“مواصفات” تقدم محاضرة توعوية حول الإطار التشريعي لسلامة الأغذية

الإمارات

 

نظمت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” بالتعاون مع جمعية التراث العمراني في إمارة دبي وإدارة التراث العمراني والآثار في البلدية محاضرة توعوية حول سلامة الغذاء والحقائق العلمية المرتبطة به قدمها الدكتور يوسف السعدي مدير إدارة التشريعات الفنية في “مواصفات”.
وتطرق السعدي وهو أول عالم أغذية إماراتي معتمد دوليا، خلال المحاضرة التي شارك فيها 25 شخصا بمناسبة “يوم الأغذية العالمي” الذي يصادف 16 أكتوبر سنويا إلى جهود الهيئة المتنوعة في نشر الوعي المجتمعي حول سلامة الطعام ودور الهيئة في تعزيز الإطار التشريعي والمواصفات التي تسهم في تحقيق سلامة الأغذية والاستدامة الزراعية في الدولة.
وأكد السعدي أن الهيئة تضطلع بدور اتحادي مهم في تسخير إمكاناتها الفنية المتخصصة لتعزيز مؤشرات الوعي ونشر المعلومات المتعلقة بالغذاء والتي تسهم في تحقيق أقصى درجات الاستفادة العلمية حول المستجدات كذلك إجراء المقارنات المعيارية مع التجارب العالمية الناجحة لمواجهة التحديات واستشراف مستقبل هذا القطاع.
وأشار إلى أن المحاضرة التوعوية ركزت على الأعراف والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بسلامة الطعام والسائدة والمتوارثة عبر الأجيال المتعاقبة وعدم تطابقها مع المفاهيم والحقائق العلمية التي تأتي بعد إخضاع الأطعمة لعدد من الاختبارات والتجارب العلمية التي اعتمدت عالميا في مجال سلامة الأغذية.
وشرح السعدي أنه بصفته أول عالم أغذية إماراتي معتمد دوليا فهو ينفذ خلال الفترة الحالية عملية نقل خبرة بين المتخصصين في مجال الأغذية في الدولة كما يتبنى عدداً من المواهب الإماراتية في مجال علوم الأغذية ويقدم لهم ورش تحضيرية ومعرفية لتأهيلهم إلى الاختبارات الدولية في القطاع.
وأوضح أن أبرز ما يشغل المهتمين بمجال الأغذية يتمثل في كيفية مواجهة انتشار الأخطار الميكروبيولوجية على غرار جراثيم مثل السلمونيلا أو الإشريكية أو القولونية كذلك المواد الكيميائية الملوثة للأغذية وعمليات تقييم التقنيات المستخدمة في الأغذية مثل الأغذية المحورة جينيا وكيفية تحديث الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة لضمان سلامة الغذاء.
يذكر أن الدكتور يوسف السعدي تسلم في شهر يوليو الماضي في مدينة شيكاغو الأمريكية جائزة تكريم دولية ووثائق اختياره سفيرا لعلماء الأغذية المعتمدين حول العالم كما أنه عالم الأغذية المعتمد ممثلا عن دولة الإمارات أحد ثلاثة علماء أغذية من بلدان عربية حاصلين على هذه الشهادة الدولية المرموقة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.