206 فيلما يشارك بـأيام قرطاج السينمائية والعراق ضيف شرف المهرجان

الرئيسية منوعات

بلغ عدد الأفلام المشاركة بمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الـ29 نحو 206 أفلام من 47 بلدا، اختيرت من بين 800 فيلم ترشحت للمشاركة، تضم 4 أفلام طويلة عروض خاصة، و6 أفلام خارج إطار المسابقة الرسمية و13 فيلما روائيا طويلا و8 أفلام وثائقية قصيرة، كما تتجسد مشاركة المرأة من خلال حضور 14 مخرجة.
وكشفت هيئة المهرجان، الذي يقام في الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر 2018، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، عن شعار الدورة الجديدة وهو “للتواصل” مع الدورة السابقة التي حافظت على منظميها ذاتهم.
وقال مدير الدورة نجيب عياد، إن المهرجان “عربي أفريقي بنكهة متوسطية” وهو يواصل العودة إلى الثوابت والمحافظة على مسحته “النضالية”.
وسعيا لتجنب مشكلات الدورة السابقة التي عرفت اكتظاظا وإشكاليات تنظيمية، أعلن عياد توفير قاعات عروض جديدة سواء في مدينة الثقافة أو وسط مدينة تونس، ليصبح عددها الإجمالي 19 قاعة عرض، و41 شباكا لبيع التذاكر بعد أن كان العدد في السنة الماضية 32.
وضيوف المهرجان في هذه الدورة العراق والسنغال والهند والبرازيل، ويشارك العراق بـ18 فيلما طويلا وقصيرا, ومن بين ضيوف الشرف توجد أسماء سينمائية عربية على غرار الممثلة المصرية ليلى علوي، والسورية أمل عرفة، والسوري عابد الفهد. وكالات
2. مصطفى شعبان يشارك بمعرض “الفرس” المغربي

شارك الممثل المصري مصطفى شعبان في معرض الفرس السنوي الـ11 بمدينة الجديدة المغربية، الذي يستمر حتى 21 أكتوبر.
وتأتي مشاركة شعبان بعد حصوله على المركز الأول ببطولة الرباب للخيول العربية الأصيلة بالفرسة “زمزم” بداية أكتوبر الجاري.
ويقام المعرض تحت رعاية الملك محمد السادس، ويجتمع فيه المربون والمدربون ورجال الأعمال والمتنافسون في المعرض الذي يستمر 6 أيام، ويشارك به أكثر من ألف خيل في مختلف الفعاليات والمنافسات التي تركز على الجمال والرشاقة.
ونشر شعبان، عبر حسابه على “أنستقرام”، صورة مع الأمير مولاي عبدالله، أثناء المهرجان، وكتب بجوارها: “شرف كبير لقائي سمو الأمير مولاي عبدالله في مهرجان الفرس بالجديدة.. المغرب”.
ونشر فيديو للعبة التبوريدة هناك، وعلق: “لعبة التبوريدة.. من أجمل ما رأيت”.
وشارك مصطفى شعبان، سابقا، في هذا المهرجان بدورته الـ7 عام 2014، واستقبله آنذاك الأمير رشيد بن الحسن، شقيق عاهل المغرب، وكرمه عن مجمل أعماله الفنية، وسلمه أيقونة المهرجان.
ومن المعروف أن شعبان من المولعين بتربية الفرس ومسابقات الخيول، وقدم فيلما عنها بعنوان “أحلام عمرنا”. وكالات

3. إليسا تحيي حفلا بمحافظة المنصورة المصرية
تحيي المطربة اللبنانية إليسا حفلا غنائيا بجامعة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، الجمعة، في أول حفل تقيمه في مصر بعد طرح ألبومها الجديد “إلى كل اللي بيحبوني”، الذي كشفت خلاله عن إصابتها بمرض السرطان.
ومن المقرر أن تقدم إليسا مجموعة من أغنيات ألبومها الجديد.
ووصلت اللبنانية إلى مطار القاهرة، بصحبة مدير أعمالها أمين أبي ياجي، وكان في استقبالهما منظم الحفلات وليد منصور. وكالات

4. عرض 28 فيلما عالميا ضمن فعاليات مهرجان أيام دمشق السينمائية
افتتح مهرجان أيام دمشق السينمائية، في نسخته الأولى، أبوابه ضمن حشد من الفعاليات الرسمية والشعبية، وبحضور فنانين سوريين وعالميين.
واستضاف المهرجان، الذي يستمر حتى 20 أكتوبر، ممثلين عن مهرجانات سينمائية من مختلف الدول العربية، ومختصين تنوعوا بين مخرجين سينمائيين، ونقاد، وغيرهم.
وكرّم المهرجان في ليلته الأولى الممثل السوري دريد لحام، الذي ألقى كلمة في المناسبة، أكد فيها “أهمية المهرجان وأهمية السينما لبناء الأوطان”.
ويُعرض على مدار 3 أيام 11 فيلما سوريّا، و28 فيلما عالميا، وتمنح لجان التحكيم 4 جوائز لكل فئة، وهي الجائزة الذهبية، الفضية، البرونزية، وجائزة لجنة التحكيم.
ويدير المهرجان المخرج السوري الحاصل على جوائز عالمية المهند كلثوم، ويتم تنيظم ورش عمل ومحاضرات متخصصة في الإخراج، والتصوير السينمائي، وعن صورة الطفل في الأفلام العربية. وكالات

5. تامر حسني: فترة علاجي تستمر 3 أسابيع بدون تدخل جراحي
كشف المطرب المصري تامر حسني عن خضوعه لفترة علاج وجلسات صوتية وصمت تام لمدة 3 أسابيع حتى يستطيع العودة للغناء تدريجيا.
وكتب تامر، عبر صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك”: “الحمد لله.. لن أجري أي عملية جراحية وأحتاج فترة علاج وجلسات صوتية وصمت تام لمدة ? أسابيع، وإن شاء الله أعود للغناء بشكل تدريجي”.
وأصيب تامر حسني بوعكة صحية عندما كان يصور برنامجا تلفزيونيا، إلا أن الإجهاد أصاب أحباله الصوتية وبات غير قادر على الحديث، ما تسبب في دخوله إلى المستشفى.
واتضح أنه يعاني من التهاب حاد في الحنجرة والأحبال الصوتية، ثم توجه بعدها إلى أمريكا لإجراء بعض الفحوصات الطبية هناك، إضافة إلى انتظار قدوم مولوده الثالث مع زوجته. وكالات

6. هند صبري تعود للسينما التونسية بـ “نورا تحلم”

تبدأ التونسية هند صبري تصوير أول مشاهد فيلمها التونسي الجديد “نورا تحلم”، الأحد المقبل، من تأليف وإخراج هند بوجمعة.
وقالت صبري، في بيان، إن أحداث الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية، وأنها تجسد دور فتاة تدعي “نورا”، تنتمي إلي الطبقة الكادحة في تونس، وتتعرض لمضايقات بسبب التاريج الإجرامي لزوجها، الذي يودع السجن لارتكابه جرائم عدة، وتتوالي الأحداث.
وأبدت صبري سعادة لعودتها إلى السينما التونسية بعد غياب عامين، منذ فيلم “زهرة حلب” في 2016، لافتةً إلى أنها لم تتردد في التعاون مع مخرجة شابة في فيلمها الجديد، استناداً إلى دورها، وواجبها تجاه سينما بلادها ودعم المواهب الشابة في مختلف المجالات.
يذكر أنه من المقرر تغيير العنوان “نورا تحلم” قريباً، وهو من إنتاج بروباغندا، لمعماد مرزوق. وكالات

7. باسل خياط لص إسكندراني في “كازبلانكا”

يبدأ الفنان السوري باسل خياط تصوير أول مشاهد فيلمه الجديد “كازبلانكا” للمخرج بيتر ميمي، نهاية الشهر الجاري.
وقد كشف خياط عن طبيعة شخصيته حيث يجسد دور لص إسكندراني، يرتبط بصداقة وطيدة بالثنائي أمير كرارة وعمرو عبدالجليل، ويتفقون على تنفيذ عملية داخل مصر، وعلى إثرها تتفتت علاقاتهم الإنسانية بفعل المال، وتتوالى الأحداث.
ويشارك في بطولة “كازبلانكا” غادة عادل ودلال عبدالعزيز وجيهان خليل وأحمد داش، سيناريو وحوار هشام هلال. وكالات

8. إدريس ألبا ينضم لبطولة الفيلم الغنائي “كاتس” مع المغنية تايلور سويفت

يجري النجم إدريس ألبا المفاوضات الأخيرة للانضمام إلى فريق عمل الفيلم الغنائي المنتظر “كاتس″، بطولة المغنية الأمريكية تايلور سويفت، حيث سيجسد ألبا شخصية الشرير بأحداث الفيلم، في ثاني دور له بهذه النوعية بعد فيلمه “كتاب الأدغال” عام 2016، وفقاً لموقع فاريتي.
الفيلم من إخراج المخرج الحائز على الأوسكار، توم هوبر، وهو اقتباس عن مسرحية غنائية شهيرة عرضت سابقاً على مسرح برودواي، وتدور أحداثها حول عدد من القطط والتي يطلق عليهم اسم “جيليسيلز″، تذهب كل عام إلى منطقة “هافي سايد لاير” والعودة مرة أخرى بنمط حياة جديد.
ويضم فريق العمل نخبة كبيرة من الموسيقيين ونجوم ونجمات هوليوود، وعلى رأسهم كيت هادسون، جيمس كوردن، إيان ماكلين، ولوري ديفيدسون، ومن المقرر طرحه في صالات السينما في شهر ديسمبر عام 2019. وكالات

9. الصين تفتتح أطول جسر بحري في العالم

تفتتح الصين الثلاثاء المقبل، جسرا عملاقا يربط هونج كونج وزوهاي وماكاو في احتفالية افتتاح منتظرة منذ وقت طويل قد يحضرها الرئيس الصيني شي جين بينغ، لكن دون دخول هونج كونج أو ماكاو.
ويعد الجسر، الذي يبلغ طوله 55 كيلومترا، أطول ممر بري يعبر البحر في العالم، كما أنه خطوة جديدة في مسار الصين نحو إقامة منطقة الخليج الأعظم، التي تصبح مركزا اقتصاديا تقوده التكنولوجيا في هونج كونج وماكاو و9 مدن بإقليم جوانجدونج لمنافسة “وادي السيليكون” في سان فرانسيسكو الأمريكية.
ويربط الجسر 3 مدن مركزية، تبعد كل منها عن الأخرى ساعة قيادة واحدة بالسيارة، ومن المتوقع أن يعزز الجسر التنمية الاقتصادية والسياحية في هونج كونج التي استثمرت 15.3 مليار دولار أمريكي في المشروع.
ويعمل 800 مسؤول جمارك وهجرة في محطة تحكم هونج كونج على الجسر، التي ستكون على متن جزيرة صناعية مساحتها 130 هكتارا شمال شرقي مطار هونج كونج الدولي.
وكشف مصدر حكومي، لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الصينية، أن منشأة “إكس-راي” جديدة تكلفت عشرات الملايين من الدولارات، ويمكنها فحص شاحنات نقل الحاويات على الطريق المزدوج في آن، وإخراج صور عالية الجودة تستخدم في نقطة تحكم هونج كونج، على أن تضع الشرطة الصينية أيضا كاميرات تجسس لمكافحة الإرهاب. وكالات

10. “جلام جيتاوايز” مهرجان يجمع مدربي الزومبا حول العالم في مصر
انطلق مهرجان رياضة الزومبا “جلام جيتاوايز” في العاصمة المصرية، القاهرة، الأربعاء الماضي، وسط رد فعل إيجابي من مدربين اللعبة العالميين، واصفين مصر بـ”البلد الساحر”، معتبرين أن مشاركتهم في المهرجان صنعت لهم تجربة إيجابية عن هذا البلد العربي، وغيرت كثيرا من الصورة الذهنية منذ النسخة الأولى التي انطلقت العام الماضي.
وتزيد تجربة العام الجاري حالة الشغف بمصر، خاصة بعد أن استطاعت سالي سلامة، مؤسسة المهرجان، أن تصنع لهم مجتمعا يضم مختلف الثقافات من شتى ربوع العالم، تحت مظلة رياضة زومبا التي أصبحت لغة تجمع الناس من مختلف الأعمار.
وقالت ساندرا، إحدى المدربات العالميات للزومبا، إنها من أصحاب الزيارات المتكررة لمصر بفضل مهرجان “جلام جيتاوايز″، لافتة إلى أن “القاهرة والأقصر من المقاصد الساحرة التي تأخذك إلى عالم من الراحة والسكينة، وخلال زيارة الآثار تشعر بالسعادة المدهشة وأنت في محراب معابد الفراعنة وآثارهم”.
وأضافت ساندرا، على هامش افتتاح المهرجان لوسائل الإعلام، أن العديد من أصدقائها في بريطانيا كان لديهم بعض المخاوف من حالة الأمن في مصر، وعندما نشرت تدوينة لها على “أنستقرام” مدعمة بالصور عن هذا البلد العربي، آنذاك، تلقت مجموعة من الأسئلة بشأن تجربتها في مصر خلال النسخة الأولى من المهرجان، وبعد طمأنتهم قرر العديد منهم زيارة القاهرة، وبعد عودتهم نشروا تجاربهم الإيجابية عنها على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها تزور مصر أكثر من مرة خلال العام للمشاركة في تدريب المدربين المصريين على رياضة الزومبا. وكالات

11. سم العناكب أمل جديد لعلاج سرطان الجلد
توصل علماء من جامعة “ك.ي.م.ر” الأسترالية إلى أن سم بعض العناكب يساعد في مكافحة سرطان الجلد.
وقالت الباحثة ماريا إيكونوموبولو، التابعة للجامعة: “بعد التجارب التي أجريناها على الفئران لاكتشاف المواد الفعالة في مكافحة السرطان، تبين لنا أن الببتيدات الموجودة في سم عناكب الـ”اجيلينيداي” تساعد في علاج الميلانوما، أو سرطان الجلد الخطير”.
وأضافت الباحثة قائلة: “لقد قمنا باختبار تأثير تلك الببتيدات على أورام مختلفة كانت موجودة لدى الحيوانات المخبرية، وأبدت تلك المواد فعالية ملحوظة في مكافحة مختلف أنواع الأورام، كما أن تجاربنا السريرية على بعض المتطوعين، أظهرت أن تلك المواد فعالة أيضا في مكافحة سرطان الجلد عند البشر”.
ويعتبر سم العناكب من أكثر المواد التي بدأت تثير اهتمام العلماء في السنوات الأخيرة، حتى أن مجموعة من الباحثين في جامعة كوينزلاند ومعهد” فلوري” للعلوم العصبية، اكتشفوا أن سم العنكبوت قادر على علاج نوع نادر من الصرع، عجز العلم لسنوات عن علاجه. وكالات

12. دراسة: مياه إكليل الجبل تقوي الذاكرة بنسبة 15%

قام مجموعة من العلماء من جامعة نورثمبريا البريطانية، باختبار تأثير شرب كوب صغير من مياه إكليل الجبل التي تنتشر في الكثير من الأسواق في العالم.
ووجد الباحثون بأن هذه العشبة التي تحتوي على زيوت أساسية تعزز تدفق الدم عبر الدماغ، وتحسن من قدرة الإنسان على التذكر بنسبة تصل إلى 15 بالمئة.
وقال الدكتور مارك موس، المؤلف الرئيسي للدراسة: ” إن تناول جرعات محددة من مياه إكليل الجبل، تعمل كجهازٍ شاحن للدماغ.”
وقد أجريت الدراسة على 80 شخصاً من المتطوعين الأصحاء الذين تناولوا 250 ميلي لتر من مياه إكليل الجبل، وبعد 20 دقيقة من تناول المياه، أكمل المشاركون سلسلة من المهام المعرفية التي شملت تذكّر كلمات عرضت عليهم لثوان عديدة.
كما تم التقاط صور لأدمغة المشاركين، لقياس كمية الأكسجين في دمهم، وتقييم مدى كفاءتهم في أداء المهام المعرفية. وأظهرت النتائج بأن مستويات الذاكرة لدى المشاركين تعززت بنسبة 15 بالمئة.
وتذكر الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأدوية النفسية، بأن مياه إكليل الجبل تعزز الذاكرة بسبب احتوائها على مركب الأوكاليبتول الذي يزيد من مستويات أكسيد النيتريك، والذي يعزز بدوره تدفق الدم عبر الدماغ. وكالات

13. إطلالات الشوارع في أسبوع موسكو للموضة 2019
تتنقل أسابيع الموضة في عواصم العالم بداية من نيويورك ولندن وميلان وباريس وحتى تصل إلى موسكو، لتتجه عدسات المصورين إلى العاصمة الروسية لالتقاط صور لأجمل أزياء الشوارع.
وتستقبل شوارع موسكو في أسبوع الموضة إطلالات تتمتع بطابع مشرق ومختلف هذا العام، بحسب ما نشر موقع “فوج”، في تقرير عن عروض أزياء الشارع التي اجتاحت شوارع العاصمة الروسية موسكو، والعديد من المدن أيضا، وسط مشاركة العديد من الشباب فيها، حسب مجلة “فوج”.
وجاءت الأزياء الكلاسيكية كالبليزر والبالطو الطويل على رأس قائمة تفضيلات المشاركين فى عروض الشارع، وسيطرت الألوان الساخنة على اختياراتهم، أما عن الأزياء المنقوشة فتواجد الكاروهات كشكل مستمر للأزياء ، بجانب المخطط والازياء المطبوعة بوجوه احيوانات خاصة فى اختيارات الشباب.
كما وضح من خلال الأزياء عودة لأشكال من موضة البذلة الكلاسيكية خاصة فى فترات الخمسينات والستينات، ولكن بدرجات ألوان أكثر ملائمة لموضة العام المقبل، فجاء اللون البرتقالى والأبيض والرمادي ضمن أبرز الألوان.
كما فضل الكثير من الشباب اختيار تصميمات مختلفة وغريبة. من الأزياء لقضاء عرضًا مختلفَا فى الشارع بأسبوع الموضة هذا العام، وعبر الكثيرون عن سعادتهم بالمشاركة التى تعطى لشوارع موسكو أجواء مميزة وبهجة واضحة. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.