السينماتيك الفرنسي يحيي الذكرى الـ10 لرحيل يوسف شاهين

الرئيسية منوعات

 

يحيي السينماتيك الفرنسي ذكرى مرور  10 أعوام على رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، ويفتتح معرضا بعنوان “رحلة في عوالم يوسف شاهين”، 14 نوفمبر الجاري.
ويشمل المعرض مجموعة من مقتنيات شاهين وأرشيفه الخاص وأهم مخطوطاته التي كتبها بخط يده، وطريقة تقطيع “ديكوباج” أفلامه، إضافة إلى آلاته الموسيقية التي كان يعزف عليها مثل الأكورديون والبيانو.
وتغوص الاحتفالية في قلب رحلة يوسف شاهين وعالمه الخاص المليء بحب الحياة والثورة والغضب وحب بلاده في الوقت نفسه، وعوامل تكوين وعيه ومدنه التي أحبها سواء الإسكندرية أو القاهرة أو باريس أو نيويورك ولندن، وهي المدن التي ظهرت في أفلامه.
كما تعرض الاحتفالية رحلته الطويلة لقبول الآخر وفهم من يختلفون عنه، التي يعتبرها السينماتيك دعوة مفتوحة للحوار وتبادل الثقافات أيا كان الآخر أو شكله أو موضوعه.
يستمر المعرض 6 أشهر، وأسهم في تنسيقه مع السينماتيك الفرنسي الباحثة التونسية آمال قرمازي، التي تعد حاليا رسالة دكتوراه في إحدى الجامعات الفرنسية عن موسيقى يوسف شاهين، وشاركها التنسيق الفرنسي ريجيس روبير، المسؤول عن قسم الأبحاث بالسينماتيك. وكالات

إدريس إلبا يحصد لقب “الرجل الأكثر جاذبية” في 2018

منحت مجلة “بيبول” الأمريكية الممثل البريطاني الشهير إدريس إلبا، لقب الرجل الأكثر جاذبية في 2018.
وقال إلبا، (46 عاما)، في حوار مع المجلة بعد تتويجه باللقب: “لقد نظرت للمرآة وتأملت نفسي، وقلت إنني أبدو جذابا اليوم”، مضيفا: “تتويجي باللقب يمنحني شعورا جميلا، وهو مفاجأة رائعة، إذ زاد من ثقتي بنفسي”.
وشكر إلبا من رشحوه للقب عبر حسابه الخاص على “إنستقرام”، وكتب: “من كان يتصور ذلك.. شكرا لكل الناس، وجميع المشجعين لتسميتي.. أنا فخور وشاكر”.
ويصبح إدريس إلبا الممثل رقم “33” الذي يحصد هذا اللقب بعدما سبقته أسماء كبيرة، وأول من حصل على هذا اللقب منذ أعلنت مجله “بيبول” هذا التصنيف هو الممثل ميل جيبسون عام 1985.
وحصل عليه النجم جوني ديب لمدة عامين في 2003 و2009، وآخر من حصد اللقب 2017 المغني الشهير وأحد مقدمي برنامج “ذا فويس” بلايك شيلتون.
ويعد إلبا الممثل الـ3 ذا البشرة السمراء الذي يحصد لقب أكثر الرجال إثارة، وسبقه الممثل الأمريكي “ذا رووك” دواين جونسون، والممثل الأمريكي دينزل واشنطن.
وشارك النجم البريطاني إدريس إلبا في بطولة عدد من الأفلام المعروفة، منها سلسلة أفلام “طور” وسلسلة “أفانجزر” ، وآخر أعماله الفيلم الرومانسي عام 2017 الذي حقق إيرادات وصلت أكثر من 62 مليون دولار.
وإلبا يستعد للزواج بعارضة الأزياء سبرينا دوري (29 عاما)، التي تقدم لخطبتها فبراير الماضي، ولديه ابنة 16 عاما وابن 4 أعوام، ويصور حاليا فيلم “هوبز آند شاوي” مع الممثل والمصارع دواين جونسون. وكالات

 

مهرجان الأردن المسرحي يحتفل باليوبيل الفضي

احتفل مهرجان الأردن المسرحي، بيوبيله الفضي على المسرح الرئيسي للمركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمان، بحضور عدد من الفنانين العرب.
وقال وزير الثقافة الأردني محمد أبو رمان، في افتتاح الدورة الـ25 للمهرجان: “استمرار المهرجان منذ أكثر من 25 عاماً يعكس وجود ثقافة وحب المسرح التي تجاوز العاملين في المشهد الثقافي والمسرحي لتنتقل منهم إلى أبناء المجتمع الأردني”.
وأضاف: “ازدهار المهرجان عاماً بعد عام دليل على حيوية وازدهار المشهد المسرحي الأردني”.
وكرم المخرج حاتم السيد والممثل مروان حمارنة والممثلة مارجو أصلان من الأردن. وكالات

 

 

حسن الرداد يلتقي جمهوره السعودي في ندوة بجدة

قال الممثل المصري حسن الرداد، الموجود بمدينة جدة بالسعودية حاليا، إنه متحمس للمشاركة في فعاليات مهرجان “أي.جي.إن” الشرق الأوسط.
ونشر الرداد، عبر حسابه على “إنستقرام”، مقطع فيديو يدعو فيه الجمهور السعودي لحضور الندوة على هامش فعاليات المهرجان لعقد حوار مع الشباب.
وعلق الرداد على الفيديو قائلاً: “متحمس جداً للقاء الجمهور السعودي الغالي يوم 8 نوفمبر في جدة، أرض سماء الغربية، مقابل الردسي مول، في انتظاركم” ونشر الرداد منذ يومين صورة جمعته بزوجته الفنانة إيمي سمير غانم، ونائب القنصل السعودي في القاهرة عبر حسابه على انستقرام، يشكره فيها على التسهيلات التي قدمت لسفره ومشاركته في اللقاء، وكتب: “جزيل الشكر للسيد عبد الرحمن الغشم نائب القنصل السعودي والسيد سلطان الحربي نائب مدير عام مكتب السفير والمشرف على القسم الإعلامي على حسن الاستقبال في السفارة السعودية بالقاهرة، وتيسير جميع الإجراءات لسفري للمشاركة في جلسة حوار مع جمهور السعودي العزيز، ضمن فعاليات أي.جي.إن الشرق الأوسط” . وكالات

 

 

إنتاج جزء 3 من الفيلم البريطاني “بادينجتون”

زف ديفيد هيمان، منتج الفيلم البريطاني الشهير “بادينجتون” أو ، خبراً ساراً لمحبي العمل بإعلان نيته إنتاج نسخة ثالثة من الفيلم، لا سيما أن الجزء الثاني حصد إشادات كثيرة وقت عرضه نوفمبر2017.
وتميز الفيلم الذي أخرجه بول كينج في نسختيه الأولى 2014 والثانية 2017، بمشاهد كوميدية عديدة، وأجواء من المرح والبهجة، فضلاً عن تمريره جملة من القيم الإنسانية التي لم يطرحها بشكل مباشر أو بطريقة تنظيرية.
ورغم أن خبر إنتاج “بادينجتون 3” أسعد الكثيرين، فإن “فرحته لم تتم” إذ ألمح المنتج إلى أن بول كينج لن يخرج الجزء الجديد.
وقال منتج أفلام سلسلة هاري بوتر، في حوار مع موقع كوليدلر: “رغم أن بول كينج من المرجح ألا يتولى إخراج (بادينجتون 3)، فإنه يظل مشاركاً عن كثب”، مشيراً إلى أن هذا الأخير” يسهم بوضع فكرة الجزء الجديد”، موضحاً أنه “داعم لإنتاجه ومتعاون على نحو لا يصدق”.
وحسب منتج الفيلم ديفيد هيمان، فإن فكرة الجزء الـ3 من “بادينجتون” باتت جاهزة، إضافة إلى معالجتها الدرامية لكن حتى الساعة لم يكتب سيناريو الفيلم كاملاً، مشيراً إلى أن “بادينجتون 3” لن يتم صنعه ما لم يتفق الجميع على أنه سيكون بمستوى جودة الجزء الأول والثاني من الفيلم”، مضيفاً: “آمل أن نحقق ذلك. إنها فكرة ممتعة، لكنني لا أريد أن أفعل ذلك إذا لم أكن متأكداً أنه سيكون فيلماً جيداً”. وكالات

 

 

نجوم بوليوود يوزعون الحلوى بمناسبة عيد الديوالي

عيد الديوالي نقطة التقاء نجوم بوليوود كل عام، إذ أنه رغم انشغالهم بالتصوير وتحضيرات الأفلام، فإن خطط هذ اليوم تعتبر مقدسة لا يمكن تأجيلها أو إلغائها.
البداية من “ملك بوليوود” شاروخان، إذ يقيم حفل عشاء فخم في منزله، ويستعد لقضاء ليلة سعيدة بتزيين المكان بمساعدة زوجته وطفليه، وقرر دعوة أصدقائه المقربين فقط للحفل، خاصة النجوم الذين لم يلتقِ بهم منذ فترة، وتضم القائمة كاجول، كارينا كابور، عاليا بهات، رانبير كابور، وأخيرا بطلة فيلمه الجديد “زيرو” النجمة كاترينا كييف.
وقالت النجمة سونام كابور: “الديوالي هذا العام أكثر عيد مميز في حياتي، كونه الأول بعد زواجي، لذلك قررت أن يكون اليوم الأول من العيد في بيتي وسط العائلة، ونظمت كل ما يتعلق بطقوس الصلاة بنفسي لأول مرة”.
الأسطورة أميتاب باتشان قرر تأجيل كل مواعيده بطلب من زوجته جايا باتشان، التي حضرت صلاة بوجا في المنزل بمساعدة أيشوريا راي، لتتمنى التوفيق لزوجها في فيلمه الجديد “فتوات هندوستان” المقرر طرحه بدور العرض، أمس الخميس.
أنوشكا شارما، وزوجها لاعب الكريكيت الشهير فيرات كوهلي، قررا أن يكون العيد مختلفا وبعيدا عن مومباي وبوليوود، لذا سافرا إلى أحد الشواطئ في شمال الهند، للاستمتاع بالهدوء والطبيعة.
أما عمران هاشمي فقرر الاحتفال بالديوالي في موقع تصوير فيلمه “تشيت أنديا”، والذي يسابق الزمن للانتهاء منه في الوقت المحدد، لكنه لم ينس الاحتفال بالعيد، إذ وزع الحلوى على العمال وزملائه في العمل، متمنيا لهم ديوالي سعيدا.
فيما قضت بيريانكا شوبرا، لأول مرة منذ سنوات، عيد الديوالي في الولايات المتحدة الأمريكية، لانشغال زوجها المستقبلي المطرب نيك جوناس بألبومه الجديد.
سلمان خان رغم انشغاله بتصوير فيلم “بهارات” فإنه لم ينس ممارسة طقوسه السنوية الخاصة بعيد الديوالي، والمتمثلة في زيارة أكبر عدد من الأصدقاء في منازلهم وتوزيع الهدايا عليهم ومشاركتهم طقوس البوجا. وكالات

 

 

نصير شمة يحيي حفلا عالميا لمهرجان أبوظبي ببرشلونة

أحيا الفنا وعازف الموسيقى العراقي نصير شمة مؤخرا حفلا موسيقياً على مسرح “جران تياتر ديل ليثيو” في مدينة برشلونة الإسبانية، بمصاحبة 30 فنانا من بيت العود العربي في عرضه العالمي الأول “من آشور إلى إشبيلية”.
وأقيم الحفل في إطار اتفاقية التعاون الموقعة في عام 2015 بين دار “جران تياتر ديل ليثيو” ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، الجهة المنظمة لمهرجان أبوظبي.
وحضر الحفل سفيرة دولة الإمارات في إسبانيا، الدكتورة حصة العتيبة، التي أكدت دور مهرجان أبوظبي في تعزيز دور الثقافة والموسيقى على وجه الخصوص بمد جسور التواصل مع العالم، كما أكدت على قيم التسامح والتعايش التي يتمتع بها المجتمع الإماراتي.
وقالت د. العتيبة: “ما يقوم به مهرجان أبوظبي من تعزيز دور الموسيقى ونقل رسالة التسامح والمحبة التي تمدها دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العالم… إنما هو إيصال هذه الرسالة الجميلة إلى المجتمع الإسباني ما يعزز من استخدام الثقافة والموسيقى في نشر السلام وإيصال الرسالة الحقيقية لمجتمع وحضارة الإمارات، ودورها الفاعل على مستوى العالم وهذا شيء معتبر ومقدر من المجتمع الإسباني”. وكالات

 

 

“ساليوت – 7” يفتتح مهرجان السينما الروسية المعاصرة في التشيك

افتتح فيلم “ساليوت – 7” مهرجان “الفيلم الروسي الجديد” الذي يقام حاليًا في التشيك، بحضور ممثلين عن مكتب الرئيس التشيكي، وفنانين ومخرجين من التشيك، إضافة إلى ممثلين وسينمائيين روس، ورواد فضاء من البلدين.
واستوحى مخرج الفيلم الروسي كليم شيينكو، العمل من كتاب رائد الفضاء السوفيتي، أوليج سافينيخ، والذي يحمل عنوان “مذكرات محطة ميتة”، ويروي الفيلم قصة المحطة الفضائية الروسية “ساليوت – 7” المفقودة، والتي أرسلت إليها بعثة فضائية سوفيتية لإنعاشها.
وقال سفير روسيا في الجمهورية التشيكية ألكسندر زمييفسكي: “هذا حدث عظيم في الحياة الثقافية للجمهورية التشيكية، والذي يسمح لمواطني بلادنا بالتعرف على السينما الروسية الحديثة، وأول رائد فضاء تشيكي، بطل الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا، فلاديمير ريميك”.
والمهرجان الذي يقام في 4 مدن تشيكية، يقدم 22 فيلماً روسياً، تنتمي للمدرسة الحديثة في الإخراج وصورت في السنوات القليلة، ويعقد المهرجان منتدى مخصص للسينما الروسية لأول مرة في التشيك، إذ تستضيف كل من براج وزلين وأولوموك وجيلافا عرض الأفلام والاجتماعات الإبداعية وغيرها من الأحداث.
وافتتحت السفارة الروسية المهرجان تحت رعاية الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، ويعتقد المنظمون أنه سيتحول إلى حدث تاريخي في تطور العلاقات الثقافية الروسية التشيكية. وكالات

 

 

نشاطات ترفيهية متنوعة في معرض دبي للقوارب واليخوت المستعملة

انطلق أمس الخميس معرض دبي للقوارب واليخوت المستعملة 2018 في دورته التاسعة، وذلك في مرسى خور دبي ضمن نادي خور دبي للجولف واليخوت من الفترة الممتدة من 8 إلى 10 نوفمبر 2018، والذي يوفر منصة تجمع العارضين ومشترين القوارب في المنطقة.
وسوف يضم المعرض هذا العام مجموعة من الفعاليات والنشاطات الترفيهية للعائلات مثل “لوبيستر فيست” وسباق الحواجز المطاطية وحصص اللياقة البدنية.
ويشارك في “معرض دبي للقوارب واليخوت المستعملة 2018” عدد من أبرز شركات القوارب واليخوت العالمية ووكلاء الرحلات البحرية وأهم تجار التجزئة لمستلزمات القوارب، إلى جانب أكثر من 25 جهة عارضة من بينها “بوش آند نوبل” وشركة الخليج لصناعة القوارب “جلف كرافت” التي ستعرض عدداً من أفخم اليخوت، إضافة إلى الشريك الرسمي لمعرض هذا العام “إكسيلوسيف بوت كلوب”، والتي تم إطلاقها مؤخراً في سبتمبر 2018 كشركة فرعية تابعة لشركة تأجير اليخوت “إكسيلوسيف ياتس” العالمية. وكالات

 

 

جورج كلوني يعرض دراجته النارية في مزاد خيري بعد الحادث

قرر النجم الحائز على الأوسكار جورج كلوني، التوقف عن واحدة من هوايته المفضلة وهي ركوب الدراجات النارية، وذلك بعد اصابته إثر تعرضه لحادث اصطدام في سردينيا في إيطاليا شهر يوليو الماضي، حيث قرر عرض دراجته النارية للبيع في مزاد علني، لصالح منظمة “هومز أوف طرووبس” الخيرية.
وجاء الإعلان عن المزاد من خلال صفحته عبر موقع “إيباي” الإلكتروني، التي كشف عنها صديقه الصحفي في شبكة “سي ان ان” الاخبارية، جيك تابر، وذلك بقيمة أولية تصل إلى 28 ألف دولار أمريكي، ومن المقرر أن يخصص ريع هذا المزاد، لبناء منازل للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات وجروح بالغة بعد أحداث 11 سبتمبر.
يذكر أن السبب في ذلك القرار هو رغبة زوجته المحامية الحقوقية أمل علم الدين في التوقف عن ممارسة هذه الهواية بعد الحادث الأخير، الذي نقل بسببه للمستشفى نتيجة تعرضه لإصابات طفيفة في الحوض وإحدى ساقيه وذراعيه. وكالات

 

 

“بريكنغ باد” يعود إلى الشاشة الكبيرة

قالت مصادر لصحيفة “هوليوود ريبورتر”، إن مخرج المسلسل الشهير “بريكنغ باد” فينس غيليغان، يعمل حالياً على نسخة أخرى للمسلسل، إلا أنه ليس واضحاً ما إذا كان سيتم إصداره بطريقة مسرحية، أو فيلم لعرضه على الشاشة الكبيرة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يعرف بعد ما إذا كان أي من النجوم الأصلية للمسلسل، مثل بريان كرانستون، أو آرون بول، سيشاركون في المشروع الجديد.
وتقول مصادر إن غيليغان سيعمل على السيناريو والإنتاج وربما الإخراج مباشرة.
ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج هذا الشهر في نيو مكسيكو. وأكد مكتب نيو مكسيكو للأفلام، أنه من المتوقع إطلاق المشروع الذي على الأغلب سيحمل اسم “غرينبرير”، في المنطقة عينها.
وسيمثل فيلم “بريكنغ باد” أول مشروع للمخرج بعد الصفقة الثلاثية الجديدة التي وقعها مع شركة “سوني تي في” في يوليو. وكالات

 

 

دراسة: سر فوائد القهوة في كيفية تحميصها

قالت نتائج دراسة كندية جديدة إن القهوة تحمي الدماغ من الزهايمر والشلل الرعّاش، وإن سر هذه الحماية يرجع إلى تحميص البن وليس الكافيين، فقد تبين أن البن المحمّص يوفر نفس الفائدة حتى لو كان منزوع الكافيين. ويقوم التحميص بتنشيط أحد مكونات القهوة التي تحمي خلايا الدماغ من التلف.
وتوجد أدلة علمية على أن القهوة تحسن نشاط الدماغ وتنشّط التفكير إلى جانب أن استهلاكها يقلل خطر الإصابة بالزهايمر ومرض باركسون أو الشلل الرعّاش. وقد حاول باحثون من “كريمبل براين إنستيتوت” في تورنتو استكشاف الطريقة التي توفر بها القهوة هذه الفوائد.
وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية “فرونتير إن نيوروساينس” تمت مقارنة تأثير 3 أنواع من القهوة على الدماغ، وهي القهوة المحمّصة الفاتحة، والمحمّصة الغامقة، ومنزوعة الكافين.
وأظهرت النتائج أن البن المحمّص الغامق، أو شديد التحميص، يفيد خلايا الدماغ سواء كان يحتوي على الكافيين أو منزوع الكافيين.
وقادت تلك النتائج الباحثين إلى استكشاف سر التحميص. وأظهرت الأبحاث أن مادة فنيليندانيس التي يحتوي عليها البن وتنشط عند التحميص تحمي خلايا الدماغ من تدهور الوظائف المعرفية، وأنه يمكن استخدام هذه المادة في تطوير أدوية تحمي خلايا الدماغ من التلف. وكالات

 

 

فوائد العسل الأسود للصحة

العسل الأسود من أهم الصناعات المصرية القديمة، ويعتبر من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، سواء للكبار أم الصغار، حيث يمد العسل الأسود الجسم بالطاقة والمواد الكربوهيدراتية، والأملاح المعدنية، والفيتامينات، والبروتينات التي يحتاج إليها الجسم يوميا، ويعد العسل الأسود وجبة متكاملة.. لنتعرف فيما يلي على فوائد العسل الأسود للصحة، وللطفل، والحامل، وللشعر.
يعمل العسل الأسود على تقوية العظام، والحماية من هشاشة العظام، لما يحتويه من نسبة كبيرة من الكالسيوم، كما يحتوي على المواد المضادة للالتهابات، ولهذا فهو مفيد في علاج التهابات المفاصل.
كما يعزز من الجهاز المناعي للجسم، ويحمي من مخاطر الإصابة بالأمراض، وخاصةً الأمراض السرطانية.
ويساعد العسل الأسود على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، يحتوي العسل الأسود كذلك على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، مما يساعد على حرق نسبة كبيرة من الدهون، والتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة إذا تم تناوله بالمعقول دون إفراط.
بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة هائلة من الكروم، والذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ويساعد على الحد من آلام الصداع، والصداع النصفي، بسبب وجود نسبة كبيرة من حمض البانتوثينيك، وفيتامين ب 6، ويحد من ظهور البثور السوداء، وحب الشباب لما يحتويه من نسبة كبيرة من حمض اللاكتيك. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.