بدء مرحلة التسجيل واستقبال طلبات المشاركة

إطلاق الدورة الرابعة لجائزة وزير الداخلية للبحث العلمي

الإمارات

أعلنت الأمانة العامة لجائزة وزير الداخلية للبحث العلمي انطلاق الدورة الرابعة من الجائزة اعتباراً من أمس مع بدء مرحلة التسجيل التي يتم فيها استقبال جميع طلبات المشاركة مع إرفاق ملخص البحث.
وكان الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قد أطلق – وفقاً للقرار الوزاري رقم / 167 / لسنة 2010 – “جائزة وزير الداخلية للبحث العلمي” لتشجيع منتسبي الوزارة على تبني البحث العلمي ومنهجياته كأحد الأدوات الضرورية لفهم وحل المشكلات بطرق مبتكرة واستشراف المستقبل من خلال التنبؤ بالمخاطر والظواهر الإجرامية المحتملة ووضع الاستراتيجيات والخطط للتصدي لها.
وعقد مجلس أمناء الجائزة أمس اجتماعاً في مقر وزارة الداخلية برئاسة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبر الرزاق العبيدلي رئيس المجلس وبحضور جميع الأعضاء جرى خلاله بحث الترتيبات الخاصة بالجائزة وعدد من المواضيع المتعلقة بها والإعلان عن تفاصيل المشاركة في الجائزة.
وتهدف الجائزة إلى دعم وتشجيع البحث العلمي باعتباره المدخل الرئيسي لعمليتي الابتكار المؤسسي واستشراف المستقبل وتنمية روح الإبداع والتنافس بين العاملين في الوزارة إضافة إلى نشر الدراسات والبحوث التي تخدم العمل الشرطي وتبني نتائجها وتوصياتها لتطبيقها مما يحقق التغيير المنشود على أرض الواقع ويحقق القيمة المضافة علاوة على ترسيخ ثقافة الابتكار المؤسسي واكتشاف الموهوبين مما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة وقيمها لتحقيق التميز والريادة في الأداء.
ولغاية تحقيق الأهداف المرجوة .. جاءت الدورة الرابعة من الجائزة لتضم عدة مجالات بحثية تختص بصميم العمل الشرطي والأمني وتشمل مجالات الجائزة “العمليات الشرطية” و”الدفاع المدني” و”المؤسسات العقابية والإصلاحية” و”المرور والترخيص” و”الإدارة الشرطية وتنمية الموارد البشرية” إضافة إلى استحداث مجال خاص بـ” التحديات” التي تواجهها الوزارة ويتكون من خمس مشكلات محددة يتم اختيار إحداها للإجابة عنها عن طريق البحث وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من البحوث وتوصياتها في تطوير آليات العمل في وزارة الداخلية.
وتتلخص هذه المشكلات في التالي .. جرائم المخدرات وطريقة التصدي لها ومكافحتها استشراف مستقبل الجريمة – أو نوع محدد- وسيناريوهات التعامل معها والحد من ظاهرة استخدام الهواتف أثناء القيادة واستخدام أحد صور الذكاء الاصطناعي في أحد المجالات الشرطية والحد من الحوادث المرورية بسبب الضباب.
ويشترط للتقدم والمشاركة بالجائزة أن يكون مقدم البحث من منتسبي قوة الشرطة والأمن في الدولة ويجوز للمتقاعدين المشاركة ومن مواطني الدولة ويجوز أن يكون من غير المواطنين على أن يتم الاشتراك مع مواطن في بحث ثنائي مشترك كما يمكن التقدم للجائزة ببحثين كحد أقصى على أن يكون أحدهما فردي والآخر ثنائي.
وأن يندرج موضوع البحث ضمن المجالات البحثية التي تم تحديدها وأن يتوافر في البحث المشارك أسس وشروط ومناهج البحث العلمي المتعارف عليها علميا مع تضمينه أفكارا ابتكارية تسهم في معالجة التحديات وتطوير آليات العمل.
كما يشترط في البحث ألا يكون قد سبق أن نال جائزة أو حصل مقدمه على درجة علمية بموجبه وأن يتم تقديمه باللغة العربية ما لم تقتض طبيعته تقديمه باللغة الانجليزية وبموافقة من مجلس أمناء الجائزة ووفق الضوابط التي تم تحديدها.
ويتم تقييم البحوث من قبل المختصين وفق معايير تضمن الشفافية والعدالة وأعلى درجات النزاهة العلمية وفق للتالي .. القيمة العلمية للبحث ومدى أهميته وحداثته ومدى صلته بالعمل الشرطي ومدى وضوح مشكلة البحث وما يقدم من إضافة إلى القيمة المعرفية الإنسانية.
كما تشمل معايير التقييم الأساسية الجدة والأصالة للبحث والإطار النظري له والأسلوب وسلامة اللغة والعرض ومنهجيته والأمانة العلمية ووسائل التوثيق وتحليل البيانات وطرق استخلاص النتائج والتوصيات والطرق التي يجب استخدامها في توثيق البحث المشارك والمواصفات الفنية له.
وقد أعدت الأمانة العامة للجائزة إطاراً زمنياً يبدأ من اليوم مع بدء التسجيل وصولا إلى تكريم الفائزين في حفل رسمي يقام لهذه الغاية مرورا بتقديم الطلبات المبدئية وقبول الطلبات والبدء بكتابة البحوث ومرحلة التقييم والمقابلات.
وخصصت الأمانة العامة جوائز مالية مجزية للفائز في كل مجال من مجالات الجائزة ومنح ميدالية البحث العلمي وشهادات تقدير بالمشاركة مع تبني وطباعة الأبحاث الفائزة.
كما سيتم تكريم أفضل جهة ” قطاع″ مشاركة في الجائزة حيث سيتم اختيار القطاع بناء على نسبة المشاركة وعدد المشاركين في الجائزة أو العدد الإجمالي لكل قطاع وسيتم تسليم القطاع درعاً تذكارياً يحمل شعار الجائزة في حفل التكريم إلى جانب تكريم أصحاب المشاركات المتعددة الذين شاركوا في أربع دورات من الجائزة ولا يشترط أن تكون الدورات متتالية.
وللتسجيل في الجائزة يتم زيارة صفحتها على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في الخيارات المتاحة ضمن أيقونة “عن الوزارة” وقد تم أتمتة جميع مراحل الجائزة إلكترونياً في البرنامج الخاص بالتسجيل في الصفحة المخصصة لذلك. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.