الجنسية التايلاندية لـ3 من فتية الكهف ومدربهم

الرئيسية منوعات

 

لم يسترجع 3 من فتية الكهف ومدربهم، حياتهم وحريتهم فقط بعد نجاتهم، بل حصلوا على وطن جديد، وأصبح بإمكانهم السفر بعد حصولهم على الجنسية التايلاندية، الأربعاء الماضي.
وتسلم الـ4 بطاقات الهوية التايلاندية من رئيس إحدى المقاطعات، الطفل الأول مونجخول بومبيام 13 عاما والثاني أدول سام أون 14 عاما، والثالث بورنتشاي كاملوانج 16 عاما، والرابع مدرب الفريق إيكابول شانتاونج 25 عاما، وتم الاعتراف بهم مواطنين تايلانديين، وفقا لإدارة العلاقات العامة في إقليم تشيانج راي.
ولم يكن الـ? يتمتعون بالجنسية قبل ذلك؛ لأن آباءهم ليسوا من مواطني تايلاند، ونظرا لوقوعه على الحدود مع ميانمار ولاوس، وعلى بعد ألف كيلومتر شمال العاصمة التايلاندية بانكوك، فإن إقليم تشيانج راي يضم عدة قبائل لا جنسية لها.
ويعني حصولهم على الجنسية أن الفريق يمكنه الآن أن يقبل الدعوات التي يتلقاها لزيارة أندية كرة قدم كبرى خارج البلاد.
وكانت المجموعة المكونة من 12 صبيا تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاما ومدربهم، قد توجهوا إلى كهف “ثام لوانج خون نام نانج نون” رابع أكبر كهوف تايلاند، والذي يمتد لمسافة 10 كيلومترات، في 23 يونيو حزيران، وظل الفتية ومدربهم محاصرين في الداخل لأكثر من أسبوعين، بعد أن أعاقت الفيضانات المفاجئة وصولهم إلى المخرج الوحيد أمامهم، ما أدى إلى أكبر عملية إنقاذ في تاريخ تايلاند، التي شارك فيها آلاف الأشخاص من كثير من الدول.
وجذبت مهمة البحث والإنقاذ المأساوية التي استمرت لمدة 19 يوما، كثيرا من الاهتمام والتعاطف والإعجاب على مستوى العالم. وكالات
الحكم على 3 هنود بتنظيف محطة قطارات بسبب تحدي كيكي
ألزمت محكمة في الهند 3 رجال بتنظيف محطة قطار لمدة 3 أيام، بسبب أدائهم لتحدي كيكي والرقص بجوار أحد القطارات.
وفي فيديو انتشر بصورة كبيرة في الهند، ظهر شخصان يؤديان تحدي كيكي الشهير بجوار قطار بدأ في التحرك بينما يصورهما صديقهما الثالث من داخل القطار، ليسجل الفيديو أكثر من مليوني مشاهدة.
ويتمثل التحدي في القفز من السيارة والقيام بحركات استعراضية بجانبها وهي تسير بسرعة بطيئة على أنغام أغنية ماي فيلينجز، للنجم الكندي دريك، بينما يقوم شخص آخر بالتصوير.
وأصدرت كثير من الدول عدة تحذيرات بشأن توقيع عقوبات على من يؤدي الرقصة ويعرض سلامة المواطنين للخطر.
ونقل موقع “بي بي سي” عن مسؤول كبير في محطة القطارات الهندية، قوله: “وجدنا مقطع الفيديو على موقع يوتيوب، ووجدنا بعد فحص كاميرات المراقبة لقطات مصورة للشباب وهم يتشاركون التحدي في محطة فيرار”.
وقال القاضي للرجال الثلاثة إن سلوكهم خاطئ، وأكد أن عقابهم سيخلق وعياً عاماً بأن ما حدث هو خطأ يضر بهم وبالآخرين. وكالات

أردنية تستعين بالرسم للتغلب على التهاب المفاصل

لم تتوقف رسامة أردنية شابة، منعها المرض من أن تُمسك بفرشاة الرسم بعد أن تمكن من يديها، عن ممارسة هوايتها وإبداع أعمال فنية مميزة باستخدام كفي يديها وأصابعها كفرشاة.
وقبل 8 أعوام استيقظت عايدة مراد، التي كانت طالبة جامعية آنذاك، من النوم لتجد نفسها عاجزة عن النهوض من السرير، وشعرت الرسامة بالعجز في ريعان شبابها، حيث أن عمرها لم يكن يتجاوز 21 عاما.
وعلى الرغم من أنها لم تعرف تشخيصا لمرضها آنذاك، فقد كان بداية مبكرة لالتهاب مفاصل روماتويدي، وهو مرض مناعة ذاتية يهاجم المفاصل مسببا ألما وتصلبا.
وقالت عايدة: “كنت دائما من المتفوقات، وأعمل ?? ساعة بالأسبوع، وفي يوم لم أتمكن من تحريك يدي أو استعمالها، ثم لم أستطع تحريك كل جسمي”.
وأضافت: “تحولت من شخص نشيط جدا إلى شخص لا يستطيع القيام بأي شيء، فحدثت لي صدمة، وذهبت للأطباء، وبعد أشهر شخصوا حالتي بأنها روماتيزم”.
وأوضحت عايدة أنه بفضل مزيج من الطب التقليدي والتأمل وعلاجات الزيوت النباتية تعافى معظم جسدها، لكن الأطباء أخبروها أن يديها أصيبتا بأضرار دائمة.
وعندها حزمت أمرها وعقدت عزمها وعادت تمارس الرسم، الذي لم تدرسه لكنها تعشقه، لتبدع لوحات جميلة، وأسهم ذلك في مساعدتها على التغلب على الحزن والألم والتعبير عن مشاعرها وقول ما ترغب في قوله عبر لوحاتها.
وتستخدم الرسامة الأردنية عديدا من الوسائط في أعمالها الفنية، مثل الشمع والزهور المجففة، لإضفاء ميزة على لوحاتها.
ومنذ بدئها الرسم شاركت عايدة في معارض عديدة، وباعت عشرات اللوحات في كل من الأردن والولايات المتحدة.
وتوضح عايدة أنها تأمل في أن تُبين أعمالها للناس أنه ليس هناك مستحيل، وأن تلهمهم بأن يبحثوا دائما عن كيفية تحويل العقبات إلى إنجازات. وكالات

إيكيا تفتح أول متجرها في الهند

افتتح متجر شركة الأثاث السويدية إيكيا أبوابه، الخميس الماضي، على وقع عزف جوقة عسكرية وعند مدخله طابور من 200 زبون ينتظرون دورهم بحماس للتبضّع في حرم المجموعة السويدية العملاقة للمفروشات.
والمتجر الواقع في مدينة حيدر آباد الجنوبية، تبلغ مساحته 37 ألف متر مربع، يعد الأوّل من 25 محلا تعتزم المجموعة السويدية فتحها في الهند بحلول 2025.
وعزفت جوقة من الجيش الهندي في الداخل، أنغاما متنوّعة وأناشيد قومية خلال الافتتاح وتوافد الزبائن إلى القاعة الرئيسية، وتتوقع الشركة أن يستقبل متجرها في حيدر آباد، حيث يعمل 850 موظّفا، 7 ملايين زبون في السنة.
وتنوي “إيكيا” استثمار 1,5 مليار دولار في 3 أكبر اقتصاد في آسيا، على أمل الاستفادة من ارتفاع المستوى المعيشي للطبقة الوسطى في الهند التي يسكنها 1,25 مليار نسمة.
وستقدّم المجموعة سلعا مكيّفة مع نمط العيش في الهند، مثل علب توابل ومواقد قلي، ولا تتخطى أسعار ألف منتج من منتجات العملاق السويدي 3 دولارات تقريبا وما يعادله من العملة الهندية الروبية.
وبما أن تركيب المفروشات ليس من عادات الطبقة الوسطى الهندية، تعاقدت المجموعة السويدية مع منصة “أوربن كلاب” الإلكترونية التي تيسّر الاستعانة بحرفيين. وكالات

جائزة “أوسكار أفضل فيلم جماهيري” تثير الجدل في هوليوود

استقبل نجوم السينما الأمريكية في هوليوود قرار أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، أوسكار، باستحداث جائزة جديدة لأفضل فيلم ناجح جماهيرياً بانتقادات واسعة.
وكانت الأكاديمية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن الجائزة الجديدة، التي قد تفتح الباب أمام أفلام مثل النمر الأسود، مهمة مستحيلة، ماما مايا، وغيرها للحصول على تلك الجائزة، خلال حفل توزيع الأوسكار القادم في فبراير المقبل.
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، غرد الممثل الأمريكي روب لو، نجم مسلسل ويست وينج، قائلاً: “صناعة السينما ماتت اليوم”، وأضاف: “لقد كانت معتلة منذ عدة سنوات، لكنها بقيت على قيد الحياة، بفعل التتابع وأعمدتها الرئيسية والتكامل الرأسي”.
وقال الممثل والكاتب أندي ريختر: “أخيراً ستمنح جائزة الأوسكار على أساس الجماهيرية، ومن ثم لن تبقى تلال الأموال الرديئة حصيلة شباك التذاكر وحيدة بعد الآن”.
واقترح مورغان حظر الخطابات السياسية، واختصار وقت الحفل، والعروض التي تبث على الهواء مباشرة للمرشحين لجائزة أفضل أغنية وغيرها، كما اقترح أن تكون الأفلام المرشحة لجائزة أفضل صورة هي الأفلام التي يذهب إليها عامة الناس ويشاهدونها بالفعل، وليس الأفلام ذات العناوين الغامضة.
وسارع نقاد سينمائيون ونجوم من هوليود إلى تفنيد الأخطاء، التي يرونها في استحداث الفئة الجديدة من جائزة أوسكار، ومن بين المنتقدين مارك هاريس الكاتب في موقع فولتشر، الذي غرد قائلاً: “هناك جائزة بالفعل للأفلام الجماهيرية. إنها الأموال”. وكالات

6. “حدث في بلاد السعادة” عرض جديد على مسرح “السلام” بالقاهرة

افتتح الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح المصري، العرض الجديد” حدث في بلاد السعادة”، من إنتاج فرقة المسرح الحديث، على مسرح السلام بشارع القصر العيني بالقاهرة.
وشهد العرض حضور المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والمخرج المسرحي والفنان مازن الغرباوي، والسفير العراقي محمد حبيب الصدر، والقنصل العراقي موسى مهدي مكاوي، والسفير الليبي صالح الشغفي، والسفير السوري رياض السنيح، والفنان الدكتور أشرف زكي، والفنان جمال الفيشاوي، والفنانة الدكتورة سميرة محسن، والمخرج عادل حسان، والفنان أشرف طلبة، ولفيف من المسرحيين والفنانين.
وبدأ العرض بعزف النشيد الوطني، ثم انطلقت أحداث العمل التي دارت في إطار موسيقي استعراضي في اللا مكان واللا زمان حول “حطاب” فقير يرى أن أحوال بلاد السعادة لا تعجبه، فيقرر أن يذهب إلى الحاكم لكي يواجهه بالمشكلات التي يعانيها أهل البلد، فيصبح هو الحاكم لكن بشرط، وهذا الشرط الخفي هو ما يسبب العديد من الأزمات التي تكشفها المسرحية. وكالات

الممثل الأمريكي ريتشارد جير أباً للمرة الثانية بعمر الـ69

ذكر موقع “أي.بي.سي” أن ألكسندرا سيلفا، زوجة الممثل الشهير، ريتشارد جير، تنتظر مولودا جديدا.
وأشار الموقع إلى أن الممثل المعروف كان قد ارتبط بسيلفا لمدة 4 سنوات، وتزوج بها في شهر أبريل ، والآن سيصبح ريتشارد أبا في عمر 69 عاما. فيما يبدو أن زواج جورج كلوني في سن متقدمة قد ألهم عديدا من أبطال هوليوود بعد تقدمهم في العمر.
ولد ريتشارد جير في أغسطس 1949، وبدأ مسيرته الفنية بالعزف على بعض الأدوات الموسيقية، ليتخرج بعدها في كلية “نوث سيراكوز سانترال” في 1967، وعام 1975، بدأ بتمثيل بعض الأدوار الثانوية في الأفلام، لكن نجوميته بدأت تسطع بعد دور البطولة الذي أداه في فيلم “أميريكان غيغولو” عام 1980،  وفيلم “بريتي وومن” أمام جوليا روبرتس، وأيضا من أروع أفلامه “ذا فيرست نايت” أمام شون كونري.
ويعد زواج الفنان من من ألكسندرا سيلفا، الثالث له، فقد كان متزوجا سابقا بالفنانة، سيندي كروفورد، والممثلة وعارضة الأزياء، كاري لويل، ولديه منها ابن عمره 18 عاما. وكالات

نتفليكس تعلن موعد إطلاق الموسم الأخير من “هاوس أوف كاردز”

أعلنت  شبكة قنوات نتفليكس التليفزيونية موعد طرح الموسم السادس والأخير من مسلسل “هاوس اوف كاردز″، الذي حقق نجاحا جماهيريا حول العالم.
وكشفت مواقع فنية أمريكية عن أن الجزء المنتظر عرضه مطلع شهر نوفمبر المقبل، سوف يشهد غياب الشخصية الرئيسية “فرانك أندروود” التي جسدها الممثل كيفين سبيسي على الشاشة لمدة 5 سنوات.
ومن المقرر أن تركز أحداث الحلقات الجديدة على زوجته ” كلير أندروود” التي تقدمها الممثلة روبن رايت، وذلك بعدما قررت الشركة الأمريكية استبعاد الممثل البالغ من العمر 58 عاما، إثر تورطه في وقائع اعتداء الجنسي على ممثلين رجال وعاملين في مجال صناعة الترفيه الأمريكية، في نهاية العام الماضي.
الموسم الجديد سيكون الأقصر في تاريخ المسلسل، ويتكون من 8 حلقات فقط، أي ما يعادل تقريبا نصف عدد الحلقات التي تألفت منها المواسم الـ5 السابقة.
وانضم عدد من الممثلين إلى الموسم الأخير على رأسهم الأمريكيان جريج كينير، ودايان لاين، إلى جانب الأسترالي كودي فيرن، لكن لم يتم الكشف عن أدوارهم بعد. وكالات

براد بيت ينفي اتهامات أنجلينا جولي بالتقصير في النفقة

أنكر الممثل الأمريكي براد بيت، الاتهامات التي وجهتها له زوجته المنفصلة عنه الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي، بشأن ما وصفته بالتقصير في نفقة أطفالهما.
وفي جلسة المحكمة التي عقدت، الأربعاء الماضي، قال محامي براد بيت إن الممثل دفع مصاريف أكثر من 1.3 مليون دولار لأطفاله خلال فترة الانفصال، وأعار 8 ملايين دولار لزوجته لمساعدتها في شراء منزل، وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط.
وكانت الممثلة أنجلينا جولي اتهمت براد بيت بعدم دفع نفقة كافية لدعم أطفالهما خلال فترة انفصالهما، وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية.
وللزوجين المنفصلين 6 أبناء، بينهم 3 بالتبني، وتتراوح أعمارهم بين 10 و17 عاماً.
وقد طالبت جولي بحقوق الحضانة الكاملة منذ تقديم طلب الطلاق في سبتمبر 2016.

“عمود النار” ظاهرة نادرة في قرية بريطانية
تداول مستخدمو مواقع التواصل فيديو وصورا التقطت من قبل رجال الإطفاء في قرية وودفيل ببريطانيا، ويظهر فيها ما يعرف بدوامة النار أو إعصار النار،  وكأن الإعصار المكون من الهواء تحول لخط ناري يلمس الأرض ويرتفع للسماء.
وأظهر الفيديو الذي تم تحميله من قبل خدمة “ليسترشير للإطفاء والإنقاذ” إعصار النار أو “دوامة النار”، وهو يمتد إلى السماء.
وقالت خدمة الإطفاء والإنقاذ في ليسترشير: “إعصار الحرائق غير الشائع في المملكة المتحدة يتكون في العادة بسبب تيار حراري لهواء دافئ يتصاعد من الأرض ويسفر عنه الحريق والرماد”.
وحدثت الظاهرة النادرة أثناء عمل فريق رجال الإطفاء ومحاولتهم السيطرة على حريق كبير في وودفيل، وسميت الظاهرة بـ”عمود النار”. وكالات

بطيخ مشوي للزبائن النباتيين في نيويورك

أطلق مطعم في مدينة نيويورك، وجبة جديدة خاصة بالنباتيين، تتألف من البطيخ الأحمر الذي يتم إعداده بطريقة الشيّ، ليبدو وكأنه لحم مقدد مشوي.
ويتم تحضير الوجبة التي يبلغ سعرها 60 دولاراً أمريكياً، عبر وضعها في خليط من الملح والتوابل والرماد لمدة أربعة أيام.
ثم يتم تدخين الفاكهة لمدة ثمان ساعات أخرى، قبل وضعها في مقلاة مليئة بالعصائر والروزماري. وعندما تصبح وجبة البطيخ جاهزة، تبدو مثل وجبة اللحم المقدد المشوي من الخارج.
وقد لقيت هذه الوجبة رواجاً كبيراً بين الزبائن وخاصة النباتيين منهم، حيث وصف مدوّن الأغذية جيريمي جاكوبوفيتش، الذي يدير حساباً في إنستغرام يدعى “برنش بويز” بأن الطبق شهي للغاية، ونصح الجميع بتذوقه، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميرور البريطانية. وكالات

الصويا تقوي عظام النساء بعد الخمسينات

أكدت دراسة أمريكية أن النساء يجب أن يأكلن الطعام الغني بالصويا بعد سن اليأس لتقوية العظام.
ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن جامعة ميسوري أن قائمة الأطعمة الغنية بالصويا تشمل الفاصوليا وجبن التوفو وتوابل الميسو وزيت الصويا وفول الصويا لتعويض ما نسبته 20? التي يمكن أن تفقدها السيدات من عظامهن في السنوات التي تلي سن اليأس.
ويؤدي انقطاع الطمث إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أن المرأة لا تحتاج حتى للأكل الكثير من فول الصويا كما في الأطعمة الآسيوية التقليدية، بل الهدف هو إضافة بعض هذا الطعام للمساعدة في تقوية العظام.
وفي تجاربهم قام الباحثون بتغذية الفئران بنظام غذائي يحتوي على فول الصويا أو الذرة لمدة تتراوح بين 28-30 أسبوعا. وتمت إزالة مبايض بعض من هذه الحيوانات لمحاكاة الآثار الهرمونية لانقطاع الطمث.
في الأسبوع الـ55-57 من عمر الفئران تمت مقارنة قوتها العظمية، وتبين أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالصويا لها عظام ساق قوية كما كانت مستويات السكر في الدم أقل سمكا وأكثر استقرارا بشكل ملحوظ. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.