بلدية الظفرة تنظم ورشة بعنوان مستجدات لوائح وإجراءات خدمات تراخيص البناء

الإمارات

 

نظمت بلدية منطقة الظفرة ممثلة بقطاع تخطيط المدن والتراخيص ورشة عمل للمكاتب الاستشارية وشركات المقاولات بالمنطقة، بعنوان مستجدات لوائح وإجراءات خدمات تراخيص البناء. وحضر الورشة التي أقيمت اليوم بمجلس مدينة زايد صقر سيف المنصوري المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن والتراخيص بالإنابة ومحمد خلف الظاهري مدير إدارة تراخيص البناء وعدد كبير من مهندسي البلدية ومهندسي المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات.
وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها صقر المنصوري نيابةً عن مدير عام بلدية منطقة الظفرة، وقال إن لقاء اليوم يأتي في إطار التواصل الفعال بيننا وبينكم لتذليل العقبات التي تواجهكم، ولنستمع لآرائكم ومقترحاتكم لتحسين الخدمات التي نقدمها، بهدف رفع مستوى رضاكم عن الخدمات. ولأننا جميعاً شركاء في التنمية، فإننا نطمح في أداء استثنائي من الجميع نعزز به مكانة منطقة الظفرة عن طريق توفير مباني آمنة وصحية ومستدامة للجميع. وسعياً منا إلى توعية المتعاملين بكافة القوانين واللوائح والإجراءات والتعاميم التي تنظم أعمال البناء، سيتم عقد ورش دورية للمكاتب الاستشارية وشركات المقاولات وسوف نبدأها بهذه الورشة بعنوان مستجدات لوائح وإجراءات خدمات تراخيص البناء.
وأضاف على الرغم من المصاعب والتحديات التي واجهت المتعاملين والعاملين بسبب التغيرات المتسارعة في الأنظمة واللوائح والإجراءات الخاصة بإجراءات تراخيص البناء، فقد أظهرت نتائج آخر استبيان لمسح رضا المتعاملين من المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات عن خدمات إدارة تراخيص البناء لعام 2018، أن نسبة الرضا العام قد بلغت 80 % عن خدمات تصاريح البناء في بلدية منطقة الظفرة. وهو ما دفعنا إلى أن نسعى إليكم لمناقشة كافة الإجراءات واللوائح والتغييرات التي تتم على الأنظمة الإلكترونية لتعزيز التواصل الفعال بيننا وبينكم، وتذليل العقبات التي تواجهكم، ولنستمع لأرائككم ومقترحاتكم لتحسين الخدمات التي نقدمها.
وتم خلال الورشة عرض اللوائح والقرارات والتّعاميم والتي تضمنت، أولاً الحالات الاجتماعية الخاصة بدليل إجراءات ومعايير ترخيص بناء وحدات سكنية إضافية للحالات الاجتماعية الخاصة في القسائم السكنية. ثانياً نظام التقييم بدرجات اللؤلؤة (استدامة) وشمل الإصدار الأخير بشأن المشاريع التي يطبق عليها نظام استدامة، واستثناء استدامة للمساجد التي تقل عن 500 مصلي وذات تمويل شخصي، واستثناء استدامة لسكن الأئمة والإضافات للمساجد القائمة. بالإضافة إلى التعميم الاداري رقم (4) لسنة 2018 بشأن اعتماد تطبيق التقييم بدرجات اللؤلؤة الخاص ببرنامج استدامة.
ثالثاً دليل العزب وتضمن دليل طلبات عزب التربية الجديدة. رابعاً تنظيم الأعمال خارج حدود القسائم وشمل الأعمال خارج حدود القسائم السكنية، والأعمال خارج حدود القسائم غير السكنية. خامساً لجان التباين والتناسق المعماري وشمل لجنة تباين بلدية منطقة الظفرة، ولجنة مراجعة التناسق المعماري. سادساً التدقيق والتفتيش عن طريق مكتب طرف ثالث، لتسجيل مكتب طرف ثالث للتدقيق والتفتيش على المشاريع الهندسية بإمارة أبوظبي. سابعاً المخالفات، وتضمنت التزام المكاتب الاستشارية بالقانون رقم 16 لسنة 2009 والتعميم رقم 9 لسنة 2017
كما تم خلال الورشة أيضاً استعراض إجراءات وخدمات تراخيص البناء شملت 277 أمر تعديل تم طلبها منذ إطلاق النظام في 16 إبريل 2017 م، مقسمة كالتالي، 209 أمر تعديل تم اعتمادها وتنفيذها واختبارها وتفعيلها على النظام. و7 أوامر تعديل تم اعتمادها وتنفيذها وجاري اختبارها حالياً لتفعيلها خلال الفترة القادمة. بالإضافة إلى 44 أمر تعديل تم اعتمادها ولم يتم البدء في تنفيذها حتى تاريخه و. 10 أوامر تغيير لم يتم اعتمادها حتى تاريخه، و7 أوامر تعديل تم رفضها.

وفي الختام تم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور، وتوجهت بلدية منطقة الظفرة بالشكر والتقدير لشركائها الاستراتيجيين من المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات على التعاون المثمر والبناء وعلى إسهاماتهم في تحقيق نهضة عمرانية وتنمية مستدامة في منطقة الظفرة ومدنها الست تحقيقاً للرؤية والرسالة التي تصب في المصلحة العامة لدولتنا الحبيبة والسعي الحثيث لمواصلة جهود البناء والتعمير وفق أعلى معايير الجودة والأمان. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.