النفط عند مستويات مرتفعة جديدة مع سعى السعودية لزيادة السعر

الإقتصادية

زادت أسعار النفط أمس لأعلى مستوياتها منذ أواخر 2014 في الوقت الذي انخفضت فيه مخزونات الخام الأمريكية لتتحرك مقتربة من متوسط خمس سنوات، وبعد أن قالت مصادر لرويترز إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تسعى إلى دفع أسعار الخام للارتفاع.
وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى 74.44 دولار للبرميل لتسجل أعلى مستوى منذ 27 نوفمبر تشرين الثاني 2014، وهو اليوم الذي قررت فيه أوبك ضخ النفط بأكبر قدر تستطيعه للدفاع عن حصتها السوقية مما دفع الأسعار للانخفاض إلى ما يزيد قليلا فحسب على 27 دولارا بعد ذلك بعام.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 74.35 دولار للبرميل بارتفاع 87 سنتا مقارنة مع الإغلاق السابق.
وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71 سنتا إلى 69.18 دولار للبرميل. وبلغ الخام الأمريكي 69.27 دولار في وقت سابق وهو أعلى مستوياته منذ الثاني من ديسمبر كانون الأول 2014.
وقالت آر.بي.سي في مذكرة ”تواصل أسعار النفط الارتفاع اليوم في الوقت الذي تنخفض فيه مخزونات الخام الأمريكية وتقول السعودية إنه سيسرها أن ترى الخام يزيد إلى 80 أو حتى 100 دولار مما يساعد في دعم الأسعار“.
بدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون كبار من بينهم روسيا تقييد الإنتاج في 2017 لكبح فائض المعروض الذي يضغط على الأسعار منذ 2014.
ومن المقرر أن تجتمع أوبك وشركاؤها في جدة بالسعودية يوم الجمعة. وستجتمع أوبك بعد ذلك في 22 يونيو حزيران لمراجعة سياستها بشأن إنتاج النفط.
كانت رويترز قالت يوم الأربعاء إن السعودية سيسرها أن ترى أسعار الخام ترتفع إلى 80 أو حتى 100 دولار للبرميل، مما يُنظر إليه كمؤشر على أن الرياض لن تسعى لإدخال تغييرات على اتفاق خفض الإنتاج.
………………
اليورو يعود صوب مستوى 1.24 دولار مع انخفاض العملة الأمريكية
عاد اليورو مجددا صوب مستوى 1.24 دولار أمس في الوقت الذي تجاهل فيه المستثمرون ارتفاعا في عوائد السندات الأمريكية الطويلة الأجل وباعوا الدولار.
وانخفض الفرنك السويسري إلى مستوى قريب من 1.20 فرنك لليورو الذي سجله في يناير كانون الثاني 2015 قبل أن يلغي البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) ربط عملته ويرتفع الفرنك.
وارتفع الدولار بشكل مبدئي في التعاملات الآسيوية لكن الارتفاع كان محدودا بالنظر إلى مدى المكاسب التي حققها عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات والذي ارتفع أكثر من خمس نقاط مئوية ليل الأربعاء ليسجل أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ الثاني من مارس آذار.
وتسببت حالة من الضبابية الناشئة عن السياسات التجارية والاقتصادية التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكذلك الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في تزايد تقلبات أسواق المال على مدى الشهر الفائت وأثرا سلبا على الدولار.
وزاد اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.2387 دولار بعد أن بلغ في وقت سابق 1.24 دولار. وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوته مقابل سلة من العملات، إلى 89.576.
وهبطت الليرة التركية بعد ارتفاعها أكثر من اثنين بالمئة مقابل الدولار ليل الأربعاء بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن الدعوة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في يونيو حزيران، قبل أكثر من عام على موعدها المقرر.
وتلقت الليرة دعما من دعوة إردوغان للانتخابات المبكرة والتي يُنظر إليها كاعتراف من الحكومة بالحاجة إلى تشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم.
وانخفضت الليرة في أحدث التعاملات 0.5 بالمئة إلى 4.029 للدولار، مع تحركها بعيدا عن المستوى القياسي المتدني 4.194 الذي بلغته الأسبوع الماضي بفضل ارتفاعها الكبير في اليوم السابق.
وساعد ارتفاع أسعار السلع الأولية بما في ذلك التحركات الكبيرة التي سجلها النفط والحديد الخام في صعود الدولار الاسترالي على الرغم من بيانات الوظائف التي جاءت مخيبة للتوقعات. وصعد الدولار الاسترالي 0.2 بالمئة إلى 0.7799 دولار أمريكي ليتعافى من مستوى متدن بلغ 0.7765 دولار.
وانخفض الدولار الكندي، وكان من بين العملات التي سجلت تحركات كبيرة، 0.6 بالمئة مقابل الدولار في تعاملات الأسواق الخارجية بعدما لم يستخدم بنك كندا المركزي لهجة تميل إلى التشديد النقدي مثلما توقع البعض.وارتفع الدولار الكندي قليلا في التعاملات الأوروبية إلى 1.2614 دولار كندي للدولار الأمريكي.
…………..
الاسترليني يتراجع بعد مبيعات تجزئة بريطانية مخيبة للآمال
تراجع الجنيه الاسترليني أمس بعد أن سجلت مبيعات التجزئة البريطانية أكبر انخفاض ربع سنوي لها في عام على مدى الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس آذار وذلك بسبب طقس بارد أكثر من المعتاد أبقى المتسوقين في منازلهم.
كان الاسترليني منخفضا 0.1 بالمئة قبل صدور البيانات ثم واصل خسائره مقابل الدولار ليتراجع 0.3 بالمئة إلى 1.4161 دولار.
وأظهرت الأرقام تراجع أحجام مبيعات التجزئة في مارس آذار 1.2 بالمئة عن الشهر السابق وهو انخفاض أكبر مما توقعه الاقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز.
……………………..
الصناعة تتصدر الأسهم الرابحة في أوروبا مع هيمنة نتائج الشركات
صعدت الأسهم ذات الصلة بالصناعة والسلع الأولية أمس حيث دفعتها أرباح الشركات وأسعار الموارد الأساسية للارتفاع بينما انخفضت المؤشرات الأوربية الرئيسية مما يظهر بوادر إنهاك بعد مكاسب ليومين وصلت بأسهم أوروبا لأعلى مستوى في ستة أسابيع.
وسيطرت أنباء الأرباح على المعاملات حيث كان سهم ايه.بي.بي السويسرية للمعدات الصناعية وسهم شنيدر الفرنسية للمكونات الإلكترونية الأكثر صعودا على المؤشر ستوكس 600.
وصعد سهم ايه.بي.بي 3.9 بالمئة بعدما أعلنت الشركة تجاوز أرباحها للربع الأول من العام التوقعات , وارتفع سهم شنيدر اثنين بالمئة بعدما أعلنت الشركة تحقيق هدفها لمستوى الأرباح.
وارتفع مؤشر قطاع الموارد الأولية 0.3 بالمئة بدعم من زيادة أسعار المعادن بعدما أثارت عقوبات مفروضة على روسيا القلق بشأن الإمدادات العالمية.
وكان المؤشر صعد 4.3 بالمئة يوم الأربعاء , وقفز سهم شركة أوتوكومبو الفنلندية لصناعة الصلب 4.3 بالمئة انسجاما مع زيادة في أسهم شركات صناعة الصلب اليابانية يوم الأربعاء بعد قمة بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تسفر عن أنباء سيئة بشأن الرسوم الجمركية.
وصعد سهم نورسك هيدرو للألومنيوم ثلاثة بالمئة , ولم يطرأ تغير يذكر على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بعدما طغى ضعف قطاع الرعاية الصحية على مكاسب أسهم الموارد.
ولم تجذب نتائج شركات سلع استهلاكية كبيرة مثل نستله ويونيليفر المستثمرين. ونزل سهم يونيليفر 1.3 بالمئة بعدما أعلنت تحقيق نتائج تتماشى مع التوقعات في الربع الأول.
ولم يطرأ تغير يذكر على سهم نستله بعدما أبقت الشركة على توقعاتها دون تغيير, وعززت أنباء الدمج والاستحواذ تحركات أسعار بعض الأسهم الكبيرة.
وقفز سهم وير جروب 6.2 بالمئة ليتصدر المؤشر ستوكس 600 بعدما وافقت الشركة على الاستحواذ على شركة صناعة معدات التعدين الأمريكية إيسكو مقابل 1.05 مليار دولار.
…………….
الذهب يرتفع وسط مخاوف من التضخم بفعل موجة صعود المعادن
ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الخامسة على التوالي مدعومة بموجة صعود في المعادن الصناعية تغذي بواعث القلق من ضغوط تضخمية بينما تقدم التوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين دعما إضافيا للمعدن النفيس.
و كان السعر الفوري للذهب قد ارتفع 0.3 بالمئة إلى 1353.22 دولار للأوقية (الأونصة) في حين زادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 1356.30 دولار للأوقية.
وزادت الفضة 0.8 بالمئة في المعاملات الفورية لتسجل 17.29 دولار للأوقية بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ أول فبراير شباط عند 17.31 دولار في الجلسة السابقة.
وصعد البلاتين 1.4 بالمئة إلى 949 دولارا للأوقية. ولامس المعدن أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 953.50 دولار في وقت سابق من يوم? ?الخميس.
وتقدم البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1048.20 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى سعر له منذ 27 فبراير شباط عند 1055.30 دولار.
………
الصين: مستعدون للتعامل مع أي تداعيات للخلاف التجاري مع أمريكا
قالت وزارة التجارة الصينية أمس إن بكين مستعدة تماما للتعامل مع أي آثار سلبية قد تنتج عن نزاعها التجاري مع الولايات المتحدة مضيفة أن زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الأمريكية لن يكون لها أثر كبير بشكل عام على صناعاتها المحلية.
وقال المتحدث باسم الوزارة قاو فينغ خلال إفادة صحفية في بكين إن الولايات المتحدة ستكون مخطئة إذا كان هدفها احتواء صعود الصين.
وأضاف ”إذا حاولت الولايات المتحدة استخدام سياسات الحماية التجارية لاحتواء نمو الصين وإجبار الصين على تقديم تنازلات ولو على حساب مصالح الشركات فستكون قد اتخذت خطوة غير محسوبة جيدا“.
وفي أحدث تصعيد لنزاع تجاري آخذ في الاتساع قالت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إنها منعت الشركات الأمريكية من بيع المكونات إلى شركة صناعة معدات الاتصالات الصينية زد.تي.إي لمدة سبع سنوات.
وأعلنت الصين يوم الثلاثاء فرض رسوم مكافحة إغراق باهظة على واردات نبات السورجم الأمريكي المستخدم كعلف حيواني إضافة إلى إجراءات تتعلق بواردات المطاط الصناعي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسنغافورة أمس.
وقال قاو ”نحن قادرون على التعامل مع التحديات الناتجة عن الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة“.
وردا على سؤال من رويترز قال قاو إن بكين تأمل ألا تقلل الولايات المتحدة من أهمية عزم الصين على الرد.
وأضاف ”سنرد دون هوادة“ وأشار إلى أن الصين ستتخذ أي إجراء ضروري وفي أي وقت للرد على القرار الأمريكي بحق زد.تي.إي.
ويرى معظم المحللين أن الجانبين سيتوصلان في النهاية لحل وسط وسيتجنبان حربا تجارية شاملة. لكن حتى الآن لم تعقد أي محادثات تجارية رسمية بين الولايات المتحدة والصين حسبما ذكر قاو.
وفي وقت سابق أمس قالت الجهة المنظمة لسوق الصرف الأجنبي في الصين إن من الممكن السيطرة على أي تأثير محتمل للخلافات التجارية الصينية الأمريكية على تدفقات رؤوس الأموال. وتعهدت الهيئة بمواصلة خطط فتح أسواق المال بثاني أكبر اقتصاد في العالم.
……………
بي آند جي تشتري وحدة لميرك الألمانية مقابل 4.2 مليار دولار
اتفقت بروكتر آند جامبل (بي آند جي) على شراء نشاط صحة المستهلك التابع لميرك مقابل نحو 3.4 مليار يورو (4.2 مليار دولار) مما يمنحها علامات تجارية لفيتامينات مثل سفن سيز وانكشافا أكبر على سوقي أمريكا اللاتينية وآسيا.
وقالت بي آند جي، التي تضم مجموعة علاماتها التجارية حفاضات بامبرز وشفرات الحلاقة جيليت وفكس لعلاج السعال ومنتجات لعلاج البرد، أمس إنه تم الاتفاق على الاستحواذ الذي سيتيح لها توسعة محفظتها من منتجات صحة المستهلك. وتتضمن وحدة ميرك أيضا علامات تجارية لفيتامينات مثل فيميبيون ونيوروبيون وناسيفين.
ويشير سعر شراء الوحدة التابعة لميرك إلى أن الشركة الألمانية خفضت مطالبات سابقة بسعر يبلغ أربعة مليارات يورو قالت مصادر لرويترز إنه أثنى متقدمين بشكل مبدئي لشراء الوحدة من بينهم نستله وبيريجو.
وأعلنت بي آند جي إنهاء مشروعها المشترك بي.جي.تي هيلثكير للعناية بالمستهلك مع تيفا للصناعات الدوائية في الأول من يوليو تموز قائلة إن استراتيجيتي بي آند جي وتيفا لم تعودا متوافقتين.وتتوقع ميرك إغلاق صفقة البيع بحلول الربع الأخير من العام الجاري.
……………
نيكي يصعد لأعلى مستوى في 7 أسابيع بعد قمة أمريكية يابانية
صعدت الأسهم اليابانية لأعلى مستوى خلال سبعة أسابيع أمس بدعم من ارتياح المستثمرين لعدم تقديم الولايات المتحدة طلبات تجارية جديدة خلال القمة التي عقدت هذا الأسبوع بين رئيس الوزراء شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وتصدرت أسهم شركات صناعة الصلب والمعادن غير الحديدية موجة المكاسب بعدما كانت ضمن الأسوأ أداء منذ أعلن ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.
وارتفع المؤشر نيكي القياسي 0.15 بالمئة ليغلق عند 22191.18 نقطة بعدما صعد إلى 22360.65 نقطة في وقت سابق من الجلسة وهو أعلى مستوى منذ 28 فبراير شباط.
وصعد 155 سهما على نيكي بينما تراجع 68 سهما.وكان سهم سوميتومو لاستخراج المعادن هو الأكثر ارتفاعا حيث زاد 7.8 بالمئة ثم سهم باسيفيك ميتالز الذي صعد 5.5 بالمئة بينما ارتفع سهم ميتسوي للتعدين والصهر 4.6 بالمئة.
وانخفض سهم سوبارو 2.2 بالمئة بعدما أعلنت هيئة الإذاعة اليابانية عن مزاعم بشأن مئات حالات زييف بيانات استهلاك الوقود والانبعاثات في شركة صناعة السيارات.
…………….
العراق يشتري 100 ألف طن قمحا استراليا من كارجيل
اشترت وزارة التجارة العراقية 100 ألف طن من القمح استرالي المنشأ من كارجيل في مناقصة كانت بنظام توجيه الدعوات.
بلغ سعر الشراء 298 دولارا للطن شاملا تكاليف التأمين والشحن.
………….
بايونيرز المصرية تخطط لاستثمار 2.9 مليار جنيه خلال عام
قال خالد الطيب رئيس لجنة الاستثمار وعضو مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، إحدى كبرى شركات الاستثمار المباشر والخدمات المالية في مصر، أمس إن شركته تخطط لاستثمار 2.9 مليار جنيه (163.5 مليون دولار) خلال عام.
وأضاف الطيب في مقابلة مع رويترز عبر الهاتف ”مجلس إدارة الشركة وافق على خطة لجنة الاستثمار من خلال استثمار 2.9 مليار جنيه خلال عام. أمامنا العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة في قطاعات مختلفة“.
وبايونيرز مجموعة استثمارية رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية وتملك ثلاث أذرع للاستثمار إحداها في القطاع العقاري والأخرى في القطاع الصناعي والثالثة في الخدمات المالية.
وقال الطيب إن شركته ستمول الخطة الاستثمارية من خلال ”تخارجات بقيمة 1.8 مليار جنيه منها جزء من رؤية العقارية التابعة لنا بجانب تخارجات أخرى سواء كلية أو جزئية في بعض الاستثمارات الأخرى.
”والجزء الآخر من التمويل سيكون من خلال زيادة رأسمال الشركة بنحو 1.1 مليار جنيه بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة والجهات الرقابية خلال الفترة المقبلة“.
وأعلنت الشركة يوم الأربعاء موافقة مجلس إدارتها على زيادة رأس المال 30 بالمئة بما يوازي 1.08 مليار جنيه.
ويبلغ رأسمال بايونيرز القابضة 3.601 مليار جنيه موزعة على 708.406 مليون سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم.
وتستهدف بايونيرز طرح ما قد يصل إلى 40 بالمئة من أسهم رؤية القابضة في بورصة مصر خلال النصف الأول من عام 2018.
كانت بايونيرز القابضة استحوذت في 2016 على 60 بالمئة من أسهم رؤية مقابل 1.226 مليار جنيه.
ويفتح خفض البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة شهية المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة في الأسواق لاقتناص فرص استثمارية موجودة بعدما خفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس أواخر الشهر الماضي بعد خطوة مماثلة في اجتماعه السابق.
وتتنوع محفظة بايونيرز الحالية بين حصص في شركات عقارية مثل القاهرة للإسكان والمتحدة للإسكان ورؤية العقارية والصعيد العامة للمقاولات والجيزة العامة للمقاولات وحصص في شركات صناعية مثل الكابلات الكهربائية المصرية وعدد من الشركات الأخرى.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.