رحيل المخرج السينمائي ميلوش فورمان

الرئيسية منوعات

ذكرت وكالة الأنباء التشيكية، أمس السبت، أن المخرج السينمائي ميلوش فورمان، المتوج بجائزة الأوسكار عن فيلم “وان فلو أوفر ذا كوكوز نيست”، توفي عن 86 عاما.
وصرحت زوجته مارتينا للوكالة، أن ميلوش توفي، يوم أمس الأول الجمعة، بعد فترة قصيرة من المرض.
وأضافت: “رحل في هدوء وكان محاطا طوال الوقت بعائلته وأقرب أصدقائه”.
وولد فورمان في بلدة كاسلاف التشيكية في 18 فبراير 1932، لكنه انتقل للعيش في الولايات المتحدة بعد الحملة الشيوعية على انتفاضة (ربيع براغ) عام 1968. وحصل على الجنسية الأميركية خلال السبعينيات.
ونال فيلم (وان فلو أوفر ذا كوكوز نيست)، الذي تناول تحول مؤسسة صحة نفسية إلى نموذج مصغر للعالم المعاصر، وفيلم (أماديوس)،الذي تناول قصة حياة المؤلف الموسيقي فولفجانغ أماديوس موتسارت، (نالا) 13 جائزة أوسكار منها جائزتا أفضل مخرج، اللتان حصل عليهما فورمان.
ومن بين أعماله البارزة أيضا (هير) عام 1979 و(راج تايم) في1981 و(ذا بيبول فيرسس لاري فلينت) 1996 الذي كان مرشحا لإحدى جوائز أوسكار.وكالات

 

 

الموت الرحيم يطال “باهاتي”
أعلنت حديقة حيوان توليدو الأميركية أن زرافة أنثى في الرابعة من عمرها نفقت الخميس.

ونقلت “أسوشيتد برس” عن الحديقة أن الحراس وجدوا الزرافة مستلقية على الأرض وغير قادرة على الحركة.
وأوضحت الطبيبة البيطرية كريستين توماس أن حديقة الحيوان اضطرت إلى تطبيق الموت الرحيم على الزرافة، بعد عدد من المحاولات غير الناجحة لإنعاشها.
وكانت الزرافة تحمل الاسم “باهاتي” وتعاني مشكلات صحية منذ أشهر.
وذكرت كريستين أن الزرافة أصيبت بمرض في الفم تسبب في حدوث تورم وسيلان اللعاب وفقدان العضلات. وأضافت أنه لم يتضح ما إذا كان المرض الفموي لعب دورا في تدهور حالتها الصحية. وتم التخطيط لتشريح جيفة الزرافة لتحديد سبب الوفاة.وكالات

 

 

أب يرمي طفلته الرضيعة من سطح المنزل
ارتكب رجل جنوب أفريقي جريمة كادت أن تودي بحياة طفلته الرضيعة، عندما ألقى بها من فوق منزل في محاولة لإثناء قوات الأمن عن هدم عشرات المباني غير القانونية.
وبينما كانت القوات تنفذ قرارا بإزالة المنازل في بلدة كوادويسي القريبة من مدينة بورت إليزابيث شرقي جنوب أفريقيا، تسلق الرجل البالغ من العمر 38 عاما منزلا مكونا من طابق واحد، ممسكا بطفلته صاحبة الستة أشهر.
وهدد الرجل برمي الطفلة من فوق المبنى عندما أحاط به رجال الأمن، قبل أن ينفذ تهديده بالفعل.
لكن لحسن الحظ، نجح شرطيون أسفل المبنى في التقاط الطفلة، التي لم تتعرض لأي إصابات. وألقت القوات القبض على الأب، الذي وجهت له تهمة الشروع في قتل ابنته الرضيعة.
وكانت السلطات أمرت بهدم عشرات المنازل التي بنيت بشكل غير قانوني في كوادويسي، وسط احتجاجات من سكانها، الذين حاولوا التصدي لقوات الأمن.
وقال أندري بيتغي، وهو متحدث باسم الشرطة، لوسائل إعلام محلية: “صعد رجل يبلغ من العمر 38 عاما فوق سقف أحد المنازل ممسكا طفلة في يده بهدف تعطيل هدم المبنى”.
وتابع: “الشرطة نفذت خطة لإنقاذ الطفلة واعتقال الرجل وأحد ضباطنا نجح في الإمساك بها وهي في الهواء”.وكالات

 

 

جنوب أفريقيا تودع ويني ماديكيزيلا زوجة مانديلا
احتشد الملايين من مواطني جنوب إفريقيا لتوديع أحد رموز مناهضة التمييز العنصري، “ويني ماديكيزيلا – مانديلا” في جنازة رسمية عاطفية أمس السبت في سويتو ، حيث عاشت حتى وفاتها في الثاني من أبريل عن عمر يناهز 81 عاما.
وتجمع آلاف المعزين بالاستاد الذي يتسع لنحو 40 ألف شخص لتوديع الشخصية القوية التي ستدفن كبطل قومي بعد نقاش مطول حول كيفية تكريمها.
وماديكيزيلا مانديلا التي كانت تلقب بـ”أم الأمة” و”ماما ويني” حاربت للحفاظ على النضال المناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا في دائرة الضوء الدولية خلال سجن زوجها نيلسون مانديلا.
وتدفقت التعازي من جميع أنحاء العالم لتأبين أحد أبرز النشطاء السياسيين في القرن العشرين.
وقال زعيم الحقوق المدنية جيسي جاكسون الذي حضر الجمعة، للمشاركة في الجنازة إن ماديكيزيلا مانديلا مسؤولة عن جعل الحركة المناهضة للفصل العنصري حركة “كفاح عالمي.”
ونقلت أسوشيتد برس عن جاكسون قوله “لم تتوقف أبدا عن القتال. لم تتوقف أبدا عن القداس. ولم تتخل مطلقا عن شجاعتها”.
وأقر الكثير من المشاركين في تأبين ماديكيزيلا مانديلا بأنها كانت قوة سياسية بحد ذاتها.وكالات

 

 

النجمة بيلا ثورن تشتري قصرا من وراء منشوراتها على “إنستغرام”
تجني الممثلة الأمريكية الشابة، بيلا ثورن، ثروة من المال، باعتبارها من نجمات موقع الصور الشهير “إنستغرام”.
وأشارت ثورن في فيلم وثائقي جديد عنها، من تنفيذ مجلة “فوغ”، إلى إنها تحصل على 65 ألف دولار مقابل كل منشور دعائي تنشره عبر حسابها على “إنستغرام”، كما أنها تتقاضى من 10 إلى 20 ألف دولار، عن كل “قصة” تنشرها على نفس التطبيق، بحسب موقع “ذي إذ إنسايدر”.
وأضافت ثورن (20 عاما) أنها تجني أرباح مالية أخرى من منشوراتها عبر تطبيق “سناب شات”، والتي توازي نشرها لـ “قصة” على “إنستغرام”.
وأكدت بيلا ثورن أن أرباحها من منشوراتها على “إنستغرام”، أتاحت لها شراء قصر، والذي تم فيه تصوير الفيلم الوثائقي عنها.
وتقول إنها تدرس بيانات السوق طوال الوقت، وما يرغب جمهور “إنستغرام” في رؤيته عبر حسابها، من أجل مشاركتها لمنشورات تحوز على إعجاب الملايين.
ولم تخف إن “إنستغرام” يمثل وظيفة بنسبة 100? بالنسبة لها، موضحة أنها بدأت حياتها بحساب 200 دولار في حسابها المصرفي، وانتهى بها الحال بشراء ذلك القصر بعد عام ونصف، وهذا كله بفضل وسائل التواصل الاجتماعي.
وليست وسائل التواصل الاجتماعي هي مصدر دخل بيلا ثورن الوحيد؛ فهي ممثلة، وعارضة أزياء منذ أن كانت طفلة.وكالات

 

 

“آبل” تكشف عن قاتل أجهزة “اللاب توب”
0تزعم شركة آبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكية، أن جهاز آيباد الجديد “آيباد برو” الذي تصنعه الشركة سينهي وجود أجهزة “اللابتوب”.
وطورت الشركة تصميم الجهاز، إذ جاء التصميم الأحدث أنحف من النسخ السابقة، وأكثر ما يثير الاهتمام هو “قلم آبل” إذ يعمل بشكل أفضل حاليا على جهاز الآيباد الذي يأتي بحجم شاشة 9.7 بوصة، بحسب موقع″arabianbusiness” المتخصص في أخبار التقنية.
ويمكّن القلم الجميع من استخدمه في الرسم والكتابة بسهولة، بداية من الكتاب والفنانين الهواة والمتعلمين.
يحتوي الجهاز على عدد من المميزات الجديدة، مثل الشاشة المضادة للانعكاس في آيباد برو، وكذلك لوحات المفاتيح الذكية، حيث تستخدم خاصية مع لوحات المفاتيح التي تتصل عبر البلوتوث.
وتبدأ أسعار الجهاز من 390 دولار بحسب موقع “trustedreviews” الأمريكي. كما أنه يحتوي مشغل محدث ما يعني أنه أفضل جهاز أيباد.وكالات

 

 

سامسونغ تقدم حلا لإدمان “التواصل الاجتماعي” لدى الطلاب
توصلت شركة “سامسونغ”، عملاق الصناعات التكنولوجية، إلى حل جديد من شأنه إنقاذ الطلاب من إهدار أوقاتهم في استخدام ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، ما يؤثر حتما على مستوى تحصيلهم الدراسي.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن سامسونغ صممت هاتفا جديدا أطلقت عليه اسم “غالاكسي J2 Pro”، لحل مشكلة إدمان الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي، إذ أن الهاتف الجديد لا يمكنه الاتصال بالإنترنت على الرغم من أن تصميمه وجميع خصائصه الأخرى مطابقة لأحدث الهواتف الذكية التي أصدرتها الشركة.
وقالت سامسونغ إن الهاتف الجديد يستهدف السماح للطلاب باستعادة تركيزهم أثناء استذكار دروسهم وخلال التواجد في قاعات الدراسة، بعد أن اعتاد الطلاب فحص هواتفهم بشكل متكرر خلال المحاضرات، ما يؤدي إلى تشتيت انتباههم.
وأعلنت الشركة عن تخفيض خاص للعملاء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 21، ليمكنهم الحصول عليه بسعر 186 دولار بدلا من 200، وعلى الرغم من أن الهاتف يصنف ضمن الهواتف الاقتصادية إلا أنه له مواصفات جيدة تشجع على شرائه مثل شاشته 5 بوصة فائقة الجودة، ومعالج رباعي النواة، وغير ذلك.وكالات

 

 

إوزة تثير الهلع في ولاية فلوريدا الأمريكية
اشتكى سكان بلدة دي باري، في ولاية فلوريدا الأمريكية، من إوزة عدوانية، روعتهم بصوتها وتصرفاتها الغريبة.
وتقول المواطنة جينيفر جيسول، إن الإوزة تسبب إزعاجا للمواطنين منذ عدة أسابيع، وتطارد الناس وتعضهم وتمزق شباك نوافذ بيوتهم و”تركض وراء الأطفال في الطريق من مواقف الحافلات إلى منازلهم وتهاجم منتظري الحافلة على المواقف العامة”.
لكن جيسول تلتمس عذرا لسلوك هذا الطائر غير الطبيعي بقولها: “كان لدى الإوزة صديق وحدي.. ومنذ فترة مات، ولا أعرف ما الذي جرى لها بعد ذلك، لقد أصابها الجنون”.
وعلى الرغم من ذلك، لا تعتقد جيسول أن الإوزة يجب أن تؤخذ إلى مأوى للحيوانات البرية، كما يريد غالبية سكان الحي الذين يعانون من سلوك الإوزة، لأنها “أصبحت جزءا لا يتجزء من مكونات هذه المنطقة”.
وتنصح جيسول المدافعين عن الحيوانات بمساعدة الإوزة والعثور لها على صديق يؤنس وحدتها.وكالات

 

 

كاتب عراقي ضمن المرشحين لجائزة مان بوكر الدولية
التحقت رواية “فرانكشتاين في بغداد”، للكاتب العراقي أحمد سعداوي، بالقائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية للرواية.
وتقص الرواية حكاية فظائع واقعية وخيالية عقب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.
ويعد سعداوي خامس كاتب عربي يصل إلى تلك الجائزة، بعد المصري نجيب محفوظ واللبنانين أمين معلوف وهدى بركات، والليبي إبراهيم الكوني.
وتبلغ قيمة الجائزة 70 ألف دولار أمريكي، تمنح مناصفة للكاتب والمترجم، وسوف تعلن الجائزة، في 22 مايو المقبل.
وقد أعلنت قائمة الروايات، مساء الخميس 12 أبريل، وتضمنت روايات: “فيرنون سوبوتيكس” للفرنسية فيرجيني ديبانت، “الكتاب الأبيض” للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، “العالم يستمر” للمجري لازلو كراسناهوركاي، “مثل ظل باهت” للإسباني أنطونيو مونوز مولينا، ورواية “رحلات” للبولندية أولغا توكارتشوك.وكالات

 

 

غادة عبدالرازق تُحدث خلافاً بين عمرو سعد وخالد يوسف بسبب “كارما”
نشبت مشادة كلامية بين الفنان المصري عمرو سعد ومواطنه المخرج خالد يوسف، إثر اعتراض الأول على تصدير الأخير للفنانة غادة عبدالرازق على أنها بطلة فيلمهما الجديد “كارما”، المقرر عرضه في موسم عيد الفطر المبارك.
وقال مصدر ، إن العلاقة بين سعد ويوسف توترت خلال الأيام الماضية، وانقطعت اتصالاتهما بعد نشوب مشادات كلامية بينهما، مضيفاً أن سعد مُصر على أنه بطل الفيلم، إلا أن المخرج يستند على علاقته بمسؤولي شركة “الحبتور للاستثمار” باعتبارها الجهة المنتجة للفيلم.
ويشارك في بطولة “كارما” خالد الصاوي ووفاء عامر وزينة ومجدي كامل وماجد المصري وإيهاب فهمي، من تأليف وإخراج خالد يوسف.وكالات
 

تفاصيل جراحة محمد منير داخل مستشفيات القاهرة
خضع النجم المصري محمد منير لجراحة دقيقة، أمس الأول الجمعة، داخل مستشفى دار الفؤاد في القاهرة.
وقال مصدر مقرب من منير لموقع 24، إن الأخير أجرى عملية لتوسيع الحالب تحت إشراف أطباء مصريين، مضيفاً أنه لن يغادر المستشفى إلا نهاية الأسبوع الجاري بعد الاطمئنان عليه بشكل كامل.
وأوضح المصدر أن الفنان انتقل إلى غرفة عادية، مساء أمس الأول الجمعة، بعد تحسن حالته، حيث يتواجد معه أفراد عائلته الذين جاءوا من أسوان للاطمئنان عليه.
يذكر أن محمد منير قد أحيا حفلاً ناجحاً بمحافظة الأقصر، قبل أيام، في ختام فعاليات “الأقصر عاصمة للثقافة العربية.وكالات

 

 

لطيفة تشارك في حفل صندوق “تحيا مصر”
شاركت المطربة التونسية لطيفة بالغناء في حفل صندوق “تحيا مصر”، الذي أقيم، مساء الخميس الماضي، داخل أحد فنادق القاهرة، بحضور عدد كبير من الوزراء ونجوم الفن والإعلام.
وافتتحت لطيفة وصلتها الغنائية بأغنية “حبيبي”، ثم وجهت كلمة للحضور قائلة: “كل سنة وإحنا طيبين بمصر الغالية الحبيبة.. قولوا آمين”.
وقدمت لطيفة باقة من أبرز أغنياتها، منها “فريش، وياسيدي، ومسي علينا، ولما يجيبوا سيرتك، ومصنع الرجالة، والمصري” بالإضافة إلى أغنية “آمين” التي قدمتها بمناسبة الانتخابات الرئاسية المصرية الماضية.
وشهد الحفل حضور وزير الاتصالات ياسر القاضي، ووزيرة الاستثمار سحر نصر، ورجال الأعمال أحمد أبوهشيمة، ووزير الخارجية الأسبق محمد العرابي ورئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي أسامة هيكل، أما على صعيد نجوم الفن والإعلام، فتواجد كل من ليلى علوي وفيفي عبده ورجاء الجداوي والإعلامية سناء منصور والكاتب الصحفي ياسر رزق وعبد اللطيف المناوي والإعلامي أحمد الطاهري والإعلامية سهير جودة والإعلامية بوسي شلبي.وكالات

 

 

نصائح لحماية بصرك من شاشات الكمبيوتر
يتطلب عمل البعض الجلوس الطويل أمام شاشات الكمبيوتر، وإلى جانب الأضرار التي يتعرض لها الظهر والعنق، تبرز مشكلة التعرض لأشعة الكمبيوتر التي يمكن أن تؤذي العينين على المدى الطويل.

ولحماية العينين، يقدم موقع إليت ديلي، مجموعة من النصائح، التي يجب اتباعها خلال العمل على جهاز الكمبيوتر:
اتباع قاعدة 20-20-20
تساعد قاعدة 20-20-20 على إراحة العينين، وتنص على إشاحة النظر عن شاشة الكمبيوتر كل 20 دقيقة إلى جسم على بعد 20 قدماً ولمدة 20 ثانية.
التأكد من عدم وجود انعكاسات
قد لا يكون بإمكانك اختيار المكان الذي تعمل فيه، لكن على الأقل، حاول أن تجعل اتجاه شاشة الكمبيوتر، بحيث لا ينعكس عنها ضوء الشمس أو أي ضوء آخر إلى عينيك.
استخدام نظارات خاصة
تتوتر في الأسواق نظارات خاصة بالكمبيوتر، وهي مشابهة للنظارات العادية، لكنها مزودة بخاصية مضادة لوهج الأشعة، وينصح بالاستعانة بخبير يصف لك النظارة المناسبة.
أبق الشاشة بعيدة عن عينيك
يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر على بعد ذراع واحد على الأقل عن عينيك، ويساعد ذلك في التحفيف من الأجهاد الناتج عن التحديق لوقت طويل في شاشة الكمبيوتر.
لا تنس أن ترمش
قد تكون النصيحة سخيفة وبديهية، لكن البعض يحدقون لوقت طويل في شاشة الكمبيوتر، دون تحريك العينين، وينصح بأن ترمش بشكل متكرر لحماية العينين والحفاظ على صحتهما.

ضبط إعدادت الشاشة
من الضروري خفض درجة السطوع وتحويل الطيف اللوني نحو الجانب الأصفر (أي بعيداً عن الطرف الأزرق)، وتغيير مخطط الألوان إلى اللونين الأبيض والأسود، وهذه الإجراءت تساعد على حماية عينيك عند النظر لوقت طويل إلى الشاشة.
استخدام واقي للشاشة
يمكن أيضاً استخدام وقاية تحجب الضوء الأزرق الصادر عن الشاشة، وتمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى عينيك، مما يقلل من الأجهاد والانزعاج الناتج عن النظر لوقت طويل إلى الشاشة.
تقليل العمل على الكمبيوتر
هناك الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها يدوياً، ويفضل الابتعاد عن شاشة الكمبيوتر كلما كان ذلك ممكناً، وتجنب إضافة أنشطة أخرى مثل ألعاب الكمبيوتر ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي لوقت طويل.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.