بلدية دبي تستعرض أنظمتها الذكية في “جيتكس”

الإمارات

 

تعرض بلدية دبي خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2018 الذي افتتح أمس المشاريع والأنظمة الذكية وتقنياتها الحديثة التي تقدمها لخدمة المجتمع في مختلف المجالات.
وذكر سعادة المهندس داوود الهاجري مدير عام البلدية أن الدائرة تحرص سنوياً على المشاركة في أسبوع جيتكس للإعلان عن أبرز المشاريع والتطبيقات المعنية بالابتكار سعيا منها نحو بناء مدينة سعيدة ومستدامة تحقق رفاهية المجتمع وتشجيع العقول المبتكرة على تبادل المعرفة والخبرات فيما بينها مما يعزز بذلك تلبية حاجات المجتمع من خلال أفضل التقنيات والابتكارات الحديثة التي تساهم في تقديم أرقى الخدمات للمجتمع حيث تركز مشاريعنا على دعم مفهوم الابتكار والتعريف بجهودنا في صناعة المستقبل وإبراز نجاحنا في ترسيخ مبدأ الابتكار في أعمالنا البلدية من خلال توفير البنية التحتية الداعمة له مثل الاهتمام بالأنظمة الإلكترونية والذكية واستخدام أدوات الابتكار الحديثة ضمن أنشطتنا اليومية بما يعزز الإبداع في تطوير الخدمات وسعادة المتعاملين والموظفين.
وتحتوي منصة البلدية على العديد من المشاريع والأنظمة التي تعكس أنشطة الدائرة وجهودها من خلال عرض تجربة التقنيات الأكثر تقدما على مستوى العالم والدفع بالتحول الرقمي بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية بإمارة دبي والمدن الذكية التي تستخدم تقنيات الجيل القادم في البنية التحتية وعرضت أيضا مجموعة من الأفلام التي تتحدث عن جهودها في المسيرة التنموية وتوفير الخدمات للمجتمع والأنظمة الحديثة التي تتبعها الدائرة في مختلف المجالات.
وتشمل أيضا المشاريع المشاركة مشروع “الطائر المنقذ” الذي يهدف إلى الحفاظ على أمن وسلامة مرتادي الشواطئ العامة في الإمارة.. ومشروع “جيودبي” -أول مشروع من نوعه في المنطقة – وهو مبادرة لتنظيم وتسهيل الإجراءات الهندسية الجيومكانية في إمارة دبي ..ومشروع خارطة مناطق دبي الذكية أول خارطة إرشادية يتم عرضها على شاشة شفافة ذكية تفاعلية في منطقة الشرق الأوسط ويتم تحديثها بصورة مباشرة عن بعد .. كما تشمل مشاركة البلدية مشروع سيارة المسح الجيومكاني وهي عبارة عن منظومة حل متكامل لجمع المعلومات الجيومكانية تثبت على سقف السيارة لتعد الخرائط ثلاثية الابعاد وتتكون من ماسح ليزري ذو دقة عالية أجهزة تحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية “GPS” بالإضافة مجموعة كاميرات بانورامييه للتصور 360 درجة ويؤدي استخدام المنظومة إلى تحسين كبير من حيث الدقة السرعة والسلامة في عمليات جمع البيانات على الطرق السريعة والمزدحمة وتعد البلدية أول دائرة حكومية في دبي تمتلك مثل هذه السيارة.
وتعرض البلدية أيضا مشروع المسح الجوي ثلاثي الأبعاد ومشروع العنونة الذكية لوحدات المباني ..ومشروع التجوال الداخلي الذكي.. وتستعرض البلدية ايضا خدمة التفتيش الذكي وهو نظام ذكي يشمل تقارير الصيانة والتفتيش بأنواعها ..ومشروع خريطة دبي الذكية التفاعلية التي تحتوي على طبقات البيانات التخطيطية ومعلومات الأراضي .
ويهدف مشروع خارطة دبي ثلاثية الأبعاد إلى توفير خرائط للمباني والمنشآت مع التفاصيل الخارجية والداخلية بما يتضمن خرائط لتفاصيل الوحدات العقارية وتوزيع الغرف وصولاً إلى مواقع الأصول مثل المكيفات والإضاءة .. وأيضاً تشمل منصة البلدية مشروع تتبع الحياة الفطرية بالأقمار الصناعية وهو نظام إلكتروني لتتبع الحيوانات والطيور الهامة التي تزور أو تقطن المحميات الطبيعية في الإمارة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.