بمشاركة 1000 طبيب ومحاضرين دوليين

المؤتمر العالمي لطب الاطفال في أبو ظبي يستعرض احدث تقنيات زراعة النخاع

الإمارات

 

أبوظبي: الوطن

استعرض المؤتمر العالمي السادس لطب الاطفال احدث تقنيات تشخيص وعلاج اورام الدماغ وزراعة نخاع العظام لدى الاطفال المصابين بالسرطان بما في ذلك التقنيات المتقدمة لجراحة المناظير المستخدمة في هذا المجال.
وناقش المؤتمر ـ الذي نظمه مركزا القلب وكيدزهارت بالتعاون مع مستشفى جامعة كولومبيا الامريكية خلال الفترة من 11ـ 13 اكتوبر الجاري بفندق دوست ثاني بابوظبي ـ افاق مستقبل طب الاطفال في دولة الامارات في ضوء التطور الكبير اللافت لمستوى الرعاية الصحية الموجهة لهذه الشريحة من المرضى.
واوضح الدكتور محمد حمدان استشاري أمراض القلب لدى الأطفال رئيس المؤتمر، انه حظي بمشاركة نحو الف من الاطباء المتخصصين من داخل الدولة وخارجها وبحضور 4 من كبارأساتذة كلية الطب في مستشفى جامعة كولومبيا الامريكية في نيويورك، المحاضرين بمجالات جراحة الاعصاب ، السرطان ، القلب ، الامراض المعدية، أضافة الى رئيس قسم الاطفال بجامعة بوسنان في بولندا.
واشتملت اعمال المؤتمر على 24 محاضرة و15 ورشة عمل القاها وقام عليها نحو 50 من الاطباء المحاضرين من مختلف دول العالم تمحورت حول اخر المستجدات على صعيد طب الاطفال، التقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص وعلاج امراض سرطان الدماغ وسرطان الدم ، زراعة نخاع العظام ، وجراحات القلب لدى الاطفال.
واضاف رئيس المؤتمر الدولي السادس لطب الاطفال انه ناقش ضمن فعالياته التي اقيمت على مدار 3 ايام اخر المستجدات بمجال تشخيص وعلاج امراض السرطان، الرعاية الصحية المثلى للاطفال الذين يخضعون لعمليات زراعة نخاع العظام ، الرعاية الحرجة للاطفال، مستقبل الرعاية الصحية للاطفال الذين يتعرضون للحوادث، مشاكل عيوب القلب الخلقية عند الاطفال ، بالاضافة الى خطوات انشاء برنامج وطني لمكافحة امراض السمنة عند الأطفال، والذي حاضرت فيه كل من الدكتورة عبير خياط والدكتورة هناء زيدان من المستشفى الامريكي في دبي.
ولفت الدكتور محمد سليمان استشاري أمراض القلب لدى الأطفال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الى ان المؤتمر حظى هذه المرة بمشاركة البروفيسور ستريجويس زاكاروليس، استاذ اورام الدماغ عند الاطفال بمستشفى جامعة كولومبيا الامريكية، الذي استعرض في محاضرة قيمة له احدث مستجدات تشخيص وعلاج اورام الدماغ عند الاطفال، بما في ذلك التقنيات المتقدمة في جراحة المناظير والتي تستاثر في الوقت الراهن بجل اهتمام المؤسسات والهيئات الطبية المعنية على المستوى العالمي.
واضاف د. سليمان أن المؤتمر حظي كذلك بمشاركة الدكتورة مونيكا باتيا، استاذة اورام الدم في كلية طب جامعة كولومبيا الامريكية، التي عرضت اخر المستجدات العالمية بمجال زراعة نخاع العظام لعلاج حالات الاصابة بالسرطان لدى الاطفال، فيما تحدثت الدكتورة نوال الكعبي استشارية الامراض المعدية والمدير الطبي لمستشفى الشيخ خليفة بابوظبي عن مستقبل طب الاطفال في دولة الامارات، والافاق الواعدة التي تتنظره في ضوء التطور الكبير اللافت لمستوى الرعاية الصحية في الدولة بوجه عام، وتلك الموجهة لتلك الشريحة على وجه الخصوص من واقع وطبيعة الامراض والمؤشرات الاحصائية، ومستوى خدمات الرعاية الصحية التي تقدم للاطفال بمستشفيات امارة ابوظبي.
من جهته اكد الدكتور حسام زكريا عودة استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير مركز القلب الطبي ـ الذي يتخذ العين مقرا له ـ التزامه ومركزكيدزهارت الطبي بفرعيه في أبوظبي ودبي، بتنظيم هذا المؤتمر الدولي بصفة دورية، تاكيدا على اهمية مواكبة الاطباء المعنيين ومعاونيهم من الفنيين والممرضين على احدث المستجدات العالمية بمجال تشخيص وعلاج امراض الاطفال بوجه عام، وامراض القلب لدي شريحة الأطفال بشكل خاص، معلنا تنظيم المؤتمر اعتبارا من دورته السابعة مرتين كل عام، حيث تقرر عقد المؤتمر في دورته السابعة المقبلة في شهر ابريل المقبل بدبي على ان تعقد الدوره الثامنة للمؤتمر في اكتوبر من عام 2019 في العين، وهكذا يعقد المؤتمر دوراته في كل من ابوظبي ، دبي، والعين بالتتابع كل 6 أشهر.
ويؤهل المؤتمر الدولي السنوي لطب الاطفال الذي ينظمه مركزالقلب ومركزكيدزهارت الاطباء المشاركين للحصول على 21 ساعة من التعليم الطبي المستمر، وفقا للانظمة والاجراءات التي تعتمدها هيئة الصحة في أبوظبي.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.