سعاد ماسي تفتتح ليالي “زوق مكايل” في لبنان

الرئيسية منوعات

 

قدمت الجزائرية سعاد ماسي باقة شاملة من الأغاني الموقعة بأنغام شرقية وغربية في افتتاح مهرجان زوق مكايل بجبل لبنان.
وتدفق صوت ماسي الشجي وسط الليل الهادئ ليتحول طاقة إيجابية تلهب الجمهور اللبناني الكبير الذي ملأ المدرجات.
وأطلت المغنية الجزائرية على المسرح بقميص أبيض وبنطال أسود بسيط وحذاء رياضي أضفى جوا من الحميمية مع الجمهور وتأبطت الجيتار الذي لا يفارقها في حفلاتها ومن خلفها أربعة عازفين شكلوا معا فريقا متناغماً طوال السهرة.
وقالت ماسي (46 عاماً) “المسرح يعطيني أمل ويمدني بالفرحة التي لا تضاهى، وعندما أبدأ بالغناء أعيش الحكاية التي حصلت معي عندما كتبت الأغنية”.
وأضافت “أختار موسيقيين أصدقاء ونصبح عائلة واحدة لأننا نعمل سوياً لساعات طويلة، لذا يشعر الحاضر للحفلة أننا نرتجل الأغاني على المسرح مباشرة نظراً لانسجامنا التام”.
وهذه المرة الثالثة التي تحيي فيها المغنية الجزائرية حفلاً في لبنان لكنها كانت الأجمل برأي بعض من تابع الحفلات السابقة، ومنهم روان (40 سنة) التي قالت “في كل مرة أسمع سعاد وأشاهدها على المسرح أتفاجأ بكمية الطاقة التي تبرزها وهي تؤدي أغانيها على الخشبة”. وكالات

2. بدء تحضير فيلم هوليوودي حول أطفال الكهف التايلاندي

وصل منتجون سينمائيون من هوليوود الأمريكية إلى تايلاند خلال الأيام القليلة الماضية، حيث بدأوا يعدون اقتراحاتهم من أجل تصوير فيلم يحاكي قصة الأطفال الذي علقوا داخل أحد الكهوف حيث لا تزال محاولات إخراجهم قيد التطبيق.
ويوضح موقع “نيوز” الاسترالي أن الفيلم، إن تم إنتاجه، “سيكون رائعاً”.
وما دّعم رغبة هوليوود بتصوير هذا الفيلم، هو تعلق المتابعين من حول العالم بقضية مساعدة الأطفال الـ12 ومدربهم للخروج من الكهف الذي غمر بالمياه جراء الأمطار المفاجئة في شمالي البلاد.
ويشير تقرير إلى أن الفريق الأمريكي ويرافقه مجموعة من المصورين السينمائيين، بدأوا بأخذ لقطات تصويرية لعملية إخراج الأطفال من الكهف المستمرة منذ بضعة أيام.
نقلت وكالة الأنباء الاسترالية عن مسؤول من استديوهات “بيور فليكس” أن الفيلم يمكن بسهولة أن يتضمن نجوم الصف الأول لما قد يحمل من معنى إنسانياً وعاطفياً كبيراً.
ويلفت هذا المسؤول الهوليوودي إلى أن القصة التي يتم التركيز عليها حالياً سوف تتمحور حول قصة غطاسين اثنين من بريطانيا سافروا إلى تايلاند حيث اكتشفوا مكان الأطفال المحتجزين. وكالات

3. رواية “المريض الإنجليزي” الأفضل خلال 50 عاماً

أعلنت لجنة جائزة بوكر البريطانية، عن فوز رواية “المريض الإنجليزي” للروائي السريلانكي الأصل، الكندي الجنسية، مايكل أونداتجي بجائزة “بوكر الذهبية”، التي استحدثت أخيراً، لتترافق مع الذكرى الخمسين لتأسيس الجائزة.
وتختلف هذه الجائزة عن الجوائز الأخرى باعتمادها نقاداً وكتاباً يرشحون رواية للفوز من الروايات الفائزة بجائزة “بوكر” للرواية خلال عقد كامل، ثم تعرض القائمة بعدها للجمهور ليصوت على روايته المفضلة.
وكانت هذا الرواية قد فازت بجائزة “بوكر” عام 1992، وتحولت إلى فيلم حصد “الأوسكار” في حينه، كما ترجمت إلى 300 لغة، من بينها العربية.
وتنقسم الرواية إلى 10 فصول تقدم سير 4 شخصيات، وعوالمهم بشكل متداخل، تبدأ من المريض الإنجليزي المحترق بكامله وممرضته الكندية التي تقرر البقاء معه في فيلا مهدمة في إيطاليا أواخر الحرب العالمية الثانية. وكالات

4. دراسة: امتلاك آي فون دليل أن مستوى دخل الشخص مرتفع

يعد هاتف آي فون بمثابة الرمز الأكثر شيوعاً للثروة، وفقاً لورقة بحثية جديدة من المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، في جامعة شيكاغو، والتي تهدف إلى استنباط التركيبة السكانية استناداً إلى سلوك المستهلك واستهلاك الوسائط، والتي يتم تحديدها من خلال الدخل والتعليم والجنس والعرق والإيديولجية السياسية.
ووجدت الورقة البحثية أنه لا توجد علامة تجارية فردية توضح وجود دخل مرتفع مثل امتلاك جهاز هاتف آي فون.
ووفقاً للبحث، فإن امتلاك آي باد قد يكون مؤشراً أيضاً على الثروة، وإن كان بدرجة أقل قليلاً بنسبة 66.9 %، كما أن امتلاك هاتف أندرويد يمنح الباحثين فرصة بنسبة 59.5% للتنبؤ بشكل صحيح بأن العائلة ذات دخل عالي.
ولا يعني امتلاك جهاز آي فون أن الشخص غني، ولكن الجهاز بحد ذاته يعد مؤشراً أكثر موثوقية لتحديد ما إذا كان الشخص ينتمي إلى شريحة ذوي الدخل العالي، ويعتبر هاتف آي فون منتجاً فاخراً بسعر أعلى عادةً من الهواتف الذكية المنافسة، وفي حين أن هناك بعض الهواتف، والتي تعمل بنظام التشغيل المحمول أندرويد، منخفضة التكلفة وتباع بسعر أقل من 100 دولار، فإن أبل رفعت مؤخراً سعر هاتفها الأرقى أيفون X إلى 999 دولاراً أمريكياً أو أكثر.
واستخدم الباحثون بيانات من “ميديامارك ريسيرش إنتيليجنس″، بحيث بلغ حجم العينة المدروسة 6394، وتشمل البيانات الخاصة بالدراسة الاستبيانات نصف السنوية إلى جانب معلومات أخرى مثل دخل الأسرة.
وتعد هذه الورقة البحثية بمثابة نظرة على كيفية اختلاف تفضيلات مجموعات مختلفة بمرور الوقت، واستخدم الاقتصاديون خوارزمية تعلم آلة لاستنتاج أن الاختلافات الثقافية لا تزداد مع مرور الوقت عبر المجموعات. وكالات

5. إيما ستون وريتشل وايز في مبارزة سينمائية بفيلم” ذا فيفورت”
طرحت شركة “فوكس سورش لايت” الإعلان الدعائي الرسمي لفيلم السيرة الذاتية والحروب ” ذا فيفورت”، الذي تتشارك في بطولته نخبة من ألمع نجمات هوليوود، منهن النجمة إيما ستون وريتشل وايز وأوليفيا كولمان.
أحداث الفيلم تدور في القرن الـ19 حول ملكة تدعي” آن”، تحتل العرش إلى جانب صديقته “ليدي سارة” التي تساعدها على إدارة شؤون البلاد، إلى أن تصل خادمة تدعي “أبيغيل” لتنقلب بعدها الاحداث رأسًا عل عقب، والفيلم من المقرر طرحه بشهر نوفمبر المقبل.
الجدير ذكره أن مخرج الفيلم اليوناني يورجوس لانثيموس، اشتهر مؤخرًا بتقديمه لعدد من الأعمال السينمائية المختلفة والمميزة. وكالات

6. عجل بوجهين يثير دهشة المزارعين في البرازيل

أثار عجل صغير ولد بوجهين دهشة المزارعين في إحدى المزارع البرازيلية، وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للعجل الصغير، يظهر فيه بوجهين مرتبطين من الجمجمة.
ويظهر العجل الغريب في الفيديو مستلقياً على الأرض، فيما يقوم أحد العاملين في المزرعة، بإطعامه من عبوة حليب عبر أحد وجهيه، بحسب ما نقلت صحيفة ميرور البريطانية.
الولادة النادرة لهذا العجل وقعت في مزرعة بمدينة كايابونيا، وقالت زيا رواريس زوجة مالك المزرعة لوسائل الإعلام المحلية “لم أكن أتخيل ولادة مثل هذا العجل في مزرعتنا، لقد سيطر علينا شعور بالدهشة عند رؤيته”.
وأضافت رواريس: “قال لنا الطبيب البيطري إن علينا وضع حد لحياة العجل الصغير أو رعايته حتى النهاية، إنه ضعيف للغاية، لكنني أقدم له الرعاية اللازمة”.
وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن العاملين في المزرعة، عملوا على إطعام العجل لمدة خمسة أيام، قبل أن يفارق الحياة بسبب حالته الصحية السيئة. وكالات

7. جوني ديب ملاحق بالاعتداء الجسدي في قضية جديدة

رفع مدير تصوير فيلم “مدينة الأكاذيب” دعوى قضائية ضد بطل الفيلم النجم جوني ديب، يتهمه فيه بتعنيفه جسدياً بعدما وجه إليه لكمة مرتين، قبل طرده من الإنتاج ومنعه من استكمال تصوير الفيلم، عندما رفض أن يعده بعدم الإبلاغ عن الحادثة ومقاضاته قانونياً.
وبحسب تفاصيل الدعوى، تابع موضحاً: “حينها قام المخرج بإجباري على إبلاغ جوني ديب ذلك الأمر بنفسي، على الرغم من أن ذلك خارج صلاحيتي ومهامي وعلمه أن جوني ديب كان تحت تأثير المخدرات والكحول مما يشكل خطراً على حياتي”، وحين التقيت بديب الذي كان مخموراً لإبلاغه، قام بالصراخ بفظاظة، ثم قام بلكمي مرتين في صدري”، قائلاً: “سأدفع لك 100 ألف دولار لو قمت بلكمي الآن في وجهي”.
ويقول مدير التصوير في اليوم التالي: “عندما ذهبت للتصوير، طلب مني أحد المنتجين التوقيع على إقرار بعدم الإبلاغ عن الحادثة، وعند رفضه ذلك تم طرده من التصوير فوراً”.
وأدان مدير التصوير الشهير باسم “روكي” مخرج الفيلم براد فورمان، وبعض العاملين في الإنتاج، بعد اتهامهم بالمشاركة في إلحاق بعض الأضرار به، وذلك بحسب ما ورد في الدعوى القضائية التي رفعها في محكمة لوس أنجليس، حيث أبلغ أنه خلال تصوير الفيلم في شهر أبريل العام الماضي، في أحد فنادق مقاطعة لوس أنجلوس. وطالب مدير التصوير بروكس، الذي عانى من الإذلال والإهانة النفسية بالإضافة إلى الفصل غير المشروع على إثر هذه الواقعة، بمقاضاة جوني ديب.
تجدر الإشارة إلى أن جوني ديب يعاني في السنوات الأخيرة، من تراجع إيرادات  أفلامه السينمائية بعد العديد من المعارك القضائية المرفوعة عليه وأبرزها قضيته مع مديري شركته المالية السابقة. وكالات

8. برنامج ذكاء اصطناعي يكشف انتماءك السياسي من ملامح وجهك

طور بروفيسور أمريكي برنامج ذكاء اصطناعي يساعد الشرطة في تحديد الأشخاص الخطرين المحتمل قيامهم بجرائم قبل حدوثها، بالإضافة إلى قدرته على كشف الانتماء والمعتقد السياسي للشخص من مجرد تحليل ملامحه.
وقال البروفيسور مايكل كوسينسكي بجامعة ستانفورد الأمريكية، إن مثل هذه التكنولوجيا القائمة على قراءة ملامح الوجه قد تساعد كاميرات المراقبة في الشوارع والأماكن العامة في مراقبة الأشخاص الذين يميلون إلى السلوك العنيف.
وأوضح البروفيسور أن البرنامج الذي لا يزال في مرحلة التطوير قادر على كشف كل شيء عن المعتقدات والانتماءات السياسية وصولاً لمستوى ذكاء الشخص، بمجرد النظر في صورته، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وأشار كوسينسكي إلى أن هذه التكنولوجيا تقوم بالتقاط التغيرات التي تظهر على ملامح الوجه الناجمة عن المستويات المختلفة لهرمون التستوستيرون، فمن المعروف أن الأخير مرتبط بدرجة ميل الشخص لارتكاب جريمة.
ويعتقد كوسينسكي أن كاميرات المراقبة في المستقبل ستستخدم برنامج الذكاء الاصطناعي لقراءة الوجه لمساعدتها في العثور على الأشخاص المفقودين أو الهاربين أو الخطرين.
يُذكر أن باحثين في جامعة ستانفورد طوروا في السابق برنامج ذكاء اصطناعي يستطيع معرفة الانتماءات السياسية لأشخاص يقطنون منطقة معينة، وفقاً للسيارات التي يقودونها، اعتماداً على صور غوغل ستريت فيو، مستندين على أسلوب “الشبكة العصبونية التلافيفية”. وكالات

9. كسوف جزئي للشمس يوم الجمعة القادم

أكد نائب المدير العام لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، أن الإمارات وشبه الجزيرة العربية ليستا ضمن الدول التي يمكن فيها رؤية الكسوف الجزئي للشمس، المتوقع مشاهدته في عدة مناطق من العالم يوم الجمعة الموافق 13 يوليو الحالي.
وأشار إبراهيم الجروان إلى ولادة هلال الجديد صباح يوم الجمعة الموافق 13 يوليو الحالي، في الساعة 6:48 بتوقيت الإمارات، لافتاً إلى أن فرصة رصد الهلال بعد الغروب ممكنة، وعليه يكون يوم السبت الواقع في 14 يوليو غرة شهر ذي القعدة – أول الأشهر الحرم الثلاثة المتواليات – وفقاً للحساب الفلكي.
وأوضح نائب المدير العام لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، أنه تزامناً مع مولد الهلال الجديد، واقترانه بالشمس يوم 13 يوليو تشهد مناطق من الأرض
كسوفاً شمسياً جزئياً من الممكن رؤيته في جنوب أستراليا في حين تكون رؤيته غير ممكنة من دول منطقة شبه الجزيرة العربية. وكالات

10. العثور على أقدم لون بيولوجي بالتاريخ وسط الصحراء الكبرى

أعلنت مجموعة من العلماء عن اكتشاف ما وصف بأنه، أقدم لون بيولوجي في العالم، وتأمل المجموعة التعرف من خلاله على الطريقة التي استطاعت الحياة الحيوانية بها التطور والوصول إلى سطح الأرض بعد 4 مليارات سنة من تشكل الكوكب.
ونجحت المجموعة البحثية الدولية الموكلة من الجامعة الوطنية الأسترالية العثور على أقدم لون بيولوجي، يقدّر عمره بما يقارب 1.1 مليار سنة.
ويشير موقع “إي بي سي” الأسترالي إلى أن الأحافير الجزيئية التي عثر عليها كانت خضراء في الأصل، ولكنها تتراوح اليوم ما بين اللون الأحمر الدامي إلى اللون الأرجواني الغامق في شكله المركز، وتتحول إلى زهري فاتح عند تخفيفها بالمياه.
ويؤكد العلماء أن الأحافير الجزئية تم العثور عليها مطمورة داخل الصحراء الكبرى في أفريقيا، وتم أخذ اللون من الصخور السوداء البحرية لحوض تاوديني في موريتانيا. وقد تم سحق الصخور إلى مستوى البودرة حيث تم استخراج الأحافير باستخدام المواد العضوية التي أنتجت بدورها زيتاً زهري اللون.
ويقدر أن كوكب الأرض تشكل منذ أكثر من 4.5 مليار سنة، إلا أن الحياة التي نعرفها لم تتشكل سوى منذ 600 مليون سنة.
ويمكن للأحفوريات المكتشفة حديثاً أن تدل بأن النقطة المحورية التي جرت في التاريخ ربما كانت تعود إلى نقص في الطعام في أسفل الهرم الغذائي.
إذ أن غياب الطعام ذي الحجم الكبير قد يكون السبب في عدم ظهور الكائنات الضخمة على الأرض.
ومع اختفاء المحيطات الضخمة منذ حوالى 650 مليون سنة، والطحالب، التي تعتبر مصدراً غنياً جداً للكائنات الكبيرة، استطاعت الانتشار بشكل واسع، ما أعطى الدفعة المطلوبة من الطاقة لتطوير الأنظمة الإيكولوجية المعقدة، ما مكن الحيوانات الكبيرة ومن بينها البشر من الازدهار على سطح الأرض. وكالات

11. علاجات طبيعية فعّالة لنوبات القلق

يرتبط التوتر المزمن بنوبات القلق في كثير من الأحيان، ومن أعرض ذلك العصبية، والإثارة، وتسارع دقات القلب، وألم الصدر. ويعتبر القلق من بين المشاكل النفسية الشائعة في العصر الحديث، وتقدر التقارير الطبية الأمريكية أعداد من تنتابهم نوبات القلق بـ 18 بالمائة من البالغين سنوياً.
إليك مجموعة من العلاجات الطبيعية والمنزلية لتخفيف وتيرة وشدة نوبات القلق حسب مسبباته:
-الزيوت العطرية: تساعد العطور الطبيعية النباتية على تهدئة التوتر والقلق. كما أن بعض الروائح تؤثر على أشخاص معينين أكثر من غيرهم. وتفيد التقارير بأن عطر اللافندر (الخزامى) ينجح مع النساء بنسبة 67 بالمائة في خفض القلق خاصة من تتراوح أعمارهن بين 45 و55 عاماً. يساعد اللافندر على تهدئة تسارع ضربات القلب، وتخفيف مشاكل النوم.
-التمارين: أظهرت تجارب أن التمارين الرياضية يمكن أن تكون علاجاً فعالاً للقلق خاصة الذي ينتج عن الإقلاع عن التدخين أو أي عادات أخرى تسبب الإدمان مثل تعاطي الكحول.
-التأمل: هناك عدة أنواع من التأمل، وتتوفر بعض التسجيلات الموسيقية على اليوتيوب التي تساعد على ممارسة التأمل بشكل منتظم. وتشير التقارير إلى أن التأمل يساعد على تخفيف القلق المرتبط بتقلبات المزاج.
-الكتابة: التعبير عن الذات، وكتابة اليوميات والخواطر، وغيرها من الهوايات الفنية كالرسم وعزف الموسيقى من وسائل تخفيف القلق خاصة الذي ينتاب المراهقين والأطفال.
-إدارة الوقت: بعض الأشخاص تهاجمهم نوبات القلق نتيجة كثرة الاتصالات وتعدد الالتزامات المتعلّقة بالعمل، وتعتبر استراتيجية إدارة الوقت بطريقة فعّالة وواقعية من الطرق الناجحة في خفض شدة القلق.
-البابونج: من أفضل الأعشاب التي تساعد على خفض شدة ووتيرة نوبات القلق البابونج، وقد أظهرت تجارب أن شاي البابونج يساعد على خفض مستوى الكورتيزول في الجسم.
-الحيوانات الأليفة: تمضية وقت مع الحيوانات المنزلية الأليفة كالقطط والكلاب وسيلة فعّالة لتخفيف القلق. وكالات

12. استخراج بروتينات مضادة للتجمد من الأسماك لحفظ الأطعمة

عمل العلماء على الاستفادة من الأسماك القطبية التي تعيش في درجات حرارة تحت الصفر، لإيجاد وسيلة طبيعية لحفظ وتجميد الأطعمة، لتجعلها تدوم لفترة أطوال.
طورت هذه الأسماك مجموعة خاصة من البروتينات، التي تمنع مياهها الداخلية من تكوين بلورات الثلج، مما يسمح لها بالعيش في هذه الظروف القاسية للغاية.
ومن المعروف على نطاق واسع، أن إطلاق هذه البروتينات المضادة للتجمد، قد يكون له عدد من التطبيقات، وتشمل أمثلة ذلك الحفاظ على الأعضاء القابلة للزرع، أو الحفاظ على استقرار اللقاحات، ناهيك عن جعل الطعام يدوم لفترة أطول.

وفي الوقت الحالي، يمكن أن تؤدي المشاكل في تكوين بلورات الثلج، إلى تدمير المواد البيولوجية، وهذا يسلط الضوء على الحاجة إلى تقنيات جديدة مساعدة، لذلك يتحول العلماء إلى البروتينات الموجودة في الأسماك القطبية.
وقام علماء من قسم الكيمياء ومدرسة الطب في جامعة وارويك، بإنتاج نسخ مستوحاة من البروتينات السميكة القطبية، ويمكن أن تكون هذه النسخ قابلة للتطبيق على نطاق واسع، أكثر من البروتينات الأصلية، في الكثير من التطبيقات، وأهمها حفظ الأطعمة لوقت طويل دون أن تفسد. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.