اختتام فعاليات معرض عرب بلاست 2019 في دبي بنجاح

الإقتصادية

دبي – الوطن
أشار المشاركون في معرض عرب بلاست 2019 إلى أن البلاستيك يعتبر من أهم عوامل الطلب على النفط الخام، حيث من المتوقع أن يصل إلى نسبة 33% من نمو الطلب العالمي على النفط الخام بحلول عام 2030. جاء هذا خلال اليوم الأخير من المعرض الذي اختتم فعالياته بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ورسّخ هذا المعرض موقعه في مجال صناعة البلاستيك والبتروكيماويات والمطاط في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وقد شهد نجاحاً وإقبالاً كبيراً تمثل في مشاركة أكثر من 900 شركة من 32 دولة.
وقد أشار خبراء في القطاع إلى أن البلاستيك يشكل المحرك الرئيس للبتروكيماويات وأن الطلب عليه قد فاق جميع المواد الأخرى (مثل الصلب والألمنيوم والاسمنت) حتى وصل إلى الضعف تقريباً منذ عام 2000. كما تم تسليط الضوء أن معدلات طلب الاقتصادات المتقدمة تصل إلى 20 ضعفا من البلاستيك مقارنة بالاقتصادات النامية على أساس نصيب الفرد.

وقال رشيد مبيض، مدير معرض عرب بلاست 2019 الذي تنظمه المدير العام شركة الفجر للمعلومات والخدمات: “يشهد البلاستيك طلباً متزايداً ويدعم ذلك النمو القطاعات المختلفة. بينما يظل التغليف والبنية التحتية هي القطاعات الرئيسية التي تعزز نمو صناعة البلاستيك، فإن البلاستيك المستخدم في صناعة مواد الإنشاءات يشهد طلباً مقبولاً”.
ويقدر سوق البلاستيك المستخدم في مواد الإنشاء بقيمة 75.6 مليار دولار في عام 2018، ويتوقع أن يصل إلى 105.7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023 أي بنسبة 6.9%. كما يقدر أن نسبة 5% من النفط العالمي تستخدم في صناعة البلاستيك. ويستخدم البلاستيك بشكل كبير في قطاع الانشاءات حيث يدخل في صناعة الأنابيب والنوافذ وغيرها من مستلزمات البناء.
وأضاف مبيض: “يستخدم البلاستيك في الكثير من الصناعات، فإلى جانب مرونته وأسعاره المعقولة، فإنه يتحمل الأحوال الجوية القاسية، مما يجعله مفضلاً في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا”.
وتعتبر منطقة آسيا والمحيط الهادي من أكبر الأسواق وأسرعها نمواً في مجال صناعة بلاستيك الإنشاء. وإلى جانب ذلك، تظل الصين المحرك الرئيس للطلب العالمي على البلاستيك بسبب التزايد السكاني مع نمو الطلب على مرافق البنية التحتية. وتشكل مناطق الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية اللاعبين الأساسيين في الطلب على القطاع، مع استمرار تنامي قطاع الإنشاءات في هذه المناطق.
بالإضافة إلى الإنشاءات والمباني، تشكل صناعة التغليف عاملاً آخر لتزايد الطلب العالمي على البلاستيك، فمن القوارير إلى تغليف الأطعمة، يشكل التغليف نسبة 35% من الطلب العالمي.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.