مهرجان “قليبية” السينمائي يكرم الفيلم الفلسطيني

الرئيسية منوعات

 

كشفت إدارة مهرجان “قليبية الدولي لفيلم الهواة” بتونس، عن برنامج الدورة 33 التي تنعقد من 12 إلى 18 أغسطس 2018، برئاسة ليليا بن عاشور، وتم اختيار 79 فيلمًا من 28 دولة للمشاركة بالمهرجان، منها 19 فيلمًا تونسيًا ضمن المسابقة الوطنية، و60 فيلما أجنبيًا تشارك في إطار مسابقة لجنة التحكيم الدولية.
ويكرم المهرجان السينما الفلسطينية، واختارت إدارته للافتتاح الفيلم الفلسطيني الكوميدي “واجب”، للمخرجة آن ماري جاسر، وهو من بطولة محمد بكري وصالح بكري، وتدور أحداثه حول الشاب شادي العائد من إيطاليا إلى الناصرة لحضور حفل زفاف أخته، والذي يقوم برحلة طويلة مع والده لتوزيع بطاقات الدعوات لحفل الزفاف، وعبر الحوارات بين الأب والابن في الطريق تتكشف الخلافات بين وجهتي نظرهما وطباعهما كما يتكشف ماضي عائلتهما نفسه.
كما يجرى عرض فيلمي “غزة غير صالح للعرض” لعبدالسلام أبوعسكر، الذي يصور نضال أهل غزة لمواجهة العدوان الإسرائيلي، وفيلم “الببغاء” للمخرجين دارين سلان وأمجد الرشيد، والتي تشارك في بطولته الفنانة التونسية هند صبري، ويحكي قصة عائلة يهودية مشرقية تهاجر من تونس إلى مدينة حيفا خلال عام 1948، حيث تحاول بدء حياتها من جديد، لكنهم يصادفون في المنزل الذي يسكنون فيه ببغاء أزرق كبيرا تركه سكان المنزل العرب الذين سكنوا في المنزل قبلهم.
لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية  تضم في عضويتها كل من اللبنانية أميمة خليل، والممثل التونسي أحمد الحفيان، والمخرجة الفرنسية كلود إبراهيموف، والممثلة الإيفوارية تاكي سي سافاتي، والمخرج الإيطالي أوجينيو كابوشيو. وكالات

2. ماثيو شديد يحيي مهرجان بعلبك

أحيا المغني الفرنسي ذو الأصول اللبنانية ماثيو شديد، سهرة ناجحة بمعبد باخوس الأثري ضمن مهرجانات بعلبك الدولية.
وفي البدء، قدم شديد تحية خاصة إلى جدته الكاتبة والشاعرة اللبنانية – المصرية الراحلة أندريه شديد، التي لا يترك مناسبة إلا ويتحدث عن تأثيرها في حياته، خاصة أنها كتبت له أغاني كثيرة.
واستهل الحفل الذي استمر قرابة 3 ساعات بأغنية لجدته بعنوان “على الطريق الصحيح” صاحبته خلالها صورتها في الخلفية.
وانطلق بعد ذلك في أداء مجموعة من الأغاني تنوعت بين الفانك والبوب والموسيقى الإلكترونية ترافقه أضواء مبهرة على جدران قلعة بعلبك في لوحة بصرية مبهرة.
وترك شديد موقعه على المسرح ليشارك الجمهور الذي تجاوز 3000 شخص الغناء والعزف على جيتاره الذي صنع له خصيصا على شكل حرف (إم) أول حروف اسمه.
وفاجأ شديد الجمهور اللبناني باستعراض صممه خصيصا لمهرجانات بعلبك أدمج فيه أغنية (حبيتك بالصيف) للفنانة فيروز، قدمه باللغة الفرنسية ورافقه فيه عازف البوق اللبناني-الفرنسي إبراهيم معلوف بمقطوعات أدخل عليها الموسيقى الشرقية بشكل إلكتروني.
ماثيو شديد (47 عاما) هو نجل المغني لوي شديد الذي لمع في مطلع ثمانينيات القرن العشرين، والذي لا يزال يكتب ويلحن ويغني. وكالات

3. فنانون يجذبون جمهور أبوظبي للوحات ومنحوتات خارجة عن المألوف

شهد معرض “أور غاليري” في نيشن تاورز أبوظبي، إقبالاً من مختلف الجنسيات، لمشاهدة أعمال فنية لعدد من المبدعين، من الإمارات وسوريا وأوكرانيا ومصر والكويت، اعتبرت خارجة عن المألوف، دون أن تخترق المشاهد.
وتفاعل الجمهور بشكل خاص مع لوحات الديكوباج، ونحت الفوريكس، وأثارت الأعمال الفنية المعروضة والتي مازال بعضها متاحاً للمشاهدة في معرض “أور غاليري” الدائم، تساؤلات عدة وشارك هؤلاء الفنانين نقاشاتهم حول الأفكار التي تحملها إبداعاتهم.
وشارك في المعرض فنانين مثل، راشد المنصوري، من الإمارات، وأمل بيومي من مصر، ومنير العيد وغروان عيسى وليندا بدركان من سوريا، وهنو المنيفي من الكويت، وجوري تشفشنكو وفيوليت مونيفيتش وكاترينا توترينكو من أوكرانيا، وغيرهم الكثير.
وقال القيم الفني، هلال الأمير لـ 24: “شهد المعرض اهتماماً ضخماً، من مختلف الأعمار والذائقة الفنية كذلك، ولاحظت فضولاً كبيراً عن الجمهور الإماراتي والعربي حول المنحوتات من الفوريكس على اللوحات، فذلك البروز والدرجات اللونية الدافئة للقطع بينما تخرج من اللوحات، جذب المشاهد بتداخل اللمس والنظر.
ومن أبرز الأعمال المشاركة كذلك، كانت إبداعات الفنانة الأمريكية، إيميلي غوردون، التي عاشت في الإمارات لأكثر من 27 عاماً، وأنجزت منحوتات ولوحات ركزت فيها على التراث الإماراتي والإسلامي، بالإضافة لتعبيرها في الوقت عينه عن جماليات الحداثة والعصرية بالمقابل. وكالات

4. “ميشن إمبوسيبل:فول آوت” يحتفظ بصدارة إيرادات السينما الأمريكية

احتفظ فيلم الحركة “ميشن إمبوسيبل: فول آوت” بصدارة إيرادات السينما في أمريكا الشمالية للأسبوع الثاني محققا 35 مليون دولار، الفيلم بطولة توم كروز وهنري كافيل وريبيكا فيرجسون، ومن إخراج كريستوفر ماك كويري.
جاء في المركز الثاني الفيلم الخيالي الجديد (ديزنيز كريستوفر روبن) بإيرادات بلغت 25 مليون دولار، والفيلم بطولة إيوان مكريجور وهايلي أتويل ومن إخراج مارك فورستر.
واحتل فيلم الحركة الكوميدي الجديد (ذا سباي هو دمبد مي) المركز الثالث محققا إيرادات بلغت 12.4 مليون دولار، والفيلم بطولة ميلا كونيس وكيت مكينون وجستن ثيرو وجيليان أندرسون، ومن إخراج سوزانا فوجيل.
وتراجع الفيلم الموسيقي (مما ميا! هير وي جو أجين) من المركز الثاني إلى المركز الرابع هذا الأسبوع بإيرادات بلغت 9.1 مليون دولار، والفيلم بطولة كريستين بارانسكي وبيرس بروسنان ودومينيك كوبر وكولين فيرث، ومن إخراج أول باركر.
وتراجع الجزء الثاني من فيلم الإثارة (ذا أكوالايزر) من المركز الثالث إلى المركز الخامس هذا الأسبوع بإيرادات بلغت 8.8 مليون دولار.
والفيلم بطولة دنزل واشنطن وبيدرو باسكال وميليسا ليو، ومن إخراج أنطوان فوكوا. وكالات

5. عزيزة جلال “تريند” بمحركات البحث بعد 33 عاما من الاعتزال

تصدرت الفنانة المغربية عزيزة جلال نتائج البحث في مصر وعدد من الدول العربية خلال الساعات الأخيرة، بعد أن تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صورا لها خلال مشاركتها في إحدى المناسبات الاجتماعية بعد مرور 33 عاماً على اعتزالها.
وأظهر المصريون على نحو خاص اهتماما كبيرا بعودة عزيزة جلال، مما حولها إلى “تريند”، أو الموضوع الأكثر طلبا عبر محركات البحث.
وانتشرت صور جديدة للفنانة المغربية عزيزة جلال التي اشتهرت بأغنية “مستنياك”، والتي اعتزلت الفن عام 1985 بعد زواجها من رجل أعمال سعودي لتتفرغ للحياة معه في مدينة الطائف.
الفنانة المغربية عزيزة جلال، من مواليد مدينة مكناس عام 1958 تعيش حالياً في مدينة جدة مع أولادها بعد وفاة زوجها، احترفت الفن عام 1975 واعتزلت الغناء بعد 10 سنوات، قدمت خلالها مجموعة من الأغنيات الناجحة التي لا تزال مستمرة حتى اليوم، من بينها “مستنياك”، و”ومن حقك تعاتبني”. وكالات

6. ديف باتيستا يرفض التعاون مع ديزني مجدداً بعد طردها للمخرج جيمس جن

عبر أحد أبطال فيلم “حراس المجرة”، النجم ديف باتيستا عن عدم رضاه عن الظهور في الفيلم، بعد طرد مخرجه جيمس جن،وجاء ذلك خلال معرض رده على أحد المتابعين عبر حسابه على تويتر.
واعتبر النجم ديف باتيستا والذي يجسد دور “دراكس ” في سلسلة أفلام الخيال العلمي “حراس المجرة”، أن رجوعه للعمل مجدداً مع شركة ديزني ، أمراً اجبارياً ولا مفر منه، وذلك بحسب بنود تعاقده معهم، موضحاً أن لو كان الأمر باختياره لما فضل العمل مع شركة تدعم الخطاب الفاشي بحسب ما وصفها نقلاً عن مجلة هوليوود ريبورتر الأمريكية.
وتضامن العديد من النجوم مع المخرج جيمس جن، من خلال توقيع عريضة تطالب ديزني بإعادته إلى فيلم “حراس المجرة”، ويأتي ذلك في أعقاب إقالته بعد تغريداته المسيئة عن التحرش الجنسي بالأطفال عبر حسابه على تويتر والتي قام بنشرها منذ أعوام. وكالات

7. جنيفر أنيستون تكشف عن رياضتها المفضلة

كشفت النجمة جينيفر أنيستون عن الرياضة التي تفضل ممارستها بشكل منتظم منذ العام الماضي وهي الملاكمة، حيث قامت مؤخراً بتعيين مدرب شخصي ليقوم بتدريبها عليها، لافتة إلى إيجابيات هذه الرياضة التي ساعدتها في التخلص من الطاقة السلبية ومشاعر الغضب والتوتر، بالاضافة إلى الحفاظ على جسمها.
وقررت أنيستون أن تستعين بمهارات المدرب، ليون، (31 عاما) والذي حصل على لقب بطل العالم في الوزن الثقيل، لتعلم فنون الملاكمة بصورة احترافية، حيث سيقوم بتدريبها بقصرها الذي تمتلكه بمدينة لوس أنجليس، بحسب ما قالت في حوارها مع مجلة “إن ستايل”.
في المقابل، تشارك جينيفر أنيستون تشارك في بطولة عدد من الأعمال خلال الفترة المقبلة، منها تعاونها الثاني مع شركة “نيتفلكس” والنجم ادم ساندلر في فيلم الكوميديا “موردر ميستري”، إلى جانب بطولتها لفيلم الموسيقي “دامبلين” والذي من المقرر طرحه خلال العام الحالي. وكالات

8. اعتقال لص سرق بنكا في الأردن بمسدس “بلاستيك”

تمكنت الشرطة الأردنية، الأحد، من اعتقال منفذ سطو على بنك في منطقة أبو نصير شمالي العاصمة عمان، وضبطت بحوزته 13 ألفا و240 دينارا (18650 دولارا)، ومسدسا بلاستيكيا.
وكانت مدينة إربد في شمال الأردن شهدت، الأربعاء الماضي، حالة مشابهة، فقد تمكن مسلح تنكر بزي نسائي، من السطو على فرع أحد البنوك في المدينة، وسلب مبلغ من المال تحت تهديد السلاح ولاذ بالفرار.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية، عامر السرطاوي، في تصريح صحفي، إن “بلاغا ورد لمركز القيادة والسيطرة بعد ظهر اليوم، يفيد باقتحام مسلح فرع أحد البنوك شمالي العاصمة، وسلبه مبلغا ماليا تحت تهديد السلاح والفرار من المكان”.
وأضاف المسؤول الأمني الأردني أنه “تم تشكيل فريق تحقيق خاص من البحث الجنائي وقيادة أمن إقليم العاصمة، فور تلقي البلاغ للتحقيق في الحادثة، وتمكن فريق التحقيق خلال ساعات من وقوع الحادثة عبر جمع المعلومات من تحديد هوية المشتبه به بارتكاب الجريمة، وألقى القبض عليه، وبتفتيش منزله عثر على 13240 دينارا ومسدس بلاستيكي وبدأ التحقيق معه”. وكالات

9. وفاة طفل أمريكي تناول كمية من المواد المخدرة ظنها حبوب إفطار

توفي طفل أمريكي يبلغ من العمر 8 أعوام من جرعة مخدرات زائدة، بعد أن تناول عن طريق الخطأ كمية من مادة مخدرة تعود لوالده، ظناً منه أنها حبوب إفطار.
وذكرت التقارير أن الطفل كورتيس كولمان من إنديانا توفي يومي 21 يونيو الماضي، بعد أن أخبر والده أنه كان جائعاً، وتناول عن طريق الخطأ كمية من المخدرات وجدها في الطبق.
وأشار المحققون، إلى أن كورتيس تناول كمية من المخدرات، قادرة على قتل شخص بالغ، وعندما أدرك جيلبرت كولمان (41 عاماً) ما حدث، اتصل بأحد الأصدقاء، بدلاً من استدعاء الشرطة.
وعندما نصحه صديقه بالاتصال بالشرطة، أخرج كولمان مسدسه، وهدد بقتل نفسه وطفله وقتل صديقه، قائلاً “لن أعود إلى السجن مرة أخرى”.
وفي وقت لاحق، نقل كولمان الطفل إلى منزل والديه، اللذين سارعا لطلب النجدة، لكن الأوان كان قد فات، حيث كان الطفل يعاني من نوبات وتشنجات شديدة، وتوفي بعد ذلك بفترة قصيرة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
ومن المنتظر أن يمثل كولمان أمام المحكمة في 4 ديسمبر المقبل، وفي حال إدانته، يواجه عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 20 و40 عاماً، في الوقت الذي تطالب جهة الإدعاء بسجنه لمدة 50 عاماً. وكالات

10. عودة النجم باتريك ستيورات لفيلم الخيال العلمي “ستار تريك” بعد غياب 20 عاماً

كشفت شبكة “سي.بي.سي” عودة النجم باتريك ستيورات لتجسيد دوره الشهير بالكابتن “جون لوك بيكارد”، بأحداث سلسلة أفلام الخيال العلمي “ستار تريك”، والتي ستقوم الشركة بإعادة إنتاجها مرة أخرى لتحويلها إلى مسلسل تليفزيوني، وذلك بعد غياب 20 عاماً منذ آخر ظهور له في فيلم “ستار تريك: الجيل القادم”، عام 1987.
وتدور أحداث الجزء الجديد حول استكشاف تفاصيل أبعاد شخصية وحياة الكابتن “جون بيكارد”، وذلك بحسب ما أوضح سيتورات، خلال ظهوره في مؤتمر صحفي في لاس فيغاس، ليؤكد عودته للسلسلة التلفزيونية “ستار تريك”، قائلاً: “أشعر بالفخر للمشاركة من جديد في السلسلة التليفزيونية “ستار تريك”، عندما انتهينا من تصوير المسلسل في ربيع 2002، شعرت أن دوري انتهى، ولكنه من دواعي سعادتي أن أعود للعمل مع الفريق الابداعي من جديد، ولاستكشف معكم أبعاداً جديدة في شخصية الكابتن جون بيكارد”.
وحول الشخصية التي يلعبها في الفيلم أوضح سيتوارت: “خلال السنوات الماضية لاحظت كيف أن شكلت هذه الشخصية مصدراً إلهام للعديد من المشاهدين ودفعتهم لدراسة العلوم والاكتشافات وتعلم مهارات القيادة، للخروج من الأوقات الصعبة”.
يذكر أن مسلسل الخيال العلمي “ستار تريك” والذي شكل أحد الظواهر العلمية في أمريكا والعالم، تم إنتاجه لسبعة مواسم، خلال أكثر من 170 حلقة، وحصل على العديد من الجوائز منها 19 جائزة ايمي، ومن المتوقع أن يتم عرض الجزء القادم شهر يناير 2019. وكالات

11. تلوث الهواء يعادل ارتفاع الكولسترول

جدّدت دراسة جديدة التحذير من مخاطر تلوث الهواء على القلب، واعتبرت أن حتى الدرجة الخفيفة منه والتي توصف بأنها آمنة تعادل في تأثيرها مخاطر ارتفاع الكولسترول. وكانت دراسة عالمية نُشرت منذ عامين قد وجدت أن تلوث الهواء من عوامل الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأجرى الدراسة الجديدة باحثون من جامعة كوين ماري البريطانية، ووجدوا أن تلوث الهواء الخفيف من عوامل الخطر المسببة لتضخّم وفشل القلب والإصابة بالسكري.
ورصدت الأبحاث صلة قوية بين السكن بجوار طريق مزدحم والتعرض لثاني أكسيد النيتروجين وبين تضخّم القلب.
واعتمدت أبحاث الدراسة على مشاركة 3900 شخص من الأصحاء، ووجد الباحثون أن القلب يتضخّم بنسبة 1 بالمائة مقابل التعرض لكل 10 ميكروغرام من ثاني أكسيد النيتروجين لكل متر مكعّب.
وأوصت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة “لانسيت الطبية” الحكومات وجهات الرعاية الصحية بالنظر إلى تلوث الهواء باعتباره عامل خطر على القلب يمكن تعديله مثل الكولسترول، واتخاذ إجراءات حماية للسكان الذين يعيشون في المناطق الداخلية من المدن لأنهم الأكثر عرضة لتلوث الهواء بسبب عادم السيارات. وكالات

12. الشمر فوائد للجهاز الهضمي والقولون العصبي والسكري

يعد الشمر منذ القدم من أكثر النباتات المستخدمة لأغراض صحية، حيث يستخدم شاي الشمر حتى اليوم بشكل واسع لتخفيف المغص وانتفاخ البطن وتنظيم الشهية ورفع الأيض في الجسم وتخفيف التوتر وتنشيط الهضم وتحفيز إفراز الحليب عند النساء المرضعات.
وفقاً لموقع هيربال إيديوكيشن، يتميز الشمر بدوره الفعال في عملية الهضم، حيث يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي وتقليل الغازات والانتفاخ وتشنجات المعدة. كما يمكنه التخفيف من أعراض القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي وغيرها من الحالات التي تصيب الجهاز العصبي.
وإلى جانب فوائد شاي الشمر لجهاز الهضم، بينت عدة دراست أجريت على مستخلص الشمر فعاليته في معالجة أعراض عدة أمراض، حيث أظهرت دراسة أجريت في بنغلاديش فوائد مستخلص الشمر بخفض مستويات السكر في الدم، حيث تم إعطاء فئران التجارب كمية منه ما ساعد على خفض الجلوكوز في الدم بمعدل مشابه لمعدل أدوية خفض السكر في الدم.
والدراسة نفسها التي أجريت في بنغلاديش، وجدت أن مستخلص الشمر يقلل مؤشرات الألم بمعدل مشابه للمعدل الذي يوفرها الأسبرين. كما ذكرت إحدى الدراسات فوائد مستخلص الشمر بتخفيف آلام الطمث عند النساء حيث يخفف من انقباضات الرحم وتشنجاته.
يمكن تناول الشمر بإضافته إلى أطباقكم اليومية كبعض الشوربات والمقبلات، كما يمكن شرب شاي الشمر بإضافته لماء ساخنة وغليه فيها لعدة دقائق. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.