“نينجا دو” اليابانية تعرض فنون القتال في عرض مسرحي بـ”الشارقة للكتاب”

الرئيسية منوعات

 

بين سحر اللوحات البصرية التي جسدها محاربو النينجا القدامى وتأطير جمالي لمعركة تعكس مبادئ الخير والشر، قدمت فرقة “نينجا دو” اليابانية عرضاً مسرحياً بعنوان “النينجا الرائعة” استضافته خشبة معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تستمر فعالياته حتى 10 نوفمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة.
وتطرق العمل المسرحي الموجه للأطفال إلى سرد الأسطورة اليابانية التي تتحدث عن محارب النينجا المتشح بالزي الأسود والمعروف بقدراته الخارقة، والمدرب بحرفية على فنون التخفي والتجسس ما يطلق عليه “النينجوتسو”، والفتاة التي تحاول محاربة النينجا الزعيم وأعوانه لتخلص القرية من شرورهم عبر توليفة إبداعية متقنة تجانست فيها إيقاعات الموسيقى اليابانية الخاصة، واستطاع الممثلون ببراعة أن ينقلوا للجمهور ملمحاً من التراث الياباني احتفاءً باليابان ضيف شرف.
وبسلاحه اللامع وحركاته القتالية اللافتة والتي جاءت منسجمة مع إيقاع المؤثرات الصوتية والبصرية، خطف “النينجا” الخارق والفتاة المقاتلة أنظار الصغار في لوحة بصرية شدت انتباه الحاضرين إليها، وعرّفت بواحدة من الملامح التراثية والأسطورية التي تشتهر بها الحكايات اليابانية القديمة. وكالات

 

 

عمر خيرت يحيي حفلا موسيقيا على مسرح دار الأوبرا المصرية

يحل الموسيقار الكبير عمر خيرت ضيفا على مهرجان الموسيقى العربية، حيث يحيي حفلا موسيقياً على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، ليقدم مباشرة أشهر مقطوعاته المميزة لجماهيره التي ستفد من كافة أنحاء مصر لحضور حفله المميز.
ويعرف عمر خيرت بجماهيريته الواسعة التي اكتسبها من مؤلفاته الموسيقية ومعزوفات البيانو التي يقدمها، ومن المتوقع أن يشهد حفله حضورا كبيرا حيث نفدت جميع بطاقات الحفل عقب ساعات قليلة من طرحها للبيع.
يذكر أن 72 فنانا من 8 دول عربية يشاركون في الدورة ال27 من مهرجان الموسيقى العربية، واختارت إدارة المهرجان الراحلة “شادية”  لتكون شخصية هذا العام.
ويضم المهرجان 43 حفلا فنيا على 7 مسارح هي المسرح الكبير، والمسرح الصغير، ومعهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهورية ودار أوبرا دمنهور وأوبرا الإسكندرية وطنطا. وكالات

 

 

 

كاميلا كابيلو الفائزة الكبرى بجوائز “أم تي في يوروب ميوزيك أواردز”

فازت المغنية الأمريكية كاميلا كابيلو وأغنيتها “هافانا” بعدة جوائز في حفل “أم تي في ميوزيك أواردز″، منها أفضل فنان وأفضل أغنية وأفضل فيديو كليب.
وقالت الفنانة المولودة في كوبا (21 عاما): “هذه أفضل سنة في حياتي”، بعد أن افتتحت الحفلة بأداء أغنيتها الشهيرة “هافانا” التي تتضمن أنغام فلامنكو.
وكانت كابييو المرشحة الأوفر حظا للفوز مع ترشيحها في 6 فئات. ونالت مغنية الراب الأميركية نيكي ميناج جائزتي أفضل فنان هيب هوب وأفضل مظهر، وغنت مرتين على المسرح مع منسق الأسطوانات الفرنسي دافيد غيتا، والمغني الأمريكي جايسن ديرولو، كما توجت دوا ليبا أفضل فنان بوب.
واستحدثت جوائز “أم تي في يوروب ميوزيك اواردز” في العام 1994 وهي من المناسبات الرئيسية التي تنظمها محطة “أم تي في” الموسيقية؛ إلى جانب “فيديو ميوزيك اواردز “التي تقام سنويا في الولايات المتحدة منذ العام 1984. وكالات

 

 

 

أمير كرارة يكشف عن ملصق فيلم “كازابلانكا”المقرر طرحه في عيد الفطر 2019

كشف الممثل المصري أمير كرارة عن ملصق فيلمه الجديد “كازابلانكا”، الذي يخرجه بيتر ميمي، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع الصور “إنستقرام”.
أمير كرارة علق على أفيش الفيلم قائلا: “فيلم كازابلانكا عيد الفطر إن شاء الله.. إخراج بيتر ميمي إنتاج وليد منصور ويوسف الطاهر”.
ويشارك في بطولة الفيلم بجانب أمير كرارة، غادة عادل، باسل خياط، وعمرو عبدالجليل، ودلال عبدالعزيز، ومحمود البزاوي، وأحمد داش، ونجم المغرب محمد مفتا، والنجم التركي هاليت أرجنش الشهير بالسلطان سليمان.
الفيلم يدور في إطار التشويق، حول المشاكل التي يتعرض لها المجتمع العربي، وتم تصويره بين مصر والمغرب وفرنسا. وكالات

 

 

 

بوهيميان رابسودي” يتصدر شباك التذاكر في أمريكا

تصدر فيلم “بوهيميان رابسودي، الذي يستعيد جزءا من حياة المغني الشهير فريدي مركوري وفرقته “كوين”، شباك التذاكر في أمريكا الشمالية على ما أظهرت أرقام موقتة لشركة “إكزيبتر ريليشنز” المتخصصة.
والفيلم من إخراج براين سينغر صاحب أفلام ناجحة مثل “ذي يوجوال ساسبكتس″ و”أكس من”.
ويقوم الممثل الأمريكي من أصل مصري رامي مالك بدور فريدي مركوري الذي توفي جراء مرض الإيدز في لندن العام 1991.
وحقق الفيلم 50 مليون دولار مع بدء عرضه، وتقدم بأشواط على فيلم جديد آخر هو “ذي ناتكراكر أند ذي فور ريلمز” من إنتاج “ديزني” الذي حصد 20 مليونا في المرتبة الثانية.
وأتى في المركز الثالث الفيلم الكوميدي الرومانسي “نوباديز فول” مع 14 مليون دولار.
وحل رابعا فيلم “إيه ستار إز بورن” وهو ثالث إعادة لفيلم يعود للعام 1937. والعمل من بطولة ليدي غاغا في دور مغنية ناشئة يساعدها فنان شهير يلعب دوره برادلي كوبر. وحقق الفيلم 11,1 مليون دولار ليرتفع مجموع عائداته في 5 أسابيع إلى 165,6 مليون دولار.
وتراجع فيلم “هالوين” المتصدر الأسبوع الماضي، إلى المرتبة الخامسة مع 11 مليون دولار لتصل إيراداته إلى نحو 150,4 مليون دولار في ثلاثة أسابيع. وكالات

 

 

 

“اللون أرجواني” يعود إلى السينما مجددا بشراكة سبيلبرغ وأوبرا وكوينسي

يبدو أن سحر رواية الكاتبة أليس ووكر “اللون أرجواني” التي صدرت في عام 1982 لم يبطل مفعوله بعد على المخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ، فبعد أن قام، مخرجا ومنتجا، في العام 1985 بتقديم فيلم عن الرواية حمل الاسم ذاته، يستعد الرجل، بصفته منتجا فقط، لإنجاز فيلم ثانٍ غنائي عنها، ولكن هذه المرة اقتباسا عن النسخة المسرحية الغنائية التي اقتبسها المؤلف المسرحي مارشا نورمان عن الرواية ذاتها، وقُدِّمت في العام 2005 لأول مرة على مسرح “برودواي”.
وينتج الفيلم الغنائي الجديد إلى جانب المخرج سبيلبرغ، الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري والمنتج سكوت ساندرز، والمنتج والمؤلف الموسيقي كوينسي جونز، وهي قائمة الأسماء التي يروق لي أن أسميها بمجموعة المسحورين بـرواية “اللون أرجواني” والمحظوظين بها ومعها، فالفيلم الذي أخرجه سبيلبرغ عن الرواية كان نقطة تحول في مسيرة الرجل السينمائية، وقد كرّس خلال العقد الأول من تجربته السينمائية بوصفه مخرجا ومنتجا أفلام المغامرات والخيال العلمي، أو ما يعرف بـ”أفلام الفشار” ابتداء من فيلم الرعب الشهير “الفك المفترس”.
ورغم الشهرة الواسعة التي حازها سبيلبرغ من إخراجه لهذه النوعية من أفلامه، والإيرادات التي جنتها، جاء تحويله لرواية “اللون أرجواني” ليكون خطوة كبيرة وأكثر جدية في صورته السينمائية العالمية، استحق معها ترشح فيلمه لنيل إحدى عشرة جائزة أوسكار. وكالات

 

 

 

العرض العالمي الأول لنصير شمة و30 موسيقياً عربياً في برشلونة

استأنف مهرجان أبوظبي برنامجه الخاص بأعمال التكليف الحصري الدولية خلال العام الجاري، بإطلاق العرض العالمي الأول “من آشور إلى إشبيلية” الذي أقيم في “غران تياتر ديل ليثيو” في برشلونة، إسبانيا، يوم أمس 4 نوفمبر.
وقدّم العرض أستاذ العود العربي، وسفير الأمم المتحدة للسلام نصير شمة، برفقة 30 فناناً من خريجي بيت العود، لاستكشاف الحوار الثقافي المتبادل من خلال الجذور الموسيقية المشتركة وبخاصة بين آلتي العود والغيتار، وهو أول عرض موسيقي عربي يقام في دار الأوبرا “ديل ليثيو” في برشلونة.
ومن خلال عمل التكليف الحصري هذا من مهرجان أبوظبي، والذي جاء في إطار اتفاقية التعاون الموقعة في العام 2015 بين دار “غران تياتر ديل ليثيو” ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، الجهة المنظمة لمهرجان أبوظبي، قدّم نصير شمة مزيجاً فريداً بين الإرث الموسيقي العربي والغربي عبر أحدث معزوفاته، التي تسهم في تعزيز روابط التاريخ الموسيقي المشترك بين العالم العربي وأوروبا، والاحتفاء بعظماء الموسيقيين العالمين.
واشتمل العرض على مجموعة من المعزوفات التي تعكس رمزية العود كهوية وإرث حضاري وإنساني كبير، كونه الأب لوتريات كثيرة خرجت منه وانتمت الى عائلته وتوزعت في العالم، من الشرق، ومن العراق تحديداً، من قلب الحضارة الأكادية، حيث عزفت الأوركسترا التي قادها نصير شمة برفقة بينانا ومانولاكيس مقطوعات: جدارية الحياة، زقورة، مسار مضيء، بين النخيل، الأندلس تفتح أبوابها، تانغو، حوار، بصيص أمل، صولو من آشور إلى إشبيلية، إشراق. وكالات

 

 

 

افتتاح “سينما عقيل” أول سينما بديلة مستقلة في الخليج مع “السركال أفنيو”

تزامناً مع إعلانها عن افتتاحها الرسمي، أعلنت سينما عقيل، أول سينما بديلة مستقلة في منطقة الخليج، شراكتها مع السركال أفنيو، أحد أنشط أحياء الثقافة والإبداع المعاصر في دبي.
وافتتحت سينما عقيل أبوابها في مستودع رقم 68 في السركال أفنيو مطلقةً برنامج لعرض أفلام محلية ودولية تشمل أفلام حائزة على جوائز و إعجاب النقاد.
ومن الجدير بالذكر أن قبل انتقال سينما عقيل الرسمي إلى السركال أفنيو، أقامت أكثر من 60 سينما مؤقتة عرض سينمائي حول دبي والشارقة وأبوظبي، والتي تضمنت أيضا أكثر من 50 عرض سينمائي مشترك مع السركال أفنيو بالتعاون مع سينما عقيل.
وتعتبر منطقة السركال أفنيو في دبي حاضنة فنية وإبداعية رائدة على مستوى المنطقة، وتشكل مجتمعاً فنياً استثنائياً يستقطب أصحاب الأفكار الخلاقة والمبتكرة. وتحتضن المؤسسة 16 غاليري فني معاصر ومساحات غير ربحية وأكثر من 40 مشروع عمل إبداعي تهدف من خلاله إثراء مجتمع يهتم بالمنظمات الفنية، والمصممين، والمساحات الحرفية التي أصبحت منبراً أساسياً لتنمية الصناعات الإبداعية في الإمارات العربية المتحدة.
ويجمع برنامج سينما عقيل عروض لأبرز أفلام المهرجانات السينمائية في العالم، وأفلام سينمائية إقليمية، وكلاسيكيات، وعناوين أفلام شهيرة بغرض تقديم تجربة سينمائية استثنائية. وكالات

 

 

 

250 ساعة عمل و300 بيضة لصنع كيك الأمير هاري وميجان

فكرة جديدة وغريبة خطرت على بال الخبازة لارا ميسون من مدينة براون هيلز، كلفتها أكثر من 250 ساعة عمل، كي يكتمل تنفيذها.
كانت الخبازة قد قررت صنع كيك بالحجم الطبيعي لأفراد العائلة الملكية بسبب حبها الشديد لهم، لتتمكن من صنع مجسم -قابل للأكل- للأميرة ديانا وابنيها الأمير ويليام والأمير هاري، وآخر للملكة إليزابيث الثانية في بدلة وردية، وأخيرا وليس آخرا “كيك” بالحجم الطبيعي للأمير هاري وزوجته دوقة ساسيكس ميجان ماركل، يبلغ ارتفاعها 6 أقدام.
وتكلف العمل على “كيك” الأمير هاري وزوجته حوالي 300 بيضة، و50 كيلو جرام من زينة الفُندان، بإمكانها أن تطعم أكثر من 1000 شخص، وقد تم تغطية الكيك بأكملها بشوكولاته جاناتشي، لتتحول الكيك إلى تحفة فنية قابلة للأكل كلية فيما عدا الإطار التي وضعت فيه.
هذه ليست المرة الاولى التي تصنع فيها “لارا” مجسمات “كيك” للأسرة الملكية، فقد سبق وصنعت كيك للأمير جورج أمير كامبريدج، وابن الأمير ويليام والدوقة كيت ميدلتون، وتخطط “لارا” أن تصنع “كيك” جديدة قريبة، بمجرد أن تلد الدوقة “ميجان” ابنها أو ابنتها، هدية منها للعائلة الملكية.
ومن المقرر عرض مجسمات “الكيك” في المعرض الوطني في برمنجهام فترة، ليشاهدها الجمهور. وكالات

 

 

 

مغامر يسبح 73 يوما حول ساحل بريطانيا مسجلا رقما قياسيا

صار المغامر روس إيدجلي، أول رجل يسبح حول ساحل بريطانيا، بعد أن أكمل رحلة طولها 1780 ميلا، وعاد إلى البر في بلدة مارجيت الساحلية.
وترك إيدجلي، البالغ من العمر 33 عاما، وهو من بلدة جرانتهام في مقاطعة لينكولنشير، بلدة “كينت” في الأول من يونيو الماضي، ولم تطأ قدماه الأرض منذ ذلك الوقت وكان ينام في مركب مساعدة.
وعانى المغامر الذي كان يسبح 12 ساعة يوميا من فترات مد قوية في البحر، وكذلك من لسعات المئات من قناديل البحر، وكان عليه أن يتحمل تشققات اللسان الناتجة عن ملوحة مياه البحر.
وفقد إيدجلي خلال الرحلة ما يقدر 500 ألف سعر حراري، وكان يتناول ثمار الموز كمصدر للطاقة، وفي منتصف أغسطس، كسر الرقم القياسي للسباحة المتواصلة، وكان 73 يوما. وكالات

 

 

 

فوائد قشر الرمان للتخفيض الوزن

الرمان من الأغذية المفيدة التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على حرق دهون البطن، ويعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، والحفاظ على صحة القلب، ولا تقتصر الفوائد على بذور الرمان فقط، لكن قشر الرمان لا غنى عنه أيضا ولن ترميه بعد الآ، فلقشر الرمان فوائد قشر للتخسيس والرجيم والتخلص من دهون البطن، والتخلص من الكرش سريعاً.
قشر الرمان غني بنسبة كبيرة من المركبات التي تساعد على التخسيس والرجيم والتخلص من الدهون، مثل الأنثوسيانين، والفلافونويدات، والبوليفينول.
ويساعد قشر الرمان على تقليل نسبة الدهون بالجسم، ويحمي من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من حمض البونكونيك.
كما يمنح الشعور بالشبع، وبالتالي عدم تناول كمية كبيرة من الطعام بسبب وجود الألياف الغذائية بنسبة كبيرة.
ويتميز كذلك بخلوه من الدهون المشبعة والكوليسترول، ويحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما يساعد على تحفيز عملية الأيض، ويقضي على الدهون سريعاً. وكالات

 

 

 

دراسة: القهوة والشوكولاتة تبطئان الشيخوخة

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن تناول الشوكولاتة، وشرب القهوة أو الشاي ربما يساعد على العيش فترة أطول، لاحتواء هذه المشروبات على مكملات الزنك التي تنشط مركباً يساعد على إبطاء الشيخوخة.
وبحسب الدراسة، فإن الشوكولاتة، والقهوة، والشاي، تحتوي على عنصر البوليفينول الذي يعتبر من أكثر مضادات الأكسدة فعالية في مكافحة تلف الخلايا.
ووجد باحثون من جامعة إرلانغن نورنبيرغ الألمانية، أن الزنك يُنشط أحد مركبات مادة البوليفينول، الذي يحمي بدوره من الغازات الضارة التي تنتجها الخلايا، والتي تدمر الحمض النووي، وتلعب دوراً رئيسياً في الشيخوخة.
وترتبط هذه الغازات بالإصابة بالالتهابات التي يمكن أن تتسبب في السرطان والأمراض التنكسية مثل مرض ألزهايمر.
وتذكر الدراسة أن مادة البلوليفينول، لا يمكنها تدمير الغازات الضارة بمفردها، لكن فعاليتها تزداد عندما تترافق مع عنصر الزنك.
وحذر الباحثون من تناول كميات كبيرة من الزنك، خشية أن يؤدي إلى الغثيان، وأن يؤثر سلباً على حاسة الذوق، ويأملون إنتاج هذا العنصر مكملاً غذائياً بجرعات محددة، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية. وكالات

 

 

 

مهرجان لحرق القوارب الضخمة في جنوب تايوان

أحرق سكان بلدة في جنوب تايوان قارباً خشبياً احتفالياً، الأحد الماضي، في إطار طقوس تقليدية تقام لدرء الأمراض وإبعاد سوء الطالع.
وقال كبير الحرفيين الذين بنوا قارباً ضخماً لهذه المناسبة إن أكثر من 90 متطوعا من بلدة دونجانج الساحلية قضوا 3 أشهر في بناء القارب المزين بشكل لافت.
وبمقتضى المعتقدات التقليدية الشعبية فإن القارب يخص وانج ييه، أحد المبعوثين الإلهيين، والذي لديه قدرة على تطهير من يعبدونه من الأرواح الشريرة والأمراض. وبعد بناء القارب يتم عرضه في أنحاء البلدة، ثم تُضرم فيه النار ليلاً مع أكوام من الورق وعيدان البخور.
ويقول السكان المحليون إن هذا المهرجان فرصة لتجمع أفراد الأسر الذين عادة ما يعيشون متفرقين. وذكرت تقارير إعلامية محلية أن مهرجان العام الحالي جذب ما يزيد على 10 آلاف شخص.
ويمثل حرق القوارب ذروة طقوس المهرجان الخاص بمعتقد الطاوية، والذي يستمر 8 أيام.  وتُنظم بلدة دونجانج هذا المهرجان منذ أكثر من 100 عام. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.