أكثر من 100 مريض يستخدمون عملية كبسولة بالون المعدة لعلاج السمنة

الإمارات

 

دبي: الوطن

أكد الدكتور وائل دهان، استشاري أمراض الهضم في مستشفى الإمارات، أن عدد المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن المستفيدين من عملية كبسولة بالون المعدة للتخسيس والحد من الاضطرابات الصحية المتعلّقة بالبدانة قد بلغ نحو 100 شخص في دولة الإمارات.
وأضاف الدكتور دهان الحاصل على البورد الأمريكي: “تُعتبر السمنة وزيادة الوزن من المشكلات الصحية الشائعة في الشرق الأوسط، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة كبيرة من الأمراض مثل السكري الذي يعد الأكثر شيوعاً لدى المصابين بالبدانة، كما قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية المرتبطة بالبدانة. ويمكن أن تؤدي العوامل الوراثية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة النشاط البدني، وسوء التغذية إلى عواقب صحية خطيرة. ومن هنا فإن لمرضى زيادة الوزن خياراً ملائماً يتمثل في إدخال كبسولة بالون المعدة للحصول على النتائج المرجوة، والمساعدة في تحقيق بداية سريعة للتخسيس والشعور بالشبع لديهم”.
وتُشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما فوق 30 هم أكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة مع أقرانهم أصحاب الأوزان الصحية، وأن فقدان ما بين 5 إلى 10 بالمائة من إجمالي وزن الجسم من خلال اتباع نظام غذائي، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو إجراءات تخفيف الوزن يؤدي إلى تحسن الحالة الصحية إلى حد بعيد.
وتابع الدكتور وائل دهان: “تؤدي إدارة مؤشر كتلة الجسم إلى تأثيرات إيجابية، فمؤشر كتلة الجسم الصحي أقل من 25، أما الذين تجاوز المؤشر لديهم 30، فهم عرضة للعديد من المضاعفات. ويتمثل الحل الأفضل لمعالجة زيادة الوزن في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. وفي بعض الحالات، يوصي الأطباء ببعض الإجراءات للحفاظ على مؤشر كتلة الجسم المناسب”.
وأجرى مستشفى الإمارات مؤخراً عملية كبسولة بالون المعدة لشاب فرنسي الجنسية، في الخامسة والثلاثين من العمر، ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديه 35، وقد عانى من زيادة وزن بنحو 35 كيلو غراماً خلال السنوات الخمس الماضية، نظراً لإنشغاله في العمل واتباعه عادات غذائية غير صحية، وعدم ممارسته التمارين الرياضية بانتظام، كما كان يُعاني من فرط ضغط الدم الناتج عن عوامل وراثية. وتلقى نصائح بتخفيف الوزن، لكنه لم يتمكن من ذلك رغم محاولاته اتباع العديد من الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، ليقرر أخيراً إجراء عملية كبسولة بالون المعدة، والتي أظهرت نتائج مبدئية ممتازة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.