لدعم دور المرأة في مواجهة تحديات الاستدامة

“نماء” و”ملتقى السيدات للاستدامة” يوقعان اتفاقية شراكة

الإمارات

 

أبوظبي – الوطن:

أبرمت مؤسسة “نماء” للارتقاء بالمرأة اتفاقية شراكة استراتيجية لمدة عام واحد مع “ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة”- المبادرة التي أطلقتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”- بهدف إلهام السيدات والفتيات وتمكينهن من القيام بدور أكثر فاعلية في مواجهة تحديات الاستدامة العالمية.
واتفق الطرفان بموجب الشراكة على تعزيز التعاون الثنائي في مجال تصميم وتطوير عدة برامج تسهم في دعم السيدات والفتيات من جميع الجنسيات لقيادة التغيير، وتحفيزهن على الابتكار، وتعزيز طموحاتهن المشتركة، ودعم مساعيهن الرامية إلى تمكين الأجيال الحالية والمستقبلية من السيدات القياديات في مجال الاستدامة، إلى جانب لعب أدوار أكثر فاعلية وتأثيراً بهدف تحقيق التنمية المستدامة المدرجة على أجندة الأمم المتحدة بحلول 2030.
وقعت الاتفاقية سعادة ريم بن كرم، مدير مؤسسة “نماء” للارتقاء بالمرأة، والدكتورة لمياء فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في “مصدر” ومدير برامج “ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة”، وذلك خلال فعاليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2019، الذي يقام خلال الفترة من 12 و19 يناير الجاري تحت شعار “تقارب القطاعات – تسريع وتيرة التنمية المستدامة”، في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض “أدنيك”.
وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز مشاركة المرأة في القطاعات الجديدة والناشئة المتعلقة بالطاقة والبيئة والتكنولوجيا، ومن أولى ثمار هذا التعاون الاستراتيجي بين الطرفين، شاركت “نماء” في المنتدى السنوي لملتقى “السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة”، الذي يعد من أبرز مبادرات شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، والذي يشكل منصة تفاعلية توفر منبراً حوارياً مفتوحاً للسيدات يتيح لهنَ التواصل مع نخبة من أبرز صانعي القرار والخبراء وقادة الصناعة ورواد التكنولوجيا، بهدف تبادل المعرفة والتعاون في الحلول التي ستمكّن المزيد من النساء من قيادة في جميع قطاعات الاستدامة.
وخلال مشاركتها في الملتقى، الذي أقيم على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، قالت سعادة ريم بن كرم: “تجتمع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة مع ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة على الرؤية ذاتها في تبني المبادرات الدولية المتعلقة بالمرأة وتنفيذها على المستوى المحلي، لذلك هذا الشراكة خطوة بناءة لتحقيق أهداف كلا المؤسستين. ونحن نتطلع إلى الاستفادة القصوى من هذه الشراكة لتمكين المرأة من الوصول إلى فرص التعليم والتدريب المهني، إلى جانب توفير المزيد من فرص التواصل الفعّال التي تتيح لهن تبادل المعرفة واكتساب الخبرات وتطوير القدرات والمهارات”.
وأضافت ابن كرم: “يتطلب تحقيق الاندماج الفعّال للمرأة في مختلف القطاعات والوظائف توحيد طاقاتنا وجهودنا، نساءً ورجالاً على حد سواء، للعمل معاً في القطاعات الناشئة من أجل إحداث تأثير حقيقي، وصولاً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة”.
وشددت الدكتورة لمياء فواز على الدور البارز الذي تلعبه نماذج الأدوار النسائية في إلهام الأجيال الشابة.
وقالت الدكتورة فواز: “إننا نتطلع إلى التعاون مع مؤسسة “نماء” لأنها ستعزز جهودنا في مبادرة “ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة” الرامية لتزويد الشابات بالأدوات ومصادر الإلهام ونماذج الأدوار النسائية التي يحتاجون إليها ليصبحن قادة لمستقبل مستدام. ويتمثل الهدف الرئيسي للملتقى بإبراز الدور القيادي للشابات وربطهن بمجتمعنا”.
وشهد ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة، الذي أقيم ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، مشاركة واسعة من خبراء الاستدامة وقادة الصناعة وصناع القرار والمبتكرين ونخبة من المؤثرين البارزين والسيدات الشابات ، ناقشوا خلاله ‘”دور المرأة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة”.
وشارك في الملتقى كلً من ريم بن كرم مدير مؤسسة “نماء” للارتقاء بالمرأة، ولينا حمدان، مدير الاستراتيجية والابتكار والبحوث، حيث ركَز الملتقى على قضايا التمويل والسياسة وتغيير السلوك والثقافة السائدة حول المرأة.
وسلَط المشاركون الضوء على كيفية دعم وتمكين المرأة من لعب دور أكبر من خلال مشاركتها واندماجها في القطاعات الجديدة والناشئة بهدف المساهمة في الدفع قدماً نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، وأكدوا أن التوصيات التي تتمخض عن مثل هذه النقاشات والاجتماعات تسهم في اعداد تقرير “ورقة بيضاء” من شأنه تشجيع المزيد من الحوارات والعمل، فضلاً عن تعزيز أجندة برنامج “الرواد” السنوي –المبادرة التي أطلقها الملتقى بهدف توفير فرص التعليم والتدريب المهني لـ 14 امرأة شابه سنوياً، إلى جانب توفير الفرصة لهنً للمشاركة في الفعاليات والأنشطة العالمية ذات الصلة.
وعلى هامش مشاركتها في أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2019، سلطت “نماء” الضوء على الجهود والمبادرات التي تقوم بها، إلى جانب تلك التي تقوم بها المؤسسات التابعة لها، في سبيل دعم وتسهيل وصول المرأة إلى فرص التعليم والتدريب وتمكينها من تحقيق التميّز في القطاعات الناشئة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.