تجريد 5 استراليين قاتلوا مع “داعش” من جنسيتهم

دولي

 

كشفت الحكومة الأسترالية، أمس، إنها جردت خمسة أشخاص من الجنسية الأسترالية بعد انضمامهم لتنظيم “داعش” الإرهابي للقتال في سورية والعراق منذ عدة أعوام.
وقالت الحكومة إنه لن يسمح بعودة الأشخاص الخمسة مزدوجي الجنسية “وهم ثلاثة رجال وامرأتان”، إلى البلاد مرة أخرى.
وقال وزير الشؤون الداخلية، بيتر دوتون، أمس إن هؤلاء الأشخاص “يتصرفون ضد مصالح أستراليا من خلال الانخراط في الإرهاب، واختاروا بالفعل مغادرة المجتمع الأسترالي”.
وتابع في بيان أن “سحب الجنسية الأسترالية من مواطنين مزدوجي الجنسية متورطين في الإرهاب هو جزء أساسي من استجابة أستراليا للتطرف والإرهاب الدولي العنيف”.
ولم يتم الكشف عن هويات الأشخاص الخمسة. وقالت تقارير صحفية إنهم في العشرينات والثلاثينيات من العمر.ا.ف.ب

عفو عام يطوي صفحة الصراع في جنوب السودان

أعلن رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، أمس، عفوا على جميع المتورطين في الحرب الأهلية وعلى رأسهم زعيم المتمردين رياك مشار، وذلك بعد أيام من توقيع اتفاق سلام شامل في البلاد.
وذكر التلفزيون الرسمي: صدر الأمر الجمهوري رقم 14 لعام 2018 بمنح عفو عام عن زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، رياك مشار وآخرين من الجماعات المستبعدة التي شنت الحرب ضد حكومة جمهورية جنوب السودان من عام 2013 وحتى الآن”.
والأحد الماضي، وقعت الأطراف المتنازعة في جنوب السودان اتفاقا نهائيا لتقاسم السلطة، بهدف إنهاء الحرب الأهلية التي أوقعت عشرات آلاف القتلى، وشردت الملايين في هذا البلد.
ووقع سلفا كير ومشار، في الخرطوم، الاتفاق الذي عاد بموجبه زعيم التمرد إلى حكومة الوحدة الوطنية كنائب أول للرئيس مع 5 في هذا المنصب.
وبحسب الاتفاق، سيكون هناك 20 عضوا من جماعة الرئيس سلفا كير في الحكومة الجديدة، المؤلفة من 35 عضوا، بينما ستحصل جماعة مشار، ومجموعات معارضة أصغر، على باقي المناصب.
وكان جنوب السودان انفصل عن السودان عام 2011، لكن الحرب الأهلية تفجرت بعد ذلك بعامين.
وتسبب الصراع الذي تفاقم بفعل خلافات شخصية وعرقية، في مقتل عشرات الآلاف، وشرّد ما يقدر بربع سكان البلاد، البالغ عددهم 12 مليون نسمة، ودمر اقتصاد جنوب السودان الذي يعتمد بشكل أساسي على إنتاج النفط الخام.
ولم تصمد اتفاقات سلام سابقة، أحدثها كان في 2015، سوى لأشهر قبل أن يتجدد القتال.ا.ف.ب

 

الرئيس الإندونيسي يسجل ترشحه للانتخابات

أفاد تقرير إخباري محلي بأن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو سيسجل ترشحه رسمياً اليوم الجمعة لخوض الانتخابات الرئاسية التي تجرى عام 2019.
ونقل التقرير عن ويدودو قوله “صباح الجمعة سأسجل أنا ومرشحي لمنصب نائب الرئيس ترشحنا لدى لجنة الانتخابات”. ولم يكشف ويدودو اسم المرشح ليصبح نائبه.
وإندونيسيا ثالث أكبر ديمقراطية في العالم وبها أكبر غالبية مسلمة من السكان. وستجرى الانتخابات في أبريل، وأمام من يريدون الترشح لمنصب الرئيس ونائبه حتى غد الجمعة لتسجيل ترشحهم.ا.ف.ب

22 قتيلاً بسبب الفيضانات في النيجر

قُتل 22 شخصاً في فيضانات تسبّبت بها أمطار غزيرة في النيجر، على ما أعلنت الحكومة ليلة أمس.
وقالت وزارة العمل الإنساني “للأسف لقد أحصينا 22 حالة وفاة”، مشيرة إلى أن المياه دمرت أيضا 3131 مسكنًا و3902 هكتار من المحاصيل. وقد نفقت أيضا 26344 رأسًا من الماشية.
وكانت حصيلة سابقة أوردتها الأمم المتحدة في 18 يوليو قد أشارت إلى وجود 13 قتيلاً، فضلاً عن تضرّر 17 ألف شخص من جراء الفيضانات.
وموسم الأمطار في أوجه حاليًا في النيجر. ورغم فترته القصيرة التي لا تتجاوز ثلاثة أشهر، يواجه هذا البلد منذ سنوات فيضانات تطال أيضًا المناطق الصحراوية الشمالية.
وهذا العام أعلنت السلطات الانتهاء من بناء سدود عدّة لحماية آلاف السكان في العاصمة من الفيضانات التي تؤدي إلى ارتفاع منسوب نهر النيجر.ا.ف.ب

عمران خان يدعو لعلاقات قائمة على ثقة أكبر مع واشنطن

دعا رئيس الوزراء الباكستاني المنتخب عمران خان إلى علاقات قائمة على قدر أكبر من الثقة مع الولايات المتحدة وذلك بعد أن تدهورت بسبب اتهامات واشنطن لباكستان بمساعدة متمردين وإرهابيين يحاربون في أفغانستان، وهو أمر تنفيه إسلام اباد.
ومن المقرر أن يؤدي خان اليمين لتولي رئاسة الوزراء الأسبوع المقبل بعد فوزه في انتخابات أجريت يوم 25 يوليو .
واجتمع خان مع القائم بأعمال السفير الأمريكي في باكستان جون إف. هوفر أمس الأول وقال إن تقلب حال العلاقات بين البلدين أدى إلى “نقص الثقة”.
وعلقت واشنطن المساعدات والدعم العسكري لباكستان.
ونقل حزب حركة الإنصاف الذي ينتمي إليه خان في بيان مساء أمس قوله إن حزبه “يريد تأسيس علاقة مع الولايات المتحدة قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، ومن ثم فإن الحكومة ستعمل مع الولايات المتحدة لجعل هذه العلاقة أكثر توازنا وجدارة بالثقة”.
ولم تعلق السفارة الأمريكية في باكستان على الاجتماع.
وقال حزب خان “إن لاعب الكريكيت السابق بحث أيضاً مع المبعوث الأمريكي الوضع في أفغانستان، وشدد على الحاجة للحل السياسي بدلاً من القتال”.
ونقل الحزب عن خان قوله “الاستقرار في أفغانستان يحقق المصلحة الأوسع لباكستان وأمريكا والمنطقة ومن ثم يتعين تحقيقه عبر اتصالات سياسية عملية”.وكالات

ألمانيا: اتفاق قريب مع اليونان لإعادة لاجئين

أعرب مسؤول بوزارة الداخلية الألمانية عن أمله في إبرام سريع لاتفاقية مع اليونان بشأن إعادة لاجئين إليها على نحو يماثل الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الاتحادية مع إسبانيا.
وقال وكيل وزارة الداخلية الاتحادية للشؤون البرلمانية أمس: “تجري مفاوضات مكثفة مع اليونان وإيطاليا”، وأضاف قائلاً: “يمكن التوصل لاتفاق قريباً مع اليونان بصفة خاصة”.
وكانت ألمانيا قد توصلت إلى اتفاق مع إسبانيا حول إعادة المهاجرين الوافدين إلى الحدود الألمانية.
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية، إلينونوره بيترمان، أمس الأول في برلين إتمام المفاوضات مع إسبانيا حول هذا الشأن.
ويتعلق الاتفاق بإعادة اللاجئين الذين تم توقيفهم عند الحدود الألمانية، وتبين أن إسبانيا هي المختصة بالبت في طلبات لجوئهم.
وبموجب هذا الاتفاق، سيجرى إعادة هؤلاء الأشخاص إلى إسبانيا في غضون 48 ساعة.
وبحسب تصريحات المتحدثة، تم اختتام المفاوضات الاثنين الماضي، ومن المقرر تطبيق الاتفاقية اعتباراً من يوم غد السبت.
وأشارت المتحدثة أن الاتفاقية لا تنص على خدمات مقابلة من ألمانيا لإسبانيا.
تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في إسبانيا مطلع الأسبوع القادم.
وعلى عكس إسبانيا، فإن كلاً إيطاليا واليونان لديهما توقعات معينة من ألمانيا، بحسب المتحدثة باسم وزارة الداخلية أمس.ا.ف.ب


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.