بمشاركة وفد المجلس الوطني للإعلام 

مدينة عجمان الإعلامية الحرة تناقش تطوير استراتيجيتها 2018 – 2021

الإمارات

عجمان: الوطن

سعياً من مدينة عجمان الإعلامية الحرة نحو دراسة و تطوير خطتها الاستراتيجية الخاصة بالأعوام 2018 – 2021  أقامت المدينة في فندق راديسون بلو بعجمان صباح أمس ورشة عمل بعنوان ( مناقشة القيمة من منظور المعنيين ) شارك فيها كافة شركاء المدينة الاستراتيجيين من مؤسسات و دوائر  حكومية اتحادية و محلية .
عقدت الورشة برئاسة سعادة محمود خليل الهاشمي المدير التنفيذي لمدينة عجمان الاعلامية الحرة و بحضور السيد علي راشد الجروان مدير مكتب المجلس الوطني للإعلام في عجمان
و في كلمته في بداية ورشة العمل قدم سعادة محمود الهاشمي  شرحاً  لبدايات انطلاق مدينة عجمان الاعلامية الحرة و لأبرز توجهاتها  و سعيها لبناء الاستراتيجيات والمتطلبات الأساسية ووضعها لخارطة طريق متكاملة تسير عليها اضافة  إلى صياغة الخطة الاستراتيجية وإعداد الهيكل التنظيمي والهياكل الوظيفية واللوائح والسياسات والإجراءات والنظم.
وأكد الهاشمي أن المدينة تعمل على وضع  الخطط المناسبة  لاستقطاب  شركات وكيانات اقتصادية في مجالات الإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع والرقمي وجذب المستثمرين في الصناعات الداعمة لها وإنشاء أكاديميات ومعاهد تدريبية متخصصة وتنظيم مؤتمرات وفعاليات بغرض الترويج الاستثماري والسياحي لإمارة عجمان بوجه خاص و لدولة الامارات بشكل عام  ودعم مسار التنمية الاقتصادية فيها .
و تحدث الهاشمي عن اختصاصات المدينة التي تشتمل بالإضافة إلى استقطاب الاستثمارات الإعلامية في شتى قطاعاتها كذلك إقامة المعاهد والكليات ومراكز التدريب المتخصصة وعقد الندوات وورش العمل بهدف إعداد الكوادر البشرية المتميزة في مجال العمل الإعلامي في الدولة وخلق فرص عمل للكوادر البشرية المواطنة والعمل على تأهيلها بأعلى المعايير المهنية العالمية وتدريبها على استخدام أحدث الوسائل التقنية في مجال العمل الإعلامي ودعم وتشجيع الحركة الإعلامية في الإمارة.

و أكد الهاشمي أن من أولى أولويات المدينة العمل بتناغم شديد مع كافة الشركاء الاستراتيجيين و كافة الدوائر الحكومية الاتحادية و المحلية و خاصة المجلس الوطني للإعلام لما يمثله من خصوصية مع المدينة من حيث الارتباط الوثيق و الدائم في العمل و اختصاصاته مشيراً إلى أن  اختصاصات مدينة عجمان الإعلامية الحرة تتضمن إنشاء مركز للبث وإعادة البث التلفزيوني في الإمارة وتوفير استديوهات حديثة فيها للإنتاج الإعلامي بمختلف مواده السمعية والبصرية والرقمية وتوفير خدمات طباعة ونشر المواد الإعلامية وخدمات الدعاية والتصوير الفوتوغرافي وخدمات العلاقات العامة وسواها و هذا الأمر يتطلب تواصلاً و تعاوناً مستمراً و بشكل دائم مع المجلس الوطني للإعلام .

بعد ذلك قام المستشار الاستراتيجي لمدينة عجمان الاعلامية الحرة بتقديم عرضٍ مرئي تناول فيه الغاية و الأهداف بمنظور الرؤية القيادية لاستشراف المستقبل و تطوير الرؤية الاستراتيجية و رسم الرسالة المؤسسية و إيجاد إدارة فاعلة للمكونات و العلاقات التنظيمية ، و لخص الاتجاهات العالمية و المحلية و قيمتها المالية و ما تحققه في القطاعات الرئيسيّة لصناعة الاعلام و الترفيه و هي الإعلان و الانتاج السينمائي و التلفزيوني و المطبوعات و النشر و البث التلفزيوني اضافة الى المنصات الرقمية و الخدمات عبر الانترنت و البث الاذاعي و الموسيقي و الألعاب الرقمية و انتهاءا بالاحداث المباشرة التي تنقل علي الهواء مباشرة .
ثم تناول المستشار بشكل عام المدن الاعلامية الحرة الاخرى  في الدولة مقدماً نظرة عامة حولها في ابوظبي و دبي و الشارقة و راس الخيمة و الفجيرة .

و شهدت الجلسة حواراً و نقاشاً مستفيضاً تم خلاله تحديد و تصنيف الفئات المعنية و هم المتعاملون و الشركاء الاستراتيجيون و الموردون و العاملون و المشرعون و الرعاة و أخيراً المجتمع و قطاعاته . كما ناقش الحضور تحليل القيمة من منظور المعنيين و احتياجات الفئات السابق ذكرها . اضافة الى تطوير نموذج العمل الاستراتيجي و تحديد فئات المتعاملين و علاقاتهم و منظور القيمة و ما يحتويه من رعاية و اهتمام و خصوصية الخدمة و سرعة إنجاز المعاملات و الشفافية و الدقة و أهمية حماية الملكية الفكرية اضافة الي الدعم و التمويل .

كما ناقش المشاركون الأنشطة الرئيسة و الموارد البشرية و شركاء المدينة الاستراتيجيون و قنوات التواصل و مصادر الإيرادات و هيكل الكلفة المادية  .

و في ختام الورشة أقيمت جلسة عمل تم خلالها اجراء تحليل شامل للبيئة الداخلية و الخارجية للعمل حيث وضع المشاركون من خلال استبيان نقاط القوة و الضعف الداخلية و أمثلة عليهما اضافة الى مواطن الفرص و التهديدات الخارجية و أمثلة عليهما .
على أن يتم رفع التوصيات النهاية لمخرجات الورشة إلى مجلس إدارة المدينة الإعلامية للإطلاع عليها وإتخاذ القرارات اللازمة بشأنها .


تعليقات الموقع

  • نادية حافظ خيري
    رد

    خطوة موفقة بإذن الله و يسعدني التعاون في شتى المجالات الإعلامية مع المدينة الحرةالموقرة. نادية خيري رئيس شركة مصر المنارة للاستشارات الإعلامية (شركة ذات مسئولية محدودة)

  • نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.