أكثر من 10 ألف مشارك في انطلاق ’ماراثون أدنوك أبوظبي‘ غداً

الاعلان عن مشاركة المجموعة الثانية لنجوم السباقات العالمية

الرئيسية الرياضية

أبوظبي، مرتضى المر
كشف’ماراثون أدنوك أبوظبي‘ عن اعداد المشاركين والمجموعة الثانية من العدّائين العالميين الذين سينافسون إلى جانب الرياضيين البارزين ضمن فئة النخبة في الحدث الرياضي المميّز الذي سيقام في العاصمة أبوظبي للمرّة الأولى غد الجمعة ، بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك ) بالتعاون مع الاتحاد الدولي لالعاب القوى، وبالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد واليوم الوطني السابع والاربعين.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمجلس أبوظبي الرياضي أمس الاربعاء ، بحضور سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي و أندريا ترابويو مدير ماراثون ادنوك أبوظبي ، وفيديريكو روزا مدير المتسابقين المشاركين ، بجانب نخبة من العدّائين وهم : ستانلي بيووت وماريوس كيبسيرم وإيمانويل موتاي وأبراهام كيبتوم ويونيس تشيبتشي تشومبا.
وسينضم النجوم أبيرا كوما، هيلين بكيلي، ماريوس كيبسيريم، أبابيل يشانيه ومريما محمد إلى المجموعة الأولى من العدّائين التي تم الإعلان عنها في وقت سابق ويتقدمها أبراهام كيبتوم مسجّل الرقم القياسي للماراثون النصفي، ستانلي بيووت، جيليت بوركا وإيونيس شيبيشي، ليبلغ مجموع نخبة العدائين العالمين المشاركين في الماراثون 40 مشاركاً.
ومن بين أبرز العدّاءات اللواتي ستشاركن في سباق النخبة للسيدات أبابيل يشانيه التي حلّت في المركز الأول عن فئة السيدات ضمن ماراثون إسطنبول النصفي مسجّلة زمناً مبهراً بلغ 66 دقيقة و22 ثانية. وجاء هذا بعد تحقيق العدّاءة الإثيوبية أداءً رائعاً أيضاً في ماراثون كوبنهاغن النصفي في شهر سبتمبر الماضي حيث قطعت خط نهاية السباق مسجّلة أفضل توقيت لها في مسيرتها المهنية الرياضية والذي بلغ 65 دقيقة و46 ثانية مما جعلها تحتل المرتبة الثانية بالمنافسة.
أما عن فئة نخبة الرجال، فيشارك العدّاء الإثيوبي أبيرا كوما الفائز في ماراثون روتردام للعام 2015. وقد تمكّن كوما من تحطيم توقيته الخاص الذي حقّقه في 2015 وذلك عبر تسجيله في وقت سابق من العام الجاري أفضل زمن شخصي وموسمي بلغ 2 ساعة و5 دقائق و50 ثانية في المنافسة ذاتها، إذ قطع خط النهاية مع 94 ثانية أقل ليعتلي على إثر هذا الإنجاز منصّة التتويج.
من جهة أخرى، سجّل العدّاء الكيني ماريوس كيبسيريم أفضل زمن للموسم في ماراثون روتردام. فبعد فوزه سابقاً في هذه المنافسة سنة 2016 حيث حقّق أفضل توقيت له في مسيرته المهنية الرياضية والذي بلغ 2 ساعة و6 دقائق و11 ثانية، أنهى كيبسيريم سباق 2018 بأفضل أداء للعام مسجّلاً زمناً قدره 2 ساعة و7 دقائق و22 ثانية.
كما ستنضم مريما محمد من البحرين إلى سباق نخبة السيدات وذلك بعد مشاركتها في سباقين فقط خلال العامين الماضيين. وكانت هذه العدّاءة قد سجلّت سابقاً أسرع ثاني توقيت على الإطلاق لسيدة في ماراثون هيوستن بولاية تكساس الأمريكية العام 2013. وحتى هذا التاريخ، بلغ أفضل زمن شخصي لها في سباقات الماراثون 2 ساعة و23 دقيقة و6 ثواني، وهو إنجاز حقّقته في ماراثون تورونتو العام 2010.
من جهته رحب سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي بنجوم السباقات العالمية المشاركين في ماراثون أدنوك أبوظبي، وقال : بلغ عدد المسجلين 10 الاف مشاركاً ومشاركة حتى الآن في النسخة العالمية الأولى للماراثون الذي يقام في ضوء الشراكة الفاعلة بين مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك ).
واضاف : إن توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي واهتمامه الكبير على تحقيق التطور الرياضي يقودنا لمزيد من المنجزات الرياضية وتعزيز الشراكات مع كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة والدولية، من أجل تقديم برامج رياضية متقدمة وفعاليات عالمية متميزة تخدم القطاع الرياضي والمجتمعي، متقدماً بالشكر والتقدير لمعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، واهتمامه الكبير بهذه الشراكة الاستراتيجية التي اثمرت عن فكرة ماراثون أدنوك أبوظبي.
وتابع العواني : لا بد من الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة أكملت جميع التحضيرات لتقديم نسخة عالمية مميزة من كافة الجوانب في ظل الجهود الكبيرة والخطط الداعمة لترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للرياضة وملتقى مميز للأبطال والرياضيين، ومدينة نابضة بالحياة الرياضية، انطلاقا من توجيهات القيادة الرشيدة وحرصها على تحقيق اهداف وتطلعات شريحة الرياضيين وافراد المجتمع، بجانب اهتمامنا بدعم خطط التوعية ورفع الثقافة الرياضية وتحسين معدلات اللياقة البدنية لأفراد المجتمع وتعزيز نمط الحياة الصحية للجميع، بما يتناغم مع خطط أدنوك الحريصة والمهتمة على دعم الفعاليات الرياضية العالمية والمجتمعية، انطلاقا من التزاماتها ونهجها الوطني تجاه القطاعات الاخرى وفئات المجتمع.
واكمل قائلاً: إن ماراثون أدنوك أبوظبي يمثل دعوة حقيقية لفئات المجتمع للمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية العالمية الكبيرة والتي ستسهم بتحقيق التفاعل المجتمعي وضرورة جعل الرياضة نمطاً لحياة صحية للوقاية من الامراض والمعوقات، كما نؤكد لكم أن مسارات الماراثون ستعكس معالم أبوظبي العمرانية والتاريخية، وتمثل ترسيخا جديدا لمكانة العاصمة عالمياً وتفاعل مجتمعها مع الرياضة، داعياً عموم فئات المجتمع للتفاعل والمشاركة في القرية الرياضية لماراثون أدنوك أبوظبي بحديقة بينونة التي توفر الكثير من المنصات الترفيهية والتوعوية والتمارين الرياضية، مشيداً بجميع الجهات الداعمة ورعاة الحدث والشركاء الذي يمثل دورهم مرتكزا رئيسيا في مسيرة نجاحات فعالياتنا الرياضية العالمية.
بدوره قال أندريا ترابويو مدير ماراثون أدنوك أبوظبي: “إنه من المشجع أن نشهد الآلاف من الناس المشاركين في إحدى السباقات الأربعة في النسخة العالمية الأولى لماراثون أدنوك أبوظبي، ويتكامل هذا مع العدائين الدوليين الذين سيشاركون في سباق النخبة، ومن بينهم حامل الرقم القياسي العالمي للماراثون النصفي”.
بدوره قال فيديريكو روزا مدير المتسابقين المشاركين: “أرى أن ماراثون أدنوك أبوظبي أصبح واحداً من أقوى الماراثونات في العالم، حيث أنه قام بجذب نخبة من الرياضيين العالميين من مختلف دول العالم، وبعضهم معنا هنا اليوم، مضيفا : إن الوقت الذي سيستغرقه بطل سباق النخبة ” رجال ” 2:05:00 والسيدات 2:20:00 “.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.