“فن” تطلق جائزة “أفضل قصة فيلم قصير”

الرئيسية منوعات

 

أطلقت مؤسسة “فن” الإماراتية جائزة “أفضل قصة فيلم قصير” وأعلنت فتح باب التسجيل في الجائزة حتى 21 ديسمبر الجاري ليتسنى للجميع المشاركة وتقديم قصصهم الإبداعية المتنوعة.
تهدف الجائزة، التي تقام بالتعاون مع مدينة الشارقة للإعلام “شمس “، إلى تحفيز مخيلة الأطفال على الإبداع وإطلاق العنان لمخيلتهم والاستفادة من المخزون اللغوي الذي يمتلكونه وتوظيفه في صناعة أفلام قصيرة بجانب تدريبهم وصقل خبراتهم في الكتابة الاحترافية.
ويتولى عملية تقييم الطلبات واختيار الفائز لجنة تحكيم متخصصة تجمع أسماء عربية مبدعة في كل من المجالات السينمائية والإعلامية وهم نادية رحمان رئيس قسم الإنتاج والقصص في جامعة زايد والمخرج والممثل الإماراتي عبد الله الحميري وفجر قاسم علي مدير إدارة تطوير قطاع الإعلام في مدينة الشارقة للإعلام” شمس″.
وسينال الفائز، الذي سيعلن عنه في 31 ديسمبر الجاري، جائزة نقدية مقدمة من مدينة الشارقة للإعلام “شمس” ويحصل على جائزة قيمة من شركة فوجي فيلم العالمية المتخصصة في مجال التصوير كما يحظى بفرصة تحويل فكرة قصته إلى فيلم قصير وسيتمكن من المشاركة في “مسابقة أفضل فيلم من صنع الأطفال” في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب والمشاركة في برنامج صناعة الأفلام 2019 ليكون جزءا من الطاقم الذي سيعمل على إنتاج الفيلم. وكالات

 

 

كورسيزي يكرم دي نيرو في مهرجان مراكش السينمائي

تسلم الممثل الأمريكي روبرت دي نيرو من صديقه ومواطنه المخرج مارتن سكورسيزي النجمة الذهبية لمهرجان مراكش الدولي للسينما تكريما لمسيرته الاستثنائية.
وقال المخرج الأمريكي الذي أنهى للتو تصوير فيلمه التاسع مع دي نيرو “ذي آيريش مان”، “يمكننا القول إن هذه هي قمة مسيرته إلا أن هذا الرجل لديه قمم أكثر من سلسلة جبال الأطلس”.
ورد دي نيرو على سكورسيزي قائلا: “لقد أنجزنا أول أفلامنا معا قبل 45 عاما على ما أظن، وهذه هي من أعظم الأمور في حياتي”. وقد شب دي نيرو في الحي الإيطالي نفسه مع سكورسيزي في نيويورك. وبرز في فيلم “مين ستريت” عام 1973 وقد مثل في الكثير من أفلامه الرئيسية مثل “تاكسي درايفر” الحائز السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1976 و”ريجينغ بول” الذي نال عنه جائزة أوسكار عام 1981.
وقال وسط عاصفة من التصفيق “للأسف، في بلادي نشهد نسخة مبتذلة عن القومية تتميز بالجشع وكره الأجانب والأنانية تحت راية أمريكا أولا”.
وشارك الممثل والمخرج والمنتج في الكثير من التظاهرات المناهضة لدونالد ترامب. وقد شتم علنا الرئيس الأمريكي خلال حفل توزيع جوائز توني المسرحية في يونيو الماضي. وقد تلقى في أكتوبر أحد الطرود المفخخة التي أرسلها من فلوريدا أحد مؤدي دونالد ترامب.
وفي مراكش التقط روبرت دي نيرو الصور مع المعجبين على السجادة الحمراء أمام قصر المؤتمرات. وبدا متأثرا باستقبال الحضور له لدى دخوله القاعة الذي وقف له مصفقا لفترة طويلة. وكالات

 

 

مشاركة ثرية لحسين الجسمي في جولات غنائية احتفالا باليوم الوطني

شارك الفنان الإماراتي حسين الجسمي، باحتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الـ 47، حيث قدم مجموعة من الحفلات الغنائية بإمارات الدولة، بدأها في يوم 30 نوفمبر 2018 من إمارة الشارقة على مسرح المجاز، مقدماً أوبريت “إمارات زايد”، متضمناً 8 لوحات من كلمات الشاعر مصبح الكعبي، وألحان فايز السعيد الذي شارك في غناء الأوبريت أيضاً إلى جانب الفنانين أريام، حنان رضا ومحمد الشحي.
وأعرب حسين الجسمي عن سعادته بالمشاركة دائماً في إمارات الدولة متنقلاً بكل فخر حاملاً محبة الوطن من أجل بث وزرع الفرح والسعادة بين الناس أطفالاً ونساء ورجالاً، واضعاً نصب عينه راية ألوان العلم الإماراتي فخراً وعزاً، ومهنئاً حكام الإمارات والشيوخ والمواطنين وكل من يقطن ويعيش في هذه الأرض الطيبة.
وفي إمارة رأس الخيمة، طلب حسين الجسمي بالوقوف دقيقة احترام وتقدير للوطن الإماراتي بين الأمم والشعوب، وغنى النشيد الوطني بصوته، وذلك قبل أن يبدأ حفله الغنائي أمام ما يقارب العشرة آلاف شخص احتشدوا “تفاعلاً وفرحاً” مع جميع الأغنيات التي قدمها، من بينها الأغنيات الوطنية،بمشاركة الفنان عيضة المنهالي.
وفي مدينة دبي، وبحضور جمهور كبير فاق الـ15 ألف شخص، قدم الجسمي مجموعة كبيرة من أغنياته المتنوعة ما بين الألوان الموسيقية الخليجية والعربية، برفقة الفرقة الموسيقية الكبيرة بقيادة المايسترو وليد فايد.
وقدم حسين الجسمي من ألحانه وغنائه أغنية وطنية، أطلقها مع احتفالات اليوم الوطني الـ47 جاءت تحت عنوان “هذي الإمارات” من أشعار الدكتور مانع بن سع?د العتيبة، وتوزيع وليد فايد. وكالات

 

 

محمد الدراجي يطمح إلى علاج صدمات الحرب بالأفلام

انتهت الحرب في العراق رسميا العام 2011 إلا أن النزاع الذي مزق بلاده لا يزال جزءا لا يتجزأ من يوميات السينمائي محمد الدراجي.
وقال المخرج البالغ 40 عاما في لوس أنجليس متحدثا عن فيلمه الأخير “الرحلة”، “يمكن القول إن أفلامي هي طريقة لمواجهة تبعات الحرب”.
يحمل الفيلم المشاهد إلى العام 2006 قبل 5 دقائق من إعدام الرئيس صدام حسين شنقا عند الفجر على ما يؤكد الدراجي. ويتمحور حول انتحارية تخطط لهجوم خلال إعادة افتتاح محطة بغداد للقطارات.
و”الرحلة” هو أول فيلم يعرض تجاريا في العراق منذ 27 عاما وقد اختير ليمثل بلاده في فئة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.
وسيمثل الدراجي بلاده للمرة الثالثة في هذه الجوائز بعد “أحلام” في العام 2007 و”ابن بابل”في 2010.
ويتناول “الرحلة” على غرار أفلام الدراجي الأربعة الأخرى عواقب الحرب، هذه المرة من خلال عيني امرأة تواجه العمل الفظيع الذي ستنفذه. وكالات

 

 

عرض أحد أسلحة حرب النجوم في مزاد للبيع

أعلنت دار مزاد “بروفايل ان هيستوري”، أحد أكبر المزادات لمقتنيات هوليوود في لوس أنجلوس في كاليفورنيا، طرح سلاح “سيف الليزر الضوئي” لسكاي ووكر في فيلم حرب النجوم، للبيع بقيمة تتراوح من 150 إلى 200 ألف دولار، وذلك في مزاد يستمر لمدة ثلاثة أيام.
في الوقت الذي يتسابق فيه عشاق فيلم حرب النجوم، للحصول على أحد التذكارات الأصلية التي تحمل اسم سلسلة الأفلام الشهيرة، أصدر النجم مارك هاميل والذي جسد شخصية لوك سكاي ووكر في فيلم حرب النجوم، تحذيراً للمشترين الراغبين باقتناء السلاح، وذلك عبر حسابه على تويتر.
وجاء في التحذير توضيحه بأن السلاح المعروض للبيع ليس الوحيد أو الأصلي كما يشار لذلك، بل يوجد العشرات من الأسلحة المماثلة له “سواء تلك التي استخدمتها بنفسي خلال تصوير المشاهد أو التي يستخدمها الدوبلير الخاص بي، كما أن حواف المقبض تم تغييرها وتغليفها بالإسفنج، نتيجة تسببها بجرح يدي عند استخدامها”. وكالات

 

 

شير وريبا ماكنتاير من بين مكرّمي مركز كينيدي

تجمع فنانون مثل المغنيتين شير وريبا ماكنتاير ومبتكري المسرحية الاستعراضية (هاميلتون) في واشنطن ليصبحوا أحدث مشاهير عالم الفن الذين يكرمهم مركز كينيدي.
وانضمت شير، وهي أيقونة في عالم البوب وممثلة حائزة على جائزة الأوسكار، وماكنتاير وهي مغنية وكاتبة أغانٍ مثلت أيضا على المسرح وفي التلفزيون، إلى عازف الجاز واين شورتر والموسيقار فيليب جلاس للحصول على جوائز مركز كنيدي التي تحتفي بمجمل الإنجازات في مجال الفنون.
وفي تحرك غير معتاد، قرر المركز تكريم مبتكري العرض المسرحي (هاميلتون) بجائزة خاصة عن “عمل ثوري يتحدى التصنيف” ونال التكريم الممثل لين مانويل ميراندا الذي كتب المسرحية ولعب دور البطولة فيها وتوماس كيل الذي أخرجها وأندي بلاكنبولر، الذي صمم الاستعراضات فيها وأليكس لاكاموار الذي قاد الأوركسترا.
ورغم أن عددا من المشاهير والساسة المرموقين حضروا الحفل السنوي فقد غاب عنه للعام الثاني على التوالي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا. وكالات

 

 

شيرين وصابر الرباعي يحييان حفل رأس السنة على ضفاف النيل بالقاهرة

يحيي المطربان المصرية شيرين عبدالوهاب والتونسي صابر الرباعي، حفل رأس السنة الميلادية بأحد الفنادق على ضفاف نيل القاهرة.
ومن المقرر بناء ديكور خاص على سطح مياه نيل القاهرة مكان الحفل، يستوعب أكثر من 3 آلاف مدعو، مع عرض شاشة كبيرة بحجم واجهة الفندق الكلاسيكي، لعرض فعاليات الحدث لحظة بلحظة؛ ليتابعه الجمهور في محيط مكان الحفل.
وهنأ الرباعي زميلته شيرين الشهر الماضي بنجاح أغنيتها الأخيرة “نساي”، والتي تخطت 5 ملايين مشاهدة بعد طرحها بأيام قليلة، وهو الرقم الذي تضاعف بعد ذلك.
وأشار الرباعي، في رسالة لشيرين عبر حسابه الخاص على تويتر، إلى أنها “دائما متألقة وخفيفة الدم، وتجمع بين الصوت والموسيقي والشياكة”، حد تعبيره.
وردت شيرين على رسالة صابر عبر تويتر، وقالت: “هذه شهادة كبيرة من أستاذ كبير وأخ وصديق، ربنا يديم عليك نجاحك وقلبك الأبيض”. وكالات

 

إماراتية تصمم الزي الرسمي لفريق إكسبو 2020 دبي

فازت مصممة الأزياء الإماراتية لطيفة القرق في مسابقة تصميم الزي الرسمي لأكثر من 30 ألف موظف ومتطوع في إكسبو 2020 دبي، عقب منافسة جمعتها باثنتين من دور الأزياء التي ترشحت للنهائيات، لتحظى بفرصة ثمينة للكشف عن إبداعاتها الفنية الأنيقة والمستدامة للعالم خلال إكسبو دبي 2020، أول إكسبو دولي يُنظّم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
واستعرضت تصاميم دور الأزياء الإماراتية الثلاث في حفل خاص أقيم في مركز المتطوعين الذي تم افتتاحه مؤخرا في موقع إكسبو 2020 دبي.
وستعمل لطيفة القرق عن كثب مع فريق إكسبو 2020 دبي لتجهيز الزي الرسمي الذي سيرتديه موظفو إكسبو 2020 دبي ومتطوعوه لدى استقبالهم لملايين الزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم لحضور هذا الحدث الدولي الذي يمثل مهرجانا عالميا للابتكار يمتد على مدار 6 أشهر من 20 أكتوبر 2020 حتى 10 أبريل 2021.
وقالت لطيفة القرق: “يشرفني أن أشارك في هذه المسابقة، وأنا سعيدة للغاية بفوزي بها لأرى حلمي حقيقة ملموسة على أرض الواقع″؛ فمنذ فوز دبي باستضافة إكسبو 2020 دبي، شعرت بواجب مشاركتي في هذا الإنجاز الوطني التاريخي، واخترت خوض التحدي، ورغبت في ابتكار تصاميم إبداعية تتناغم فيها ثقافة وطني الغالي وسجله الحافل بالإنجازات”.
وكانت مسابقة التصميم قد أُطلقت لتشجيع مجتمع الأزياء المحلي على الانخراط في الحدث الدولي ومنح المصممين الفرصة ليكونوا عنصرا رئيسيا في الحدث الأكبر في العالم. وتم تقييم المرشحين للفوز وفق معايير محددة تشمل العناصر المستوحاة من التراث الإماراتي، واستخدامها العملي، ومراعاتها للاستدامة، والمحافظة في الوقت ذاته على روح علامة إكسبو 2020 دبي. وكالات

 

طفل عمره 8 سنوات يكسب 22 مليون دولار عبر يوتيوب

يعمل معظم الأشخاص في أكثر من وظيفة لسنوات وقد لا يتمكنون من جني مليون دولار، إلا أن ريان الطفل المليونير يبلغ 8 سنوات تمكن من كسر القاعدة، وحصل على 22 مليون دولار في عام واحد، وذلك من خلال قناته على موقع “يوتيوب”.
ويملك ريان قناة على يوتيوب تدعى “ريان توويز ريفيو”، أنشأها والداه له في مارس 2015، ليقيّم من خلالها ألعاب الأطفال، ووصل عدد المشاهدات لمقاطع الفيديو الخاصة به إلى 26 مليار مشاهدة، فيما يتابعه نحو 17,3 مليون شخص حول العالم.
ولدى ريان حساب بنكي ويوضع فيه المبالغ التي يجنيها من اليوتيوب، ولكن يقتطع منه 15% ولا يسمح له باستخدامه إلا بعد أن يبلغ الـ18 من العمر، ولدى سؤال ريان عن سبب متابعة الناس للفيديوهات الخاصة به، أجاب عبر قناة “إن بي سي” قائلا: “لأنني مسلٍ ومضحك”.
وذكرت مجلة “فوربس” أن ريان يحتل المرتبة الأولى ضمن الأعلى أجرا على يوتيوب، إذ وصل دخله السنوي إلى 22 مليون دولار، جاءت جميعها، باستثناء مليون واحد، من الإعلانات التي تسبق الفيديوهات الخاصة به، بالإضافة إلى الفيديوهات التي يدعمها رعاة. وكالات

 

الكلب “سالي” وبوش الأب .. وفاء بعد الموت

حرّكت لقطة إنسانية مشاعر الملايين حول العالم بعد انتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث يظهر فيها كلب حراسة الرئيس الأمريكي الراحل جورج بوش الأب يجلس أمام نعشه وتعلو وجهه نظرات الحزن بشكل واضح.
ورافق الكلب “سالي”، من فصيلة لبرادور، نعش الرئيس الأمريكي الأسبق على متن الرحلة من تكساس إلى واشنطن، على أن يرقد النعش في العاصمة حتى نهاية الأسبوع قبيل يوم الحداد الوطني.
وشارك جيم مكجراس المتحدث باسم بوش الصورة عبر حسابه على تويتر يظهر فيها الكلب بجانب نعش بوش، أمس الأحد، معلقا على اللقطة باسم “المهمة اكتملت”، في إشارة إلى نجاح الكلب في تأدية مهمته بحماية بوش حتى وفاته.
وقدم العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الشكر للكلب على خدماته في احتفاء بمدى إخلاص الكلاب تجاه أصحابهم من البشر.
وتم تكليف الكلب البالغ من العمر عامين، في وقت سابق من العام الجاري، بحماية بوش الذي كان يستخدم الكرسي المتحرك في آخر سنوات حياته، حيث تلقى تدريبات احترافية تمكنه من القيام بعدد من الأوامر بينها فتح الأبواب وإحضار الأشياء إلى صاحبه مثل الهاتف عندما يرن. وكالات

 

 

إنريكي إجلاسياس يحيي حفلا ضخما في السعودية لأول مرة

يتجهز النجم العالمي إنريكي إجلاسياس لإقامة حفل مرتقب في المملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات السباق الدولي للسيارات، “فورمولا إي”، الذي ينطلق الشهر المقبل.
وتنطلق مسابقة الفورومولا المرتقبة، في 15 ديسمبر المقبل، بمحافظة الدرعية، وتعد الحدث الرياضي الدولي الأول من نوعه في السعودية.
كما يأتي حفل إجلاسياس ضمن سلسلة من الحفلات الغنائية الكبرى، تسبق انطلاق السباق الرياضي، وتحييها نخبة من نجوم الغناء العالميين في موقع السباق نفسه.
ويندرج الحدث الغنائي الضخم ضمن السياسة الاجتماعية والاقتصادية التي اعتمدتها السعودية في السنوات القليلة الماضية، والتي أسفرت أيضا عن رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات. وكالات

 

دراسة حديثة: الشوكولاتة تحمي من الجلطات

بيّنت دراسة جديدة حول فوائد الشوكولاتة أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة 3 مرات في الشهر أقل عرضة للإصابة بالجلطات، وفق ما نقلت صحيفة “صن” البريطانية.
قال خبير التغذية في جامعة “كوفنتري” دوين ميلور: “لطالما اعتبر الناس الشوكولاتة طعاما يثير الإحساس بالذنب، لكنها في الواقع ليست طعاما سيئا، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية، لكنها أيضا غنية بالزنك والماغنسيوم والحديد”.
وأضاف: “على الرغم من أن الشوكولاتة تحتوي على دهون مشبعة، فإنها لا تسبب أضرارا كغيرها من الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، كزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو رفع نسبة الكوليسترول”.
وأوضح خبير التغذية أن الفائدة المهمة للشوكولاتة مرتبطة بصحة القلب، كونها تحسن صحة الأوعية الدموية وتخفض نسبة الكوليسترول.
وتأتي هذه الفائدة من تركيبات كيميائية موجودة في حبوب الكاكاو، تعرف بالـ”فلافانولات”، ومنها مركب “إيبيكاتيشين”، وهي نفس المادة الفعالة المفيدة للصحة الموجودة في الشاي الأخضر. وكالات

 

“غبار الذهب” علاج جديد لحب الشباب

أصبح العلاج باستخدام غبار الذهب من الأساليب المفضلة لدى العديد من المشاهير في الآونة الأخيرة للتخلص من حب الشباب والبثور والحصول على بشرة نقية وبرّاقة.
وبات أطباء التجميل يستخدمون جزيئات الذهب مع الليزر، لعلاج حب الشباب لدى البالغين، ويعتقد الكثيرون أن لديه القدرة على أن يحل محل العقاقير التقليدية لعلاج مشاكل البشرة.
ويتم تدليك حبيبات صغيرة من السيليكا المغلّفة بالذهب داخل المسام لتنتقل إلى الغدد الدهنية، و يتم تسخينها بواسطة شعاع ليزري يمر فوق الجلد، وتقوم الحرارة التي تمتصها الجسيمات بإحداث حروق مُتحكم بها، تعمل مع مرور الوقت على تقليص الغدد الزيتية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
ويقول الدكتور آي لين تشيو، وهو استشاري أمراض جلدية بمستشفى كينغز كوليدج البريطاني “يستخدم الذهب لأنه مادة خاملة. يمكن أن ينقل الصباغ إلى الجلد دون التسبب في أي ضرر”.
ويضيف “أولاً، يتم طلاء سائل يحتوي على جسيمات دقيقة من الذهب على الوجه مع التدلي، فالجسيمات الدقيقة، التي هي في الواقع سوداء اللون صغيرة بما يكفي للانزلاق إلى أسفل المسام في الغدة الدهنية، ثم نستخدم شعاع ليزر يطبق في جميع أنحاء الوجه”. يذكر أن العلاج بالليزر لحب الشباب يستخدم منذ زمن، لكن هذا النوع من العلاج بدون جزيئات الذهب يقتل البكتيريا دون إحداث أي تغيير في الغدد الزيتية. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.