بلجيكا تحتفل ببلوغ السنافر 60 عاماً

الرئيسية منوعات

 

تحتفل بلجيكا ببلوغ شخصيات السنافر الكرتونية عامها الستين عبر إتاحة الفرصة لعشاقها ليعيشوا في قريتها ويقوموا بجولة عبر تقنية الواقع الافتراضي في غاباتها وكهوفها.
وحقق الرسام بيير كوليفورد الذي كان يكتب تحت الاسم المستعار (بييو) نجاحاً مذهلاً بطريق الصدفة حين ابتكر السنافر عام 1958، فقد صنعها في البداية لتكون شخصيات ثانوية في سلسلة القصص المصورة التي كان بطلاها (جوهان وبيويت) ودارت أحداثها في العصور الوسطى.
وبعد رد فعل جماهيري مذهل وطلب المزيد من مغامرات السنافر، حوّل الفنان البلجيكي تلك الكائنات ذات البشرة الزرقاء إلى أبطال في سلسلة قصص مصورة في العام التالي.
وحققت عائلة السنافر وتصديها لشرشبيل الذي يريد تحويلها إلى ذهب نجاحاً على مستوى العالم بلغ ذروته بفيلم قدمته هوليوود عام 2011 وحقق إيرادات قدرها نصف مليار دولار.
ومن خلال ما أطلق عليها (سميرف إكسبرينس) أو (تجربة السنافر) التي يستضيفها مركز المعارض في بروكسل يعيش الزائرون في قرية السنافر بمنازلها التي تأخذ شكل الفطر ويقومون بجولة عبر تقنية الواقع الافتراضي بينما يتصدون لشرشبيل.
وفي بلد يتحدث أكثر من لغة أصبحت السنافر رمزاً يوحد أبناء بلجيكا مثل الشوكولاتة والوافل والجعة والمنتخب الوطني لكرة القدم. وقالت كلوي بوفاي المتحدثة باسم المعرض “السنافر رمز للثقافة البلجيكية والتراث البلجيكي”.
ويأمل المنظمون أن ينتقل المعرض إلى دول أوروبية أخرى بالإضافة إلى الولايات المتحدة وآسيا خلال الأعوام الخمسة المقبلة. وكالات

2. المحكمة تلزم انجلينا جولي السماح لبراد بيت بزيارة أطفاله

ألزمت المحكمة الأمريكية، النجمة العالمية أنجلينا جولي، بالسماح لزوجها السابق براد بيت بزيارة أطفالهما خلال الشهر الجاري، وذلك بقرار لتصليح علاقتهما مع أبنائهما بعد إنفصالهما مؤخراً.
وقد أقرت المحكمة المختصة بطلاق جولي وبيت، بأن الأطفال لا يقضون وقتًا كافيًا مع والدهم وهو ما يأثر عليهم بالسلب.
ووفقًا لموقع The Blast، فقد رأت المحكمة أنه من الجيد أن تكون علاقة الأبناء بذويهم طبيعية على الرغم من الخلافات بينهما، حيث ستقوم أنجلينا بإعطاء الأرقام الخاصة بالأبناء لبراد بيت، ومكالمته وقتما يشاؤون، ومنعها من قراءة أي رسائل خاصة بينهما.
الجدير ذكره أن براد بيت وانجلينا جولي يحضران لعدد من الأعمال السينمائية، فسيشارك بيت ضمن أبطال فيلم ترانتينو المنتظر “ذات مرة في
هووليود”، كما تقوم جولي ببطولة الجزء الثاني من فيلم الفانتازيا ” ماليفشنت”، والمقرر عرضه خلال العام المقبل. وكالات

3. شريهان تشكر لطيفة التونسية عبر أثير الإذاعة

شاركت النجمة لطيفة التونسية الجمهور ومحبّيها بتسجيل صوتي للفنانة المصرية القديرة شريهان، من أحدث لقاء إذاعي لها، تتحدّث فيه عن الفترة الصعبة التي مرّت بها بسبب مرضها وتغيّر مظهرها الخارجي.
وفي التفاصيل، أشارت شريهان خلال اللقاء أنها كانت تشعر بحزن شديد حين لم يكن أحد يتعرّف عليها بسبب الوزن الزائد الذي كسبته، وكشفت أن لطيفة التونسية تعرّفت عليها بأحد الفنادق واقتربت منها لتحادثها وتطمئن على حالتها الصحية.
لطيفة من جهتها ردّت على كلام شريهان ووجهة لها رسالة خاصة عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي حيث كتبت: “شريهان الأيقونة.. إنتي معالم وشك في قلوبنا ووجدانا وحياتنا.. عطائك الفني يدرس عبر الأجيال.. بحبك يا حبيبة قلبي”.
من ناحية أخرى، تستعد لطيفة لإحياء مجموعة من الحفلات خلال الفترة المقبلة في مصر وعدد آخر من الدّول العربية. وكالات

4. متاحف العين تحتفي بعيد الفطر بالتراث والنحت والكرتون

تنظّم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي مجموعة من الأنشطة والفعاليات المجتمعية المجانية في متاحف العين الخمس يومي الثاني والثالث من أيام العيد، احتفاءً بعيد الفطر.
وتتمحور الفعاليات في المتاحف التي تشمل كل من قلعة الجاهلي، ومتحف قصر العين، وواحة العين، ومتحف العين، وقصر المويجعي حول تقاليد حسن الضيافة الإماراتية، وفنون الأداء، والأطعمة والأزياء الشعبية. كما يستقبل الأطفال شخصيات كرتونية في قلعة الجاهلي.
ويقيم متحف العين خلال الاحتفالات الممتدة على ثلاثة أيام معرضاً مؤقتاً عن ملابس العيد التراثية، ويمكن للزاور المشاركة في ورش عمل تثقيفية لمعرفة المزيد عن الأدوات والتقنيات القديمة التي استُخدمت في النحت على الطين. موقع 24

5. أطفال عراقيون وسوريون يفتتحون عيد الموسيقى في باريس

مناسبة العيد الـ28 للموسيقى، تستضيف العاصمة الفرنسية التظاهرة الموسيقية العربية الأكبر في أوروبا هذا العام، وذلك من خلال حفلات مميزة على مدى يوم كامل في 21 يونيو الجاري، تفتتحها أوركسترا “ديموس” وجوقة الأطفال الفلسطينيين التابعة لمشروع أمواج، إضافة لأطفال عراقيين وسوريين ينتمون لمجموعة “كلمة الترحيب” المبادرة التي تُعنى بالتربية الموسيقية وفنون الأوركسترا لأهداف اجتماعية في فرنسا.
يأتي ذلك في إطار تقديم مختلف جوانب الموسيقى العربية للمتلقيى الفرنسي والأوروبي، وخصوصاً مع مساعي الاندماج الثقافي المتواصلة للمهاجرين العرب في المجتمع الغربي.
اليوم المُنتظر الذي ينطلق في معهد العالم العربي في باريس، يتضمن كذلك في الساحة الأمامية للمعهد مشاركة غنية لنخبة من المُغنين والموسيقيين والفنانين موزعين ضمن مجموعات مختلفة، من قارعي الطبول الإفريقية ” أفروبيت” وطبول منطقة القبائل، إلى الموسيقى الشرقية والفرقة الراقصة “باتل” والهيب هوب والراي، والكثير من المواهب الفردية الصاعدة، وذلك كما في كل عام حيث تغمر فعاليات احتفالية عيد الموسيقى المُنتقاة أجواء ثقافية ساحرة تتفاعل وتمتزج مع الآخر. وكالات

6. إطلاق معرض “فن العطر” شذى الصحراء والمعمار في الإمارات

افتتح معرض “فن العطر”، في دبي مول، للزوار، أول أمس الثلاثاء، في محتوى مبتكر، حيث تعبق العطور وتصبح بمثابة أعمال فنية بحد ذاتها، ويستمر المعرض حتى 12 يوليو.
وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه، يقام المعرض بتنظيم “بيرفيموري اند كو” بالتعاون مع إعمار للفنون، وبإشراف ، ناقد العطور السابق في صحيفة “نيويورك تايمز″، تشاندلر بور.
وبعد استكشافه لعطور أبدعتها أشهر العلامات التجارية الدولية والإقليمية والمحلية، اختار تشاندلر بور 11 عطراً من مجموعات مختارة في “برفيوميري آند كو”، تعد من بين الأرقى والأكثر تميزاً في العالم.
ويأتي معرض “فن العطر”، الذي يضم أعمال عدد من الفنانين المعاصرين، ليسلط الضوء على إبداعات تييري فاسر، وكريستوف لوودامييل، وباتريشيا دي نيكولاي، ودفنيه بوجي وجيروم إيبنيت.
ولتوضيح مفهوم العطر كأسلوب تعبيري، جمع تشاندلر كل عطر بعمل متناسق من الناحية الجمالية والفنية من بين مجموعة الأعمال الفنية المعاصرة من “إعمار للفنون” المعروضة في “فاشن أ?نيو” في “دبي مول”.
ويستوحي المعرض طابعه من الطبيعة والبيئات الصحراوية، ويدعو زواره إلى استكشاف عالم العطور والاحتفاء بإبداعاته في أجواء راقية، مع أعمال فنية أنيقة من تصميم استوديو LOCI للهندسة المعمارية والتصميم في دبي.
يذكر أن تشاندلر بور هو صحفي ومؤلف ومقيّم للعطور، وله الفضل في تأسيس عمود خاص لنقد العطور في صحيفة “نيويورك تايمز″، والذي كتب فيه بانتظام في الفترة ما بين 2006-2010، وفي عام 2010 غادر الصحيفة لإنشاء أول قسم في العالم لفن حاسة الشّم في متحف “الفنون والتصميم” في مدينة نيويورك. وكالات

7. نيتفلكس تعلن استمرار عرض برنامج “أنتوني بوردين” بعد رحيله المفاجئ

أعلنت شركة نيتفلكس، في بيان رسمي لها عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، عن تمديد فترة عرض برنامج الطبخ الخاص بالشيف الراحل أنتوني بوردين، والذي كان من المقرر إنهاء عرضه يوم 16 يونيو.
وجاء بيان الشركة كالتالي: “الجماهير المحبة لأنتوني ولبرنامجه سيكونوا سعداء بعدما قررنا تمديد فترة عرض برنامجه أنتوني بوردين: أجزاء مجهولة، بعدما كان من المفترض رفع البرنامج يوم 16 يونيو، وهناك اتفاق أبرم لإبقاء عرض البرنامج متاحًا للعرض الحصري لمتابعينا خلال الأشهر المقبلة”.
الجدير ذكره أن الموسم الأوّل من البرنامج عرض في عام 2013، واستكمل لـ 11 موسم، وتدور أحداثه حول سفر أنتوني حول العالم، لاستكشاف ثقافات مختلفة في بلدان عدّة.? وكالات

8. تمثال شمع لـ “إيد شيران” بمقهى للقطط في لندن

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الصور لتمثال من الشمع، صُنع للنجم الإنجليزي إيد شيران، بمتحف الشمع الشهير” تيسودس″، وذلك لأحد الكافيهات الخاصة بالقطط في لندن بإنجلترا.
صُنع التمثال نظرًا لمعرفة صاحبة المحل أن شيران محب للقطط، وسيتم عرض التمثال على الجمهور بدءً من يوم 19 يونيو الجاري بالكافيه، والتمثال ليس هو الأول لـ شيران، إذ أن هناك تمثال شمعي آخر له في مدينة نيويورك الأمريكية.
وقال إدوارد فولر مدير المتحف: “إن شيران يعتبر من أشهر الموسيقيين في العالم، ومبيعاته لحفلاته كانت الأعلى من بين كل الموسيقين، إلى جانب بدء جولته في ويمبلي الأسبوع الجاري، ولم نر طريقة أفضل للتعبير عن إمتنانًا للنجم العالمي ولعلمنا بحبه للحيوانات الأليفة، تم صنع تمثال خاص من الشمع سيتم وضعه بأحد الكافيهات الخاصة بهم، وهو بالتأكيد ما سيلقي إعجاب النجم العالمي”. وكالات

9. ماريتا الحلاني تبدأ العد العكسي لإطلاق ألبومها

تستمرّ الفنانة الشابة ماريتا الحلاني بتسجيل أغنيات ألبومها الأول.
وعلمنا أن ماريتا لن تطرح أغنية جديدة بمناسبة عيد الفطر وهي تعمل على تسجيل كل الأغنيات ووضع اللمسات النهائية على كل تفاصيل الألبوم الذي سيبصر النور بعد اسابيع قليلة.
وكانت ماريتا قد أعلنت منذ عدة ساعات أنها انتهت من تسجيل كامل أغنيات ألبومها.
نشير إلى أن سبق وكشفت ماريتا لموقعنا الى أن ألبومها يضمّ العديد من الأغاني بين اللهجة اللبنانية وثلاثة أغنيات باللهجة المصرية. وتعاملت فيه مع العديد من الأسماء الشهيرة منها مصطفى جاد، احمد سرور، علي شعبان، بهاء الدين محمد، طارق عبد الجابر وماز.
من جهة اخرى، لن تغيب ماريتا كثيراً عن جمهورها حيث من المتوقع أن تبصر النور أغنية “ها نحن هنا” على عيد الفطر.
الأغنية خاصة بمناسبة كأس العالم في كرة القدم وكانت قد صورتها مؤخراً في دبي مع مجموعة من الفنانين وهم رنا سرحان، شوقي وقصي. وكالات

10. حبل غسيل يثيرضجة في قرية بريطانية

استجاب سكان قرية بريطانية بطريقة غير متوقعة، لمؤازرة سيدة والوقوف إلى جانبها، بعد أن استلمت رسالة بالبريد الإلكتروني من جهة مجهولة، تطلب منها التخلص من حبل الغسيل أمام منزلها، بحجة أنه يزعج السياح.
وذكرت كلير مونتجوي، أن المرسلين زعموا أنهم يتحدثون بالنيابة عن شركة محلية، وهي شركة إيست ديفون، حيث اقترحوا عليها استخدام منشر للغسيل، بدلاً من تعليق ملابس أسرتها على حبل أمام المنزل.
لكن سكان قرية كوليتون، أطلقوا حملة مضادة، وراحوا ينشرون الملابس والجوارب على جميع المباني في القرية، وأطلقوا على حملتهم اسم “ثورة غسيل الملابس″، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.
ويقول القائمون على هذه الحملة، إن الطلب من السيدة مونتجوي أن تزيل حبل غسيلها بحجة إزعاج السياح أمر غير مقبول، والغريب أن ثورة ملابس الغسيل أعطت نتائج عكسية، فبدلاً من إبعاد الزوار، باتت تجذب المزيد منهم. وكالات

11. تجنب شحن الهاتف أثناء النوم يضمن نوما صحيا وسلامة الأسرة

يترك الكثيرون هواتفهم المحمولة على الشحن طوال الليل، ليجدوها مشحونة بالكامل في الصباح، لكن الخبراء، يحذرون من تأثير ذلك على الصحة.
ويقول ديفيد غيل، من شركة غيل آند سنو دن، وهي شركة هندسية معنية بالبيئة، إن نظامنا العصبي يعمل على كهرباء منخفضة الجهد للغاية، حيث تستخدم أدمغتنا الكهرباء لإرسال الرسائل إلى العضلات، وبالنسبة للبعض، فإن التيار المتناوب، المستخدم لشحن الهاتف، يمكن أن يتداخل مع هذه العمليات.
ونتيجة لذلك، يجد البعض صعوبة في النوم بالقرب من هاتف موصول بالشاحن، أو أي عنصر كهربائي آخر يعمل بالتيار المتناوب، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.
من المهم أيضاً عدم وضع الهاتف على السرير أو تحت الوسادة، وذلك خوفاً من حدوث حريق، في حال انفجار البطارية، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، ووفقاً لدومينيك ليتوود، وهو خبير في شؤون المستهلكين، يُفضل وضع الهاتف في طبق خلال الشحن، للتخفيف من الأضرار في حال انفجار البطارية. وكالات

12. الغضب عند الجوع الشديد يرجع لانخفاض مستويات السكر في الدم

بدأ العلماء في الكشف عن سبب انتقال بعض الناس من حالة الشعور البسيطة بالحاجة إلى الطعام، إلى الجوع الشديد، وما يترافق معه من استجابة عاطفية كالغضب والمزاج المتقلب.
ويقول الباحثون، إن مستويات السكر في الدم تنخفض عندما نشعر بالجوع، مما يجعلنها نصاب بالضعف والشعور بالضيق، لكن بالنسبة للبعض، فإن الحاجة إلى تناول الطعام تتعدى عدم الراحة، وتؤدي إلى استجابة عاطفية سلبية.
وتقول هيل كيف من جامعة نورث كارولاينا، إن تجربة الجوع تعطي إشارة تحذيرية، بأن الوقت قد حان للقيام بشيء حاسم للبقاء على قيد الحياة، وعندما لا يكون لدينا ما يكفي من السعرات الحرارية، تنخفض مستويات السكر في الدم، في محاولة للحفاظ على نظام التمثيل الغذائي قيد العمل، ونتيجة لذلك، قد نشعر بالضعف أو الضيق أو حتى الغثيان.
ويعد كل هذا استجابات فيزيولوجية معقولة، فعندما يعاني الجسم من انخفاض في مستوى الطاقة، فربما لا يكون الوقت مناسبة للقيام بالأنشطة البدنية الشاقة، وبالنسبة للبعض، فإن “آلام” الجوع إذا جاز التعبير تكون ذهنية وجسدية في نفس الوقت، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وتوضح هيل أن الهدف من البحث، هو فهم أفضل الآليات النفسية للحالات العاطفية الناجمة عن الجوع، حيث يحدث الشعور بالغثيان عندما نكون في حالة من عدم الراحة بسبب الجوع، وتفسر هذه العواطف على أنها عواطف قوية حول الآخرين أو الوضع الذي نكون فيه. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.