رحيل الفنان المصري الشاب ماهر عصام

الرئيسية منوعات

توفي الفنان المصري الشاب ماهر عصام، الأحد، بمستشفى دار الفؤاد في مدينة 6 أكتوبر، عن عمر ناهز 38 عاما، وفق ما ذكرت صحف مصرية محلية.
وكان ماهر قد تعرض لأزمة صحية مفاجئة، ودخل على إثرها في غيبوبة عقب إصابته بنزيف في الدماغ.
ونعى الفنان محمد هنيدي الفنان الراحل عبر حسابه على موقع “تويتر” قائلا:”أبو قلب طيب.. البقاء لله ماهر عصام”.
وستقام صلاة الجنازة ظهر أمس بمسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر، حسبما أوردت صحف ومواقع إخبارية مصرية.
وكانت بداية ماهر الفنية مع المخرح الكبير يوسف شاهين بفيلم “اليوم السادس” عام 1986، والذي شارك فيه وهو طفل في سن 10 سنوات، وشارك بعدها في فيلم “التعويذة” عام 1987، مع نخبة من النجوم منهم محمود ياسين ويسرا، وظهر بنفس العام مع عادل إمام في فيلم “النمر والأنثى.وكالات

 

 

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان الجزائري محمد إيسياخم
احتفل موقع غوغل، أمس الأحد، بالذكرى التاسعين لميلاد الفنان الجزائري محمد إيسياخم، وذلك تقديرا لإنجازاته الكبيرة في مجال الفن التشكليي على المستوى العالمي.
ولد الفنان محمد إيسياخم، الذي يعد مؤسس الفن التشكيلي الحديث بالجزائر، في 17 يونيو 1928 في قرية “جنَّاد” بمدينة أزفون بمنطقة القبائل الكبرى خلال فترة الاستعمار الفرنسي للبلاد.
درس إيسياخم الرسم صغيرا، وتتلمذ على يد محمد راسم، وسنحت الفرصة له لكي يعرض لوحاته في باريس عام 1951 بقاعة أندريه موريس، لينضم بعدها إلى طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس.
وفي عام 1963، أصبح أستاذا بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر وعضوا مؤسسا للاتحاد الوطني للفنون التشكيلية، وتجول بمعارضه في الكثير من البلدان والعواصم.
عمل إيسياخم بالكتابة والصحافة وله إسهامات كثيرة في ذلك، كما ألف كتابه “35 سنة في جهنم رسام” حيث عرض فيه ملامح من تجربته الفنية والإنسانية.
وتوفي إيسياخم في الأول من ديسمبر عام 1985 بعد صراع مع مرض السرطان.
وبحسب نقاد لم يكن الرسم بالنسبة لإيسياخم يمثل امتيازا أو ترفا بل كان شيء يؤلمه، وكان يتعذب عندما كان يقوم بذلك، وهو الذي اعتبر الفن قدرا ومحنة كبرى.
وعلى مدار تجربته الفنية، كان إيسياخم يستمد جماليته من المرعب، ويتغنى بالموت، ويحتفي كثيرا باللونين الأزرق والبني لأنهما حسب وصفه يؤكدان على انشغال متعب للحس والخيال والذاكرة.
وقد حاز الفنان الجزائري الراحل على الكثير من الجوائز التقديرية كان أبرزها جائزة الأسد الذهبي في روما عام 1980.وكالات

 

 

موظفو “ديزني لاند” فقراء
يكثف موظفون في حديقة “ديزني لاند” في كاليفورنيا نظموا تظاهرة وكتبوا عريضة، من وتيرة ضغوطهم على عملاق الترفيه للمطالبة برواتب “تتيح لهم أن يعيشوا”، لكن ديزني تندد من جانبها “بعملية إخراج سياسية”.

وتسلمت إدارة المجموعة الجمعة رسالة وقعها أكثر من 120 ألف شخص، كما أفاد موقع أكشن نت وورك.أورغ للعرائض. بحسب فرانس برس.
وكان مئات من موظفي الحديقة تظاهروا الخميس في موقع أناهايم، جنوب لوس أنجليس، كما أكد الاتحاد الدولي لنقابة الموظفين، الذي بث أشرطة فيديو عن هذه التظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وجاء في الرسالة أن “أرباح ديزني لاند لا تظهر بسحر ساحر. إنها تتحقق بفضل الموظفين الذين يعملون بكد ونشاط حتى يتأكدوا من أن الزائرين يستمتعون بتجربة رائعة”، ومن الضروري “تقاسم هذه الأرباح”.
وأشارت إلى أن الشركة المتعددة الجنسية ستستفيد من “1،5 مليار دولار من التخفيضات الضريبية” التي أقرتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.
وكشفت آخر النتائج الفصلية للمجموعة أن الأرباح ازدادت بنسبة 23% سنويا، وخصوصا بفضل الحال الجيدة للمتنزهات.
وأكدت دراسة لجامعة كاليفورنيا الغربية، نشرت في بداية السنة، أن عشرة في المئة من موظفي ديزني لاند كانوا بلا مسكن ثابت، وأن أكثريتهم لا يستطيعون دفع ثمن ثلاث وجبات يومية.
ووصفت ديزني لاند هذه الدراسة بأنها “غير دقيقة” ومنحازة، موضحة أن أزمة السكن في كاليفورنيا تتخطى بأشواط إطار ديزني لاند.وكالات

 

 

 

“رسالة غرامية” في مزاد بـ289 ألف دولار
انتهى مزاد علني في فرنسا ببيع صورة تزين رسالة غرامية من الكاتب أنطوان دو سانت- إكزيبري، وتشبه لوحة شهيرة له باسم “الأمير الصغير”، بـ289 ألفا و460 دولارا.
وقالت دار مزادات “أرتكورييل” إن الرسم بالألوان المائية الذي تم قرابة عام 1942 يظهر شبها كبيرا بشخصية محبوبة ابتكرها سانت – إكزيبري لكتاب “الأمير الصغير” عام 1943، وتظهر الأمير جالسا إلى مكتب وبيده ورقة طويلة عليها كتابة تتدحرج إلى أسفل من كرة أرضية، وتمثل خطابا من 11 صفحة إلى امرأة.
ونقلت “أسوشيتيد برس” عن دار المزادات أنه من المرجح أن تلك كانت آخر رسالة كتبها سانت – إكزيبري، قبل أن تختفي طائرته عام 1944 وهي في مهمة خلال الحرب العالمية الثانية.
ويعد “الأمير الصغير” أحد أكثر الكتب ترجمة في التاريخ، وفق مؤسسة سانت- إكزيبري في باريس.وكالات

 

 

 

القريدس والأخطبوطات تنهمر من السماء في الصين
أسفرت العاصفة القوية في البحر الأصفر عن هطول أمطار مصحوبة بالأخطبوطات والقريدس والنجوم البحرية في مدينة سينداو الصينية.
ونقلت صحيفة “دايلي ميل” عن هيئة الأرصاد الجوية الصينية أن الرياح القوية المصحوبة بالأمطار رفعت إلى الجو الكثير من الأحياء البحرية الصغيرة وقذفتها على بعد عدة مئات من الأمتار عن البحر.
وكانت حادثة مماثلة وقعت عام 2017 في مدينة تامبيكو المكسيكية حيث انهمرت الأسماك الصغيرة من السماء أثناء نزول المطر المصحوب بالرياح.وكالات

 

 

 

الارتفاع الطفيف في ضغط الدم يسبب الخرف

أشارت دراسة جديدة إلى أن البالغين 50 عاما من العمر ويعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، يزداد لديهم خطر الإصابة بالخرف في مرحلة لاحقة من حياتهم.
وأفادت الدراسة بأن أقل زيادة في ضغط الدم يمكن أن ترفع من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 45%، ووجد الباحثون أن الارتباط بين ضغط الدم ومخاطر الخرف شوهد في الخمسينات من العمر فقط، لكنه لم يلاحظ لدى الذين تصل أعمارهم إلى 60 أو 70 عاما.
ويعتقد الباحثون أن الضغط يسبب التراجع العقلي، ما يؤدي إلى الإصابة بسكتات دماغية مصغرة، بالإضافة إلى تقييد وصول الدم إلى الدماغ.
وعادة ما يعطي الأطباء علاجا فقط لمن تتجاوز قراءات الضغط لديهم 140/90، بينما يعتبر الضغط المثالي ما بين 90/60 و120/80.
وتطور الخرف لاحقا لدى أولئك البالغين 50 عاما والذين لديهم ارتفاع طفيف في ضغط الدم، عند متوسط عمر ناهز 75 عاما.
وقالت الدكتورة جيسيكا أبيل، وهي كاتبة وواحدة من الباحثين في مجال الخرف وعلم الأوبئة في جامعة لندن: “تمكنا من فحص الارتباط في سن 50 و60 و70 عاما، بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف، ووجدنا أنماط ارتباط مختلفة، ستكون لها أثار مهمة على الإرشادات المتبعة حاليا في ما يسمى بمنتصف العمر”.
وقال البروفيسور أرشانا سينغ مانو، الأستاذ الفخري في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الذي قاد هذه الدراسة: “تؤكد نتائجنا عن الآثار الضارة لارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر على خطر الخرف”.
واقترح الباحثون أن السبب المحتمل للارتباط بين الارتفاع الطفيف في ضغط الدم والإصابة بالخرف، يمكن أن “يعود إلى الضرر الناتج عن السكتات الدماغية الصامتة أو المصغرة، والتي غالبا ما تكون لها أعراض غير ملحوظة، وترتبط بارتفاع ضغط الدم.وكالات

 

 

زلزال غيّر خريطة إيطاليا وقتل 100 ألف شخص
أواخر عام 1908، كانت إيطاليا على موعد مع أسوأ كارثة طبيعية على مر تاريخها المعاصر. فخلال تلك الفترة اهتز جنوب البلاد على وقع زلزال مدمر وموجات تسونامي أسفر عن تدمير عدد من المدن وأحدث تغييرات في خارطة المنطقة.
لم تكن الزلازل المدمرة حدثاً جديداً على جنوب إيطاليا، ففي حدود عام 1693 شهدت هذه المنطقة زلزالاً مدمراً قدرت المصادر الحديثة شدته بنحو 7.4 درجة على مقياس ريختر. وقد أسفرت هذه الكارثة حينها عن مقتل ما لا يقل عن 50 ألف شخص. وبعد مضي أقل من 100 عام، شهدت نفس المنطقة عام 1783 زلزالاً آخر تسبب في هلاك حوالي 20 ألف شخص.
إلا أن زلزال عام 1908 كان أكثر قسوة من الذين سبقوه. فإضافة إلى الدمار والخراب، تسبب الأخير في مقتل أكثر من 100 ألف شخص.
وفي حدود الساعة الخامسة وعشرين دقيقة صباحاً من يوم الثامن والعشرين من (كانون الأول)ديسمبر 1908، استيقظ أهالي جنوب إيطاليا (صقلية وكالابريا) على وقع زلزال مدمر ضرب مضيق مسينة بلغت شدته 7.5 درجة على مقياس ريختر.
وخلال تلك الفترة، تعرضت مدينتا مسينة وريدجو كالابريا، المطلة على مضيق مسينة، إلى دمار هائل. فبسبب البناء العتيق المنتشر بهاتين المدينتين، انهارت جدران وأسقف المنازل على رؤوس سكانها. كما ساهم توقيت الزلزال في ارتفاع عدد القتلى بشكل هائل، حيث فوجئ الأهالي بهذه الكارثة بينما كانوا نائمين.
وتسبب الزلزال في حدوث موجات تسونامي عالية امتدت لتضرب المناطق التي تضررت من الكارثة الأولى، ما أدى إلى مقتل العديد من الأهالي الذين نجوا من الزلزال في وقت سابق عن طريق مغادرة منازلهم والبقاء في الشوارع.
وبحسب تقارير السلطات الإيطالية، استمر الزلزال نحو 35 ثانية ملحقاً خسائر كبيرة بمدينة مسينة، حيث انهارت منازلها العتيقة ودمرت 87 كنيسة من كنائسها، كما انهار السجن المحلي للمدينة متسبباً في مقتل 1800 شخص. وتزامناً مع ذلك، فرّ العديد من المجرمين من هذا السجن ليقوموا بإرهاب السكان في الأيام التالية.
وتسبب هذا الزلزال، والذي لقّب بزلزال “مسينة”، في خراب ما يعادل 905 من مدينتي ريدجو كالابريا ومسينة، حيث انهارت المنازل والمعالم الأثرية للمنطقتين. كذلك أعاقت حالة الطقس السيئة والأمطار الغزيرة عمليات الإنقاذ فترة من الزمن لتتحول المدينتان مطلع عام 1909 إلى مستنقع.
وأسفر “زلزال مسينة” عن مقتل ما لا يقل عن 100 ألف شخص، حيث قدمت السلطات الإيطالية هذا العدد بناءً على مقارنة بين عدد سكان المدن المتضررة بين عامي 1901 و1911، فيما رجّح بعض المؤرخين المعاصرين أن يكون العدد الحقيقي للقتلى أعلى بكثير ليقارب 200 ألف شخص.
وبسبب الخراب الهائل الذي لحق بممتلكاتهم، أقدم عدد كبير من الناجين على مغادرة مدينتي مسينة وريدجو كالابريا ليستقروا بكل من كتانيا وباليرمو.
وأدى الزلزال إلى تغيير بسيط في خارطة إيطاليا، حيث غرقت بعض المناطق الشاطئية عند مضيق مسينة بضعة أقدام تحت الماء، مما أجبر المسؤولين على إعادة رسم خريطة المنطقة مجدداً.وكالات

 

 

البدانة تصيب الأطفال بالتهاب المفاصل
حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن إصابة الأطفال بالسمنة، تزيد خطر إصابتهم بالتهاب المفاصل العظمي، بمنطقتي الورك والركبة. الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوكسفورد البريطانية، وعرضوا نتائجها، أمام المؤتمر الأوروبي السنوي لأمراض الروماتيزم، الذي عقد في العاصمة الهولندية أمستردام، في الفترة من 13-16 يونيو(حزيران )الجاري.
وأوضح الباحثون أن السمنة والتهاب المفاصل العظمي، هما مشكلتان متلازمتان تؤثران على نسبة كبيرة من السكان البالغين في جميع أنحاء العالم، ولكن دراسة العلاقة السببية بين هذا الارتباط أمر صعب بسبب عوامل مربكة.
ولكشف العلاقة بين السمنة والتهاب المفاصل العظمي، راجع الباحثون بيانات 337 ألف شخص من الأطفال والبالغين، عبر قياس مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة لإجراء فحوصات على مفاصل الورك والركبة والمتغيرات الجينية لدى المشاركين.
ووجد الباحثون أنه كلما زاد مؤشر كتلة الجسم (الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم وتقدير كمية الدهون) ارتفع خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي في منطقة الورك والركبة لدى الأطفال والكبار.
ولم تجد الدراسة علاقة بين السمنة والتهاب المفاصل العظمي في منطقة اليد. وقال البروفيسور بريتو-هامبرا، قائد فريق البحث إن “النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن مؤشر كتلة الجسم عند البالغين يؤثر على الركبتين، في حين أن مؤشر كتلة الجسم في مرحلة الطفولة قد يؤثر على كل من مخاطر الركبة والورك بشكل مماثل”.
وأضاف أنه “من المثير للاهتمام أن نتائجنا تتناقض مع الدراسات السابقة التي وجدت علاقة بين السمنة والتهاب المفاصل العظمي في منطقة اليد”.
وكانت دراسة سابقة ذكرت أن إصابة الأطفال بالسمنة في عمر مبكرة تعرضهم لخطر انخفاض معدلات الذاكرة والذكاء، وتؤثر على أدائهم في الاختبارات الإدراكية.
ووفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة، تعد مصدر قلق كبير على الصحة العامة، حيث تصيب نحو 17% من الأطفال والمراهقين (بين عامين و19 عاماً)، ما يعرضهم لزيادة خطر إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.وكالات

 

 

اللغة العربية الثانية في السويد
تشير تقديرات جديدة إلى أن اللغة العربية أصبحت تحتل المرتبة الثانية كلغة أم في السويد، لتتفوق على اللغة الفنلندية التي تراجعت للمركز الثالث، وذلك وفقاً للغوي ميكاييل باركفال، أستاذ مادة اللسانيات في جامعة “ستوكهولم”، بحسب ما نقل عنه موقع “راديو السويد”.
فقبل 3 سنوات، عمل باركفال على إعداد إحصائيات بخصوص اللغات المُتحدث بها في السويد، واعتمد في حساباته على عمليات ومعايير معقدة، ومنها أن هناك حوالي 200 ألف شخص يعتبرون العربية لغتهم الأم، ويمكن أن يصل العدد لـ300 ألف. وتجدر الإشارة إلى أن معظم المتواجدين في السويد يتحدثون الإنجليزية، لكن لا يمكن اعتبارها لغتهم جميعاً.
باركفال حاول العمل على تقدير عدد الناطقين بلغة أم غير السويدية، وأخذ بعين الاعتبار قوميات أخرى تتقن العربية مثل الأكراد والآشوريين والسريان. كما يعتقد أنه من الطبيعي أن يتوفر الناس على لغتين، ويمكن على سبيل المثال، أن تكون لغتهم الأم العربية والكردية.
ويوجد في ستوكهولم 34 ألف تلميذ لغته الأم ليست السويدية، ولهذا يوفر مركز اللغات (Spr?kcentrum) في العاصمة، دروساً لتعليم 132 لغة، ويدخل ذلك في إطار حق تعلم التلاميذ لغتهم الأم، كما ينص على ذلك قانون المدارس ضمن المنهج الدراسي.
ومكتبة ستوكهولم الدولية (Internationella biblioteket)، تعمل على تقديم خدمة للقراء بلغات أجنبية مختلفة، بغض النظر عن لغات الأقليات في السويد. وحالياً هناك أكثر من 200 ألف نسخة كتاب بلغات مختلفة، تُوزع في كل أنحاء البلاد.وكالات

 

 

فشل فيلم ترافولتا “غوتي” وحصوله على أقل تقييمات
لم يحظى فيلم جون ترافولتا الأخير عن زعيم المافيا الأسطوري “جون غوتي”، على رضا المشاهدين والنقاد منذ اليوم الأول من عرضه في صالات السينما، حيث حصل على أدني نسبة تقييم في موقع “الطماطم الفاسدة” الإلكتروني، المعني بأخبار المراجعات والتقييمات السينمائية.
حصل فيلم “غوتي”، الذي أخرجه كيفن كونولي على 0%، في موقع المراجعات السينمائية المعروف “Rotten Tomatoes”، التقييم السلبي غير المسبوق، الذي لم تحصل عليه حتى الأفلام الأسوأ، وهي من المرات القليلة التي لا يحصل فيها الفيلم على أي آراء إيجابية.
وحسب صحيفة الجارديان البريطانية، يعتبر فيلم “غوتي” ثالت أفلام ترافولتا السينمائية الفاشلة، بعد “انظر من يتكلم الأن”، والفيلم الكوميدي “السخفاء الستة”.وكالات

 

 

 

جوني ديب يلغي مؤتمر صحفي لتجنب الأسئلة عن حالته الصحية.
ألغى جوني ديب جميع اللقاءات الإعلامية والمؤتمرات الصحافية، التي كان مقرراً أن يظهر فيها على هامش جولته الغنائية مع فرقته الموسيقية “The Hollywood Vampirs، لتجنب أسئلة الصحافيين عن حالته الصحية.
ويأتي قرار ديب الأخير، بعد أن سأله صحافي مجدداً عن سبب ظهوره الأخير شاحباً ونحيلاً، ما أثار على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نفى مصدر مقرب من جوني ديب الأنباء المتداولة أخيراً عن تدهور حالته الصحية، مؤكداً أنه يتبع حمية غذائية خاصة ولا يعاني أي مشاكل صحية.
ولفتت صحيفة ميرور البريطانية إلى انشغال جوني ديب بعدد من الارتباطات الفنية، حيث يُصور بعض الأفلام، التي يسعى من خلالها لتغيير مظهره حسب الدور، مثل دوره الشهير بالكابتن جاك سبارو في قراصنة الكاريبي وغيرها.وكالات

 

 

دوللي شاهين تطرح “يا حلو صبح”
طرحت المطربة اللبنانية دوللي شاهين تطرح كليباً جديداً تقدم خلاله أغنية “يا حلو صبح” للراحل محمد قنديل بصوتها، عبر القناة الرسمية لشركة “مزيكا” بموقع يوتيوب.
أغنية “يا حلو صبح” من كلمات مرسي جميل عزيز، ألحان محمد الموجى، إعادة توزيع أحمد عبد العزيز، ومن إخراج دوللي شاهين.
وكان آخر ألبوم لدوللي شاهين بعنوان “سندريلا”، وضم مجموعة متنوعة من الأغنيات، التي شارك بها مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين.وكالات

 

فنان هندي يرسم لوحات بآلة خياطة
يملك فنان هندي موهبة فنية فريدة من نوعها: رسم لوحات مدهشة بتفاصيل غاية في الدقة، مستخدماً آلة خياطة.
وكان أرون كومار يحلم منذ طفولته بأن يكون رساماً شهيراً، لكن وفاة والده قبل نحو 15 عاماً أحبطت خططه، وأجبرته على ترك المدرسة، والعمل خياطاً في المحل الذي ورثه عن والده الراحل حسب موقع أوديتي سنترال
لكن موهبة الفن لم تمت داخله، وبدل الرسم بالفرشاة، استخدم الإبرة والخيط، لحياكة لوحات فنية مميزة، مستعيناً بآلة الخياطة.
وباتت أعمال كومار مطلوبة من قبل عشاق الفن في الهند، وجميع أنحاء العالم.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.