محاكم رأس الخيمة تحتفل بإنجاز أكثر من 1500 قضية عن بعد

الإمارات

 

احتفلت دائرة محاكم رأس الخيمة بإنجازها تسجيل أكثر من 1500 قضية عن بعد ضمن “خدمة تسجيل القضايا عن بعد” وهي إحدى مبادراتها الإلكترونية ضمن خططها نحو التحول الإلكتروني، وذلك منذ تفعيلها هذا العام.
وتخلل الحفل استعراض الإنجازات والإحصائيات الخاصة بالخدمة وتكريم فريق العمل المشرف على الخدمة ومكاتب المحاماة الأكثر تفاعلاً.
وأكد سعادة إبراهيم أحمد الزعابي مدير عام دائرة محاكم رأس الخيمة أنه انطلاقا من توجهات حكومة رأس الخيمة في التحول الإلكتروني والذكي وانسجاما مع أهداف الدائرة الاستراتيجية في بند التميز في تقديم الخدمات والارتقاء بتجربة المتعاملين، جاء إطلاق خدمة تسجيل القضايا عن بعد للمحامين ومكاتب المحاماة حيث لاقت نجاحاً كبيراً.
ولفت إلى أن هذه الخدمة ساهمت بشكل كبير في سرعة الإجراءات وسهولة الوصول إلى القضاء والتسهيل على المحامين فضلا عن إسعاد المتعاملين والاستغناء عن المعاملات الورقية والتحول الالكتروني حيث وصل عدد القضايا المسجلة إلكترونياً منذ أبريل وحتى شهر أكتوبر 1500 قضية فيما بلغت نسبة تسجيل القضايا الإلكترونية إلى نظيرتها اليدوية خلال شهر سبتمبر الماضي 23.3% مما يمثل نسبة كبيرة في استخدام الخدمة ونجاحها بشكل كبير.
وأضاف أن الخدمة أتاحت لمكاتب المحاماة والمحاميين تسجيل الدعاوى إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للدائرة لكافة أنواع القضايا في أي وقت ومكان دون الحاجة للوصول إلى مقر الدائرة مما ساهم في تقليل الجهد والعناء والوقت والتكلفة وتسهيل الإجراءات وتيسيرها لهم كما وفّرت الخدمة حفظ القضايا إلكترونيا وأرشفتها ودفع الرسوم المالية المستحقة للمعاملات إلكترونيا وإجراء كافة المعاملات التي تخص الخدمة في زمن قياسي.
وأشار إلى أنه استفاد من الخدمة حتى الوقت الحالي 27 مكتب محاماة في إمارة رأس الخيمة ويتم حالياً تعميم الخدمة على كافة المكاتب لاستخدامها مبينا أنه تم تدريب المحاميين والموظفين في مكاتب المحاماة على استخدام الخدمة وتوفير كل الدعم لهم في وقت الحاجة.
وأوضح الزعابي أنه في البداية كانت تقتصر الخدمة على تسجيل قضايا المحكمة الابتدائية حيث فعّلت الدائرة تسجيل قضايا محكمة الاستئناف في الوقت الحالي كما سيتم العمل على تفعيل تسجيل قضايا محكمة التمييز حتى تصبح بذلك الخدمة متاحة لتسجيل كافة قضايا المحاكم بجميع مراحلها الابتدائية والاستئناف والتمييز حيث تهدف إلى تسهيل قنوات الوصول إلى القضاء بدون حدود الزمان والمكان. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.