“الفيلم الجماهيري” ينضم لفئات جائزة الأوسكار

الرئيسية منوعات

 

أعلن منظمو حفل جوائز الأوسكار السينمائية أول أمس الأربعاء عن مجموعة من التغييرات التي ستطرأ على حفل توزيع جوائز الأوسكار القادم لعام 2019، ومن أبرزها الإعلان عن فئة جديدة لجائزة الأفلام الأكثر الجماهيرية، بالإضافة إلى تقليص مدة الحفل السنوي الذي يذاع تلفزيونياً إلى ثلاث ساعات، مع تقديم بعض جوائز الأكاديمية خلال الفقرات الإعلانية في الحفل.
ويأتي ذلك الإعلان في أعقاب تراجع أعداد مشاهدين حفل الأوسكار الأخير في نسخته الـ90، بنسبة وصلت إلى 20%، حيث جذب 26.5 مليون مشاهد مقارنة بـ 33 مليون مشاهد عام2017.
وبحسب ما أوردت صحيفة نيويورك تايمز، فإن أسباب تراجع مشاهدات واحدة من أرفع الجوائز السينمائية في العالم، يعود إلي التغيرات المتلاحقة التي طرأت على المشهد الإعلامي أخيراً، إلا أن السبب الأساسي يرجع إلى طول فترة العرض التلفزيوني، وميل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة إلى تكريم الأفلام المتخصصة التي لم يشاهدها غالبية رواد السينما الأمريكيين.
كما واجهت الأكاديمية انتقادات واسعة بشأن غياب الممثلين والمخرجين من غير البيض ضمن ترشيحاتها في عامي 2010 و2016، والذي نتج عنه قيام بعض المتابعين بإطلاق حملة غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي، انتهت بإعلان عدد من الممثلين والمخرجين مقاطعتهم لحفل توزيع جوائز الأوسكار .
وانقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي في آرائهم حول التعديلات الأخيرة ما بين مؤيد ومعارض، حيث أثارت انتقادات من البعض بأن هذا التغيير الجديد سوف يخلق فرصة لتراجع أعداد المشاهدات مقارنة بالسابقة، بخاصة بعد تدشين فئة الأفلام الأكثر جماهيرية، فيما لم تعلن حتى الآن الأكاديمية عن التفاصيل وشروط الترشح لهذه الفئة. وكالات

2. محمد هنيدي يعود للمسرح بعد 16 سنة من الغياب

يستعد الممثل المصري محمد هنيدى للعودة إلى المسرح، بعد غياب 16 عاما، لتقديم مسرحيته الجديدة “صراع في الفيلا”، حيث كشف عن العودة بصورة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي أنستقرام وكتب بجوارها: “ما أحلى الرجوع إليه.. المسرح قريبا”.
المسرحية الجديدة من تأليف الكاتب أحمد عبدالله ويخرجها مجدي الهواري، وبدأ “هنيدي” البروفات فور عودته من مهرجان وهران، حيث تم تكريمه هناك عن مشواره الفني قبل أيام، ومن المتوقع عرضها في عيد الأضحى.
وكان آخر مسرحية قدمها هنيدي منذ 16 عاما هي “طرائيعو” للمخرج سمير العصفوري وتأليف نبيل أمين، وشارك في بطولتها غادة عبدالرازق، وعلاء مرسي وحنان ترك ولطفي لبيب ومحمود الجندي.
هنيدي يعتبر نفسه ابن المسرح، الذي يفخر بأن له فضلا كبيرا عليه وعلى مسيرته الفنية، حيث قدم مجموعة كبيرة من المسرحيات مثل “حزمني يا”، “ألابندا”، “عفروتو”، “البراشوت”. وكالات

3. حياة البابا فرانسيس في فيلم سينمائي جديد

يقوم مخرج ألماني شهير بإخراج فيلم وثائقي عن حياة ورحلات البابا فرانسيس، حيث وافق الفاتيكان رسميا على طلب إنتاج الفيلم وعرضه على الشاشة الكبيرة.
ويشتهر المخرج العالمي، ويم ويندرز، بأعمال ذهبية على مدى 50 عاما من مهنته، جمعته مع نجوم كبار، مثل: ميل جيبسون وأليسيا فيكاندر.
كما يحمل الفيلم الجديد اسم ” البابا فرانسيس: رجل كلمته”، ويتكون من مجموعة من المقابلات والمواقف المميزة التي تخللت سفريات البابا حول العالم. ويظهر البابا فرانسيس المعروف بمواقفه الداعمة للسلام في جميع أنحاء العالم متحدثا باللغة الإسبانية وعدد من اللغات حيث يتحدث 8 لغات حية ويغرد بها على حسابه على تويتر.
ويعتبر خبراء أن الفيلم القادم سيكون مختلفا عن باقي الأفلام التي تتناول شخصيات دولية بارزة، إذ يظهر لأول مرة قناعات البابا وإيمانه بشكل سينمائي، وكذلك رغبته المتواضعة في الحديث والتواصل مع كل سكان الأرض.
وأضاف الخبراء أن موافقة البابا شخصيا على العمل السينمائي، لا تنبثق فقط من شهرة ومهنية المخرج ويندرز، بل أيضا من حبه ورغبته في التواصل والحوار مع الجميع حول العالم.
وظهر البابا فرانسيس في الإعلان الترويجي للفيلم، وهو يلقي خطابات تحض على السلام بداية من السلام الأسري والسلام الدولي وتحديدا في الأراضي الفلسطينية، كما ظهر فيه لقطات من الفيلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعدد من الأئمة المسلمين. وكالات

4. ليدي غاغا ستقدم عرضين مختلفين في لاس فيغاس

أعلنت المغنية الأمريكية ليدي غاغا أنها ستقدم في لاس فيغاس على فترة طويلة عرضين مختلفين يعكسان وجهيها الموسيقيين الأول الغريب والخارج عن المألوف والثاني الأكثر ميلاً إلى الجاز.
على غرار سيلين ديون والتون جون وبريتني سبيرز، ستقيم المغنية البالغة 32 عاماً حفلات في لاس فيغاس اعتباراً من 28 ديسمبر وحتى نوفمبر 2019. وستقيم هذه الحفلات على مسرح المجمع الفندقي الجديد الضخم “بارك ام جي ام” في جادة لاس فيغاس ستريب.
وأوضحت المغنية في بيان “إننا نحضر عرضاً لا يشبه أياً من أعمالي السابقة سيحتفي بكل ما هو فريد ومختلف فينا”. وأضافت: “تحديات الشجاعة يمكن أن نبرزها من خلال الإبداع والشجاعة التي تنبت من المحن والحب والموسيقى”.
وسيتضمن عرض “ليدي غاغا أنيغما” الكثير من المؤثرات المسرحية ليعكس استفزازات الفنانة في بدايات مسيرتها في حين سيكون عرض “ليدي غاغا جاز أند بيانو” أكثر بساطة.
وكانت الفنانة أحدثت تحولاً في حياتها الفنية قبل أربع سنوات بغنائها مع الفنان المخضرم توني بينيت الذي يكبرها بحوالى ستين عاماً. وقد عكس ألبومها الاخير “جوان” الذي تضمن أنغام موسيقى الكانتري، نضوجاً أكبر بتناولها موضوع العائلة. وكالات

5. قرط ذهبي في القدس يعود تاريخه لـ2000 عام

وُجد قرط ذهبي ويعتقد أن تاريخه يعود لأكثر من 2000 عام قرب معابد يهودية قديمة في القدس ووصفه أثريون بأنه دليل نادر على التأثير الإغريقي.
وتميز تصميم القرط المزركش ذي الشكل الدائري والبالغ طوله 4 سنتيمترات وفي نهايته قطعة على شكل رأس كبش تم اكتشافه خلال أعمال تنقيب خارج أسوار البلدة القديمة بالقدس.
وقال الباحثون “إنهم عثروا أيضا على قطع فخار وعملات معدنية، ولكن بالكاد توجد أي بقايا للمباني التي يمكن تأريخها بدقة، وأن القرط المكتشف صُمم باستخدام تقنية تعتمد على دمج الخيوط والخرز المعدني لإنشاء أنماط معقدة”.
وقالت هيئة الآثار الإسرائيلية “إن طريقة صناعة القطعة المكتشفة تتفق مع مجوهرات أوائل الحقبة الهلنستية في القرن الـ3 أو أوائل القرن الـ2 قبل الميلاد”، وقال “يوفال جادوت” أستاذ علم الآثار بجامعة تل أبيب والذي شارك في الاكتشاف “هذه أول مرة يعثر فيها أحد على قرط ذهبي من الفترة الهلنستية في القدس”. وكالات

6. نملة تسرق قطعة ألماس من محل مجوهرات

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لنملة تسرق قطعة ألماس وتحاول الهروب.
وأظهر الفيديو مهارة النملة كما لقبها بعض مستخدمي مواقع التواصل بالنملة المحترفة، وقدرتها على حمل قطعة الألماس على الرغم من كبر حجمها.
واكتشف التاجر عملية السرقة ومحاولة السطو التي قامت بها النملة الماهرة كما تداول اسمها البعض أثناء ترتيبه لمكتبه ليتفاجأ بالنملة مع قطعة الألماس الثمينة وقام بإفشالها، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية. وكالات

7. يابانيون يجسدون مأساة هيروشيما افتراضياً

على الرغم من مرور أكثر من 7 عقود على مأساة مدينة هيروشيما اليابانية التي ضربتها قنبلة نووية خلال الحرب العالمية الثانية، لا تزال هذه المأساة حاضرة في ذاكرة اليابانيين، وهذا ما دفع مجموعة من الطلاب، إلى إعادة تمثيل الحادثة باستخدم تقنيات الواقع الافتراضي.
وعلى مدى عامين، عمل مجموعة من طلاب المدارس الثانوية اليابانية بإخلاص على إعادة إنتاج مأساة مدينة هيروشيما، من خلال تجربة واقع افتراضي مدتها خمس دقائق، تعيد تشكيل مشاهد وأصوات هيروشيما قبل وأثناء وبعد أن أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على المدينة منذ 73 عامًا.
ومن خلال نقل المستخدمين في الوقت المناسب إلى اللحظة التي تحولت فيها إحدى المدن اليابانية إلى أرض قاحلة، يأمل الطلاب ومعلمهم في ضمان عدم حدوث شيء مماثل مرة أخرى في المستقبل، بحسب صحيفة أي بي سي واشنطن.
ومن خلال ارتداء سماعات الواقع الافتراضي، يمكن للمستخدمين التنزه على طول نهر موتويسو قبل الانفجار، ومشاهدة الشركات والمباني التي كانت قائمة في يوم من الأيام. ويمكنهم الدخول إلى مكتب البريد وفناء مستشفى شيما، حيث توجد بقايا هيكلية في مبنى يعرف الآن باسم قبة القنبلة الذرية على ضفاف النهر، كشاهد على ما حدث.
يُذكر أن قصف هيروشيما في 6 أغسطس 1945 بنقبلة نووية أدى إلى مقتل 140،000 شخص، وبعد ثلاثة أيام، قتلت قنبلة ذرية أمريكية ثانية 70،000 شخص في ناغازاكي، واستسلمت اليابان بعد ستة أيام من ذلك التاريخ منهية الحرب العالمية الثانية. وكالات

8. إنهاء حياة أول طفلين في العالم بالموت الرحيم

أصبح طفلان يبلغان من العمر 9 سنوات و11 سنة أصغر شخصين في العالم يتم إنهاء حياتهما باستخدام ما يسمى بالحقنة الرحيمة.
وتم إعطاء الحقنة القاتلة للطفلين اللذين لم يتم الكشف عن هويتهما، في بلجيكا التي يعد “الموت الرحيم” فيها قانونياً بغض النظر عن عمر الشخص.
وأكد مسؤول طبي، بأن الطفل البالغ من العمر 9 سنوات كان يعاني من ورم خبيث في المخ، بينما عانى الطفل البالغ من العمر11 عاماً من مرض التليف الكيسي، بحسب صحيفة واشنطن بوست.
وتستوجب إجراءات الموت الرحيم، توقيع المريض على تصريح برغبته بإنهاء حياته، بعد أن يتأكد الأطباء من أن حالته ميؤوس منها، ويتم فحصه من قبل أخصائيين نفسيين للتأكد من سلامته العقلية. وبالفعل فقد تم تطبيق هذه الإجراءات مع الطفلين المريضين، قبل أن يتم إنهاء حياتهما باستخدام حقنة قاتلة.
من الجدير بالذكر بأن 4337 مريضاً في بلجيكا معظمهم من مرضى السرطان، تم إنهاء حياتهم بطريقة الموت الرحيم بين  2016 و2017، وفقاً لما نقلت صحيفة ميرور البريطانية. وكالات

9. طفلة في الثالثة تتفوق على أنشتاين

تمتلك أوفيليا مورجان ديو معدل ذكاء أعلى من ألبرت أينشتاين، وقد تكون أكثر الأطفال ذكاءً في بريطانيا بعمر ثلاث سنوات فقط.
ونطقت أوفيليا بأول كلماتها بعمر 8 أشهر فقط، وسرعان ما تعلمت الأرقام والألوان
والأبجدية. ويمكنها تذكر أشياء حدثت معها قبل عامها الأول، في الوقت الذي يصعب على الكثير من البالغين، تذكر ما حدث معهم قبل سن 3 أعوام.
وبعد أن أدركت والدتها مدى ذكائها، عرضتها على الخبراء، الذين أخضوعها لاختبار معدل الذكاء، وحققت نتيجة مذهلة، بلغت 171 نقطة، وهو أعلى بعشر نقاط من معدل ذكاء العالم الشهير أنشتاين صاحب النظرية النسبية، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.
ويقول الخبراء، إن أوفيليا تملك قدرات ذكاء، تعادل ضعفي سنها، وبشكل لا يصدق، تصنف من بين 0.03% من السكان الأكثر قدرة من الناحية العقلية.
وبات أوفيليا أصغر عضوة من أعضاء مجلس مينا في المملكة المتحدة، وهو أقدم وأكبر نادي للذكاء في العالم، وتحب قراءة الكتب مع والديها، وتحب اللعب بالأرقام والأحرف والكمبيوتر. وكالات

10. أول حذاء بكعب عال مطبوع بتقينة ثلاثية الأبعاد

أطلقت مصممتان شهيرتان استديو للطباعة ثلاثية الأبعاد، يهدف إلى تصنيع أحذية ثورية تعتمد على التصميم الحسابي.
وعملت كل من إيكا بارو وكوستيكا سباتشو الرائدتين في عالم التصميم، على إنشاء الحذاء الجديد، وأطلقتا عليه اسم مايكليوم، باستخدام أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، بحسب صحيفة أي بي سي واشنطن.
ويقوم الراغبون بالحصول على هذا الحذاء بتنزيل تطبيق على هواتفهم المحمولة، والتقاط صور لأقدامهم، ثم تقوم الخوارزمية بإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد عن الحذاء المطلوب، وفي المرحلة النهائية، يتم طباعة الحذاء باستخدام طابعات خاصة ثلاثية الأبعاد.
وبالنتيجة، يتم الحصول على حذاء منتظم ومعقد للغاية يشكل صورة ظلية أنيقة، ويخلق صورة بصرية جمالية للتصميم.
وستقوم شركة آيكا اند كسيكا بتصنيع 5 أزواج من هذا الحذاء، متوفرة حسب الطلب المسبق في وقت لاحق من العام الحالي، كجزء من مجموعة بعنوان “إيكسوبيولوجي”، وسيتم التوقف عن الإنتاج بمجرد بيع هذه الأحذية، لترسيخها كقطع فنية خالدة. وكالات

11. تحذيرات من استخدام معجون أسنان بدون فلورايد

حذر خبراء صحة الأسنان من اتجاه يتنامى بشكل متزايد بين العديد من مستخدمي معجون الأسنان، حيث بات كثيرون يستخدمون معاجين خالية من مادة الفلورايد، مما يزيد من مخاطر التسوس.
وتحتوي معظم معاجين الأسنان على مادة الفلورايد، لكن في السنوات الأخيرة، اقترح بعض أطباء الأسنان أن هذه المادة الكيماوية غير ضرورية، بل ربما تكون ضارة.
وفي الوقت الذي يقول الخبراء إن مادة الفلورايد ضرورية لحماية الأسنان، تزايدت الإعلانات على الإنترنت، التي تروج لمعاجين أسنان لا تحتوي على هذه المادة، أو تقدم علاجات بديلة للأسنان، يزعم المروجون لها أنها تحمي من التسوس.
وتشير مراجعة أجراها باحثون من جامعة واشنطن، إلى أن الاكتفاء بتنظيف الأسنان بالفرشاة غير كافٍ للحماية من التسوس، ولا بد من توفر مادة الفلورايد، التي تشكل حاجزاً منيعاً لحماية الأسنان والحفاظ عليها، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وتم التأكيد على هذا الرأي في الأسبوع الجاري، من خلال مقالة في مجلة علم أمراض الأسنان والتي استعرضت الأدبيات العلمية حول نخور الأسنان، واستنتجت أنه من دون الفلورايد، فإن جهود تنظيف الفم لا تؤثر على معدلات التسوس. وكالات

12. افتتاح مطعم تايلندي من “عالم الخيال”

تم افتتاح مطعم فريد من نوعه مستوحى من عالم الخيال في العاصمة التايلندية بانكوك مؤخراً.
ويقدم المطعم الصغير كل ما يرغب به الزبائن من مأكولات تتخذ معظمها أشكالاً مستوحاة من شخصية المُهر وحيد القرن الأسطورية، بقائمة متنوعة تغطي كل شيء ابتداء من اللحم المقدد وانتهاء بحلوى الكاب كيك.
ويتألف ديكور المطعم من جدران زهرية زاهية، وثريات بلاستيكية، وأرائك فخمة، ووسائد ملونة، ناهيك عن أكوام من الألعاب والوسائد الجميلة التي يمكن أن تحيط نفسك بها.
كما أن هنالك تمثالاً كبيراً للمُهر المجنح عند مدخل المطعم، وأزهاراً وردية اللون على نوافذه الخارجية.
وحظي المطعم بشعبية كبيرة، حيث يضطر الكثير من الزبائن للانتظار لوقت طويل حتى يحصلون على طاولة فيه. ويفتح المطعم أبوابه أمام الزبائن في وقت الظهيرة، ويستمر في تقديم المأكولات حتى الساعة الثامنة مساء، وفق ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.