منتدى دبي الصحي يستعرض نظام التأمين الصحي في البحرين

الإمارات

 

دبي: الوطن

أكد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة، رئيس المجلس الاعلى للصحة ، رئيس الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين على أهمية منتدى دبي الصحي ودوره الفاعل في توفير منصة متميزة تجمع نخبة من الأطباء وصناع القرار والعلماء لمناقشة مستقبل الصحة وتحدياتها في ظل التطور المتسارع الذي يشهده القطاع الطبي على مستوى العالم.

وتحدث معاليه خلال مشاركته بفعاليات منتدى دبي الصحي حول مشروع تطبيق التأمين الوطني في مملكة البحرين مستعرضا التطورات المتسارعة التي شهدها النظام الصحي في المملكة منذ ثلاثينيات القرن الماضي والتوسعات المتعددة التي عززت من قدرة وكفاءة النظام خلال السنوات القليلة الماضية في ظل تحدي الزيادة السكانية والضغط المستمرة على الخدمات الصحية وما رافق ذلك من زياد في المصروفات على الرعاية الصحية وصلت الى نسبة 12% سنويا.

وأشار معاليه الى التحديات الصحية التي تواجه مملكة البحرين ومنها ارتفاع معدلات البدانة ووصولها الى نسبة 36% ، ووفاة العديد من الافراد بسبب الأمراض المزمنة بما فيها مرض السكري.
وتطرق معاليه الى رؤية مملكة البحرين 2030م والتي تم الإعلان عنها عام 2008م بهدف تحسين الرعاية الصحية المستدانة للسكان، حيث تم العمل على تطوير مجلس الصحة ووضع الخطة الصحية الوطنية لتطبيق الرؤية وتحديد وجمع وتمويل الخدمات الصحية المقدمة لأفراد المجتمع.

وأشار معاليه الى الاهتمام الذي أولته البحرين لوضع وبناء برنامج للتأمين الصحي وتوفير القدرة المالية لهذا البرنامج حيث تم الاطلاع على العديد من التجارب والنماذج الناجحة في مجال التأمين الصحي بما فيها تجربتي دبي وابوظبي، لافتا النجاحات التي حققتها مملكة البحرين في هذا المجال من خلال وضع برنامج للتأمين الصحي تمت الموافقة عليه خلال الربع الأخير من عام 2016م ويتوقع ان يتم تطبيقه بشكل كامل خلال عام 2020م ، مؤكدا على أهمية وضع السياسات والإجراءات الرقابية في هذا المجال لضمان الاستدامة الفاعلة للبرنامج.

واستعرض معاليه دور القطاع الخاص وشركات التأمين لتقديم التغطية التأمينية للمقيمين في البحرين مشيرا الى دور ومهام وحزم المنافع التي يوفرها صندوق التأمين الصحي للمواطنين والتي تتنوع بين المجانية والمدعومة، بينما يتم توفير تغطية تأمينية للمقيمين على غرار تلك التي يوفرها نظام التأمين الصحي بدبي وتسمى بالحزم المعززة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.