانية حول أسس الزراعة الحديثة وأفضل الممارسات الزراعية والتقنيات الحديثة التي يتبناها المركز ويشجع المزارعين على تطبيقها في مزارعهم وذلك كخطوة لبناء كوادر شابة مؤهلة للمساهمة في النهوض بقطاع الزراعة في المستقبل.
ويحتوي جناح المركز على نموذج يحاكي البيوت البلاستيكية بداخلة نظام للزراعة المائية وذلك لإبراز أهمية الاعتماد على التقنيات الحديثة في الزراعة ودعم التوجه نحو الزراعة المائية لفوائدها في تقليل استهلاك المياه وتعزيز إنتاجية المزرعة كما يعرض بعض من منتجات “حصاد مزارعنا” من الخضراوات المحلية الطازجة منها منتجات عضوية بهدف الترويج للزراعة العضوية وإبراز مزايا الإنتاج المحلي بوصفه طازج وآمن من مزارع أبوظبي إلى المستهلك مباشرة كما يتم الترويج لسلسلة التوريد من خلال عرض فيلم الواقع الافتراضي 360 الذي يحكي قصة المنتج المحلي من المزرعة إلى المائدة.
وتشمل فعاليات الأسبوع العديد من الأنشطة التي تشارك فيها أقسام الكلية المختلفة لاستشراف مستقبل الزراعة والغذاء، حيث يتم عرض تقنيات جديدة وأفكار مبتكرة في الزراعة وإنتاج الغذاء وعلوم البساتين ومصائد الأسماك والإنتاج الحيواني والطب البيطري إضافة إلى مشاركة قسم الاقتصاد الزراعي من خلال التركيز على الزراعة العضوية الآخذة في النمو بالدولة والتي تمثل إحدى الركائز في الزراعة المستقبلية وإبراز مفهوم الاستدامة في الإنتاج.
وأكد علي يوسف السعد مدير قسم الاتصال بمركز خدمات المزارعين أن مشاركة المركز في فعاليات أسبوع كلية الاغذية والزراعة تمثل جزءاً من مسؤوليته في بناء القدرات والمهارات لجميع المعنيين بقطاع الزراعة لاسيما أن كلية الأغذية والزراعة هي الرافد الأساسي للكوادر المؤهلة للنهوض بقطاع الزراعة ..مشيراً إلى أن المركز حرص على رعاية الفعاليات تقديراً للدور الذي تؤديه جامعة الإمارات لتخريج كوادر مؤهلة لتطوير قطاع الزراعة.
وقال إن طبيعة مشاركة المركز تخدم الرؤية الداعمة للزراعة المستدامة وإبراز مكانة المنتج المحلي بالإضافة إلى الترويج لأفضل الممارسات الزراعية المطبقة عالمياً حيث يمثل أسبوع كلية الاغذية والزراعة فرصة ليتعرف الزوار من طلاب الجامعة وخارجها على جودة المنتجات المحلية المعروضة في منصة “حصاد مزارعنا” بالإضافة إلى التطبيقات الجيدة للممارسات الزراعية.
وأوضح أن هدفنا هو تغيير الطريقة التقليدية في الزراعة، وتمكين أصحاب المزارع المواطنين من تنويع أصناف المنتجات المزروعة، وتحقيق المنافسة في السوق المحلي بما يؤدي إلى زيادة الإنتاج وتنوعه من خلال تقديم خدمات متنوعة من بداية الزراعة وحتى الحصاد ثم تسويق المنتجات المحلية وتعزيز تنافساتها في السوق، مشيراً إلى حرص المركز على شرح جميع هذه الخطوات للطلاب لتنمية معرفتهم بالدور الذي ينهض به لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.