الذهب ينزل لأدنى مستوى في أسبوع والمستثمرون يرقبون مجلس الاحتياطي

الإقتصادية

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في أسبوع يوم امس مع صعود الدولار والأسهم بعد أن استوعب المستثمرون نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية ليحولوا تركيزهم صوب قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) .
ومن غير المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة حتى اجتماعه القادم في ديسمبر كانون الأول لكن المتعاملين ينتظرون لمعرفة إن كان سيقدم أدلة على زيادات محتملة في ديسمبر كانون الأول وفي 2019.
وقال إليا سبيفاك محلل سوق الصرف في ديلي اف.اكس ”زيادة الفائدة في ديسمبر (كانون الأول) مستوعبة في الأسعار تماما، لكن توقعات العام القادم ما زالت غير أكيدة.
”النبرة الواثقة ستضغط على الذهب على الأرجح، أما الحذرة فقد تعطيه بعض الدعم“.
رفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول ويعتزم أربع زيادات أخرى بنهاية 2019 وواحدة في 2020 في ضوء ما يقول إنه نمو اقتصادي مطرد وسوق وظائف قوية.
ويعزز رفع الفائدة الأمريكية الدولار ويرفع عوائد السندات بينما ينال من إغراء الذهب غير المدر للعائد.
كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.3 بالمئة إلى 1222.31 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ أول نوفمبر تشرين الثاني عند 1221.1 دولار في وقت سابق من الجلسة.
ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 1226.3 دولار للأوقية.
وانخفضت الفضة 0.5 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 14.50 دولار للأوقية.
وهبط البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1127.55 دولار للأوقية. ولامس المعدن أعلى مستوياته في أسبوعين عندما بلغ 1139.50 دولار للأوقية خلال الجلسة السابقة.
وتراجع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 870.60 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 25 يونيو حزيران عند 877.50 دولار للأوقية.
…………………………

 

 

نيكي يصعد لأعلى مستوى في أسبوعين ونصف وتوشيبا يقفز بعد خطط بيع أصول
صعد المؤشر نيكي الياباني يوم امس إثر موجة صعود في وول ستريت بعدما لم تسفر انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي عن مفاجآت كبيرة بينما قفز سهم توشيبا بعد إعلان الشركة عن تخفيضات في التكلفة وعملية كبيرة لإعادة شراء أسهم.
وارتفع نيكي 1.8 بالمئة إلى أعلى مستوى إغلاق في أسبوعين ونصف الأسبوع للمؤشر القياسي عند 22486.92 نقطة.
جاءت نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية متفقة مع توقعات السوق حيث حصل الديمقراطيون على أغلبية في مجلس النواب بينما عزز الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس الشيوخ.
وقال محللون إن المستثمرين يعيدون شراء الأسهم لتفاؤلهم بأن الإجراءات المرتقبة لدعم نمو الشركات التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستستمر.
وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات باستثناء مؤشر فرعي واحد على المؤشر توبكس الأوسع نطاقا.
وزاد توبكس 1.7 بالمئة إلى 1681.25 نقطة. وحقق 1733 سهما ارتفاعا بينما تراجع 324 سهما.
وقفز سهم توشيبا كورب 13 بالمئة إلى أعلى مستوى في عامين وحقق أكبر زيادة يومية منذ يوليو تموز 2017 بعدما قالت الشركة إنها تقوم بتسييل وحدة الطاقة النووية البريطانية وبيع قطاع الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة.
وأعلنت الشركة عن خطة لإعادة شراء ما يصل إلى 40 بالمئة من أسهمها.
وصعد سهم بنك سوروجا 16 بالمئة و المتوقع أن يتكبد البنك خسارة صافية 50 مليار ين (440.02 مليون دولار) في النصف الأول من العام مقارنة مع توقعات أولية لخسارة تبلغ 12 مليار ين وذلك نقلا عن مصدر مطلع.
وقال متعاملون إن المستثمرين الأفراد الذين باعوا السهم عندما تكهنوا في البداية بأن البنك سيمنى بخسارة بدأوا في تغطية مراكزهم المدينة بعدما حصلوا على مؤشر لحجم الخسارة.
…………………………

 

 

سينوبك الصينية توقع عقد شراء نفط من الكويت للعام 2019
وقعت شركة النفط الصينية العملاقة سينوبك يوم امس عقدا سنويا يغطي العام 2019 لشراء النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية وذلك أثناء مؤتمر تجاري في شنغهاي.
ولم تعلن الكميات المتفق عليها في العقد لكن مسؤولين تنفيذيين اثنين في سينوبك مطلعين على الشروط قالا إن الكويت ستورد نفس كميات الخام كما في 2018.
جاء ذلك بعد أن وقعت بتروتشاينا اتفاق توريد خام للعام 2019 مع الكويت يوم امس مع عدم تغيير الأحجام عن العام الحالي.
…………………….

 

الدولار يواصل مكاسبه بدعم من نتائج انتخابات الكونجرس الأمريكي
صعد الدولار يوم الخميس مبتعدا عن أدنى مستوى في أسبوعين ونصف الذي بلغه يوم الأربعاء حيث تنفست السوق الصعداء بعد نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي حيث حول المستثمرون انتباههم إلى اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي.
ومن المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير لكنه قد يلمح إلى رفعها مجددا في ديسمبر كانون الأول.
ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو قبيل تقرير للمفوضية الأوروبية من المتوقع أن يظهر أن العجز المتوقع في إيطاليا للعام 2019 قد يكون أعلى بكثير مما تقوله الحكومة.
وما زال النزاع دائرا بين الحكومة الإيطالية والمسؤولين الأوروبيين بشأن خطط إنفاق الميزانية.
وزاد اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.4440 دولار.
وجرى تداول العملات الرئيسية الأخرى في نطاقات ضيقة حيث نزل الجنيه الاسترليني عن المستويات المرتفعة التي حققها في الآونة الأخيرة بعد صعود قوي على خلفية التفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق انفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
وزاد الدولار 0.2 بالمئة مقابل الين الياباني ليجري تداوله عند 113.70 ين.
وارتفع الدولار على مدى الأسبوعين الأخيرين أمام الين بسبب اختلاف السياسات النقدية للمركزي الأمريكي والياباني.
واستقر الدولار النيوزيلندي تقريبا ليجري تداوله مقابل 0.6788 دولار أمريكي حيث لم يتأثر بشكل يذكر بقرار البنك المركزي النيوزيلندي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 1.75 بالمئة يوم الخميس.
وواصل الدولار الاسترالي مكاسبه التي حققها على مدى الجلسات الثلاثة السابقة مقابل الدولار ليسجل 0.7295 دولار أمريكي بارتفاع 0.3 بالمئة.
وتعزز ارتفاع الدولار الاسترالي ببيانات تجارية أقوى من المتوقع من الصين أكبر شريك تجاري لاستراليا.
………………..

 

سوسيتيه جنرال يحقق أرباحا أعلى من التوقعات في الربع الثالث
قال بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي إن أرباحه الفصلية فاقت التوقعات حيث قفزت 32 بالمئة بدعم من مكاسب رأسمالية وزيادة الإيرادات الإجمالية.
وزاد صافي الأرباح إلى 1.23 مليار يورو (1.41 مليار دولار) بينما كان متوسط توقعات المحللين أن يحقق البنك 917 مليون يورو .
وقال البنك إنه حقق زيادة رأسمالية بلغت 271 مليون يورو حيث قام بتحديث تقييم حصته في شركة المقاصة الأوروبية يوروكلير التي تزيد على خمسة بالمئة في دفاتره.
وزادت إيرادات الربع الثالث 9.6 بالمئة إلى 6.53 مليار يورو وهو ما يتجاوز الستة مليارات يورو التي توقعها المحللون.
وحققت وحدة الخدمات المصرفية للأفراد التابعة للبنك في فرنسا أداء أفضل من الربع الثاني بدعم زيادة 1.8 بالمئة في الإيرادات بينما استقرت إيرادات أدوات الدخل الثابت والعملة وتجارة السلع.
وجنب سوسيته جنرال 136 مليون يورو لتسويات محتملة مع السلطات الأمريكية تتعلق بشكل أساسي بانتهاكات محتملة لعقوبات.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.