إعادة تشغيل مصفاة ميلاتزو النفطية الإيطالية بعد توقف وجيز

الإقتصادية الرئيسية

قالت مصفاة ميلاتزو الإيطالية النفطية البالغة طاقتها 200 ألف برميل يوميا في موقعها على الإنترنت إنه يعاد تشغيلها بعد انقطاع للكهرباء في 15 سبتمبر أيلول.
حدث انقطاع الكهرباء وتسبب في توقف المجمع بأكمله ثم بدأت إعادة التشغيل التدريجية بعد ظهر ذلك اليوم.
تدار المصفاة عن طريق مشروع مشترك بين إيني وشركة البترول الكويتية إيطاليا.
…………………….

 

نمو صادرات جازبروم لغير دول الكومنولث 5.8
زادت صادرات شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم إلى غير كومنولث الدول المستقلة 5.8 بالمئة بين أول يناير كانون الثاني و15 سبتمبر أيلول ليصل الإجمالي إلى 141.3 مليار متر مكعب من الغاز.
وقالت الشركة إن إنتاجها من الغاز الطبيعي في تلك الفترة زاد 7.3 بالمئة إلى 344.4 مليار متر مكعب.
…………..

 

مصر تسعى لبيع أراضي 11 محلجا بنحو 27 مليار جنيه
قال وزير قطاع الأعمال المصري يوم امس إن مصر ستبيع أراضي 11 محلجا تصل قيمتها إلى 27 مليار جنيه (1.51 مليار دولار) بعد تغيير نشاطها وذلك لتطوير باقي شركات الغزل والنسيج.
ويعاني العديد من شركات الغزل والنسيج الحكومية من تكبد خسائر بسبب عدم تطوير المعدات وتشهد احتجاجات عمالية من وقت لآخر.
وأوضح الوزير هشام توفيق خلال مؤتمر بالقاهرة يوم امس أن بيع أراضي محالج القطن سيكون ”بعد تغيير نشاطها من صناعي إلى عقاري“.
تعكف مصر على النهوض بالشركات المملوكة للدولة والتي تتكبد خسائر من خلال إعادة هيكلتها أو دمجها مع بيع الأصول غير المستغلة.
وقال توفيق إن مصر ستعمل على دمج بعض شركات الأدوية في إطار خطة الدولة لاستهداف الأسواق الخارجية.
وأضاف ”نحتاج إلى 750 مليون جنيه لتطوير قطاع الأدوية… سندمج بعض الشركات“.
وتعاني الكثير من شركات قطاع الأعمال في مصر من العمالة الزائدة وضعف الإنتاج. وتملك الحكومة نحو 121 شركة يعمل بها حوالي 214 ألف عامل في شتى المجالات الاقتصادية.
وقال توفيق إن شركة الحديد والصلب المصرية ”تملك خردة بقيمة أربعة إلى خمسة مليارات جنيه سيتم بيعها وتوجيه الحصيلة لتطوير الشركة“.
……………………

 

مصر تلغي عطاءي سندات للمرة الثالثة بعد طلب عوائد مرتفعة
أظهرت بيانات البنك المركزي المصري يوم امس إلغاء عطاءين لبيع سندات لأجل ثلاث وسبع سنوات بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه (195.1 مليون دولار) يوم امس بعدما طلبت البنوك والمستثمرون أسعار فائدة مرتفعة.
وتلك هي المرة الثالثة على التوالي التي تلغى فيها عطاءات سندات بسبب طلب عوائد تراها مصر ”خارج الحدود المنطقية“ حسبما ذكرت وزارة المالية عند إلغاء عطاءين مماثلين في وقت سابق هذا الشهر.
وقال مصرفيان شارك أحدهما في عطاء هذا الأسبوع إن البنوك والمستثمرين طلبت عوائد بين 18.70 و18.90 بالمئة.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت وزارة المالية والبنك المركزي سيقومان بطرح السندات من جديد في عطاء خاص كما حدث قبل أسبوعين، وفقا لمتعاملين في السوق، عندما اشترى بنك الاستثمار القومي التابع للدولة السندات.
ولم يتسن الحصول على تعقيب من وزارة المالية أو البنك المركزي.
كانت وزارة المالية قالت عند إلغاء عطاءي سندات سابقين هذا الشهر إن أسعار العائد المطلوبة ”لا تعكس الأداء الاقتصادي والمالي الجيد ولا التحسن في التصنيف الائتماني… وإنما تأثرت بالمخاطر المرتبطة بالأسواق الناشئة“.
وقال مصرفي طالبا عدم نشر اسمه ”الأجانب تبيع في السوق بعائد يبلغ نحو 19 بالمئة“.
في المقابل تستهدف مصر الوصول بمتوسط سعر الفائدة على أدوات الدين الحكومية في موازنة 2018-2019 الحالية إلى نحو 14.7 بالمئة مقارنة مع 18.5 بالمئة في السنة المالية 2017-2018 التي انتهت في 30 يونيو حزيران.
وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في موازنة 2018-2019 نحو 714.637 مليار جنيه، منها 511.208 مليار في شكل أدوات دين محلية والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد الدولي.
…………………………….

 

مدفوعات ديون تونس تتجاوز 3 مليارات دولار في 2019
قال وزير المالية التونسي يوم امس إن مدفوعات ديون تونس ستزيد إلى مستوى قياسي يتجاوز التسعة مليارات دينار (3.24 مليار دولار) العام القادم.
تعاني تونس من أزمة اقتصادية منذ الإطاحة بزين العابدين بن علي في 2011 وسط زيادات حادة في معدلات البطالة والتضخم.
وفي العام الماضي بلغت خدمة الدين 7.9 مليار دينار.
وقال الوزير رضا شلغوم ”خدمة الدين ستتجاوز التسعة مليارات دينار العام القادم مقارنة مع حوالي 5.1 في 2016“ لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.
كان مسؤول أبلغ الأسبوع الماضي أن تونس ستحتاج تمويلا خارجيا بنحو سبعة مليارات دينار في 2019.
تستهدف الحكومة تقليص عجز الميزانية إلى 3.9 بالمئة العام القادم من 4.9 بالمئة في توقعاتها للعام 2018.
……………………..

 

أوبك والمستقلون سيناقشون سيناريوهات الإنتاج في الجزائر
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم امس إن جميع السيناريوهات الممكنة بخصوص إنتاج النفط قد تخضع للنقاش في اجتماع بين دول أوبك والمنتجين غير الأعضاء في الجزائر خلال الشهر الجاري.
وردا على سؤال عما إذا كانت أوبك والمنتجون الآخرون في إطار ما يعرف باسم أوبك+ قد يناقشون زيادة الإنتاج من المستويات المتفق عليها في يونيو حزيران، قال نوفاك ”أعتقد أن لدينا إمكانية لمناقشة أي سيناريوهات محتملة“.
وقال نوفاك إن اجتماع أوبك+ سيناقش توقعات العرض والطلب في الربع الأخير. وأضاف أن روسيا مستعدة لمناقشة التعاون مع الولايات المتحدة لإحداث توازن في سوق النفط لكنها لا تجري مثل تلك المباحثات في الوقت الراهن
………………….

 

التضخم بمنطقة اليورو 2% في أغسطس
قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم امس إن التضخم السنوي في منطقة اليورو تباطأ قليلا إلى اثنين بالمئة في أغسطس آب مؤكدا تقديراته السابقة.
وأكد يوروستات أن التضخم المستثنى منه مكون الطاقة المتقلب وأسعار الغذاء غير المصنع، والذي يتابعه البنك المركزي الأوروبي عن كثب في قراراته بشأن السياسة النقدية، بلغ 1.2 بالمئة على أساس سنوي.
ومقارنة مع الشهر السابق، بلغ التضخم الأساسي 0.2 بالمئة، وفقا لما ذكره يوروستات، بينما بلغ الرقم المستثنى منه الغذاء والطاقة 0.1 بالمئة.
وتؤكد البيانات توقعات السوق بأن يتباطأ التضخم الأساسي من 2.1 بالمئة في يوليو تموز وتتماشى مع تقديرات يوروستات السابقة التي نُشرت في 31 أغسطس آب.
وبلغ التضخم المستثنى منه الطاقة والغذاء والخمور والتبغ، والذي يراقبه كثير من خبراء الاقتصاد، واحدا بالمئة على أساس سنوي و0.2 بالمئة عن الشهر السابق.
وارتفعت أسعار الطاقة 9.2 بالمئة على أساس سنوي مقارنة مع 9.5 بالمئة في يوليو تموز.
………………….

 

طرح حصص في 5 شركات حكومية ببورصة مصر خلال 3 أشهر بسعر في حدود 10% من سعر السوق
قال وزير قطاع الأعمال المصري يوم امس إن مصر ستطرح حصصا إضافية في خمس شركات حكومية بالبورصة خلال ثلاثة أشهر وذلك بسعر يزيد أو ينقص عشرة بالمئة عن سعر السوق.
تعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.
وقال الوزير هشام توفيق في مؤتمر صحفي يوم امس ”سعر طرح حصص الشركات الحكومية سيكون بسعر السهم السوقي أو أكبر أو أقل عشرة بالمئة“.
وقالت وزارة المالية في وقت سابق من الشهر الحالي إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات بحصة 4.5 بالمئة من أسهم الشرقية للدخان.
وسيعقب ذلك طرح نحو 20 بالمئة من أسهم شركة أموك ثم شركات أخرى مثل مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
وقال توفيق ”سنطرح مجموعة أخرى من الشركات خلال فترة من ستة إلى تسعة أشهر بعد انتهاء المرحلة الأولى لطرح خمس شركات“.
كان آخر طرح لشركات حكومية في البورصة في 2005 حينما بيعت أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.
………………..

 

ثيبسا الإسبانية تنوي بيع حصة تتجاوز 25% في طرح أولي
تخطط شركة ثيبسا الإسبانية لبيع نحو 25 في المئة من رأسمالها عبر طرح عام أولي خلال الربع الأخير من العام في صفقة تتوقع أن تصل بقيمة الشركة المتخصصة في الطاقة إلى نحو عشرة مليارات يورو (11.63 مليار دولار).
وثيبسا مملوكة لشركة الاستثمار مبادلة التابعة لحكومة أبوظبي.
وقالت الشركة إن بنوك سانتاندير، وسيتي جروب جلوبال ماركتس، وميريل لينش، ومورجان ستانلي ستشارك في ترتيب الطرح العام الأولي لثيبسا.
وقالت شركة مبادلة للاستثمار في بيان منفصل إن الإدراج سيكون خاضعا لظروف السوق.
وتتخذ ثيبسا من إسبانيا مقرا ويعمل بها أكثر من عشرة آلاف و200 موظف.
وبعد أن ظل صندوق الثروة السيادي لأبوظبي يبني حصته في ثيبسا على مدى سنوات، اشترى الصندوق الأسهم المتبقية التي لم يكن يملكها من توتال الفرنسية في عام 2011 مقيما الشركة الإسبانية عند نحو 7.5 مليار يورو.
……………………..

 

 

الدولار يحافظ على مكاسبه مع تصاعد مخاوف الحرب التجارية
حافظ الدولار على مكاسبه يوم امس مع ترقب المستثمرين لتطورات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
ومن المرجح أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جديدة على واردات من الصين بنحو 200 مليار دولار يوم امس، وفقا لما ذكره مسؤول بارز.
ومن المرجح أن تكون الرسوم بنسبة عشرة بالمئة أي أقل من الرسوم التي كانت تدرس الإدارة فرضها والبالغة 25 بالمئة.
قادت تلك الأنباء مؤشر الدولار إلى الارتفاع نحو 0.5 بالمئة يوم الجمعة إلى 95 في أكبر صعود يومي منذ 23 أغسطس آب. وجرى تداول مؤشر العملة الأمريكية عند هذا المستوى تقريبا يوم امس.
وارتفع الدولار مقابل العملة الصينية وسجل في أحدث معاملات 6.87 يوان مقارنة مع 6.86 يوان في إغلاق تداولات الجمعة.
وجرى تداول اليورو في أحدث تعاملات عند 1.1635 دولار، انخفاضا من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 1.1721 دولار المسجل يوم الجمعة. وتراجع الجنيه الاسترليني من ذروة الأسبوع الماضي البالغة 1.3145 دولار إلى 1.3080 دولار.
………………..

 

الذهب يصعد لكن داخل نطاق ضيق والأنظار على رسوم أمريكية محتملة
ارتفع الذهب يوم امس مع سعي المستثمرين لجني المكاسب السريعة مستغلين تحرك المعدن داخل نطاق ضيق في الفترة الأخيرة وسط تصاعد التوترات التجارية الصينية الأمريكية واحتمالات أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مجددا.
كان السعر الفوري مرتفعا 0.2 بالمئة إلى 1195.83 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن نزل 0.6 بالمئة يوم الجمعة عندما تكبد خسارته الأسبوعية الثالثة على التوالي.
ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1199.80 دولار.
وقال رونالد لونج كبير المتعاملين لدى لي تشيونج لتداولات الذهب في هونج كونج ”إنها مشتريات النطاق الضيق مع ترقب الناس لتحركات الدولار وتطورات نزاع الرسوم الجمركية الأمريكي الصيني.“
وأضاف أن السوق ظلت داخل نطاق 25 دولارا للأسابيع القليلة الماضية وقد لا تبارحه إلى أن تستقي الأسواق اتجاها واضحا بشأن زيادات الفائدة هذا العام خلال اجتماع مجلس الاحتياطي القادم في سبتبمر أيلول.
وتترقب الأسواق بقلق إعلان واشنطن عن جولة جديدة من الرسوم على الواردات الصينية مما سيفتح الباب لردود انتقامية محتملة من بكين.
وارتفعت الفضة 0.3 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 14.08 دولار.
وزاد البلاتين 0.3 بالمئة مسجلا 793.90 دولار في حين صعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 978.50 دولار للأوقية.
………………………

 

موجة رسوم جمركية جديدة محتملة تنال من أسهم أوروبا
أثرت أنباء موجة جديدة محتملة من الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات صينية سلبا على الأسهم الأوروبية يوم امس وسط أداء سيئ على نحو خاص لأسهم الشركات الحساسة لحركة التجارة مثل السيارات والتعدين بينما رفعت نتائج مشجعة سهم اتش اند ام.
تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة في حين فقد المؤشر داكس الألماني، الغني بأسهم المصدرين وصناع السيارات، 0.6 بالمئة بعد تقارير بأن ترامب سيعلن على الأرجح عن رسوم جديدة على واردات من الصين قيمتها نحو 200 مليار دولار يوم امس.
ومع انحسار الشهية للمخاطر بفعل أحدث ضربة في الحرب التجارية الدائرة، هوى مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 0.9 بالمئة وقطاع التعدين 0.6 بالمئة.
لكن عدة أسهم تألقت بعد إعلان نتائج.
فقد دفعت مبيعات فاقت التوقعات من اتش اند ام سهم الشركة ليقفز 8.7 بالمئة متصدرا الأداء على ستوكس لكن سهم ثاني أكبر بائع أزياء في العالم ما زال منخفضا 43 بالمئة عن مستواه قبل عام.
وزاد سهم أرجينكس البلجيكية للتكنولوجيا الحيوية 7.6 بالمئة بعد أن أعلنت عن نتائج إيجابية لتجارب عقار.

…………………


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.