الصحن الفخاري النادر يعرض بمتحف العين

الرئيسية منوعات

 

ضمن البرنامج التعليمي لمتحف العين الوطني، التابع لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، تم تخصيص شهر يونيو 2018 لتسليط الضوء على صحن فخاري مزخرف يعود إلى الفترة الإسلامية المتأخرة، والذي يدل على وجود تبادل تجاري بين سكان إمارة أبوظبي والمجتمعات الأخرى آنذاك.
تقام ورش عمل للعائلات تتمحور حول القطعة المميزة في اليوم الثاني والثالث من أيام عيد الفطر السعيد، في الأوقات التالية:
11:00 – 11:30 صباحاً
1:00 – 1:30 مساءً
3:00 – 3:30 مساءً
كما تقام ورشة خاصة بمناسبة عام زايد في الأوقات التالية:
12:00 – 12:20 مساءً
2:00 – 2:20 مساءً
4:00 – 4:20 مساءً -فعاليات أبوظبي-

2. العيد في ياس مرينا أبوظبي

يرحب مرسى ياس مارينا في جزيرة ياس بالضيوف من العائلات والأصدقاء خلال أمسيات عيد الفطر السعيد، ويعدهم بخوض تجارب مفعمة بالتسلية والمرح تكتمل مع روعة مشاهدة عروض الألعاب النارية التي تزين سماء المرسى. حيث تحتضن الوجهة المفعمة بالحياة مجموعة من المطاعم الشهيرة بتقديم أشهى الأطباق المستوحاة من المطابخ العالمية، والتي ترضي جميع الزوّار على اختلاف أذواقهم، لتوفر لهم خيارات شهية يحلو تذوقها مع مشاهدة عروض الألعاب النارية. وتطغى إبداعات منسق الأغاني على المكان، لتبعث في نفوس الضيوف الراحة والهدوء بينما يرافقون أطفالهم المستمتعين بتجربة الألعاب المطاطية والأنشطة الاحتفالية التفاعلية، ويختبرون مذاق الوجبات التي تقدمها شاحنات الطعام ومتعة شراء ما يحلو لهم من السوق الليلي.
سيحظى روّاد الوجهة الاستثنائية من كافة الأعمار بفرصة الانغماس في احتفالات العيد، حيث يطيب تناول الطعام ويحلو التفاعل مع الأصدقاء والتقاط أجمل الصور التي تزين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مع خلفية الواجهة المائية الساطعة بأضواء الألعاب النارية كل مساء،  كما توفر “رحلات كابتن طوني البحرية” على متن القوارب التقليدية تجربة مسلية للغاية في مياه المرسى، وسيتمكن الزوار أيضا من مشاهدة عروض الألعاب النارية. وكالات

3. احتفالات العيد في دبي متنوعة

خلال عطلة العيد من 14 إلى 17 يونيو، تستضيف العديد من المراكز التجارية في دبي مجموعة متنوعة من الاستعراضات الفنية والترفيهية التي ستبهر زوارها.
زوار سيتي سنتر مردف، سيشاهدون راقصات الباليه بأزيائهن الزاهية وهن يرقصن في أرجاء المركز التجاري. أما في سيتي ووك فسيجدون عازفي القانون والناي يتجولون مع ألحانهم العذبة بين أروقة هذه الوجهة الرائعة في الهواء الطلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم أيضاً الاستمتاع بمشاهدة عروض الأزياء الفنية في “ذا أوتليت فيلدج” وابن بطوطة مول وسوق التنين 2، أو المهارات والإبداعات التي يقدمها لاعبو كرة القدم في استعراضاتهم المبهرة في مول الإمارات. ولهذه المناسبة، يستضيف سيتي سنتر ديرة بيانو ضخم متنقل يعزف أجمل الألحان، في حين يقدّم دبي فستيفال سيتي مول استعراض المهرج الصامت بصندوقه المتحرك. -زيارة دبي-

4. اختتام معرض “خطوط وخيوط” الخميس المقبل

يختتم معرض “خطوط وخيوط” السلسلة من ورش العمل المتخصصة في أساسيات رسوم الأزياء و ما يتعلق بها من فنون التصميم، يوم الخميس القادم 15 مارس، في مركز القطارة للفنون في العين.
ونظمت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، معرض “خطوط وخيوط” لاستكشاف تطور مفهوم الرسوم الأولية لتصميم الأزياء باعتبارها شكل من أشكال الفن، كما يلقى الضوء على النمو المتسارع للإبداع في هذا المجال عبر عرض أعمال مصممين أزياء وفنانين تشكيليين من الإمارات.
وقاد ورش العمل مجموعة من مصممي الأزياء والرسامين المحترفين في دولة الإمارات، حيث طرح فيها ممارسات فنية متقدمة مثل كيفية تنفيذ رسوم أزياء ناجحة، وتطبيق الرسوم على القماش، وصناعة لوح التصميم، وتقنيات الطباعة على القماش، واعداد تشكيلات الأزياء، وغيرها من الفنيات.
ويعتبر معرض “خطوط وخيوط” إطلالة فريدة على الدور المتنامي الذي يلعبه رسم تصميم الأزياء في المنصات الرقمية والتقليدية. ويأتي المعرض نتيجة لدعوة مفتوحة تم توجيهها للفنانين والمصممين والرسامين، حيث يعرض 21 لوحة تشكيلية و8 مجسمات للأزياء، تبرز الثراء الإبداعي للمواهب في دولة الإمارات، وجماليات اللون الفني، وقدرته على التقاط روح العصر والمجتمع. وكالات

5. سيدة تحيك أوشحة باستخدام أكياس الشاي المستعملة

تحولت سيدة أسترالية إلى استخدام خيطان أكياس الشاي للحياكة، وراحت تحيك أوشحة مميزة، باستخدام هذه الخيطان.
وتحتاج السيدة إيرين، إلى أكثر من 2000 كيس شاي لحياكة وشاح واحد، ويستغرق الأمر وقتاً طويلاً، لأنها بحاجة في البداية إلى عمل جدائل من الخيطان، قبل أن تستخدمها للحياكة.
وتقول إيرين: “أخبرت أصدقائي بما كنت أفعله، وأخبروا أصدقاءهم الذين يعملون في المستشفى، لذلك بدأوا بجمع أكياس الشاي لي، وهذا ما ساعد على نمو عملي”.
تضيف: “لم أكن لأنجح في فعل ذلك لو كنت أعيش في سيدني، لكنني استطعت تحقيقه في مدينتي كيرانج. أعتقد أنه من الرائع أن رؤية عدد الأشخاص الذين يرغبون في المشاركة”.
وفي الوقت الذي تعد الأوشحة التي تصممها إيرين خطوة نحو الاستدامة، إلا أنها في نفس الوقت، تناسب جميع أنواع الملابس، بحسب صحيفة أي بي سي الأسترالية. وكالات

6. ساندرا بولوك تدعو منتقدي “اوشن 8” للتوقف عن التمييز

انتقدت الممثلة الأمريكية ساندرا بلوك الهجوم الذي طال فيلمها الأخير “اوشن ?”، وذلك أثناء العرض الافتتاحي الخاص به في مدينة نيويورك، واعتبرت أن ما يواجهه الفيلم من حملة هجوم وانتقادات مسألة غير عادلة، ولا يمكنها الحديث عنها والرد عليها إلا بالمزيد من الغضب، وذلك بحسب ما صرحت لمجلة فارييتي.
واعتبرت بولوك أن الفيلم يستحق المشاهدة، حيث يضم خمسة من أبرز وأهم النجمات الكوميديات والأكثر موهبة في العالم، مشيرة إلى دور النجمات ميلسيا مكارثي، وكريستين ويج، كيت مكينون، ليسلي جونز وسيسلي سترونغ.
وتابعت قائلة: “إن فريق عمل الفيلم ليس فقط هؤلاء النجمات فحسب، بل يقف خلف إنتاج الفيلم وتصويره فريق ضخم من ??? شخص”، داعية الجمهور لمشاهدة الفيلم أولاً قبل إطلاق الانتقادات السطحية عليه، قائلة “دعونا نكرس عاماً للمزيد من الأعمال الجيدة”.
يذكر أن فيلم “اوشن ?” مقتبس عن فيلم أخر بحمل نفس الاسم، والذي تم انتاجه عام ????، والذي حقق نجاحاً جماهيراً كبيراً حيث تجاوزت ايرادته ثلاث أضعاف ميزانية إنتاجه.
ويأتي فيلم “اوشن ?” في الوقت الذي تحاول فيه الاستديوهات تجنب الاتهامات بالتمييز الجنسي والتي زادت في الأونة الأخيرة، مع انتشار بعض الحركات النسائية مثل حركة “مي تو”. وكالات

7. “طرح الإعلان الدعائي الأول لفيلم “ولادة نجم

طرحت شركة “وارنر بروس” الإعلان الدعائي الأول لفيلمها القادم “ولادة نجم”، للمخرج والممثل الأمريكي برادلي كوبر والنجمة ليدي غاغا.
وبدأ مقطع الفيديو بظهور النجم برادلي كوبر وهو يغني على مسرح أمام حشد واسع من مئات الجماهير، لأغنية رومانسية جاء في كلماتها “ربما حان الوقت للتخلي عن الأساليب القديمة المعتادة”، ليلتقي بعدها بالنجمة ليدي غاغا، والتي تجسد شخصية “إلي” التي تفتقر شعور الثقة بنفسها وبصوتها، الذي يمنعها من غناء أغنياتها بصوتها.
كما يرصد الفيديو الإعلان الترويجي الأول، لقطات سريعة يظهر خلالها النجم برادلي كوبر مع الليدي غاغا وهما يغنيان سوياً على المسرح.
وحقق الفيديو منذ الساعات الأولى من طرحه أكثر من مليون مشاهدة حتى الآن، على موقع اليوتيوب.
ومن المقرر أن يتم طرح الفيلم في صالات العرض حول العالم يوم 5 أكتوبر من العام الحالي، وتدور أحداثه حول نجم موسيقى على حافة انهيار مستقبله الفني، يكتشف فتاة موهوبة تسعى إلى الشهرة، وتنشأ بينهما علاقة عاطفية، بعد أن ينجح في دفعها إلى دائرة الضوء والنجاح. وكالات

8. شركة تدفن 50 ألف دولار في إيفرست وتتحدى عملاءها للعثور عليها

أطلقت منصة الأسئلة والأجوبة الشهيرة على الإنترنت “أسك مي” مؤخراً نظام العملات الرقمية الخاصة بها، وبهذه المناسبة، قررت استبدال الطريق التقليدية لمنح جوائز لعملائها، بإخفاء محفظة تضم عملات مشفرة بقيمة 50 ألف دولار في جبل إيفرست، وتحدت أي شخص يمكنه العثور عليها.
وتعتبر الشركة أكبر منتدى للأسئلة والأجوبة في العالم، وضمن تغيير في علامتها التجارية، أطلقت الرمز المميز الخاص بها، والذي تخطط لاستخدامه لمكافأة المستخدمين على المحتوى الجيد.
وفي محاولة للترويج للعملة المشفرة الخاصة بها، أطلقت الشركة حملة إعلامية مثيرة للجدل، تنطوي على تحدي للأشخاص الشجعان، لتسلق جبل إيفرست، والبحث عن محفظة العملات الرقمية التي تحتوي على 500 ألف عملة، قيمتها نحو 50 ألف دولار، مدفونة في مكان ما على الجبل، بحسب موقع أوديتي سنترال.
ويتساءل البعض إذا كان هذا المبلغ، يستحق خوض مغامرة خطيرة على جبل إيفرست، وفي الوقت الحالي، تبيع الشركة 10 عملات مشفرة مقابل 1 دولار، ولكن في حال ارتفع سعر هذه العملات كما حدث مع البيتكوين، قد تصل قيمة المحفظة المدفونة إلى ملايين الدولارات، وستتوافد أعداد كبيرة من الطامعين بالثروة للبحث عنها. وكالات

9. تامر حسني يجيب على تساؤلات جمهوره

ردّ النجم المصري تامر حسني على تساؤلات الجمهور حول غيابه طيلة الفترة الماضية وتأخر طرح ألبومه الجديد من خلال فيديو طريف نشره عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي.
ويظهر الممثل المصري وحيد سيف في الفيديو الذي شارك به تامر حسني متابعيه بمشهد كوميدي وبتعليقه عليه كتب: “بمناسبة أكتر سؤال بشوفه الفتره دي إنت ليه غايب كل ده وليه منزلتش الألبوم لحد دلوقتي ردي في ال?يديو ده”.
فور نشره للفيديو، انهالت التعليقات على تامر حسني من محبّيه الذين تفاعلوا معه بشكل كبير وأكدوا أنهم ينتظرون الألبوم الجديد بفارغ الصبر.
الجدير ذكره أن ألبوم تامر حسني من المقرر طرحه خلال موسم الصيف وسط حملة دعائية واسعة تشمل المتاجر الرقمية الكبرى والأسواق العربية كافّة. وكالات

10. براد بيت وليوناردو دي كابريو في كواليس فيلمهما الجديد

انطلقت التحضيرات الخاصة بفيلم “ذات مرة في هولييود” الذي يجمع في بطولته نجمي هوليوود براد بيت وليوناردو دي كابريو على قدم وساق.
وقد شوهد النجمين مؤخرًا في منطقة غرب هوليوود عقب الانتهاء من جلسات البروفات الخاصة بالعمل، حيث ظهر براد وهو في حالة من الحماس الواضح واستقل بعدها درّاجته البخارية، اما دي كابريو فرصدته عدسات الباباراتزي بعد دقائق من خروج براد من المكان الذي أقيمت فيه البروفات.
الجدير ذكره أن ليوناردو دي كابريو يجسد في العمل دور المذيع التليفزيوني ريك دالتون، مقدم برنامج “ويستترن تي في شو”، أما براد بيت فيلعب دور صديقه الذي يحمل اسم كليف بوث، حيث يعيشان في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية في فترة الستينيات ويحاولان الوصول إلى الشهرة في عالم هوليوود الغريب بالنسبة لهما. وكالات

11. حساسية الأنف قد تُضعف حاسة الشم

حذر الدكتور ميشائيل دييج من أن حساسية الأنف قد تُضعف حاسة الشم، موضحاً أن الالتهابات المزمنة قد تؤدي إلى تغيرات بالغشاء المخاطي المبطن للأنف، وبالتالي تتسبب البوليبات (تورمات) في إضعاف حاسة الشم بشكل مستمر، حيث لا تصل الجزيئات إلى منطقة الشم في الأنف.
وأضاف طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني أنه في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى أدوية “كورتيكوستيرويد”، والتي تتوفر في صورة بخاخ أو أقراص. وتمتاز هذه الأدوية بتأثير مثبط للالتهابات، ما يساعد على تلاشي البوليبات، ومن ثم تتحسن حاسة الشم مجدداً.
وإذا لم تفلح هذه الأدوية في تحسين الحالة، فيلزم حينئذ استئصال البوليبات جراحياً.
وللعناية بالغشاء المخاطي المبطن للأنف ينصح دييج باستعمال محلول ملحي أيزوتونيك (مساوي الضغط الإسموزي) بصفة منتظمة، والذي يعمل على ترطيب الغشاء المخاطي من ناحية، ويساعد على تخفيف متاعب حساسية الأنف المتمثلة في سيلان الأنف والحكة والعطس من ناحية أخرى. وكالات

12. منحوتة غامضة لملك بالأراضي المقدسة ترجع للقرن التاسع قبل الميلاد

يحاول مجموعة من علماء الآثار تحديد هوية المنحوتة التي عثر عليها في فلسطين لرأس أحد الملوك منذ ما يقارب 3000 عاماً.
ويعتبر تقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس” أن الرأس الذي يصل طوله إلى نحو 5 سنتيمترات هو نادر بشكل كبير، خصوصاً على الأراضي المقدسة في القرن التاسع قبل الميلاد، الفترة التي ازدهر فيها الملوك التي تم ذكرها في الكتب المقدسة.
وتعاني المنحوتة من ضرر في منطقة الذقن، إلا أنها تبقى عملاً فنياً نادراً لم تتم ملاحظته من قبل.
وفي حين أن العلماء على يقين أن الشخص الملتحي الصارم الذي يرتدي تاجاً ذهبياً يمثل أحد الملوك، إلا أنهم أقل يقيناً من هو الملك الذي يرمز إليه، أو أي مملكة كان يحكمها، بحسب التقرير.
ومن المتوقع أن يتم إعداد تقرير مفصل عن الرأس في عدد الشهر الحالي من مجلة “الشرق الأدنى للآثار”.
إلا أن عالمة الآثار توضح أن الرأس قد يعود للملك بن حداد أو حزائيل الدمشقي، أو أخآب أو ياهو الإسرائيلي، أو ايتوبعل صور، وهي جميعها شخصيات يظهر اسمها في السرد التوراتي.
ويشار إلى أن التمثال مصنوع من الخزف، وهو مادة قريبة من الزجاج، وراج استعماله في تلك الفترة لصنع الحلي والتماثيل الصغيرة على شكل بشر أو حيوانات في مصر والشرق القريب، وفي حين من غير الممكن تحديد العمر الدقيق للتمثال
بواسطة النظير المشع للكربون (كربون 14)، إلا أن التقديرات تشير إلى أنه يعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.