مصرع 5 حوثيين في جبهة هيلان بمأرب

دولي

 

لقي 5 من عناصر الميليشيا الحوثية مصرعهم وجرح آخرون في مواجهات مع الجيش ‏الوطني في جبهة هيلان غربي محافظة مأرب. ‏
وقال مصدر عسكري بحسب تقرير محلي إخباري، إن “معارك واشتباكات بمختلف الأسلحة دارت بين الجانبين استمرت ‏لساعات في جبهة هيلان وقُتل على إثرها 5 من عناصر الميليشيا”. وأضاف أن الاشتباكات دارت عقب محاولة تسلل فاشلة لميليشيا الحوثي تصدت لها ‏قوات الجيش الوطني وأجبرت المتسللين الناجين على الفرار.
وتشهد جبهة هيلان معارك واشتباكات متقطعة بين الحين والآخر تتكبد فيها الميليشيا الحوثية ‏الإيرانية خسائر فادحة في العتاد والأرواح.‏وكالات

وزير العدل السعودي: إجراءات قضائنا عادلة ونرفض أي تدخل في شؤون بلادنا.

رد وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني على تصريحات وزير الخارجية الكندية وسفارة بلادها لدى المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة.
واكد ان “المملكة ترفض رفضا قاطعاً أي تدخل من أي طرف كان في شؤون بلادنا، لاسيما في القضاء الذي نشدد على استقلال”.
وأكد أن القضاء السعودي أعطى جميع المتهمين بمن فيهم المتهمين في قضايا الإرهاب جميع الضمانات التي تتطلبها إجراءات المحاكمة العادلة ابتداء من محاكمة المتهم أمام محكمة مستقلة وأمام قاضيه الطبيعي وفي محاكمات علنيّة يكون للمتهم فيها الحق بتوكيل محام وإعطاء المحامي الحق في حضور إجراءات التحقيق والتقاضي، والاطلاع على كل المستندات والمحاضر الخاصة بالمتهم، مع تكفّل وزارة العدل بتكاليف المحامين لمن ليست لديهم الاستطاعة المادية.
وأوضح أن نظام القضاء في المملكة أعطى المتهم الحق في الاعتراض على الأحكام الصادرة عليه بالطرق المقررة للاعتراض، وكَفَلَ النظام حقه في التعويض العادل عما أصابه من ضرر إن حُكِمَ ببراءته مبينا أن المملكة ليس لديها ما تخفيه في قضايا الإرهاب أو في غيرها من القضايا.وام

وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية بلغ منذ بدء القدوم وحتى نهاية صباح أمس 1.057.880حاجاً.
وأضافت أن “العدد بزيادة بلغت 64.905 حجاج، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 7%، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات”.
وأوضحت، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 998.811 حاجاً، وعن طريق البر 48.515 حاجاً، وعبر البحر 10.554 حاجاً.وكالات

“العليا السعودية” تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة غد

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1439هـ، مساء يوم غد السبت المقبل.
وقالت المحكمة في بيان اليوم “نظرا لثبوت رؤية هلال شهر ذي القعدة لهذا العام ليلة السبت الموافق 1 / 11 / 1439هـ حسب تقويم أم القرى فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1439هـ” داعية من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه, وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.وام

البحرية السعودية تدشن زوارق عسكرية جديدة

دشنت القوات البحرية السعودية زوارق جديدة جاهزة للانضمام ضمن قوات تحالف دعم الشرعية باليمن لحماية مياه جنوب البحر الأحمر من خطر الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.
وتمتاز الزوارق الجديدة التي يبلغ طول الواحد منها 22 مترا، بتنفيذ مهام نوعية ودورية بقوة محركاتها وبسرعة إبحارها الذي يصل إلى 27 عقدة.
كما تمتلك الزوارق الجديدة القدرة على إنقاذ 20 شخصاً في الزورق الواحد، إذ تزن حمولتها إلى 48 طناً.وكالات

مصرع المئات من قيادات مليشيات إيران خلال الأشهر الماضية

خسرت ميليشيات الحوثي الإيرانية عددا كبيرا من قادتها خلال الأشهر القليلة الماضية، مما وجه ضربة لمعنويات مسلحيها وأثر سلبا على قدراتها القتالية، وفق ما يقول خبراء عسكريون.
وليلة أمس، قتلت غارة للتحالف العربي في الحديدة غربي اليمن، محمد عبد الرقيب المنصور، الذي يعد أهم قيادات ما يسمى “كتائب البدر” التي تقلت تدريباتها في إيران.
وفي اليوم ذاته، أعلنت قوات ألوية العمالقة، مقتل قائد قوات التدخل السريع في ميليشيات الحوثي الإيرانية، منصور السودي، مع عدد من اتباعه في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، غربي البلاد.
وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط فقدت مليشيات الحوثي على الأقل سبعة من قيادييها البارزين، وهو أمر يؤثر حسب خبراء عسكريين على معنويات هذه الميليشيات وعلى قدراتها القتالية في الميدان.
وبات تأثير هذه الخسائر واضحا على الأرض، حيث تهيمن كفة الشرعية اليمنية على موازين القوى.
وفي 17 من يوليو وفي غارة نوعية مركزة لصقور التحالف، في الملاحيظ بمحافظة صعدة، قضى 27 حوثيا، بينهم قائد بارز، وهو مسؤول التموين بجبهة الملاحيظ القيادي علي عبدالله صالح مريع.
وفي محاولة تسلل للمتمردين باتجاه الوازعية غربي محافظة تعز في 22 من يوليو، لقي القيادي الميداني الحوثي أبو طه مصرعه مع عدد من مرافقيه بنيران ألوية العمالقة.
وبعد 4 أيام فقط، وتحديدا في 26 من يوليو، قتل القيادي الميداني محمد فرج الموسيقي، كما أصيب 4 من مرافقيه في مواجهات مع ألوية العمالقة غرب مدينة زبيد.
وبعيدا عن مدينة زبيد، وبالقرب من مدينة حرض بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، لقي القيادي الميداني الحوثي، قائد مجموعة الاقتحامات، أبو زيد مصبح، مصرعه بغارة جوية لمقاتلات التحالف العربي.
وشهد أغسطس أيضا سقوط عدد من القياديين الحوثيين، إذ في الثالث منه قتل، العقيد عبدالله الحوثي، في قصف مدفعي لقوات التحالف في جبهة آل مغرم في صعدة.
وفي مواجهات بين قوات المقاومة المشتركة وكتيبة ما يسمى بـ”الاقتحامات”، لقي قائد هذه الكتيبة، مالك علي أحمد، المكنى “أبو هاجرة” مصرعه.
قائمة ربما تزداد طولا مع اشتداد المعارك على جبهات عدة في اليمن، في ظل تراجع الميليشيات في مختلف الخطوط والضغط المتزايد عليها.وكالات

“دار الإفتاء”: “القاعدة” التهديد الأول على أمن شمال إفريقيا

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، تنامي نشاط وخطر تنظيم “القاعدة” الإرهابي في دول شمال إفريقيا وغربها منذ عام 2017، بعد تمكنه من إعادة بناء قدراته في السنوات الأخيرة.
وأوضح المرصد في دراسة حديثة نشرت أمس، أنه على رغم الخفوت والتراجع العام لتنظيم “القاعدة” الإرهابي في مناطق عدة، خاصة دول الشرق الأوسط بعد صعود تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا والعراق 2014، فإن شبكات التنظيم الإرهابي في بلاد المغرب وغرب إفريقيا ظلت حاضرة على مسرح الأحداث، مضيفا أن التنظيم الإرهابي قام خلال الـ7 سنوات الأخيرة بتجديد شبكاته وهياكله وتطوير خطابه الإعلامي.
وكشف المرصد، أن أولويات تنظيم “القاعدة” الإرهابي أصبحت في استهداف قوات الشركات الفرنسية العاملة في منطقة تجمع دول الساحل الإفريقي، وكذلك السياح والعمال الأجانب وخاصة الفرنسيين الموجودين في المنطقة، واستهداف بعثات قوات الأمم المتحدة واستهداف قوات الجيش والشرطة، وأخيرا استهداف العملاء المتعاملين مع القوات الفرنسية أو الإفريقية.
وقالت الدراسة، إن التنظيم الإرهابي سعى إلى الامتثال لتعليمات أيمن الظواهري بضرورة تحالف واندماج الجماعات الإرهابية ، لذلك عملت خمسة فروع تابعة للتنظيم الإرهابي في المنطقة على تبني نهج التحالف والاندماج تحت اسم “تحالف النصرة”، وهو يعد التنظيم الأخطر في المنطقة منذ تأسيسه في 2017 من حيث عدد العمليات في مالي.
وأحصى المرصد، أهم وأبرز وسائل التمويل التي يعتمد عليها التنظيم الإرهابي في تمويل عملياته، التي تمثلت في، عمليات اختطاف وتبادل الرهائن الأجانب، تجارة المخدرات، بيع السلاح وغسيل الأموال، السرقة والنهب، تهريب المهاجرين، التبرعات وتحويل الأموال من الجمعيات غير الشرعية.وكالات

الاتحاد الأوربي يزيد مساعداته الغذائية إلى اليمن

أعلن الاتحاد الأوروبي نيته زيادة المساعدات الغذائية لتقديمها للمحتاجين والنازحين في اليمن ‏لمكافحة سوء التغذية لدى الأطفال ومكافحة مرض الكوليرا للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.‏
وأكد ذلك رئيس مكتب المساعدات الإنسانية والحماية المدنية “ايكو” التابع للاتحاد الأوروبي ‏كريستوف ريلتن لدى لقائه في عمّان سفير اليمن في الأردن، علي العمراني.‏
‏ واستعرض المسوؤل في الاتحاد الأوربي جهود ومشاريع ‏مكتب المساعدات الإنسانية والحماية المدنية في اليمن.‏
وأعرب السفير العمراني عن تقديره للجهود التي يبذلها المكتب في تقديم المساعدات لليمن، ‏مشدداً على أهمية وصولها للمستحقين دون أن تستغل من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية في ‏غير أغراضها الإنسانية النبيلة.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.