العبادي يعفي عدداً من كبار مسؤولي “الكهرباء”

دولي

 

أعلنت رئاسة الوزراء العراقية، أمس، صدور أوامر بإعفاء عدد من كبار مسؤولي وزارة الكهرباء.
وذكرت رئاسة الوزراء في بيان على موقعها الإلكتروني أنه تم إصدار أوامر “بإعفاء عدد من المدراء العموم في مجموعة من الدوائر، منها الاستثمارات والعقود وتوزيع كهرباء بغداد والدائرة الإدارية”، كما جرت تغييرات في دوائر القانونية والتشغيل والتحكم وغيرها.
وأكدت أن هذا يأتي استناداً إلى توجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي “بإجراء إصلاحات في وزارة الكهرباء وإعادة هيكلتها بما يخدم مصلحة البلد وأبناء شعبنا وتوفير الكهرباء للمواطنين”.
وكان العبادي قرر قبل نحو أسبوع “سحب يد” وزير الكهرباء قاسم الفهداوي “على خلفية تردي خدمات الكهرباء”.
وصادق العبادي أمس الأول على إحالة عدد من الوزراء السابقين وكبار المسؤولين إلى النزاهة.
وكان العبادي قال في مؤتمر صحفي قبل أيام: “لدينا حملة أساسية لمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين، وقريبا سننشر ما عملناه بهذا الشأن، ومن تمت إحالته إلى النزاهة والأشخاص الذين تم الحكم عليهم”.
وينظر مراقبون محليون إلى الإجراءات التي يقوم بها العبادي مؤخراً بوصفها إجراءات واقعة تحت تأثير الضغوط الشعبية المعبر عنها بالمظاهرات والاعتصامات في محافظات الوسط والجنوب، وأيضا بوصفها محاولة من العبادي للظهور بمظهر الحازم والقادر على إدارة الدولة ومحاربة الفاسدين.ا.ف.ب

احتفالات في فلسطين بفوز أول سيدة مسلمة بعضوية الكونغرس

توافد أفراد عائلة رشيدة طليب التي تستعد لتكون أول امرأة مسلمة تدخل الكونغرس الأمريكي على منزل العائلة بالضفة الغربية في الأراضي الفلسطينية للاحتفال بفوزها شبه المؤكد.
واستقبلت جدة رشيدة وأخوالها وخالاتها الجيران في قريبة بيت عور الفوقا بالضفة الغربية المحتلة وتجمعوا أمام المنزل المؤلف من طابق واحد بجوار أشجار الزيتون للتهنئة.
وقال خالها بسام طليب ”سعدنا كتيرا وفرحنا وهذا فخر لنا.. فخر لعائلتنا ولقريتنا ولفلسطين والعرب وللأمة الإسلامية”.
وقالت عائلة طليب إن النائبة الأمريكية المقبلة أقامت حفل عرسها في بيت عور في عام 1997، وإن آخر زياراتها للقرية كانت في عام 2006.
ولدت رشيدة، وهي كبرى إخوتها الأربعة عشر المولدين، لأبوين من المهاجرين الفلسطينيين، وتنتمي لمدينة ديترويت. وعمل والدها في مصنع تابع لشركة فورد موتور بنفس المدينة التي تعد معقل صناعة السيارات الأمريكية، وأصبحت أول امرأة مسلمة تنتخب لبرلمان ولاية ميشيغان.
وفازت رشيدة أمس الأول بترشيح الحزب الديمقراطي للدائرة 13 التي تضم مناطق من ديترويت، وأحياء تابعة لها، وهي واحدة من أكبر مراكز المسلمين والأمريكيين العرب بالولايات المتحدة.
ووفقا لتقارير صحفية، ونظرا لأنها لن تواجه أي مرشح جمهوري في الانتخابات، فمن شبه المؤكد أن تفوز رشيدة بالمقعد.ا.ف.ب

دعوات لتكثيف البحث عن المفقودين الكويتيين بالعراق

دعا مجلس الأمن، أمس، إلى تكثيف الجهود الخاصة بتنشيط البحث وحل ملف المفقودين من الكويتيين ومواطني الدول الاخرى والممتلكات الكويتية المفقودة في العراق.
وقال المجلس في الكلمة التي تلتها رئيسته مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة كارين بيرس إنه يواصل تشجيع العراق والكويت على جهودهما لتنشيط العملية وإنهاء هذه القضية الإنسانية.
ووفقا لتقارير صحفية كويتية، كان مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي قد أكد أن مسألة الأسرى والمفقودين الكويتيين تبقى كالجرح المفتوح موضحا أن معاناة ذويهم ما تزال مستمرة.
وقال العتيبي في كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول الحالة في العراق إنه تم الكشف عن مصير 236 من أصل 605 إلا أنه منذ عام 2004 لم يجرى التعرف على مصير أي أسير أو مفقود ولم يتم تحقيق تقدم في هذا الشأن.
وأضاف: “منذ أيام قليلة مرت الذكرى 28 لغزو العراق لدولة الكويت وهي ذكرى أليمة وحزينة وقاسية، ومنذ ذلك التاريخ انشغل مجلس الأمن في معالجة الآثار وتداعيات هذا الغزو وأصدر المجلس العشرات من القرارت وتم بالفعل الوفاء بالكثير من الالتزامات.
وأوضح أن من المسائل الهامة المتبقية مسألة الأسرى والمفقودين الكويتيين وغيرهم من رعايا الدول الأخرى وهي من المسائل الإنسانية التي نصت علىها العديد من قرارات مجلس الأمن.
وأعرب عن التقدير لتعاون العراق والجهود الذي يبذلها في هذا المجال آملا بالاستمرار في تلك الجهود ومضاعفتها لإغلاق هذا الملف الإنساني وإنهاء معاناة أهالي المفقودين.وكالات

قلق في تونس جراء تفاقم أزمة المياه

تواجه تونس انخفاضا متصاعدا في مواردها المائية، زادت من تفاقمه العوامل المناخية وتراجع كميات الأمطار، وهو ما دفعها إلى اللجوء لاستعمال مخزونها الاستراتيجي لمواجهة هذا النقص، وسط تحذيرات من إمكانية أن تعيش البلاد حالة من الجفاف والعطش، إذا لم تتمكن السلطات من إيجاد حلول قادرة على التخفيف من هذه الأزمة.
وخرجت الأزمة إلى العلن هذا الصيف تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، وأدت إلى اندلاع احتجاجات وتوترات اجتماعية، بعد أن شهدت عدّة مناطق في البلاد انقطاعات متكرّرة في المياه الصالحة للشرب.
وكان وزير الفلاحة والموارد المائية، سمير بالطيب، أقرّ الشهر الماضي، بوجود عدة إشكاليات في التزود بالماء، وقال إن “تونس توجد تحت خط الشحّ المائي”، مضيفا أنّ “البلاد في وضعية صعبة ولكنها غير كارثية”، حيث أن مخزون المياه يقارب 930 مليون متر مكعب، داعيا إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك، ومساندة مجهودات الدولة، لتفادي هذا العجز.
بدوره، أكد رئيس جمعية المياه والتنمية في تونس رشيد خنفير، أن العجز المائي ليس حديثا في تونس، لكنه تفاقم بسبب موجة الجفاف التي شهدتها البلاد خلال السنوات الأخيرة وضعف كميّات الأمطار، الأمر الذي أثر على المخزون المائي للسدود، إضافة إلى تعطل إنجاز عدة مشاريع هامّة، تتعلق خاصة بإنجاز محطات لتحلية المياه وتركيز بعض السدود الإضافية، مضيفا أن تونس تعد من الدول الفقيرة مائيا ولا تمتلك المياه الكافية.ا.ف.ب

الخارجية اللبنانية تنفي رفضها اعتماد سفير جديد في الكويت

نفت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية ما تردد عن رفضها اعتماد سفير جديد لدولة الكويت.
وقالت الوزارة، في بيان صحفي أمس، إن ” دولة الكويت قررت منذ مدّة تمديد فترة خدمة سفيرها المعتمد في لبنان عبدالعال القناعي وهو حق سيادي للدول لم تمانعه اطلاقاً وزارة الخارجية اللبنانية”.
وأضافت أن “العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الكويتي واللبناني والدولتين إنما هي متجذرة في الوجدان العربي، وهي خير مثال لعلاقات الأخوة والتعاون في كافة المجالات، وهي أعمق من أي محاولة رخيصة للنيل منها”.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.