“فستان رانيا يوسف” في كلية الآداب بجامعة مصرية

الرئيسية منوعات

انتابت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل بعدما انتشرت نسخة من ورقة امتحان وضعها أحد الأساتذة في كلية الآداب بقسم الإعلام في جامعة سوهاج (جنوب القاهرة)، وجاء سؤاله الأول عن فستان الممثلة رانيا يوسف الذي أثار انتقادا واسعا، الشهر الماضي.
وكانت يوسف ارتدت فستانا في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي، اعتبره كثيرون “فاضحا”، ومخالفا للتقاليد والأعراف السائدة، ولاقى استهجانا واسعا.
وارتدت رانيا فستانا شفافا أسود اللون، وأسفله بطانة سوداء داكنة أشبه بالمايوه المكون من قطعة واحدة.
وفي سؤاله، طلب أستاذ مادة الإعلام المتخصص تطبيق أنواع التغطية الصحفية للشؤون الفنية على “ارتداء الفنانة رانيا يوسف لـ(الهوت شورت) في ختام مهرجان القاهرة”، وتحديد أنسب فنون وأشكال الكتابة الصحفية الملائمة للتغطية، وكتابة خمسة أسئلة غير تقليدية توجه للفنانة رانيا يوسف أثناء الحوار معها.
ونقلت صحيفة “المصري اليوم” عن رئيسة قسم الإعلام بالكلية وصفها السؤال بأنه “أسلوب تطبيقي ممتاز للطلاب، ويتواكب مع الأساليب الجديدة في وضع أسئلة الامتحانات، لأنه يتضمن تطبيقًا عمليًا على قضية أثارها الإعلام وشغلت الرأي العام، وبالتالي لا يوجد أحد من الطلبة يجهلها”.
وأشار إلى أن السؤال “لم يثر القضية في حد ذاتها، وإنما تضمن كيفية التناول الإعلامي لها باعتبارها شكل من أشكال فنون الكتابة الصحفية في الصحافة الفنية التي تتضمنها مادة الإعلام المتخصص إلى جانب التغطية الرياضية والسياسية”.وكالات

 

 

الأمازيغ يحتفلون ببداية عام 2969
يحتفل الأمازيع في شمال أفريقيا والعديد من دول المهجر، أمس السبت، برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969، والتي يطلق عليها تسمية يناير.
وكلمة (يناير) تعني باللغة الأمازيغية “إخف أوسغاس” وهي أول شهر في التقويم الفلاحي عند الأمازيغ.
وقد انقسم المؤرخون حول أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى فريقين، فريق يرى أن اختيار هذا التاريخ من يناير رمز للاحتفال بالأرض والزراعة، مما جعلها معروفة باسم “السنة الفلاحية”، بينما يرى قسم آخر أن رأس السنة تشير إلى الاحتفال بذكرى اليوم الذي انتصر فيه الملك الأمازيغي شاشناق على الملك المصري رمسيس الثاني في مصر.
وتعتبر الجزائر أول دولة في شمال أفريقيا تقر رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية، إذ أصدر الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، نهاية ديسمبر 2017 قراراً باعتبار 12 يناير عطلةً وطنية رسمية مدفوعة الأجر، في سياق “جهود الدولة الرامية إلى ترقية التراث واللغة الأمازيغية”.
وتطالب حركات أمازيغية بالأمر نفسه في باقي البلدان، التي ينتشر فيها الأمازيغ، خصوصا المغرب وليبيا، وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قد وعد بدراسة هذا المطلب، بحسب موقع “هسبريس”.
ومعظم الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية مرتبطة بالأرض والزراعة. ففي الجزائر يقام سنوياً المهرجان التقليدي “إيراد” ويلبس فيه الأمازيغ الأقعنة ويتجولون في الأحياء السكنية مرددين أهازيج مصحوبة برقصات.
ومن مظاهر الاحتفال بالسنة عند الأمازيغ المغاربة وضع عصي طويلة من القصب في الحقول تفاؤلاً بمحصول زراعي جيد، في حين يقطف الأطفال الزهور ويرتدون ملابس جديدة وأحيانا يحلقون رؤوسهم.
وعادة ما يذبح الأمازيغ ديكا عند غروب شمس آخر يوم في السنة. يكون هذا الديك طبقا رئيسيا للعشاء. لكن بعض الأسر، في الجزائر تفضل إعداد الأطعمة التقليدية، مثل الكسكسي والشرشرم والشخشوخة والرفيس، وتحضير الخبز بالأعشاب، وتناول المكسرات والفواكه المجففة مع توزيع حلويات على الأطفال.
وفي المغرب تعد الأسر في بعض المناطق طبق “تاكلا”، وتضع النساء بعضاً منه خارج القرية. في حين تفضل أسر أخرى أطباق “أوركيمن” و”إينودا” والكسكسي بالدجاج أو اللحم بسبعة أنواع من الخضر أو أكثر.وكالات

 

عمر خيرت يتألق في حفله بالسعودية
أحيا الموسيقار المصري، عمر خيرت، حفلاً موسيقياً في المملكة العربية السعودية، مساء أمس الأول الجمعة، ضمن فاعليات مهرجان “شتاء طنطورة” بمحافظة العلا.
وقدم خيرت عدداً من مقطوعاته الموسيقية، أبرزها “فيها حاجة حلوة” و”خلي بالك من عقلك”، و”الخواجة عبدالقادر” وليلة القبض على فاطمة” وغيرها من المقطوعات التي أثارت تفاعلاً من الحضور.
يذكر أن الحفل حضره كوكبة من نجوم الفن المصري، أبرزهم حسين فهمي وعمرو سعد وهالة صدقي ومصطفى خاطر وماجدة زكي وإلهام عبدالبديع وغيرهم من النجوم.وكالات

 

“أبرد” ماراثون بالعالم: لم ينجح أحد
أقامت منطقة نائية في أقصى الشرق الروسي مارثونا فريدا من نوعه، إذ جرى السباق في حرارة متدنية بلغت 51 درجة مئوية تحت الصفر.
وبحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن السباق أقيم في منطقة ياكوتيا، ولم تتعد الحرارة سالب 47 درجة مئوية في أكثر اللحظات دفئا.
ولم يستطيع أي من المشاركين الـ16 أن يكمل السباق لنهايته، جراء البرد القارس.
ويعد الموقع الذي أقيم فيه السباق من أبرد مناطق العالم، ويسعى المنظمون إلى جلب مزيد من المشاركين في النسخ المقبلة.
وتراوحت أعمار المشاركين في السباق البارد بين 21 و71 سنة، وقال العداء الروسي يور أبرامانوف، إن الماراثون يريدون إظهار قدرة الناس على التأقلم مع درجة الحرارة المتدنية.
وقام أونكنتي أوليسوف، وهو عداء يبلغ من العمر 71 عاما بقطع 10 كيلومترات خلال مدة تقارب ساعة و8 دقائق.
وتابع سياح من أستراليا والهند واليابان، أطوار الماراثون المثير، بعدما ظل ماراثون بريطاني أقيم في 27 درجة تحت الصفر أبرد سباق في العالم حتى تنظيم المنافسة الروسية الأخيرة.وكالات

 

تفاقم الأزمة الإنتاجية لـ “زنزانة 7”
تفاقمت الأزمة الإنتاجية لفيلم “زنزانة 7″، بطولة أحمد زاهر ونضال الشافعي، لعدم قدرة الجهة المنتجة على استكمال التصوير، إثر مرورها بأزمة مالية طاحنة.
وقال مصدر من داخل الفيلم، لـ24، إن المنتج بلال صبري قال للأبطال نصاً: “مش معايا فلوس أكمل الفيلم وشكله مش هيكمل”، مضيفاً أن هناك حالة من الغضب انتابت الأبطال رغم حصولهم على دفعاتهم المالية المستحقة حتى توقف التصوير قبل شهر، ولكنهم غير متقبلين لمسألة توقف التصوير بعد المجهود الذي بذلوه على مدار فترات التصوير بين القاهرة والغردقة.
ويشارك في بطولة “زنزانة 7” عبير صبري ومنة فضالي ومايا نصري وأحمد التهامي ومدحت تيخة، من تأليف حسام موسى وإخراج إبرام نشأت.وكالات

 

التسوس والتهاب اللثة من أسباب الولادة المبكرة
تشدد توصيات الحمل الصحي على الاهتمام بصحة الفم منذ التخطيط للحمل، وتعتبر زيارة طبيب الأسنان فور تأكد الحمل من الإجراءات الصحية الواجبة، لأن إهمال العناية بصحة الأسنان أو اللثة قد يكون سبباَ في الولادة المبكرة.
بحسب تقارير طبية تتسبب التهابات التسوس ومشاكل اللثة في رد فعل من الجسم يتمثل في إفراز هرمونات يكون تأثيرها مثل تأثير هرمونات تحفيز الولادة. لذلك، تعتبر زيارة طبيب الأسنان منذ التخطيط للحمل، ومع تأكد حدوثه ضرورية.
وينبغي على الحامل تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة والخيط مرة أو مرتين. كما تحث التوصيات على زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى خلال الثلث الثاني من الحمل.
وبشكل عام، احرصي على اختيار الأطعمة الصحية خلال هذه الفترة، والتي لا تحتوي على كثير من السكريات أو الأحماض. كما تحث التوصيات على مضمضة الفم باستمرار بعد كل وجبة.وكالات

 

دراسة تكشف بعض الألياف تحمي من الأمراض
توصلت دراسة أجريت تحت إشراف منظمة الصحة العالمية إلى أن الإنسان يحتاج إلى تناول 25 إلى 29 غراماً من الألياف الغذائية كل يوم للوقاية من الأمراض المزمنة. وتضمنت قائمة هذه الأمراض: السكري، وأمراض القلب والشرايين، والسكتة، وأورام القولون والثدي والمريء وبطانة الرحم والبروستاتا.
تناول القدر الصحي من الألياف يومياً إلى خفض الوفاة المبكرة بسبب الأمراض المزمنة بنسبة تتراوح بين 15 و30 بالمائة
واعتمدت أبحاث الدراسة التي أجريت في جامعة أوتاغو بنيوزلندا على مراجعة نتائج 40 دراسة سابقة أجريت في دول مختلفة، وبلغ مجموع المشاركين في هذه الدراسات 135 مليون إنسان.
وبحسب النتائج التي نشرتها مجلة “لانسيت” الطبية يؤدي تناول القدر الصحي من الألياف يومياً إلى خفض الوفاة المبكرة بسبب الأمراض المزمنة بنسبة تتراوح بين 15 و30 بالمائة، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان القولون بنسبة تتراوح بين 16 و24 بالمائة.
ولتحصل على الألياف المطلوبة تناول: الحبوب الكاملة كالأرز البني والقمح الكامل (الخبز الأسمر)، والخضروات، والفواكه، والمكسرات، والبقول، والعدس، والحمّص، والبازلاء والفول السوداني .وكالات

 

إيدي ميرفي يصبح أميراً لمرة ثانية مع “Coming to America”
أعطت شركة الانتاج السينمائي الأمريكية (باراماونت بيكتشرز) الضوء الأخضر للبدء في الجزء الثاني من الفيلم الكوميدي الشهير “Coming to America” من بطولة النجم إيدي ميرفي، حسبما أفادت المدونة المتخصصة ” Deadline”.
وتعاقدت الشركة مع كريج برور، لإخراج الفيلم، بعد روح الالفة التي جمعته مع الممثل الكوميدي خلال فيلم “Dolemite Is My Name”، والذي انتهيا للتو من تصويره معاً.
وسيعود ميرفي مرة أخري ليجسد شخصية أكيم، الأمير الإفريقي المدلل، الذي يشعر بالملل من أن يتم البحث له عن زوجات محتملات، فقرر السفر إلى كوينز (نيويورك)، بشكل متخفي، للبحث عن زوجة له، والتي يقع لاحقاً في حبها بالفعل.
وتقوم كينيا باريس بعمل تعديلات على النص الذي كتبه كل من باري بلاوستين وديفيد شيفيلد للجزء الأول.
وحقق الجزء الأول من الفيلم من إخراج جون لانديس، إيرادات وصلت إلى ما يقرب من 300 مليون دولار، ورُشح لجائزتي أوسكار.
وسيكتشف أكيم في الجزء الثاني من الفيلم أنه لديه ابناً مفقوداً، وسيعود إلى الولايات المتحدة، للبحث عن الوريث الثاني لعرش زاموندا.
ومن المتوقع أن يشارك ممثلون من الجزء الأول للفيلم مثل أرسينيو هول، وشاري هيدلي، وجون آموس، وجيمس إيرل جونز، ويقومون بنفس إدوارهم.
ومن المقرر أن يبدأ التصوير هذا العام.
وقال ميرفي في بيان “أشعر بسعادة بالغة لأن الفيلم سيخرج إلى النور أخيراً”، وأضاف “لقد جمعنا فريقاً رائعاً، وأتطلع إلى إعادة تلك الشخصيات الكلاسيكية والمحببة إلى الشاشة الكبيرة.وكالات

 

أحمد عز يطرح برومو فيلمه الجديد “الممر”
طرح النجم المصري أحمد عز برومو فيلمه الجديد “الممر”، عبر صفحته بموقع فيس بوك.
وظهر خلال برومو فيلم “الممر” طائرات حربية وجنود مختبئين، ولم يكشف عن وجه أي من أبطاله، ومن المقرر طرح فيلم “الممر” بدور العرض السينمائى الصيف المقبل.
وتدور أحداث فيلم “الممر” عن مجموعة من الصاعقة المصرية تنفذ عمليات ضمن حرب الاستنزاف، ويقدم العمل ملحمة لعدد من أبطال الصاعقة المصرية، وما قدموه في الحرب ضد إسرائيل، وعلى رأسهم قائد المجموعة 39 قتال الشهيد إبراهيم الرفاعي.
وقام فريق عمل الفيلم، بتصوير أغلب مشاهد الفيلم في مدينة السويس المصرية، نظراً لأنه يتحدث عن بطولات الجيش المصري في حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973.
فيلم “الممر” يشارك في بطولته بجانب أحمد عز كل من هند صبري، أحمد رزق، إياد نصار، محمد فراج، أحمد فلوكس، محمد الشرنوبي، من تأليف الشاعر الغنائي أمير طعيمة في أول أعماله السينمائية، وإخراج شريف عرفة.وكالات

 

. هزيمة ثعبان ضخم أمام “جيش القرّاد”
سجل مقطع فيديو في أستراليا، هزيمة ثعبان ضخم من نوع “أفعى السجاد” أمام جيش من الحشرات يضم أكثر من 500 من حشرات القرّاد التي هاجمتها في مدينة بريزبان.
وعثر مطارد الأفاعي في أستراليا، طوني هاريس، على الثعبان في حوض السباحة الخاص بامرأة في المدينة، وسجل مقطع فيديو له وهو مغطى بالمئات من حشرات القرّاد.
وقال هاريس إن ذلك الثعبان لجأ إلى حوض السباحة، في محاولة لإغراق حشرات القرّاد والتخلص منها. وأشار إلى أن ذلك الثعبان وبسبب الهزيمة التي تعرض لها كان خائر القوى ولم يبد أي مقاومة عند محاولة إخراجه من الماء.
ونقل هاريس، الثعبان الضحية إلى مركز للرعاية الصحية في بريزبان، وقال إن الأطباء البيطريين عملوا لساعات لإزالة حشرات القرّاد، وعجزوا عن إزالة بعضها بعد أن أصبحت تحت جلد الثعبان.
لكنه أكد، أن الثعبان يتعافى من هجوم الحشرات، ونشر صورا تظهر حالته بعد إزالتها، وتعرض الكم الكبير من حشرات القراد التي تمت إزالتها.
يذكر أن القراد هو نوع من الحشرات الماصة للدماء، يهاجم الحيوانات والبشر ويمكن أن تؤدي لدغته إلى إصابات خطيرة تتراوح بين الصداع والحمى، وقد تصل إلى الإغماء.وكالات

 

تصميم نظّارة للاختيار الطعام الصحي
صممت شركة أمريكية جهازاً يساعد على تدريب الدماع على اختيار الأطعمة الصحية.
“برين تاب” عبارة عن زوج من النظارات مع سمّاعات متصلة بها، يمكن أن تساعدك على تفضيل التفاح على الشوكولاتة، كما يقول المصممون إنها يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين والعادات الغذائية السيئة.
وتم تصميم النظارات ليتم ارتداؤها 20 دقيقة في اليوم، ويمكن أن تساعد الموظفين في المكاتب الذين يعانون من الإجهاد على إعادة تنشيط أدمغتهم، ويبلغ سعرها 430 جنيه استرليني (600 دولار)، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
ويقول مايكل بورتر، المؤسس المشارك لشركة “برين تاب” من نيو بيرن بولاية نورث كارولينا “ما يفعله الصوت هو مساعدة المستخدم في الحصول على عادات جديدة وأنماط جديدة للسلوكيات الإيجابية”.
وعندما سئل عن ما سيفعله الجهاز لأشخاص يفكرون في الشوكولاتة أو الحلويات كل يوم، قال بورتر: “سيساعدهم على انتقاء الخيارات الصحية، ويصورهم وهم يختارون خيارات أخرى، مثل أكثل تفاحة، ويرون أنفسهم يفعلون ذلك”.
وتقدم برين تاب حوالي 50 جلسة مختلفة، تغطي مواضيع مثل إدمان السكر والشوكولاتة وكذلك الإجهاد أو الاعتماد على النيكوتين.وكالات

 

أغنية “بيبي شارك” تدخل القائمة العالمية لأفضل 100 أغنية
على الرغم من إصدارها بنسختها الشهيرة عام 2015، إلا أن أغنية “بيبي شارك” المخصصة للأطفال، استطاعت اليوم، وبعد مرور 4 سنوات، على الوصول إلى قائمة أفضل 100 أغنية على موقع “بيلبورد” الفني العالمي.
وانتشرت الأغنية بشكل كبير بين أفراد العائلات لاسيما الأطفال خلال السنوات القليلة الماضية بفضل كلماتها البسيطة وموسيقاها المرحة.
وبدأت الأغنية كفيديو بسيط على قناة يوتيوب Pinkfong من كوريا الجنوبية، التي تضمن أكثر من 10 ملايين متابع، وتنشر الكثير من أغاني الأطفال بهدف تعليم اللغة الانجليزية وتطوير القدرات الذهنية والكلامية.
ولم تتمكن أيّ أغنية من أغاني القناة من النجاح الذي حققته أغنية “القرش الصغير”، Baby Shark، التي حصدت ما يقارب 3 مليارات مشاهدة، وتبوأت المركز الـ25 على قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة على الإطلاق في منصة يوتيوب.
وأعلن موقع “بيلبورد” الفني على موقعه الإلكتروني خلال الساعات الماضية، أن الأغنية الإنجليزية باتت، خلال هذا الأسبوع وللمرة الأولى، في المرتبة الـ32 من بين أشهر 100 أغنية حول العالم، متفوقة على فنانين عديدين مثل دوا ليبا وآريانا غراندي ونيكي ميناج وحتى إيمينيم.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.