غوغل يحتفي بذكرى ميلاد داليدا الـ86

الرئيسية منوعات

احتفل العالم، أمس الخميس، بالذكرى الـ86 لميلاد المغنية داليدا التي عاشت حياة مبهرة براقة في ظاهرها، لكنها مأساوية في جوهرها، انتهت بالانتحار في 1987.
وولدت المغنية الإيطالية – الفرنسية في مصر، وعاشت طفولتها في القاهرة، وبدت كامرأة غير تقليدية سبقت زمانها.
وعلى الرغم من أنها عاشت حياة مرعبة في انكساراتها المتتالية، اشتهرت بإطلالتها المتألقة أمام جمهورها المتيم بشخصيتها في ستينات القرن الماضي.
ولا يزال عشاق داليدا ينتشرون حول العالم، مستمتعين بمجموعة متنوعة ومختلفة من الأغاني التي قدمتها، لكنهم ربما لا يعملون عنها بعض الأشياء الخفية التي لعبت دورا محوريا في خياراتها العاطفية ونجاحها الفني، اختصرتها صحيفة “إندبندنت” البريطانية في خمس معلومات.
بدأت مسيرة داليدا عندما أصبحت ملكة جمال مصر عام 1954. وفي نفس العام، انتقلت إلى باريس لتلتحق لاحقا بمهنة التمثيل، بحسب الإندبندنت.
ومن المعروف أن داليدا ولدت في حي شبرا بالقاهرة عام 1933، وسافرت لاحقا إلى فرنسا حيث اكتسبت شهرتها هناك.
قدمت داليدا نحو 500 أغنية بالفرنسية والإيطالية والعربية، وحققت ألبوماتها مبيعات تجاوزت 130 مليون نسخة بأنحاء العالم.
كانت غالبية ألبومات داليدا بالطبع باللغة الفرنسية، لكنها غنت بالإيطالية أيضا، وتقول الإندبندنت إنها سجلت أغانيها بسبع لغات.
وفي بعض الأحيان سجلت الأغنية نفسها بلغتين مختلفتين، كما فعلت عام 1977 عندما قدمت الأغنية المصرية “سلمى يا سلامة” باللغتين الفرنسية والعربية.
في وقت مبكر من حياتها المهنية، أبدت داليدا إعجابها وشاركت في إنتاج بعض من أغاني موسيقى البوب وذلك كرد على ظهور فرقة الروك البريطانية البيتلز في أوائل الستينات، وكانت أغنتيها Itsi Bitsi Petit Bikini أبرز شاهد على ذلك.
كما تأثرت أيضا بموسيقى ديسكو المنتشرة في الولايات المتحدة، التي يستخدمها بكثرة الأميركيون من أصل أفريقي، وكانت Mourir sur scène أبرز أغانيها التي اعتمدت هذا النوع من الموسيقى في ثمانينات القرن الماضي.
أطلقت داليدا عام 1973 أغنيها “Il venait d’avoir dix-huit ans” التي تتُرجم إلى “بلغ للتو 18 عاما”.
انتحرت داليدا في 3 مايو عام 1987 في باريس، إثر تناولها جرعة زائدة من الحبوب المنومة، تاركة رسالة قصيرة تطلب فيها الصفح من جمهورها.
دفنت في حي مونمارتر في باريس الذي انتقلت للعيش فيه عام 1962.
وهناك أنجز النحات الفرنسي أصلان تمثالا بالحجم الطبيعي للمغنية ليوضع على شاهد قبرها، مما يسهل التعرف عليه في مقبرة مونمارتر.وكالات

 

إطلاق اسم محمد علي على مطار أميركي “كبير”
قررت مدينة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأميركية تكريم أسطورة الملاكمة العالمية محمد علي بإطلاق اسمه على مطارها، تخليدا لذكرى ابن المدينة الكبير.
وقال جيم ويلش رئيس مجلس هيئة المطارات في بيان “هذا يؤكد للعالم عن مدى فخرنا بربط اسم محمد علي ليس بمدينتا فقط، بل بمطارنا الكبير.”
من جانبها أعربت أرملة الملاكم الراحل، لوني علي، عن فرحتها لتغيير اسم مطار لويزفيل الدولي، مردفة: “أنا سعدية جدا لأن الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يسافرون إلى لويزفيل سيتذكرون دوما اسم محمد علي”، وفقا لشبكة سي إن إن الأميركية.
وفي نفس السياق، قال رئيس بلدية المدينة غريغ فيشر في بيان: “محمد علي ترك ميراثا من القيم الإنسانية والرياضية التي ألمهت مئات الملايين من البشر، من الجميل أن نخلد اسمه عبر مطار المدينة”.
ومحمد علي رياضي وملاكم أميركي، يعتبره الكثيرون أعظم ملاكم على مر العصور، وكان يتمتع بكاريزما مؤثرة جعلته يحظى باهتمام الجماهير وحبهم، وقد حقق خلال مسيرته العديد من الإنجازات المهمة، كما اشتهر أيضاً بنشاطاته الخيرية.
أصيب عام 1984 بداء باركنسون، وتدهورت حالته الصحية في عام 2005 بشكل ملحوظ. وفي عام 2013 نقل إلى المشفى حيث أصيب بالتهابٍ رئوي استطاع التعافي منه. لكن في الثاني من يونيو 2016 دخل إلى المستشفى مجددًا لتعلن عائلته وفاته بعدها في الرابع من الشهر نفسه.وكالات

 

 

علماء يحذرون من خطر قاتل تنقله الإيصالات
حذر خبراء من احتواء نحو 90% من الإيصالات التي تستخدم حبرا يتلاشى بمرور الوقت، على مواد كيميائية تسبب السرطان.
وأظهرت الدراسات أن المادة الكيميائية “bisphenolA”، الموجودة في الورق الحراري، يمكن أن تؤدي إلى سرطانات تعتمد على الهرمون. وسبق أن تم ربطها بالعقم والتوحد والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، والبلوغ المبكر.
وهناك بالفعل مخاوف بشأن تعرض العامة لمادة “BPA” الكيميائية، والتي غالبا ما توجد في البلاستيك.
وقام باحثون دوليون بقيادة جامعة غرناطة، بتحليل 112 إيصالا وتذكرة من الورق الحراري، في البرازيل وإسبانيا وفرنسا.
ويقول الأستاذ نيكولاس أوليا، من جامعة غرناطة في إسبانيا، إنه يجب تجنب تخزين الإيصالات في الحقائب أو السيارات.
واستطرد موضحا: “يمكننا التعرف على هذا النوع من الورق لأنه يتحول على الفور إلى اللون الأسود إذا وضعناه بالقرب من مصدر حرارة”.
واحتوت نسبة تفوق 90% من الإيصالات التي تم جمعها في البرازيل وإسبانيا، على مادة “BPA”، التي تواجدت أيضا في نصف الإيصالات المجمعة من فرنسا، وفقا للنتائج المنشورة في “Environmental Research”.
واتخذت الحكومة الفرنسية إجراءات للحد من استخدام هذا المركب الكيميائي في الورق الحراري منذ عام 2014.
وأوضح أوليا قائلا: “على سبيل المثال، يجب ألا تتلامس التذاكر مع الطعام، مثل اللحم أو السمك، أثناء تفريغه في المطبخ. وعلاوة على ذلك، لا ينبغي لنا أن ننثر التذاكر أو نلعب بها أو نكتب ملاحظات عليها، أو حتى تخزينها في السيارات والحقائب اليدوية”.
وسعى الباحثون إلى إيجاد بدائل لـ “BPA”، وتم تصميم “BPS” بعد تزايد المخاوف حول تأثير المركب البلاستيكي على صحة الإنسان.
ومع ذلك، يعتقد العلماء أن “BPS” يساهم في تعطيل الهرمونات، ويسبب اختلال الغدد الصماء، لذا لا يعد خيارا جيدا.
واقترح الباحثون فكرة رفض الإيصالات الورقية حتى يتم اتخاذ تدابير الصحة العامة، مشيرين إلى أن إسبانيا وعدت بإزالة “BPA” من إيصالاتها، بحلول عام 2020.وكالات

 

 

عمرو دياب يستعرض “سيارته” الجديدة في دبي
نشر الفنان المصري، عمرو دياب، صورة جديدة له عبر إنستغرام، ظهر فيها وهو يقود الطراز الأخير من “لامبورغيني”، إلا أنه لم يؤكد امتلاكه للسيارة.
وأثارت الصورة تفاعلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أشار بعضهم إلى أن دياب هو أول فنان عربي يقود سيارة من طراز “أوروس” الجديد.
ولم يكن دياب هو الفنان الوحيد الذي استعرض “سيارته” الفارهة مؤخرا، حيث قام الفنان، محمد رمضان، بنشر مقطع فيديو يظهر فيه أسطول سياراته الخاص الذي يضم “رولز رويس″ و”لامبورغيني”. كما قام كل من تامر حسني وأحلام الشامسي بنشر صور سياراتهما الخاصة أيضا، عبر موقع إنستغرام.وكالات

 

 

توم كروز يعلن عن استمرار “المهمة المستحيلة”
أعلن النجم العالمي، توم كروز، عن جزأين مرتقبين لسلسلة التشويق الشهيرة، “Mission Impossible” (المهمة المستحيلة)، بعد النجاح الكبير الذي حققته الأجزاء السابقة.
وكشف كروز عن الخبر في تغريدة له عبر موقع تويتر، إذ أكد أنه سيتم تصوير الجزأين القادمين في صيفي 2021 و2022، وسيكونان أيضا من إخراج كريستوفر ماكواري.
وحققت الأجزاء الستة الأخيرة من “Mission Impossible” نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة والعالم، وجنت عائدات سينمائية تخطت 3.5 مليار دولار أمريكي.
وتحدثت أنباء عن احتمالية كبيرة لاشتراك النجمين، فينج راميز وسايمون بيج، في الجزأين القادمين، وهما الممثلان اللذان شاركا مسبقا في أجزاء من السلسلة الطويلة.
كما تجدر الإشارة إلى تعاون المخرج كريستوفر ماكواري لسنين طويلة مع كروز، حيث ساهم في إخراج وكتابة العديد من أفلامه، مثل: “The Edge Of Tomorrow” ،”The Mummy” ،”Valkyrie”.وكالات

 

دينا فؤاد: أصبت في ركبتي أثناء تصوير “قرمط بيتقرمط”
قالت دينا فؤاد، إنها أُصيبت في ركبتها أثناء تصوير مشاهد في فيلم “قرمط بيتقرمط”، الذي يعرض، منذ يومين، بدور السينما في مصر.
وأضافت فؤاد، لـ24، أن إصابتها جاءت أثناء ركضها في أحد المشاهد، ولكنها كانت خفيفة ولم تُعقها عن التصوير، حسب قولها، لافتةً إلى أنها تؤدي دور معدة برامج تُدعي “مريم”، تطاردها عصابة بعد تصويرها جريمة قتل بمحض الصدفة، لتنطلق الأحداث في إطار من الأكشن والكوميديا.
ويشارك في بطولة “قرمط بيتقرمط” أحمد آدم، ووليد فواز، وبيومي فؤاد، وانتصار، وهو من تأليف أمين جمال ومحمد محرز، وإخراج أسد فولادكار.وكالات

 

الأحوال الجوية تُعطل تصوير فيلم تامر حسني في لبنان
قرر المخرج اللبناني سعيد الماروق، مد فترة إقامة أسرة فيلمه “كل سنة وأنت طيب”، بطولة تامر حسني، في لبنان إلي نهاية الشهر الجاري، بعد تعذر تصوير المشاهد المقررة، بسبب الأحوال الجوية.
وقال مصدر من داخل الفيلم، لـ24، إن الماروق ألغى أياماً من التصوير بسبب الطقس، واتفق مع الجهة المنتجة علي مد الإقامة أسبوعاً إضافياً، بعد أن كانت 3 أسابيع فقط، مضيفاً أنه يدرس تغيير عنوان الفيلم لأنه غير مقتنع بالعنوان الحالي.
ويشارك في بطولة “كل سنة وأنت طيب” خالد الصاوي، وزينة، وعائشة بن أحمد، ومحمد سلام، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي.وكالات

 

مادونا تخطط لأول جولة فنية عالمية منذ 3 أعوام
تخطط النجمة العالمية مادونا، حالياً لأول جولة فنية عالمية منذ ثلاث أعوام، في وقت لاحق من العام الجاري، بعد إصدار ألبومها الغنائي الرابع عشر.
وأفاد موقع “كونتاكت ميوزيك” الالكتروني المعني بأخبار المشاهير، أمس الخميس، باعتزام أسطورة البوب الشهيرة، أداء الجولة الموسيقية المنتظرة، في أواخر 2019.
ونقل الموقع الالكتروني عن أحد المصادر المعنية بصناعة الموسيقى أن “مادونا متحمسة جداً لتقديم موسيقاها الجديدة… سيكون هناك الجيش المعتاد من الراقصين، وعوامل الإضاءة البراقة، إضافةً إلى بعض الألعاب النارية أيضاً”.
وأضاف المصدر “ربما تكون مادونا في الستين، ولكنها تعمل بجد لا يُصدق لتحافظ على قوامها في أفضل شكل ممكن، وتخطط لإظهار ذلك من خلال بعض الملابس المبهرة”.وكالات
وامتدت أخر جولة فنية لمادونا هي “ريبل هارت” “القلب المتمرد”، من سبتمبر (أيلول) 2015 إلى مارس (آذار) 2016، وكانت لدعم ألبومها الغنائي الـ 13، والذي حمل نفس العنوان “ريبل هارت”، والذي صدر في 2015.وكالات

 

حقيقة انضمام خالد الصاوي لـ “زلزال” محمد رمضان
أثيرت أنباء عن تعاقد الفنان خالد الصاوي علي المشاركة في مسلسل “زلزال”، بطولة محمد رمضان، والمقرر عرضه في رمضان المقبل.
وقال مصدر من داخل الجهة المنتجة للمسلسل، لـ24، إنه لم يتم التعاقد مع الصاوي بشكل رسمي حتى الآن، نظراً لوجود الأخير في لبنان لتصوير فيلم “كل سنة وأنت طيب” أمام تامر حسني، مضيفاً أن رمضان هو من رشح الصاوي للمشاركة في البطولة، ولكن الشركة لم تتفاوض مع الأخير حتى الآن، حيث تنتظر عودته إلى القاهرة، نهاية الشهر الجاري، لبدء المفاوضات معه.
يذكر أن مسلسل “زلزال” من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج إبراهيم فخر.وكالات

 

“سبيلبرغ” يعيد تقديم “قصة الحي الغربي”
بعد عام من البحث المستمر، استقر أخيراً المخرج الأمريكي الحائز على الأوسكار ستيفن سبيلرغ على بطلة فيلمه القادم بعنوان “قصة الحي الغربي” والذي سيعيد من خلاله تجسيد رائعة من روائع شكسبير في فيلم سينمائي جديد، وذلك بعد زيارة قام بها لإحدى مدارس بورتريكو.
وقع اختيار المخرج ستيفن سبيلبرغ على طالبة من أصول لاتينية في المدرسة الثانوية، للقيام بدور البطلة ماريا، في النسخة الجديدة من فيلم “قصة الحي الغربي”، والذي يتعاون فيه مع المؤلف توني كوشنر الذي أعاد كتابة نص المسرحية للفيلم الموسيقي الذي يحمل نفس العنوان، وصدر عام 1961.
وحصل فيلم “قصة الحي الغربي” الذي يستند إلى معالجة أدبية لمسرحية روميو وجوليوت لشكسبير، على العديد من الجوائز العالمية ومن أبرزها 10 جوائز أوسكار، وتدور أحداثه حول صراعات بين سكان أمريكا الجنوبية وسكان الحي الأصليين في الوقت الذي تنشأ فيه قصة حب بين بطلي الفيلم وهما من طبقتين مختلفتين.
وجاء اختيار الطالبة راشيل زيغلر (17 عاماً) لتجسيد دور ماريا، من بين 30 ألف طالب لأداء الدور بعد دعوة من فريق العمل لعمل اختبارات أداء لممثلين من أصل لاتيني، منذ شهر يناير 2018، بحسب ما ذكرت مجلة هوليوود ريبورتر.
وأوضح المخرج سبيلرغ أنه سيحرص على الاستعانة بمغنيين ونجوم استعراضيين من بورتوريكو، في فيلمه لتمثيل قصة الفيلم بأحداثها الحقيقية وللتعبير عن الثقافة اللاتينية، لافتاً إلى سعادته باختيار ممثلين من أمريكا اللاتينية، مما يعكس عمق الموهبة في مجتمع أمريكا اللاتينية في الولايات المتحدة.
يأتي ذلك في ظل احتدام الصراعات بين حكومة الرئيس دونالد ترامب لمنع دخول المهاجرين على الحدود، وتجديد دعوته بتمويل بناء جدار على الحدود الفاصلة بين الولايات المتحدة والمكسيك.وكالات

 

دواء جديد لمعالجة الشعور بالوحدة
طورت باحثة أمريكية عقاراً جديداً على شكل حبة دواء لتهدئة نشاط الدماغ السلبي الناتج عن الشعور بالوحدة.

وأمضت الدكتورة ستيفاني كاثيوبو الكثير من حياتها المهنية عاملةً في علم الأعصاب، ودراسة الوحدة وتأثيرها في الدماغ والجسد، خاصةً خلال الأشهر التسعة الأخيرة التي عايشت فيها هذا الشعور، وشعرت بالفراغ في حياتها بعد وفاة زوجها الباحث جون كاكوبيو.
الشعور بالوحدة والعزلة هي تجربة تشاركها الدكتورة كاكوبيو مع عدد لا يحصى من الأمريكيين، ويعتقد العلماء أنها حالة لا تمنع السعادة فحسب، بل تتسبب في العديد من المشاكل الصحية.
ومع ذلك، فإن عمل الدكتور كاثيوبو قد يكون إيجاد علاج للوحدة، التي لا يمكن اعتبارها مرضاً، لكن يمكن تصنيفها وباءً أو مشكلة صحية، حسب ديلي ميل البريطانية.
ويعتمد العلاج الجديد على البروتينولون، وهو ستروئيد تصنعه الأجسام، وهو مفتاح إنتاج العديد من الهرمونات، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون، وحتى هرمون التوتر، الكورتيزول.
وأصبح البروتينولون متاح تجارياً، ويُعتبر في الغالب مكملاً مضاداً للشيخوخة ومعززاً للذاكرة، ويباع مقابل ما بين 17 و 40 دولاراً.وكالات

 

موعد طرح الجزء الثاني من فيلم الخيال العلمي “أفتار”
بعد مرورعقد من الزمان على فيلم الخيال العلمي الملحمي “أفتار”، كشفت الشركة المنتجة موعد عرض الجزء الثاني والثالث من سلسلة “أفتار”، التي لاتزال حتى الآن في صدارة قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما العالمية.
وأكد مخرج الفيلم جيمس كاميرون في 20017، عبر حسابه على فيسبوك وجود 4 أجزاء قادمة من فيلم “أفتار”، وكشف أخيراً موعد عرض فيلم “أفتار2” في ديسمبر (كانون الأول) 2020، والجزء الثالث “أفتار3″، في ديسمبر (كانون الأول) 202.
وعن شائعة وقف الجزء الرابع والخامس من أفتار، أوضح كاميرون أنه يعمل حالياً بالتزامن على جميع الأجزاء، وقال إن الأفلام الجديدة ستستكشف عوالم جديدة من كوكب “بندورا” الخيالي وستكون أحداثها تحت الماء.
يُذكر أن الجزء الأول من أفتار حقق منذ عرضه في 2009، إيرادات فاقت 2.5 مليار دولار أمريكي حول العالم.وكالات

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.